السمنة أثناء الحمل – ما الصعوبات التي قد تسببها الحالة؟

3 يناير، 2021
يمكن للسمنة خلال فترة الحمل أن تؤدي إلى مشكلات صحية لاحقًا في حياة الطفل، بالإضافة إلى زيادة خطر ظهور المضاعفات في الحمل نفسه. تابعي القراءة لاكتشاف التأثيرات السلبية لهذه الحالة وكيفية تجنبها.

السمنة من الحالات الشائعة بشكل عام، سواء بين النساء الحوامل أو غيرهم. فوفقًا لمنظمة الصحة العالمية، إنها مشكلة تصيب أكثر من 300 مليون شخص حول العالم. السمنة أثناء الحمل مشكلة لا تؤثر على صحة الأم فحسب، بل أيضًا يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات للطفل وصعوبات تتعلق بعملية نموه.

السمنة أثناء الحمل

السمنة أثناء الحمل، كأي فترة أخرى من حياة الإنسان، تُعرّف بأنها زيادة مفرطة في دهون الجسم. وبشكل عام، لتشخيص وتصنيف الحالة، نقوم بحساب ما يُعرف باسم مؤشر كتلة الجسم (BMI).

يتم حساب مؤشر كتلة الجسم عن طريق قسم وزن الشخص على مربع طوله. وعندما يتعدى المؤشر الرقم 30، نعتبر الشخص مصابًا بالسمنة. ويوجد تصنيفات مختلفة للسمنة كالآتي:

  • التصنيف الأول: عندما يكون المؤشر ما بين 30 و34.9.
  • التصنيف الثاني: عندما يكون المؤشر ما بين 35 و39.9.
  • السمنة المفرطة أو التصنيف الثالث: عندما يتعدى المؤشر 40.

من المهم معرفة أن هذا الإطار يقدم قياسات تقريبية. ففي بعض الحالات، يكون المؤشر عاليًا، ولكن نسبة الدهون في الجسم لا تكون مفرطة، كهؤلاء الذين يمتلكون كتلة عضلية كبيرة. لذلك، يجب استعماله كدليل إرشادي أولي فقط.

المشكلة الرئيسية هي أن السمنة لها تأثير هائل على جميع جوانب صحة الإنسان. وهي تزيد خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية، ويمكن أيضًا أن تضر الخصوبة.

وفقًا لدراسة منشورة مؤخرًا، هذه الحالة تنتج تغيرات هرمونية ينتهي بها الأمر إلى تقليل خصوبة الإناث. وهي لا تقلل قدرتهم على الحمل بشكل طبيعي فقط، بل أيضًا تقلل نسبة نجاح تقنيات التخصيب الأخرى.

ننصحك بقراءة:

التهاب المثانة – كيفية علاج الحالة منزليًا خلال فترة الحمل

كيف يمكن للسمنة التأثير على الحمل؟

السمنة أثناء الحمل من عوامل الخطر بالنسبة للأم وجنينها. فهذه الحالة تزيد من احتمالية معاناة كليهما من المضاعفات المختلفة.

أولًا، كما هو موضح في تقرير منشور في مايو كلينك، السمنة تزيد من خطر الإجهاض، حيث يموت الطفل داخل الرحم خلال العشرين أسبوع الأولى من الحمل. ترتبط هذه الحالة أيضًا بتكرر الإجهاضات وولادة أطفال ميتين.

عندما يتعلق الأمر بالولادة، تميل النساء المصابات بالسمنة خلال الحمل بالخضوع للجراحة القيصرية. يؤدي ذلك بدوره إلى إبطاء عملية التعافي التالية للولادة، ويمكن أن يتسبب في إصابة الجرح بالعدوى.

ما قبل تسمم الحمل هو من أخطر المضاعفات التي يمكن أن تحدث خلال فترة الحمل، وهي حالة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالسمنة. فهي تزيد من ضغط دم الأم، ويمكن أن تتلف المشيمة، فتعرض الجنين لتدفق الدم.

اقرئي أيضًا:

أفضل التمارين للنساء خلال فترة الحمل

المخاطر الصحية للأم

بالنسبة للنساء الحوامل، تشكل السمنة خطرًا صحيًا هائلًا. وفقًا لدراسة DORICA، تزيد السمنة من احتمالية إصابة النساء الحوامل بالمضاعفات القلبية الوعائية. على سبيل المثال، يربط الخبراء بينها وبين التصلب العصيدي وأمراض القلب التاجية.

في نفس الوقت، فهي تزيد من ضغط الدم وخطر الإصابة بالسكري الحملي. هذا الاضطراب يعني أن مستويات سكر الدم لدى الأم تزيد أثناء الحمل. يمكن لذلك أن يؤدي إلى نمو الجنين بشكل مفرط، وقد يتسبب في مشكلات ترتبط بانخفاض سكر الدمعند الولادة.

المخاطر الصحية للطفل

السمنة خلال الحمل، كما أوضحنا، يمكن أن تؤدي إلى نمو الطفل بشكل مفرط. لا يعقد ذلك الولادة فحسب، ولكنه يعني أيضًا أن الطفل سيكون أكثر عرضة للإصابة بسمنة الطفولة والسكري طوال حياته.

وجد تقرير تم عن طريق المؤسسة الوطنية لصحة الطفل أن السمنة أثناء الحمل يمكن أن تؤدي إلى تشوهات في الأنبوب العصبي لدى الطفل. الأنبوب العصبي هو الهيكل الذي يكون المخ والعمود الفقري. بجانب ذلك، يربط الخبراء بين هذه الحالة والتغيرات القلبية والإصابات خلال الولادة.

