نصائح حول كيفية طلاء الأثاث الخشبي

7 نوفمبر، 2021
تحتوي مقالة اليوم على بعض النصائح حول كيفية طلاء الأثاث الخشبي بطريقة احترافية. إذا كنت تبحث عن مظهر جديد لأثاثك الخشبي أو ترغب في إعادة تدوير الأثاث القديم، فهذا المقال مناسب لك!

من السهل طلاء الأثاث الخشبي وعليك فقط أن تأخذ في الاعتبار بعض التوجيهات الدقيقة. هذه طريقة رائعة لإعادة تشكيل خزاناتك.

الخشب مادة قيّمة وهو موجود في معظم المنازل بشكل أو بآخر. في الواقع، إنه متعدد الاستخدامات ومتين للغاية، وهناك إمكانيات غير محدودة لإعادة تدويره وإعادة تكييفه. لذلك، يمكن أن يكون لديك تصاميم مختلفة لنفس القطعة على مدى فترة طويلة من الزمن دون الحاجة إلى الاستثمار في أثاث جديد.

تحتوي مقالة اليوم على بعض النصائح حول كيفية تجديد أثاثك.

خصائص ومزايا الأثاث الخشبي

للأثاث الخشبي العديد من المزايا ومنها:

  • إنه يضيف الدفء إلى المنزل لأنه مادة طبيعية لذا فإن أي بيئة موجود بها ستشعر بالدفء والراحة.
  • إنه كلاسيكي لا يخرج أبدًا عن الموضة بغض النظر عن أحدث الاتجاهات.
  • الأثاث الخشبي سهل التنظيف والإصلاح والترميم.
  • إنه منتج متين للغاية يمكنك تركه خلفك كإرث ويستمر لأجيال عديدة.

اقرأ أيضًا:

اصنع منظف أثاث باستخدام 3 مكونات فقط

كيف تطلي الأثاث الخشبي

أثاث مصنوع من الواح الخشب

يعد طلاء الأثاث الخشبي أمرًا بسيطًا ولكن هناك بعض التوجيهات التي يجب أن تأخذها في الاعتبار. أهم  أمر في كلا الخيارين أدناه هو أنه يجب عليك اتباع كل خطوة بعناية.

أيضًا، استخدم المواد التي نقترحها لأنه لا يمكنك استخدام جميع الصبغات أو الدهانات على الخشب. بعد ذلك، دعنا ننتقل إلى الخيار الأول.

دهن الأثاث الخشبي بألوان زاهية

  • بالنسبة لهذا الخيار، فإن أول أمر ستفعله هو صنفرة السطح بالكامل. هذه الخطوة ضرورية وهي الأساس للعمل النهائي ليبدو احترافيًا.
  • تخلص من أي طلاء، أوساخ، شحوم، وغيرها بورق الصنفرة. يجب أن تفعل ذلك في اتجاه تجزيعات الخشب.
  • عندما لا يكون هناك أي آثار للطلاء أو صبغات، فسيتعين عليك مسحه بقطعة قماش لإزالة الغبار العالق. هذا لأن الطلاء لن يلتصق به إذا لم تقم بإزالته بشكل صحيح.
  • حان الوقت الآن لتطبيق برايمر (الطلاء السفلي). هذا نوع من الدهان، مشابه للطلاء، يجب عليك تطبيقه على الخشب قبل البدء في طلاءه باللون النهائي الذي تختاره.
  • اتركه ليجف بضع ساعات ثم غلفه بالطلاء النهائي. قد تضطر إلى وضع أكثر من طبقة واحدة، لذا اتركه يجف بين كل طبقة.
  • أخيرًا، ضع طبقة من الطلاء عديم اللون (غير لامع أو لامع) لحماية الطلاء حتى يدوم لفترة أطول.

أما بالنسبة للمواد الإضافية، فستحتاج إلى فرشاة للزوايا والتجاويف ورول الطلاء (إسفنج أو صوف). ستختلف الأحجام والمواد وفقًا لأبعاد الأثاث وما تشعر بالراحة عند استخدامه.

اقرأ المزيد:

عناصر تزيينية لزيادة الشعور بالدفء والراحة في المنزل

ترميم قطعة أثاث بالدهان

الخيار الثاني يتطلب منك العمل بالدهان لإعادة تشكيل قطعة أثاث خشبية. يمكن أن يكون عديم اللون أو له بعض الدرجة اللونية. يعتمد الاختيار النهائي على حالة الخشب الأساسي.

  • أول أمر ستفعله هو إزالة البقع من الخشب باستخدام منتجات مصممة خصيصًا لهذا الغرض. بعد ذلك، ستقوم بصنفرة السطح بورق صنفرة متوسط الحبيبات لإزالة أي بقايا من الدهان السابق وأي عيوب أخرى. يجب أن يكون الصوف الفولاذي الناعم خطوتك الأخيرة لجعله سلسًا حقًا.
  • بعد ذلك، ستضع صبغة ويمتصها الخشب. تأتي على شكل زيت أو رذاذ.
  • قم بصنفرتها أكثر بعد أن تجف، فقط باستخدام حبيبات أدق هذه المرة، ستساعد الطبقة التالية من الطلاء بالالتصاق بشكل أفضل. ثم نظف الغبار بقطعة قماش.
  • حان الآن وقت الطبقة الرئيسية. يجب تخفيف الطبقة الأولى بشكل رفيع، بينما تكون الطبقة الثانية أكثر سمكًا. من المهم تركه يجف لمدة 24 ساعة على الأقل بين الطبقات.

