ما يجب مراعاته قبل الحصول على أرنب كحيوان أليف

يتم اختيار هذه الحيوانات بشكل متزايد كرفيق منزلي ، وذلك بفضل قدرتها على التكيف والحنان والوفاء. ومع ذلك ، من المهم معرفة جوانب معينة من رعايتها ، من أجل توفير حياة كريمة وصحية لها.
ما يجب مراعاته قبل الحصول على أرنب كحيوان أليف

آخر تحديث: 23 ديسمبر, 2021

يمكن للأرانب أن تكون حيوانات أليفة ممتازة. يشتريها كثير من الناس معتقدين أن الاعتناء بها أمر بسيط وينتهي بهم الأمر بالدهشة. على الرغم من أنها ليست حيوانات صغيرة معقدة ، إلا أن هناك العديد من التفاصيل التي يجب وضعها في الاعتبار قبل شراء أرنب كحيوان أليف.

بشكل عام ، هي حيوانات ذكية ، اجتماعية ، وتتأقلم بسهولة. على الرغم من أنها لا تتطلب اهتمامًا دائمًا ، فمن المهم تخصيص وقت كل يوم للعناية بها.

على الرغم من أنه قد يبدو أمرًا غريبًا ، إلا أن امتلاك أرنب كحيوان أليف ليس هو الخيار الأفضل للأطفال الصغار ، الذين يمكن أن يتسببوا في مشاكل من خلال معاملتها بشكل سيء. كما أنها تتطلب مساحة كافية.

نصائح العناية واحتياجات الأرنب المنزلي

يعد امتلاك أرنب كحيوان أليف خيارًا رائعًا إذا كنت تبحث عن رفيق مخلص وصحي ومرن يمكنه التكيف مع أنواع مختلفة من المنازل. ومع ذلك ، من الجيد معرفة أكبر قدر ممكن من المعلومات للتأكد من أنه يمكنك توفير حياة آمنة للحيوان.

هناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من السلالات ، حسب الحجم والشخصيات. يجب أن يأخذ الاختيار في الاعتبار المساحة المتاحة في المنزل أو إذا كان لديك ساحة أو حديقة يمكن أن تقضي بعض الوقت فيها. في حالة المساحات الكبيرة ، يمكنك اختيار سلالات أكبر ، مثل أصناف كاليفورنيا أو نيوزيلندا.

للمساحات الصغيرة، أنواع أخرى مثل لوب الصغير ، و ريكس الصغير ، أو الأرانب الهولندية هي أكثر ملاءمة. بالإضافة إلى ذلك ، لا يتجاوز وزنها عادة 4 كيلوغرامات (9 أرطال). هناك جانب آخر يجب أخذه في الاعتبار وهو العمر الافتراضي الذي يتراوح من 7 إلى 10 سنوات.

لا تستمتع الأرانب بالتعامل معها ولمسها طوال الوقت. بهذه الطريقة ، يمكن أن تصبح متقلبة وتشكل مواقف عدوانية في وقت لاحق.

ربما يكون هناك بعض الالتباس حول هذه النقطة ، حيث يقرر العديد من الآباء إعطاء هذا الحيوان الأليف لأطفالهم لأنها لطيفة جدًا وصغيرة. ومع ذلك ، فهي بحاجة إلى تعلم كيفية الاحتفاظ بها بشكل صحيح. الطريقة المثالية هي حملها بلطف وبكلتا يديه ، واحدة على الصدر والأخرى تمسك ظهر الحيوان الأليف. يجب أن تشعر بالاستقرار والأمان.

التغذية

يجب أن يعتمد النظام الغذائي لهذا الحيوان على القش أو العشب أو البرسيم الجاف. من المهم بالنسبة لها الحصول على إمداد مستمر من هذا الطعام ، والذي يمكن دمجه مع كوب أو كوبين من الخضار يوميًا. تعتبر الخضروات الورقية مثل السلق والخس والكرفس مثالية.

يمكنك أيضًا إضافة أجزاء صغيرة من التفاح أو الكمثرى أو الجزر وبضعة جرامات (أونصة أو نحو ذلك) من علف الأرانب. تتطلب هذه الحيوانات الصغيرة نظامًا غذائيًا غنيًا بالألياف وكمية إجمالية من العلف يوميًا تتراوح من 2 إلى 8 جرام.

خضروات غنية بالألياف
بعض حصص الخضار ضرورية للأرانب لأنها تحتاج إلى نظام غذائي غني بالألياف.

الصحة

إن امتلاك أرنب كحيوان أليف لا ينطوي على الكثير من المشاكل الصحية. بشكل عام ، هي من الأنواع النظيفة.