الوزن الصحي خلال الحمل

من الواضح أنه، خلال فترة الحمل، يزيد عادةً وزن المرأة، وهو أمر طبيعي وضروري. ويقدر الأطباء النسبة المحتمل زيادتها ضمن الحدود الصحية وفقًا لحالة المرأة الأصلية.

يعني ذلك أنه وفقًا لمؤشر كتلة الجسم الخاص بالمرأة قبل الحمل، سيقوم الطبيب بتحديد عدد الكيلوغرامات الزائدة التي ستكون صحية لها ولجنينها.

بالنسبة للنساء الذين يعانين من السمنة بالفعل وهن يحملن طفلًا واحدًا، يقترح الأطباء عادةً زيادة لا تتعدى 9 كيلوغرامات كحد أقصى. إذا كان الحمل يشمل أكثر من طفل، يمكن لذلك أن يزيد ويصل بين 11 و19 كيلوغرام.

وذلك لأن التوصية بإنقاص الوزن في هذه المرحلة يمكن أن تؤدي إلى شعور الأم بالقلق، مما قد يتسبب في ولادة مبكرة، أو انخفاض وزن الطفل كثيرًا عن الطبيعي. مع ذلك، يجب أن يتم تقييم كل حالة على حدة من قبل المتخصص.

اكتشفي:

عسر الطمث الحملي – متى يجب القلق بشأن الحالة؟

نصائح لحمل صحي

لضمان الصحة والسلامة أثناء الحمل، من الأفضل دائمًا التخطيط مسبقًا. بذلك يمكن اتباع عادات صحية خاصة قبل الحمل. على سبيل المثال، يمكن محاولة فقدان الوزن الزائد لتقليل خطر السمنة على الحمل.

من المهم اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. ويجب تقليل استهلاك الأطعمة المعالجة وعالية الدهون، وبالطبع تجنب التدخين. بالإضافة إلى ذلك، ينصح الخبراء بإدراج أطعمة غنية بحمض الفوليك والحديد في النظام الغذائي.

في نفس الوقت، من المهم محاولة ممارسة الأنشطة البدنية متوسطة الحدة. إذا اتبعت روتين تمارين جيد قبل الحمل، يمكنك الاستمرار يه خلال هذه الفترة بدون مشاكل، وهو أمر سيوفر لك ولطفلك الكثير من الفوائد. السباحة والمشي من الأمثلة الجيدة.

إذا كنت تعانين من السمنة وتفكرين في الحمل، من المهم التحدث مع طبيب متخصص قبل اتخاذ القرار. فسيقدم لك الطبيب توصيات خاصةً تساعدك على الحفاظ على صحتك وصحة جنينك.

  • Embarazo y obesidad: infórmate sobre los riesgos – Mayo Clinic. (n.d.). Retrieved October 8, 2020, from https://www.mayoclinic.org/es-es/healthy-lifestyle/pregnancy-week-by-week/in-depth/pregnancy-and-obesity/art-20044409
  • ¿El sobrepeso y la obesidad afectan el embarazo? | NICHD Español. (n.d.). Retrieved October 8, 2020, from https://espanol.nichd.nih.gov/salud/temas/obesity/informacion/preguntas-embarazo
  • Defectos del tubo neural (DTN) | NICHD Español. (n.d.). Retrieved October 8, 2020, from https://espanol.nichd.nih.gov/salud/temas/ntds
  • Sánchez-García, Juan Carlos, et al. “Influencia del ejercicio físico sobre la calidad de vida durante el embarazo y el posparto: revisión sistemática.” Nutrición Hospitalaria 33 (2016): 1-9.
  • Diéguez Martínez, Mariela, et al. “Prevalencia de obesidad abdominal y factores de riesgo cardiovascular asociados en adultos jóvenes.” Revista Cubana de Salud Pública 43 (2017): 396-411.
  • Bustillo, Alejandra Lozano, et al. “Sobrepeso y obesidad en el embarazo: complicaciones y manejo.” Archivos de medicina 12.3 (2016): 11.
  • Obesidad y riesgo cardiovascular – Javier Aranceta – Google Libros. (n.d.). Retrieved October 8, 2020, from https://books.google.es/books?hl=es&lr=&id=ICk9TMGdDQYC&oi=fnd&pg=PR5&dq=obesidad+y+riesgo+cardiovascular&ots=sGwtchZ9PY&sig=8WJLo9euEAFR4LcBc6Zv_KjDgfM#v=onepage&q=obesidad y riesgo cardiovascular&f=false
  • Impacto de la obesidad en la salud reproductiva de la mujer adulta. (n.d.). Retrieved October 8, 2020, from http://www.scielo.org.pe/scielo.php?pid=S2304-51322017000400014&script=sci_arttext&tlng=en
  • Sandoval, Karen Vianey, Efrén René Nieves, and Miguel Ángel Luna. “Efecto de una dieta personalizada en mujeres embarazadas con sobrepeso u obesidad.” Revista chilena de nutrición 43.3 (2016): 233-246.
  • de la Plata Daza, Marina, et al. “Influencia del índice de masa corporal pregestacional y ganancia ponderal materna en los resultados perinatales materno-fetales.” Revista Cubana de Obstetricia y Ginecología 44.1 (2018): 1-9.