اكتشف:

جدد منزلك بالاستعانة بالطلاء المضغوط

نصائح عامة يجب وضعها في الاعتبار عند طلاء الأثاث الخشبي

فيما يلي بعض النصائح المهمة عند البدء في تجديد أثاثك الخشبي. هناك أوقات تريد فيها تقليد تصميم رأيته في مكان آخر، ولكن ليس من الممكن دائمًا القيام بذلك باستخدام ما لديك في المنزل.

العناصر

تأكد من أن الطلاء الذي تختاره مناسب لما تريد القيام به. اقرأ الملصقات وإرشادات الشركة المصنعة بالتفصيل قبل شرائها وخاصة قبل تطبيقها.

على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في استعادة الأثاث الخارجي، فيجب أن يكون الدهان مقاومًا للشمس والماء. الأكثر مثالية للخوص هو الرش لأنه يمكن أن يصل إلى الزوايا والشقوق.

قد يكون تنوع الفرش ورولات الدهان أمرًا منهكًا، لذا فإن أهم أمر يجب أخذه في الاعتبار هنا هو قطعة الأثاث الفعلية التي تريد طلاءها.

رول الدهان هي الأفضل للأسطح الكبيرة والناعمة، حيث يمكن أن تترك الفرشاة علامات وشعيرات. بالنسبة للقوالب، الزوايا، نقترح عليك تبديل الفرشاة.

مجمعة أو مفككة؟

شخص يزيل المفصلة

هذا هو سؤال المليون دولار! مرة أخرى، سيعتمد ذلك على نوع الأثاث. قم بتفكيكه إذا كان من السهل القيام بذلك، نوصي بمحاولة الوصول إلى كل زاوية وضمان الحماية المناسبة لكل العناصر.

ومع ذلك، ما عليك سوى نزع أي أجزاء قابلة للإزالة مثل المقابض، الأدراج، والأرفف لتسهيل مهمة الصنفرة والطلاء على الأقل إذا لم تتمكن من فكها بالكامل.

هل برايمر الدهان ضروري؟

نعم، لأنه سيوفر لك الوقت والطلاء. قد لا تعرف ذلك ولكن من الأسهل طلاء الخشب المطلي بطلاء سفلي وستكون اللمسات النهائية أكثر تساويًا.

أيهما أطلي أولًا وكيف؟

ستدهن من الداخل إلى الخارج. ابدأ بفرشاة وقم بعمل القوالب والزوايا ثم انتقل إلى المساحات الأكبر باستخدام رول الدهان.

يجب أن يتبع تجزيعات اتجاه الخشب. أيضًا، لا تفرط في تحميل الفرشاة بالطلاء لمنعه من التساقط.

ننصحك بقراءة:

منتج منزلي الصنع يمكنك استخدامه في إزالة الغبار عن الأثاث

طلاء الأثاث الخشبي أمر ممتع

هناك لحظتان مهمتان عند طلاء أثاثك: البداية والنهاية. تأكد من تجهيز السطح جيدًا قبل الطلاء ولا تحاول التعجيل به.

سطح نظيف خالي من الشوائب والأوساخ سيضمن التصاق الطلاء. أيضًا، املأ أي ثقوب أو عيوب بمعجون خشبي – اختر درجة اللون الأكثر تشابهًا مع قطعة الأثاث الخاصة بك.

أخيرًا، الأثاث الراقي يتعلق بالتشطيب، لذا إما أن تقوم بتلميعه، تطبيق الزخرفة المكسرة، أو استخدام بعض التقنيات الأخرى لمنحه مظهرًا غير ممل. وفي الوقت نفسه، فإن خياراتك فيما يتعلق بالتشطيبات لا حصر لها!

  • Huallullo, C., & Olegario, G. (2018). Estudio de los materiales de acabado de superficies de muebles de madera.
  • González, S. F. L. Manipulación y Almacenamiento de Sustancias Químicas en la Industria de Muebles de Madera en la Ciudad de Cuenca.
  • Urias, J. T., de la Rosa, A. B., Velázquez, R. F., & Ambríz, A. C. (2002). Vida útil de dos barnices para exteriores mediante intemperismo artificial en madera de aile, pino y encino. Revista Chapingo. Serie ciencias forestales y del ambiente8(1), 83-90.
  • Morales, M. I. C., & Sordo, J. J. E. (1995). Acabados para madera en exteriores. Madera y Bosques1(2), 9-22.
  • Nutsch, W. (1996). Tecnología de la madera y del mueble. Reverté.
  • Bohórquez Duque, M. S. (2005). Guía para el artesano: referencial oficios de madera.