ما هو مفهوم مبادئ الوجه ولماذا هو مهم عند استعمال المكياج؟

أصبح مفهوم مبادئ الوجه نقطة انطلاق لتحقيق نتائج أفضل مع المكياج. تابعي القراءة لاكتشاف المزيد عنه!
ما هو مفهوم مبادئ الوجه ولماذا هو مهم عند استعمال المكياج؟

كتب بواسطة Maria Jimena Freytes

آخر تحديث: 08 نوفمبر, 2022

Visagism هو مصطلح مبتكر تأتي فيه كلمة “visage” من الفرنسية وتعني “الوجه” ، بينما اللاحقة اللاتينية “ismo” تعادل “المبادئ”. انطلاقا من هذا يمكننا القول أن مفهوم مبادئ الوجه يقوم على دراسة تفصيلية للوجه من أجل إيجاد نقاط قوته لإبرازها بالمكياج.

هي تقنية مطبقة على نطاق واسع في عالم الموضة ، حيث تتيح لكل شخص ارتداء الملابس التي تناسبه على أفضل وجه ، واختيار تصفيفة شعره وفقًا لشكل وجهه ، والمكياج بشكل يعزز الميزات التي تناسبه على أفضل وجه. دعونا نراجع ما هو وكيف يتم تطبيقه في المكياج.

مفهوم مبادئ الوجه

يواجه فنانو المكياج المحترفون تحديًا جديدًا في كل مرة يذهبون فيها إلى العمل. ومع ذلك ، هناك خصائص عامة تصنف الوجوه على أنها بيضاوية ، ومستديرة ، ومربعة ، وما إلى ذلك. تصبح هذه نقطة انطلاق لهذا العمل.

في هذا السياق ، توجد مبادئ الوجه لتحليل كل مكون من مكونات الوجه وتقييم كيفية تكوينها لتحقيق أفضل نتيجة ممكنة. تم إنشاء المفهوم بواسطة كلود جويلارد ، وهو يهتم بدراسة أشكال ونسب الوجه ككل من أجل تخصيص المكياج.

والغرض منه هو إبراز الميزات الشخصية وتعزيز جمال كل فرد. لذلك فهو يشمل العينين والحاجبين والرموش والأنف وعظام الوجنتين والفم والذقن وحتى شعر وشكل الشخص.

مكياج
يراعي مفهوم مبادئ الوجه ملامح محددة للوجه للبحث عن لمسة نهائية أفضل بالمكياج.

مفهوم مبادئ الوجه: أنواع الوجوه

يمكن تصنيف شكل الوجه إلى عدة فئات ، مع مراعاة خصائصه الفردية دائمًا. تؤخذ ثلاث مناطق في الاعتبار لتقسيم الوجه:

  1. المنطقة الفكرية، والتي تقاس من فروة الرأس إلى الحاجبين ، أي الجبهة.
  2. العاطفية، حيث يؤخذ بعين الاعتبار المسافة من الحاجب إلى قاعدة الأنف.
  3. المنطقة الحساسة، والتي تأخذ قاعدة الأنف إلى الذقن.

دعونا نتذكر أننا نتحدث دائمًا بشكل عام وأن التصنيفات التالية هي مجرد تصنيفات أساسية تشمل العديد والعديد من الأشكال الفرعية.

وجه بيضاوى

عند الحديث عن المكياج ، سيكون هذا النوع من الوجه مثاليًا للنسب التي تحافظ على أشكالها. يهدف العديد من محترفي الماكياج إلى تحقيق نتيجة تحاكي هذا النوع من الوجه. يمكن وضع أي نوع من أنواع المكياج على الوجه البيضاوي.

وجه مستدير

كما يوحي اسمه ، يشكل هذا الوجه دائرة مثالية تقريبًا تشع بالحنان والرقة. التقنيات المطبقة هنا لتقريبه من الوجه البيضاوي هي استخدام الظلال على جانبي الوجه والذقن. وبالمثل ، يوصى باستخدام قاعدة ذات ظل أغمق على محيط الجبهة والحافة الخارجية للعينين.

وجه مربع

في هذه الحالة ، يتم تحديد الفكين والجبهة بشكل جيد. تكمن الفكرة في تنعيم هذه الملامح بوضع الظل على الجبهة والذقن وتركيزه على زوايا الوجه. يجب تنعيم المظهر بالمكياج ، لتقريب هذا الوجه إلى الوجه البيضاوي.

