5 نصائح فعالة لتنظيف الجواكت الجلدية

5 أبريل، 2021
الجواكت الجلدية من أنواع الملابس التي يمتلكها جميع محبي الموضة في خزاناتهم. ولكن من المهم تعلم الاعتناء بها بشكل جيد للحفاظ عليها لوقت طويل. اكتشف بعض النصائح الفعالة التي ستساعدك معنا اليوم!

الجواكت الجلدية من العناصر الأساسية في أي خزانة. ولكن، على عكس أنواع الملابس الأخرى، فإنها تحتاج إلى رعاية خاصة للحفاظ عليها في حالتها المثالية.

موضة الجواكت الجلدية ستبقى دائمًا، وهي تضفي لمسة مميزة على أي طقم ملابس. بالإضافة إلى أنها من الجواكت متعددة الاستعمالات، والتي يمكن ارتداؤها مع الكثير والكثير من العناصر الأخرى.

أصبحت هذه الجواكت شائعة جدًا بين أفراد القوات الجوية خلال الحرب العالمية الثانية لأنها كانت تحمي الجنود من البرد. ولكن الجلد من أقدم المواد المستخدمة من قبل الإنسان.

ننصحك بقراءة:

كيف تتخلصين من الرائحة السيئة لملابسك

نصائح لتنظيف الجواكت الجلدية

تنظيف الجواكت الجلدية

الجلد من المواد الرقيقة، ولذلك يحتاج عناية خاصة. أول ما تحتاج إلى وضعه في الاعتبار هو ضرورة معرفة نوع المادة المصنوع منها الجاكت الخاص بك. على سبيل المثال، هل هو مصنوع من الجلد الطبيعي أم الاصطناعي.

بشكل عام، يحتاج الجلد الطبيعي إلى عناية أكبر، ولكن عمره أطول أيضًا. المشكلة الأساسية التي ستواجهك مع الجلد الاصطناعي هي أنه يبدأ في التقشر بعد فترة معينة.

تذكر أنه لا يجب غسل هذا النوع من الملابس في الغسالة مع أنواع الملابس الأخرى، بغض النظر عما إذا كانت مصنوعة من الجلد أيضًا أم لا.

إليك بعض النصائح التي ستساعدك على الاعتناء بالجاكت الجلدي الخاص بك وتنظيفه.

اقرأ أيضًا:

5 منتجات تساعدك على إزالة بقع الزيت من الملابس

1- تنظيف البطانة الداخلية للجواكت الجلدية

بشكل عام، تمتلك الجواكت الجلدية بطانة داخلية تكون في اتصال مباشر مع الجسم. ولكن من غير المنصوح به غسلها بعد كل استعمال.

يمكنك تنظيف البطانة الداخلية بقطعة قماشية أو فرشاة ذات شعيرات ناعمة، كالتي يتم استعمالها لشعر الأطفال الصغار أو الرضع. قم بذلك مع استخدام مزيج من صابون الغسيل، الخل وصودا الخبز.

الخل وصودا الخبز من المواد الممتازة للتخلص من الروائح الكريهة والبكتيريا، ولكن لا تقم بغمر الجاكت أو البطانة فيهما.

2- نظف الجلد بالماء والصابون

امزج الماء مع القليل من الصابون الخفيف. تأكد من أن المحلول يحتوي على ماء أكثر من الصابون، فإذا كان العكس صحيحًا، قد يؤدي ذلك إلى تغيير لون أو إتلاف الجاكت الجلدي. رطب إسفنجة بهذا المزيج وامسح الجاكت بلطف، وركز على المناطق الأكثر اتساخًا.

بعد ذلك، امسح الجاكت بمنشفة مرطبة بالماء لإزالة بقايا الصابون. أيضًا، تذكر ضرورة عدم غمر الجاكت في الماء حتى تتجنب البقع.

اكتشف:

5 طرق طبيعية لاستعادة لون الملابس البيضاء الناصع بشكل فعال وسريع

3- جففه بشكل مناسب

هذا الجزء مهم للحفاظ على الحالة المثالية للجاكت لأن الجلد حساس جدًا للسوائل، والتي يمكن أن تؤدي إلى ظهور عفن فطري. لذلك، تأكد من تجفيف الجاكت بمنشفة ناعمة جافة بعد مسحه بالقماشة الرطبة.

يمكنك أيضًا تعليق الجاكت في مكان مناسب حتى يجف بشكل كامل. ولكن لا تعرضه للشمس لفترة طويلة لأن ذلك قد يؤثر على لونه.

قد يهمك:

أفضل طريقة لإزالة العفن والأوساخ من غسالة ملابسك

4- ترطيب الجواكت الجلدية

ترطيب الجواكت الجلدية

يوجد العديد من المنتجات الموجودة في السوق والمخصصة لترطيب الجواكت الجلدية حتى لا تصاب أسطحها بالتشقق أو تفقد بريقها.

يمكنك استعمال زبدة الشيا لهذا الغرض، وهي منتج طبيعي تمامًا ذو استعمالات متعددة. ضع القليل من الزبدة على قطعة قماشية نظيفة وجافة ووزعها على الجاكت بشكل متساو.

اقرأ أيضًا:

الروائح الكريهة بخزانة الملابس – 7 حيل للتخلص منها بشكل نهائي

5- استعمل منتجات الجلد الخاصة

يوجد منتجات معينة متاحة لحماية وتنظيف الجلد. يمكنك على سبيل المثال شراء منظف جلد، والذي سيكون ممتازًا للجواكت الجلدية عالية الجودة. يوجد أيضًا منتجات صادة للماء لحماية الجلد من الماء والسوائل.

يمكن لهذه المنتجات بالفعل أن تكون مكلفة، ولكنها استثمار ممتاز لقطعة ملابس ستستمر معك لسنوات طويلة إذا اعتنيت بها بشكل مناسب. يمكنك استعمال هذه المنتجات أيضًا لتنظيف أحذيتك الجلدية عالية الجودة.

خاتمة

الآن أنت تعرف كيفية تنظيف الجواكت الجلدية بفعالية، ولكن تذكر أنه من المهم جدًا قراءة إرشادات التنظيف الموجودة على كل جاكت أو أي قطعة ملابس أخرى. في حالة الشك، يمكنك إرسالها ليتم تنظيفها في محل تنظيف جاف.

ولكن، أيضًا، التنظيف الجاف لا يناسب جميع الملابس. أظهرت دراسة من جامعة باليرمو أن الجواكت الجلدية الاصطناعية يمكن أن تتلف بسبب بعض العناصر المستخدمة في هذا النوع من التنظيف. وذلك لأن الجواكت الجلدية الاصطناعية تكون مصنوعة عادةً من مواد بلاستيكية غير مقاومة للحرارة.

  • Drake D. Antibacterial activity of baking soda. Compend Contin Educ Dent Suppl. 1997;18(21):S17-21;quiz S46. PMID: 12017929. Disponible en: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/12017929/
  • Goyeneche, S., 2018. Cuero Natural Vs Cuero Sintético. Universidad de Palermo.
  • Vogue, 2018. Historia de la moda: la chaqueta biker. [online] Available at: [Accessed 27 January 2021].
  • MORA, ISABELLA MANUELA CASTELLANOS, and STEPHANIE ALEJANDRA GOMEZ SAGANOME. “El cuero sintético, la alternativa que salva vidas.” Likan 2.2 (2020).