تقضي الكثير من الوقت في الاعتناء بنفسها لأنها تفضل أن تظل نظيفة. يُنصح بالحفاظ على مساحتها بنفس الطريقة ، مع تطبيق التنظيف والتطهير اليومي في القفص أو الصندوق. هذه الإجراءات تمنع أيضًا انتشار العث.

من ناحية أخرى ، يجب أن تكون على استعداد لتنظيف فرائها باستمرار ، لأنها غالبًا ما تجدد فرائها باستمرار. تميل بعض السلالات إلى امتلاك شعر أطول. هناك فرش مُكيَّفة ، أو تزور مصفف شعر حيوانات. ليس من الضروري تحميمها بانتظام ، لكن عليك فحص مخالبها.

مزايا امتلاك أرنب كحيوان أليف

معرفة احتياجات الرعاية العامة ، واختيار هذا النوع من الحيوانات كرفيق له العديد من المزايا التي تجعلها فريدة ومختلفة للغاية عن الأنواع الأخرى.

الرفقة

إنها حيوانات اجتماعية للغاية ، تستمتع برفقة البشر. كلما زاد تعرضها للأشخاص في سن مبكرة ، زادت ثقتها وعاطفتها كبالغة.

العلاقة مع الأطفال

الأرانب لها هيكل عظمي هش. ودائمًا مع إشراف الكبار والتعليم الشامل حول كيفية التعامل معها، من الممكن إنشاء علاقة عاطفية خاصة بين الأطفال والحيوانات. من الضروري تربيتها بحذر ، ومنحها الدعم بكلتا يديك عند حملها أو التعامل معها.

حيوان قابل للتكيف

تتكيف الأرانب بسهولة مع المساحة المخصصة لها ، سواء في البيئات الكبيرة أو الصغيرة. ومع ذلك ، يجب أن يكون لديها مساحة كافية للاستكشاف والجري والتمرين والشعور بالحرية.

الشخصية

تميل الأرانب إلى أن يكون لها شخصية قوية تميزها ، والتي تشمل التعبيرات من خلال لغة جسدها. مع المثابرة ، من الممكن تدريبها ، ويمكنها تعلم العادات والروتين وحتى بعض الحيل.

النظافة

إذا كانت لديها منطقة مناسبة ، مثل صندوق قمامة أو ركن من قفصها ، فسوف تتعلم بسرعة قضاء حاجتها هناك. ليس لديها رائحة قوية للجسم ، ولكن من المهم تطهير المكان بشكل متكرر.

العزلة

إنها حيوانات اجتماعية تحتاج إلى الاتصال بالناس أو الأرانب الأخرى ، لكنها تستمتع أيضًا بالعزلة إلى حد ما. إذا تركت بمفردها لأكثر من ساعتين ، فمن المهم أن يكون لديها ألعاب وأنشطة لإبقائها مشغولة.

مساوئ امتلاك أرنب كحيوان أليف

بطبيعة الحال ، فإن امتلاك أرنب كحيوان أليف يجلب أيضًا بعض العيوب ، مثل الجانب المالي. يجب أن يكون لديك ميزانية متاحة لها ، على الرغم من أنها ليست باهظة الثمن مثل العديد من الحيوانات الأخرى.

الشيء المهم هو السماح بالطعام والنظافة وعناصر اللعب والاستشارات البيطرية. من ناحية أخرى ، هناك بعض السلالات باهظة الثمن ، على الرغم من أنه من المستحسن تبنيها من مأوى.

  • فوضوية. كن مستعدًا لفرز الفوضى والفتات والأطعمة التي قد تُترك.
  • ماضغة. لديها هذه الخاصية بطبيعتها. تستخدم لمضغ جميع أنواع المواد ، مثل القماش أو البلاستيك أو الكابلات.
  • الكلاب والقطط. بشكل عام ، ليس لديها أفضل علاقة مع الكلاب والقطط ، الذين يعتبرونها فريسة أو ألعابًا. ومع ذلك ، إذا كانت تعرف بعضها البعض منذ الصغر ، فقد تشكل رابطة جيدة.
  • الحياة الليلية. إنها حيوانات شفقية مما يعني أنها تكون أكثر نشاطًا أثناء الفجر والغسق.

تجهيز منزلك لتربية أرنب كحيوان أليف

أهم شيء هو توفير مساحة مناسبة لها للعيش فيها. تجنب الأقفاص إن أمكن.

في حالة أقفاص الأرانب ، يجب أن يكون لها مساحة مفتوحة تبلغ أربعة أضعاف حجم الحيوان ومكان آخر مغلق وجاف ومظلم للراحة. المادة المثالية للقفص هي الخشب. يجب أن تحتوي على فراش دائم من القش.

