كيفية تحضير فشار منزلي صحي ولذيذ

الفشار من الوجبات الخفيفة الأشهر، الأخف والأصح. ولكن من الضروري تحضيره بشكل سليم لتجنب تناول كميات كبيرة من الدهون أو الملح أو السكر. تابع القراءة!
كيفية تحضير فشار منزلي صحي ولذيذ

آخر تحديث: 15 ديسمبر, 2020

هل تأكل الفشار فقط عند الذهاب إلى السينما؟ اعتدت على شرائه جاهزًا؟ هل كنت تعرف أنك تستطيع تحضير الفشار المنزلي بشكل سهل وسريع وغير مكلف؟ الأفضل من ذلك كله هو أنك، في هذه الحالة، ستكون قادرًا على التحكم في الحصص المستهلكة، وكمية الدهون والملح أو السكر الذي تضيفه إليه.

في هذه المقالة، نقدم بعض النصائح لمساعدتك على تحضير الفشار المنزلي وإضفاء نكهات مختلفة رائعة عليه، وأيضًا تحليل قيمته الغذائية.

العناصر الغذائية وفوائد الفشار

هذه الوجبة الخفيفة، المشهورة والمعروفة في جميع أنحاء العالم، تتكون من الحبوب الكاملة. ولذلك، فإن قيمتها الغذائية عالية، وهي توفر بعض الفوائد الصحية:

  •  يتكون الفشار بشكل أساسي من الكربوهيدرات، البروتين والدهون (الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة).
  • وهو يوفر أيضًا مجموعة فيتامينات ب، ومعادن كالمغنيسيوم والفسفور والزنك والنحاس.
  • بالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على البوليفينولات المضادة للأكسدة التي تحمي الخلايا من ضرر الجذور الحرة.
  • يحتوي الفشار على كمية جيدة من الألياف. وأظهرت الدراسات أن استهلاكه بصورة منتظمة يقلل خطر الإصابة بمشكلات كارتفاع ضغط الدم، أمراض الشريان التاجي، اليرقان، السكري والسمنة.
  • يمكن أن يساعد على تقليل وزن الجسم إذا تم استعماله لاستبدال الوجبات الخفيفة الأخرى عالية السعرات الحرارية. بالإضافة إلى أنه يمتلك قدرة إشباع أعلى من البطاطس المقلية.

جميع هذه الخصائص ترجع إلى مغذيات حبوب الذرة. لذلك، الفشار وجبة خفيفة رائعة إذا تم استهلاكه بكميات معتدلة وفي صورته الطبيعية.

من الأفضل ادخار الإضافات المميزة كالشوكولاتة، العسل أو الجبن للمناسبات الخاصة. بالنسبة للوجبات الخفيفة اليومية، يمكن إضافة نكهة مختلفة عن طريق الاستعانة ببعض الأوريغانو، البهارات أو القليل من مسحوق الكاكاو الخالي من السكر.

اقرأ أيضًا:

ثلاث وصفات لذيذة لتحضير خبز الموز

كيفية تحضير الفشار المنزلي

كيفية تحضير الفشار المنزلي

ثلاثة مكونات وثلاثة خطوات هي كل ما يتطلبه تحضير هذه الوجبة الخفيفة الرائعة. من السهل الحصول على المكونات، ويمكن تخزينها لفترات طويلة. بذلك تستطيع الاحتفاظ بها دائمًا لتكون متاحة في أي وقت تشتهي فيه الفشار.

المكونات الضرورية

أول خطوة هي الحصول على بعض ذرة الفشار. من المهم عدم شراء أنواع أخرى من الذرة، فهذه الأنواع تتسم بخصائص أخرى وهي غير مناسبة لعمل الفشار.

يمكن العثور على ذرة الفشار في أي متجر متخصص في بيع الأطعمة الكاملة والحبوب. ويمكن بالطبع العثور عليه معبأ في سلاسل السوبر ماركت المختلفة.

المكونان الآخران اللذان ستحتاج إليهما هما القليل من الملح وزيت الزيتون البكر الممتاز. هذا الزيت هو الأفضل لأنه قادر على تحمل درجات الحرارة العالية، إلى جانب أنه من الخيارات الصحية جدًا المتاحة في جميع المحال تقريبًا.

أدوات الطهي

في هذه الحالة، القائمة قصيرة ومحددة أيضًا. لتحضير الفشار المنزلي، لا تحتاج إلى إلى قدر كبير بغطاء. تتطلب الحبوب مساحة كافية لأن حجمها سيتضاعف مع تحولها إلى فشار. ولتقديم المنتج النهائي، تحتاج إلى وعاء عميق.

