11 نصيحة لمساعدتك على تنظيم منزلك بشكل فعال

24 يناير، 2021
هل تشعر أن منزلك دائمًا فوضوي وغير منظم؟ إذا كان الأمر كذلك، اتبع هذه النصائح التي ستساعدك على تنظيم منزلك بفعالية!

يمكن أن تشعر في بعض الأحيان أن تنظيم المنزل وظيفة لا تنتهي. وبغض النظر عن مدى ترتيبك وتنظيفك لمنزلك، ربما تشعر أن الأمور فوضوية مرة أخرى في أي وقت وأن منزلك غير منظم أبدًا.

لبس هناك استراتيجية واحدة لتنظيم المنزل، لأن كل شيء يعتمد على شخصيتك. على الرغم من هذا، هناك بعض النصائح المهمة والمناسبة للجميع، وتطبيقها يمكن أن يساعدك على تنظيم منزلك.

قبل تنظيم منزلك

أول شيء يجب عليك القيام به هوتحديد مناطق منزلك التي تزعجك أكثر من غيرها. حللها بعناية ثم فكر في الحلول الممكنة. لا تحاول تنظيم المنزل بأكمله في وقت واحد. خصص بعض الوقت لكل مكان. تعامل مع هذه المناطق واحدة تلو الأخرى، حتى إذا استغرق الأمر عدة أيام.

علاوة على ذلك، من المهم أن تواظب أنت وعائلتك على القرارات التي تتخذها حتى لا تقع في نفس الخطأ وتجد منزلك غير مرتب مرة أخرى. مع وضع هذه الاعتبارات في الحسبان، يمكنك تطبيق النصائح التالية لتنظيم منزلك.

1. لا تخزن الأشياء التي لا تستخدمها

رجل يخزن أشياء في صندوق

الخزانات غالبًا ما تكون ممتلئة بالأشياء التي تحتفظ بها احتياطيًا ولا تستخدمها. إذا كان هناك شيء لا تستخدمه، فقد حان وقت التخلص منه.

بالتأكيد لديك عدد لا يحصى من الأشياء التي لم تعد تستخدمها مخزنة في خزانة أو صندوق. السبب في ذلك أنك تأمل في استخدامها مجددًا، أو لأنها تذكرك بأوقات طيبة. الكتب، أو الحلي، أو المستندات، أو الملابس القديمة، أو حتى التسجيلات التي لم تعد تستمع إليها لأننا في الوقت الحاضر لا نستمع إلى الموسيقى سوى على الهاتف الخلوي فحسب.

كل هذه الأشياء التي لم تعد تستخدمها ولكن تخزنها في مكان ما تشغل مساحة يمكنك استخدامها لشيء آخر أو يمكنك أن تخليها. إذا كان هناك شيء ما في صندوق أو خزانة، فمن المحتمل أن يبقى هناك ويشغل مساحة لفترة طويلة. ستراه فقط في كل مرة تحاول فيها تنظيم منزلك وستقوم بتخزينه مرة أخرى لأشهر أو سنوات. لذا من الأفضل التخلص منه واستغلال المساحة التي يشغلها بشكل أفضل.

إذا منحك أحد ما هدية أو اشتريت شيئًا جديدًا لنفسك، فتخلص من شخص قديم على الفور مقابله. تبرع به، أو اعطه لأحد يحتاجه، أو تخلص منه إذا لم يعد مناسبًا. لا تحتفظ به فقط على أمل أن يكون مفيدًا في وقت ما.

قد تريد قراءة:

10 نصائح للعناية بالبيئة في المنزل

2. ضع الأشياء في نفس المكان دائمًا

حمالة مفاتيح - تنظيم المنزل

تأكد من وضع مفاتيحك ومحفظتك في نفس المكان.

تدخل الكثير من الأشياء إلى منزلك يوميًا، من المفاتيح، والمحافظ إلى المشتريات والبريد والحقائب. ابحث عن مكان مناسب لكل شيء، بغض النظر عما إذا كانت عائلتك تأخذه عند مغادرة المنزل. على سبيل المثال، ضع حامل مفتاح بجوار الباب أو رف للبريد ورف للمجلات. لا تدع كل شيء يتراكم على طاولة أو كرسي.

“كل دقيقة تقضيها في التنظيم، توفر لك ساعة فيما بعد.” – بنجامين فرانكلين

3. خزّن الأشياء وفقًا لتواتر استخدامها

نظّم خزاناتك وأدراجك بذكاء. تأكد من أن ما تستخدمه يوميًا موجود في مكان يسهل الوصول إليه. يمكنك تخزين الأشياء التي نادرًا ما تستخدمها على رف الخزانة التي يمكنك الوصول إليها بكرسي. إذا قمت بتخزين الأشياء التي نادرًا ما تستخدمها مع الأشياء التي تستخدمها بشكل متكرر، فمن المحتمل أن تضطر إلى إخراجها جميعًا عندما تحتاج إلى شيء ما.

4. قسّم الأدراج والرفوف لتنظيم المنزل

موزع ادراج

يساعد استخدام موزع الأدراج على الاحتفاظ بها منظمة.

لا تخزن كل الأشياء بدون تقسيم الأدراج والرفوف، استخدم الموزع لفصلها. سيسمح لك هذا بالاستفادة بشكل أفضل من المساحة بدلًا من تراكم كل الأشياء معًا.