يجب على المرء أن يفكر في طبيعة الأرنب – فهي تحب استكشاف محيطها بحرية. لهذا السبب ، كلما زادت المساحة المتوفرة لديها ، زادت جودة حياتها. بشكل عام ، تحتاج إلى 4 أو 5 ساعات في اليوم لتكون خارج أي قفص أو مكان مغلق ولتكون قادرة على ممارسة الرياضة.

جانب أساسي آخر هو إبعد العناصر التي يمكن أن تعضها والتي قد تؤثر على صحتها ، مثل الكابلات. قد يتضمن ذلك إعادة تنظيم بعض مناطق المنزل.

الحفر هو نشاط آخر تستمتع به كثيرًا ، لذا اعتن بالسجاد. لا ينبغي أن يكون لديها إمكانية الوصول إلى النباتات الداخلية ، لأنها تميل إلى عضها. بعض الأنواع ، مثل الزنبق ، يمكن أن تؤثر على صحتها.

طبيب بيطري

من المهم أن تأخذ الأرنب لاستشارة أولية ثم تتبع المؤشرات المحددة المحتملة التي قد يقدمها الطبيب البيطري. على الرغم من أنها لا تحتاج إلى مواعيد متكررة ، يجب إجراء الفحوصات كل ستة أشهر. في عمر ستة أشهر ، يمكن إعطاؤها لقاحًا يحميها من الأمراض الشائعة.

الجوانب التي يجب عليك فحصها بانتظام هي حالة الجلد والأذنين والفم ، حيث يمكن أن يكون هناك نمو مفرط للأسنان. تميل الأرانب إلى أن تكون في تطور مستمر ؛ لهذا السبب تحتاج إلى العض طوال الوقت. للقيام بذلك ، هناك مجموعة متنوعة من الألعاب والإكسسوارات.

إذا كان هناك أي شذوذ ، مثل إفرازات أو عيون دامعة أو براز سائل أو فقدان الشهية ، يجب عليك استشارة الطبيب البيطري. يوصى بخصيها عندما تصل إلى مرحلة النضج الجنسي ، أي ما بين 4 و 6 أشهر.

الحصول على أرنب كحيوان أليف في المناخات الحارة

أحد الجوانب المهمة هو اتخاذ تدابير معينة لمنع الأرنب من المعاناة عندما تتجاوز درجة حرارة البيئة 30 درجة مئوية. من الأساسي ألا تتعرض لأشعة الشمس في درجات الحرارة المرتفعة.

قد يثير اهتمامك ...

كيفية إزالة البكتيريا من يديك بشكل طبيعي
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
كيفية إزالة البكتيريا من يديك بشكل طبيعي

في المقالة التالية ، تعرف على كيفية إزالة البكتيريا بغسل اليدين جيدًا. لا تفوت هذه النصائح المفيدة والضرورية!



  • Ponce de León, Raquel, Guzmán, Gladys, Quesada, Maria E.,  Crecimiento y eficiencia alimentaria de cuatro razas de conejos. Revista Cubana de Ciencia Agrícola [Internet]. 2002;36(1):7-14. Recuperado de: https://www.redalyc.org/articulo.oa?id=193018091002
  • Villa R., Rigoberto, and Jaime Hurtado V. “Evaluación Nutricional de Diferentes Ensilajes Para Alimentar Conejos.” Revista de Ciencias Agrícolas 33.2 (2016): 76. Disponible en: https://doi.org/10.22267/rcia.163302.54
  • Nieves Duilio, Terán Omar, Vivas Mayra, Arciniegas Gloria, González Carlos, Ly Julio. Comportamiento productivo de conejos alimentados con dietas basadas en follajes tropicales. Rev. Cient. (Maracaibo)  [Internet]. 2009  Mar [citado  2021  Sep  21] ;  19( 2 ): 173-180. Disponible en: http://ve.scielo.org/scielo.php?script=sci_arttext&pid=S0798-22592009000200011&lng=es
  • del Toro, Maidelys Iser, Martínez Aguilar, Y., Valdivié Navarro, M., Sánchez Chipres, D., Rosales Cortés, M.,  Comportamiento  productivo  y  características  de  la  canal  de conejos  alimentados  con  harina  de  Agave  tequilana. REDVET. Revista Electrónica de Veterinaria [Internet]. 2016;17(10):1-12. Recuperado de: https://www.redalyc.org/articulo.oa?id=63647454008
  • López Sánchez, Marina, and Isidro Sierra Alfranca. “Razas y Poblaciones Autóctonas de Conejos Domésticos.” Archivos de Zootecnia 47.178 (1998): 467–471. Disponible en: https://redib.org/Record/oai_articulo1183867-stress-domestic-rabbits-a-review