وجه ممدود

يُطلق عليه أيضًا الوجه المستطيل ، وله ذقن مربعة ، وصدغين وفك محددين جيدًا ، والمسافة بين الجبهة والذقن مهمة. الهدف من المكياج الجيد هو استخدام الظلال على جانبي الوجه والذقن.

وجه مثلث

هنا ، الذقن أعرض بشكل واضح من الجبهة. غالبًا ما يستخدم الظل في المنطقة الوسطى من الذقن وعلى جانبي الجبهة. وبالمثل ، فإن جوانب الفك السفلي يجب تفتيحها ويتم وضع أحمر الخدود في حركات دائرية على الجزء العلوي من عظم الوجنة.

وجه مثلث مقلوب

هذا الوجه هو عكس الوجه السابق ؛ منطقة الجبهة واسعة ، بينما الذقن أضيق. في هذه الحالة ، يتم تحسين الحاجبين وإعطاء شكل قوس.

عناصر الوجه

كما ذكرنا سابقًا ، يتكون الوجه من عناصر مختلفة ولكل منها خصائصه الخاصة.

الجبين

يمكن أن تكون الجبهة أعرض أو أضيق مما يُنظر إليه على أنه تقليدي. في أي حال ، يتم استخدام الشعر لمعادلة الأبعاد. في حالة الجبين العريض ، يتم استخدام الحافة التي تشغل جزءًا من سطحه لإخفاء امتداده.

أما بالنسبة للمكياج ، فمن المستحسن توخي الحذر بشأن كمية الهايلايتر التي يتم وضعها في هذا الجزء من الوجه. إن استخدام درجات داكنة في المنطقة التي تبدا فيها فروة الرأس سيعطي إحساسًا بالضيق.

على العكس من ذلك ، تحتاج الجباه الضيقة إلى الإضاءة لإعطاء تأثير للعرض. يفضل استخدام النغمات الأفتح والحواجب الرقيقة بحيث لا تأخذ مساحة من الجبهة نفسها.

الأنف

إنه أحد العناصر الأكثر إثارة للجدل في الوجه لأن معايير الجمال للأسف تؤسس أنفًا مثاليًا لا يمتلكه سوى قلة قليلة من الناس بشكل طبيعي. في حالة الأنوف الصغيرة يقترح وضع ألوان فاتحة في المنتصف.

تفضل الأنوف العريضة الظل من نهاية الحاجب إلى الحافة. فيما يتعلق بأنوف أكيلين – التي لها منحنى هبوطي – يوصى بوضع الظل على الحاجز وعلى الطرف.

الذقن

تحتوي بعض الذقون على فجوة تجعلها أكثر بروزًا. إذا كان الأمر كذلك ، يمكن استخدام كونسيلر أغمق. من ناحية أخرى ، تفضل الوجوه الطويلة ذات الذقن الضيقة أداة تمييز على الجوانب لتوسيعها قليلاً. أخيرًا ، ستحتاج الذقن العريضة إلى درجات داكنة لتساوي النسب.

مكياج الوجه
لتطبيق الرؤية عند وضع المكياج على الوجه ، يجب مراعاة العناصر الأساسية مثل الذقن والأنف والجبهة.

مفهوم مبادئ الوجه وأهميته في الماكياج

قد يعتقد الكثيرون أن هذه المبادئ لا تؤدي إلا إلى توحيد أنماط الوجه وميزاته ، وبهذه الطريقة تفقد الفردية التي تميز كل شخص. ومع ذلك ، فإن هذه التقنية تناشد فقط دراسة نوع الوجه بالتفصيل من أجل تقديم الماكياج الذي يناسبه.

قد يثير اهتمامك ...

اصنعي بنفسك فوط إزالة المكياج القابلة لإعادة الاستخدام
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
اصنعي بنفسك فوط إزالة المكياج القابلة لإعادة الاستخدام

تعتبر فوط إزالة المكياج القابلة لإعادة الاستخدام مثالية لتطبيق مفهوم 3R لتقليل النفايات: تقليل، إعادة الاستخدام، وإعادة التدوير.



  • SIERRA ACOSTA, M. I. (2014). Maquillaje. Ediciones Paraninfo, SA.
  • Cintero, G. (1996). Morfología y visagismo: manual técnico para peluquería. Asociación de peluqueros de Navarra.
  • Vázquez Valencia, M. B. (2022). Consultorio de moda e imagen(Bachelor’s thesis, Quito).
  • Draelos ZD. Facial skin care products and cosmetics. Clin Dermatol. 2014 Nov-Dec;32(6):809-12. doi: 10.1016/j.clindermatol.2014.02.020. Epub 2014 Oct 29. PMID: 25441474.