كريمة الكاجو – الخصائص والاستخدامات وكيفية التحضير

11 ديسمبر، 2020
هل تعرف خصائص واستخدامات كريمة الكاجو؟ اليوم، نستعرض جميع الفوائد التي يوفرها هذا المنتج وكيفية استعماله في الوصفات المختلفة.

 هل جربت كريمة الكاجو من قبل؟ الكاجو، كالعديد من أنواع المكسرات الأخرى، من الخيارات الصحية المثالية، سواء تم تناوله وحده أو إضافته إلى الأطباق المختلفة. وهو أيضًا معروف بمذاقه اللذيذ وكونه مكملًا رائعًا لتحسين جودة النظام الغذائي.

في هذه المقالة، نرغب في استعراض خصائص واستعمالات وكيفية تحضير كريمة الكاجو، والتي يمكن من خلالها الاستفادة من جميع خصائصه المميزة.

ما هي الكريمات النباتية الصرفة؟

الكريمات النباتية الصرفة منتجات توفر العديد من الفوائد الصحية. وتُستعمل مكسرات مختلفة لتحضير هذه الكريمات، مثل اللوز، البندق، عين الجمل، الفستق والكاجو. تتميز جميع هذه الأنواع من المكسرات بقيمتها الغذائية العالية، وذلك لاحتوائها على أحماض الأوميغا 3 و6 و9 الدهنية.

في نفس الوقت، هي مصدر للألياف الغذائية، مضادات الأكسدة، البوتاسيوم، المغنيسيوم، والكيميائيات النباتية الأخرى التي تدعم وظائف الجسم. ولأن معظم العناصر الغذائية تتركز في القشرة الخارجية، من الأفضل تناول المكسرات نيئة، بدلًا من محمصة.

ننصحك بقراءة:

اللوز – كيف يستطيع جسمك الاستفادة من أربع حبات من اللوز يوميًا

فوائد وخصائص كريمة الكاجو

الكاجو

تُستعمل كريمة الكاجو عادةً في تحضير الوصفات الحلوة المختلفة، ولكنها مفيدة أيضًا في تحضير الصلصات والوصفات المالحة. ويمكن كذلك الاستعانة بها لتحضير الجبن النباتي.

وتبرز مقالة علمية بعنوان “المكسرات: حليفة وجباتك” عدة فوائد لهذا المنتج. في القسم التالي، نذكر أهمها.

الاعتناء بصحة القلب والأوعية الدموية

بسبب أليافه الصحية واحتوائه على أحماض دهنية مختلفة، فهو يساعد على تخفيض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.

هذا الأمر يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، كاضطراب نظام القلب أو تصلب الشرايين الدموية. إلى جانب أن تناولها يرتبط بعمل المخ بشكل مثالي.

اقرأ أيضًا:

النوبة القلبية – أعراض غير تقليدية تظهر في حالة النساء

تحسين الصحة المعوية

يحتوي الكاجو على ألياف غذائية تساهم في دعم عمل السبيل المعدي المعوي. لذلك، تناوله بانتظام يساعد على منع اضطرابات هضمية، كالإمساك وتكوّن الرتوج.

دعم صحة الشعر والجلد

فيتامينات ب، الزنك والنحاس من العناصر الموجودة في الكاجو، والتي تساعد على العناية بصحة الشعر والبشرة. فهي ضرورية للجهاز العصبي وتساهم في إنتاج الكولاجين، والذي يعتبر مكونًا أساسيًا لهما.

اكتشف:

صحة الشعر – حافظ عليها بالاستعانة بخصائص الروزماري الرائعة!

كيفية تحضير كريمة الكاجو

كيفية تحضير كريمة الكاجو

لتحضير هذه الكريمة، تحتاج إلى استعمال الكاجو في صورته الطبيعية. يعني ذلك التأكد من أنه غير محمص أو لم يتم إضافة أي منتج آخر إليه. بالإضافة إلى ذلك، يجب امتلاك خلّاط قوي.

