نباتات المساحات الداخلية القوية التي لا تتطلب الكثير من الرعاية

اكتشف معنا اليوم أنواع متعددة من نباتات المساحات الداخلية القوية التي لا تحتاج منك إلى قضاء الكثير من الوقت للاعتناء بها!
نباتات المساحات الداخلية القوية التي لا تتطلب الكثير من الرعاية

آخر تحديث: 06 فبراير, 2021

لمن يعيشون حياة سريعة ومشغولة أو من يسافرون باستمرار، يمكن للبستنة أن تصبح ممارسة مستحيلة. لذلك قررنا تخصيص هذه المقالة لاستعراض أنواع نباتات المساحات الداخلية القوية التي يمكن زرعها في المنزل دون الحاجة إلى بذل مجهود كبير.

النباتات تزين المنزل وتملؤه بالحياة. بالإضافة إلى ذلك، فإنها توفر الكثير من الفوائد المتعددة، كتنقية الهواء، تخفيف الضغط العصبي، والسماح برعاية البيئة. تابع القراءة لاكتشاف أنواع نباتات المساحات الداخلية المثالية لهذه الأغراض.

12 نوعًا من أنواع نباتات المساحات الداخلية القوية

معظم نباتات المساحات الداخلية تأتي من المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية. لذلك، فهي لا تتحمل فصل الشتاء في المساحات الخارجية، وتتكيف جيدًا على ظروف المساحات الداخلية.

للاعتناء بهذه النباتات، بشكل عام، يجب أن يكون الماء المستخدم في ريها في درجة حرارة الغرفة، ويجب تحريك النبات أو لفه بأصيصه للتأكد من وصول ضوء الشمس لجميع أجزائه. نستعرض في القسم التالي، أقوى أنواع هذه النباتات.

1- الصبار

صبار

انواع الصبار هي من النباتات المفضلة لمن لا يمتلكون الكثير من الوقت للبستنة. فهي لا تتطلب ري مستمر أو تقليم. ولكنها تحتاج إلى أن توضع في مكان يصله ضوء الشمس.

في المناخات الحارة أو خلال فصل الصيف، تحتاج إلى ري هذه النباتات مرة واحدة فقط في الأسبوع. وفي المناخات الباردة وخلال فصلي الشتاء والخريف، لا تحتاج إلا إلى ريها مرة في الشهر. الضرعاء من أجمل أنواع الصبار، وتمتلك أزهارًا حمراء.

2- ساق العروس

ساق العروس من النباتات العصارية المعمرة دائمة الخضرة. يخزن هذا النبات الماء، وهو ما يعني أنه يتحمل المواسم الجافة جيدًا. ويمكن استعمال هذا النبات لعمل تصميمات تزيينية، بجانب النياتات العصارية الأخرى.

تحتاج إلى وضع هذا النبات في مكان مضيء وريه كل 10 أيام في المناخات الحارة أو مرة واحدة في الباردة.

3- البيدة

هذا النباتات من أكثر نباتات المساحات الداخلية شيوعًا، فأوراقه جميلة جدًا. فمزيج ألوانه الحمراء والفوشيا والبرتقالية والصفراء والخضراء تميزه.

وأفضل ما في الأمر هو أنه من السهل جدًا الاعتناء بهذا النبات طالما وضعته في مكان مضيء. لكن، تجنب تعريضه لضوء الشمس المباشر. وتحتاج فقط إلى ريه مرتين في الأسبوع، وتأكد من تجنب جفاف تربته.

4- الكروتون

أوراقه تمتلك أشكال مختلفة وألوان زاهية، كالأحمر والبرتقالي والأصفر، وهو ما يجعله نباتًا شائعة جدًا في المساحات الداخلية لأنه يعيد الحياة لها. وبرغم أنه لا يحتاج إلى رعاية خاصة، إلا أنه يتطلب رطوبة مستمرة.

5- الدريقة

إذا كان لديك غرفة ذات ضوء خافت ترغب في تزيينها بالنباتات، فالدريقة هي الخيار المثالي بالنسبة لك. يبقى هذا النبات لسنوات، ويزدهر في البيئات الجافة، ولا يحتاج إلى أسمدة.