خطوات التحضير

التالية هي الخطوات الأساسية لتحضير هذه الوجبة الخفيفة في المنزل. بعد ذلك، يمكنك إضافة العديد من المكونات الأخرى حسب تفضيلاتك. الكميات المذكور تاليًا تكفي لأربع حصص. قم بزيادة الكمية حسب عدد الأفراد:

  1. أضف 2-3 ملاعق كبيرة من الزيت إلى القدر المختار. هذه هي الكمية المناسبة لإنتاج بخار كافٍ. وسخن القدر على نار متوسطة.
  2. أضف نصف كوب من ذرة الفشار. قلب مع الزيت من وقت لآخر حتى يتحول لون الذرة قليلًا. ثم غط القدر ودع الذرة تفرقع وتتحول إلى فشار من تلقاء نفسها.
  3. عند سماع الفرقعة، قم بهز القدر لمزج الحبوب. ثم دعه قليلًا على النار مجددًا. إذا رأيت دخانًا خارجًا من تحت الغطاء، تحتاج إلى تخفيض النار.
  4. عندما يقل صوت الفرقعة، أزل القدر من على النار. ثم افتح الغطاء كي لا يلين الفشار.
  5. صبه فورًا في الوعاء.

إضافة النكهات إلى الفشار المنزلي

إضافة النكهات إلى الفشار المنزلي

الفشار التقليدي مع القليل من الملح يعد وجبة خفيفة لذيذة ولا تقاوم. ولكن العديد من الناس يحبون استكشاف نكهات وتوليفات جديدة. في نفس الوقت، البعض يتناولون الفشار بشكل متكرر ويحتاجون إلى التغيير من وقت لآخر. في كلتا الحالتين، من السهل إضافة نكهات مختلفة بالاستعانة بالتوابل والأعشاب وبعض المكونات الأخرى.

إليك بعض الأفكار التي يمكن أن تساعدك على الحصول على نكهة مختلفة عند تحضير الفشار المنزلي:

  • نكهة الجبن: أضف القليل من الزيت (الأفضل استعمال زجاجة رذاذ) وابشر جبن البارميزان على الفشار. خميرة البيرة خيار نباتي آخر لإضفاء نفس النكهة.
  • مسحوق أو رقائق الفلفل الحار إذا كنت تفضل النكهات الحارة.
  • التوابل المشكلة: هنا، الأهم هو الذوق والتفضيلات الشخصية. يمكنك الاختيار من الفلفل،الكركم، الكاري، المسالا، إلخ.
  • صلصة الخل: يمكنك تحضيرها في المنزل أو إضافة لمسة مميزة بالقليل من المسطردة أو العسل.
  • لمن يحبون المكهات الحلوة: قم بإذابة القليل من نوع الشوكولاتة المفضل لديك وامزجه مع الفشار بعد طهيه. يمكنك أيضًا استعمال القليل من مسحوق الكاكاو.

خاتمة

كما ترى، من السهل جدًا تحضير الفشار في المنزل. وهو من الوجبات الخفيفة الصحية التي يمكن الاستعانة بها بين الوجبات الرئيسية.

حتى إذا كنت تتبع حمية غذائية لفقدان الوزن، يمكنك إدراج الفشار فيها. فباختيار المكونات المناسبة وعدم الإفراط في الملح والزيت، يمكنك الاستمتاع به دون الشعور بالذنب!

قد يثير اهتمامك ...

كريمة الكاجو – الخصائص والاستخدامات وكيفية التحضير
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
كريمة الكاجو – الخصائص والاستخدامات وكيفية التحضير

هل تعرف خصائص واستخدامات كريمة الكاجو ؟ اليوم، نستعرض جميع الفوائد التي يوفرها هذا المنتج وكيفية استعماله في الوصفات المختلفة.



  • Anderson J.W, et al. Health benefits of dietary fiber. Nutrition Reviews. Abril 2009. 67(4):188-205.
  • Coco MG Jr, Vinson JA. Analysis of Popcorn (Zea mays L. var. everta) for Antioxidant Capacity and Total Phenolic Content. Antioxidants (Basel). Enero 2019. 8(1):22.
  • Grandjean A.C, et la. Popcorn consumption and dietary and physiological parameters of US children and adults: analysis of the National Health and Nutrition Examination Survey (NHANES) 1999-2002 dietary survey data. Journal of the American Dietetic Association. Mayo 2008. 108(5):853-6
  • Nguyen V,  et al. Popcorn is more satiating than potato chips in normal-weight adults. Nutrition Journal. Setiembre 2012. 11:71.