“يجب أن تحتوي جميع الأدراج في منزلك على موزع أدراج.” – كريستوفر لور

لا يجب أن يفوتك قراءة:

7 حيل لتنظيف مشغولاتك المصنوعة من الفضة في المنزل

5. لا تكدس الأشياء على الطاولات لتنظيم المنزل

طاولة فوضوية

يميل الناس إلى تجميع الأشياء التي ينوون التخلص منها لاحقًا على الطاولات. إلا أن هذا لا يحدث أبدًا.

وضع كل الأشياء على الطاولة من أكثر الإغراءات شيوعًا. وبرغم أنك تنوي وضعها هناك مؤقتًا، لكن في النهاية ستكون الطاولة دائمًا غير منظمة. تأكد من ألا تجعل هذا يحدث. إذا لم تستطع فعل هذا، اجعل وضع الأشياء على الطاولة غير ممكن.

توصي “جولي إسحاق”، مؤلفة مدونة منزلنا المرتب، بوضع الزهور أو الزخارف الصغيرة على طاولاتك أو حتى الاحتفاظ دومًا بطاولة العشاء بالأطباق والفضيات للتأكد من أنه لا يمكنك تكديس الأشياء عليها.

6. لا تشتر صناديق التخزين حتى تتخلص من كل شيء لا تحتاجه

قبل شراء صندوق أو قطعة أثاث للتخزين، تأكد من أنك قد تخلصت بالفعل من كل ما لا تحتاجه. لأنه إذا كان لديك مساحة تخزين أكبر مما تحتاجه بالفعل، فربما تراكم الكثير من الأشياء غير الضرورية. وبالتالي، سوف تخلق مشكلة تنظيمية أخرى.

7. تعيين المهام لتنظيم المنزل

تقويم على طاولة - تنظيم المنزل

تخطيط مهامك المنزلية وسيلة رائعة للتأكد من أن منزلك سيبقى دومًا نظيفًا ومنظمًا.

إذا لم تكن عائلتك تساعدك بالفعل في الأعمال المنزلية، فقم بتعيين مهام التنظيف لكل فرد. وهكذا، يتعين على شخص معين التقاط الأطباق من الطاولة، وآخر عليه غسلها، وآخر عليه وضعها في مكانها. شخص ينظف الحمامات، بينما ينظف الآخر المطبخ. كما يجب أن يكون الجميع مسؤولين عن تنظيف غرفهم الخاصة وترتيب أسرتهم.

يجب تطبيق هذه القاعدة بحزم. إذا لم يلتزم أحد أفراد الأسرة بدوره، فقد يتخذ الآخرون هذا عذرًا لعدم القيام بما عليهم.

8. التقط الأشياء بعد استخدامها

ترك الأشياء لوقت لاحق عادة مريحة لكنها سيئة، لأن هذا الوقت اللاحق لا يأتي أبدًا. لذلك، يجب أن تجعل أطفالك يلتقطون ألعابهم بعد الانتهاء من اللعب. لا تسمح لهم بترك الأطباق على الطاولة بعد الانتهاء من تناول الطعام، واغسل أدوات الطهي والأواني بعد الانتهاء من الطهي مباشرة.

المهام التي تخصصها لكل فرد من أفرد الأسرة يجب أن يقوم بها على الفور، وليس في وقت لاحق.

استكشف:

الحشرات الطائرة والزاحفة – حيل تساعدك على إبعاد الحشرات عن منزلك

9. لا تكدس شماعات الملابس

شماعات ملابس متراكمة

تحتل شماعات الملابس المتراكمة مساحة في خزانتك يمكنك استخدامها لتخزين شيء أهم.

في كل مرة تحضر فيها ملابس من المغسلة أو تشتري ملابسًا جديدة، غالبا ما يأتي معها شماعات لتعليقها. وهكذا، دون أن تدرك، تجد لديك شماعات أكثر من الملابس وتصبح خزانتك أضيق يومًا بعد يوم. قم بإرجاع الشماعات إلى المغسلة أو اتركها في سلات إعادة التدوير.

10. لا تستخدم السندرة أو الجراج لتخزين كل شيء

جراج متكدس

الجراجات أو السندرات مناطق مفيدة للغاية، لذلك لا يجب أن تستخدمها فقط كغرف للأشياء غير المرغوب فيها.

إذا كنت تعيش في منزل به جراج أو سندرة، فربما تعتقد أنه سيكون لديك دائمًا مساحة في هذه الأماكن لتخزين الأشياء التي لا تستخدمها. على الرغم من هذا، سوف ينتهي بك الأمر بتكديس هذه الأماكن وتحويلها إلى مكان لن ترضى عنه أبدًا.

فقط تخلص من الأشياء القديمة كما شرحنا أعلاه. الجراج والسندرة هما أيضًا جزء من منزلك. لذا لا تحولهما إلى مستودعات.

11. تكريس يوم واحد في السنة لتنظيم لمنزل

حتى إذا قمت بتطبيق أفضل الاستراتيجيات لتنظيم المنزل، فمن المحتمل أن تظهر الفوضى مرة أخرى. لا يهم إذا كنت تشعر بأن منزلك منظم في النهاية كما كنت تحلم. لهذا السبب يجب عليك تخصيص يوم واحد في السنة للتحقق والتأكد من أنك لم تكدس أشياء غير ضرورية، وأن الرفوف والأدراج منظمة، وأن كل شيء في مكانه.

الآن حان الوقت لبدء تنظيم منزلك! تحقق من كل مساحة لتحدد من أين تبدأ. ستشكر نفسك على ذلك لاحقًا!