الإرشادات

  • أول ما يجب القيام به هو وضع الكاجو في الخلّاط وطحنه لمدة دقيقتين أو ثلاثة. ستلاحظ أن عجينة بدأت تتشكل.
  • بعد ذلك، بمساعدة ملعقة مسطحة أو مِبسط، قلّب العجينة لتسريع العملية. تأكد من إيقاف الخلّاط قبل القيام بذلك.
  • ثم قم بتشغيل الخلّاط مجددًا لمدة 3 دقائق إضافية.
  • كرر هذه العملية بقدر ما تحتاج للحصول على الكريمة.
  • ستعرف أنها جاهزة عندما تصبح سلسة وقابلة للفرد.

هذه هي كريمة الكاجو التقليدية. ولكن يمكن إضافة الماء لتسييل قوامها قليلًا. يمكنك أيضًا إضافة منتجات أخرى كالسكر، الستيفيا، الكاكاو، الفلفل، الملح أو الأعشاب العطرية.

قد يهمك:

الجبن النباتي – ثلاث وصفات لذيذة لتحضيره

استخدامات كريمة الكاجو

المثير بخصوص هذه الكريمة هو أنه يمكن استعمالها في العديد من الأطباق المختلفة. فمذاقها يناسب الكثير من الأطعمة الأخرى، لذلك هي مثالية لوجبة الإفطار أو كوجبة خفيفة. إذن كيف يمكن استعمالها؟

سبريد لخبز التوست

أكثر استعمالات الكريمة شيوعًا هي في صورة سبريد بدلًا من الزبدة أو الجبن. ويمكن استخدام النسخة الحلوة منها، بإضافة الكاكاو، الستيفيا أو القرفة، على سبيل المثال، أو النسخة المملحة بإضافة الفلفل، الثوم والبقدونس.

لحشو أو تزيين الكيك

لاستخدامها في حشو الكيك، من الأفضل عدم إضافة أي ماء عند تحضيرها واستعمالها في صورة عجين سميك.

ويمكن إضافة المكسرات الأخرى والفواكه، كالفراولة والمشمش، إلى الكيك أيضًا، فهي تناسب مذاق كريمة الكاجو.

الأيس كريم

لهذه الوصفة، ستحتاج إلى مزج موزة مجمدة مع ملعقتين من هذه الكريمة في الخلاط. يمكن تحلية المزيج بجوز الهند، رقائق الشوكولاتة أو الفواكه المجمدة الأخرى. إنها وسيلة رائعة لتحضير مثلجات نباتية متنوعة الأطعمة.

اقرأ أيضًا:

حلويات خالية من السكر – اكتشف معنا 5 وصفات حلويات صحية ولذيذة

الجبن النباتي

لتحضير الجبن النباتي بالاستعانة بكريمة الكاجو، أضف الملح والبهارات حسب ذوقك، واطهيها على نار هادئة مع ملعقة كبيرة من نشا الذرة. ستحصل بذلك على قوام مثالي.

خاتمة

كما ترى، كريمة الكاجو منتج ذو استعمالات متعددة في المطبخ، ويمكن الاستعانة بها لتحضير أنواع مختلفة من الأطباق اللذيذة. بالإضافة إلى أن عناصرها الغذائية تساهم في الحفاظ على الصحة. جربها اليوم!

  • Lima, J. R., Garruti, D. S., & Bruno, L. M. (2012). Physicochemical, microbiological and sensory characteristics of cashew nut butter made from different kernel grades-quality. LWT-Food Science and Technology45(2), 180-185.
  • FRUTOS SECOS: Aliados para tus comidas. Ficha 54. Secretaría de agroindustria Disponible en: http://www.alimentosargentinos.gob.ar/HomeAlimentos/Nutricion/fichaspdf/Ficha_54_Frutos_Secos.pdf
  • Bermúdez-Márquez, M. A. (2020). Evaluación de dos aditivos antioxidantes naturales en la elaboración de mantequilla de semilla de marañón (Anacardium occidentale L.) y su efecto sobre la rancidez oxidativa y calidad sensorial. Vicerrector Académico2522, 15.
  • Meritxell, N., Ruperto, M., & Sánchez-Muniz¹, F. J. (2004). Frutos secos y riesgo cardio y cerebrovascular. Una perspectiva española. Archivos Latinoamericanos de Nutrición54(2), 137-148.
  • FRUTOS SECOS. Disponible en: http://badali.umh.es/assets/documentos/pdf/artic/frutos-secos.pdf