6- الأنطور

الأنطور من أكثر النباتات التي يسهل العناية بها. فهو يبقى في مرحلة الازدهار طوال العام تقريبًا بدون أن يتطلب جهدًا كبيرًا. كل ما تحتاج إليه هو الحفاظ على التربة رطبة ورش أوراقه بالماء مرة في الأسبوع حتى يبقى في حالة جيدة.

7- الكلنكوة

يزهر نبات الكلنكوة مرة في السنة خلال فصل الربيع. وخلال هذه الفترة، ينتج أزهارًا أرجوانية، حمراء، برتقالية وصفراء. لا يجب تعريضه لضوء الشمس المباشر، ويتطلب ري معتدل. ولكن تجنب تبليل الأوراق!

8- الألوة فيرا

للألوة فيرا العديد من الاستخدامات الصحية والتجميلية. بجانب أنها نبات يسهل الاعتناء به جدًا. تحتاج إلى كثير من الضوء وقليل من الماء. ولكن، مع نموها، ستحتاج إلى نقلها إلى أصيص أكبر للسماح لها بالنمو بشكل طبيعي.

9- المرنطة

يأتي هذا النبات في الاصل من البرازيل ويضفي لمسة استوائية جدًا على المساحات الداخلية. أوراقه خضراء وصفراء وحمراء. ولأنه يأتي من بيئات استوائية، فإنه ينمو جيدًا في الظروف عالية الرطوبة.

تنمو المرنطة بشكل بطيء جدًا ولا تتطلب الكثير من الرعاية. تُعرف باسم “نبات الصلاة” بسبب أوراقها تكون مسطحة نهارًا وتلتف مع حلول الليل.

10- السيفاوي الباسق

هذا النبات مثالي للبيئات ضعيفة الإضاءة ويتطلب رطوبة عالية. لذلك تحتاج إلى رشه بشكل مستمر بزجاجة رذاذ. هذا النوع من النباتات تبدو جميلة جدًا في الأصيصات المعلقة. وبرغم أنها لا تمتلك أزهارًا، إلا أن أوراقها تضفي على المساحات لمسة بوهيمية استثنائية.

11- التين المرن

هذا نبات مورق يمتلك أوراقًا خضراء جميلة ويجب وضعه في مكان جيد الإضاءة. ولكن يجب تجنب تعريضه لضوء الشمس المباشر. يحتاج إلى الري مرة كل اسبوع في المناخات الحارة ومرة كل مرتين في الباردة. بجانب أنه يحتاج أصيصًا كبيرًا لينمو بشكل جيد.

12- قشطة دندرام

نباتات المساحات الداخلية

هذا نبات شبه متسلق يمتلك أوراقًا كبيرة ذات مظهر مميز. ويُعرف باسم “نبات الجبن السويسري” بسبب مظهر أوراقه والثقوب الموجودة فيها.

بسبب حجمه، يحتاج إلى أصيص كبير. بجانب ذلك فإنه يحتاج إلى ضوء الشمس (غير المباشر) ورطوبة مستمرة. في هذه الظروف، ينمو بشكل سريع ويضفي لمسة عتيقة على المساحات الداخلية.

It might interest you...

أنواع النباتات الأفضل لحمامك
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
أنواع النباتات الأفضل لحمامك

بالقليل من الإبداع، ستتمكن من تجديد حمامك وإضفاء مظهر عصري عليه. في هذا الصدد، وضع أنواع النباتات المناسبة في الحمام سيصنع فارقًا كبيرًا.



  • Ponce O, Rodriguez A, Hernández E, Leiva Á, Pérez L. Manual de técnicas de cultivo de plantas ornamentales. 2nd ed. La Havana: Jardín Botánico Nacional; 2014.
  • Rubio Coll, M. and Fernández Terricabras, M., 2018. El Gran Libro De Las Plantas De Interior. Editorial De Vecchi S.A.
  •  Soto A. Guía básica de plantas ornamentales para el diseño de jardines de interior y exterior para clima templado [Maestría]. Universidad Rafael Landivar; 2017.
  • Torrecilla, C., 1998. Manual Práctico De La Jardinería. Madrid: Ed. El País.