كيف يمكنك تقليل استخدامك اليومي للبلاستيك؟

23 فبراير، 2021
مادة البلاستيك من المواد التي تشكل مشكلة كبيرة لكوكبنا. ولكنك تستطيع تقليل استخدامك للبلاستيك عن طريق النصائح التي نستعرضها في هذه المقالة!

مادة البلاستيك من المواد التي يمكن العثور عليها في كل مكان، ونستخدمها طوال الوقت تقريبًا. فهي موجودة في جميع أنواع العناصر المنزلية، كالحاويات، الاكسسوارات، الملابس، بعض مستحضرات التجميل وحتى مواد البناء. ومع ذلك، يوجد بعض الطرق التي يمكن من خلالها تقليل الاستخدام اليومي للبلاستيك.

لماذا من المهم تقليل استعمال البلاستيك؟ وكيف يمكن القيام بذلك؟ سنتحدث عن ذلك في هذه المقالة، وسنستعرض بعض الإجراءات التي يمكنك اتباعها في حياتك اليومية.

ننصحك بقراءة:

الزجاجات البلاستيكية – 12 وسيلة مبكترة يمكنك من خلالها إعادة استخدامها

البلاستيك والتلوث

مادة البلاستيك

وفقًا للمؤسسة البيئية المشهورة Greenpeace، تفيض كل عام المحيطات والبحار بما يصل إلى 1200 ضعف وزن برج إيفل من البلاستيك. وهذه الكمية ليست المشكلة الوحيدة، ولكنها جزء من المشكلة فقط.

في الواقع، أكثر جانب يقلق فيما يتعلق باستعمال مادة البلاستيك هو أن تحللها يستغرق وقتًا طويلًا جدًا. على سبيل المثال، يمكن لزجاجة بلاستيكية أن تستغرق نحو 500 عام لتتحلل.

وفي ضوء حقيقة أن إنتاج العالم للبلاستيك يتزايد بملايين الأطنان سنويًا وأننا مستمرون في شراء جميع أنواع المنتجات البلاستيكية والتخلص منها في أي مكان، لن يتوقف معدل التلوث.

الغالبية العظمى من المواد البلاستيكية ينتهي بها الأمر في البحار والمحيطات حول العالم، وهو ما يضر هذه الأنظمة البيئية المختلفة بشكل هائل. وبرغم أن إعادة تدوير المواد البلاستيكية خطوة جيدة لتقليل المخلفات، سيكون من الأفضل في الواقع تقليل الاستخدام اليومي للبلاستيك من الأساس.

اقرأ أيضًا:

أطعمة لا يجب تخزينها في حاويات أو أكياس بلاستيكية أبدًا!

كيفية تقليل استخدام مادة البلاستيك

الإجراءات التالية عملية وبسيطة جدًا. وستساعدك على تقليل استعمالك للمنتجات التي تُصنع من البلاستيك دون بذل مجهو كبير ودون الشعور بأنك تفقد شيئًا.

استعمل الأكياس القماشية بدلًا من البلاستيكية عند التسوق

أكياس قماشية

منذ يوليو من عام 2018 في أسبانيا، على سبيل المثال، أصبح ذلك من الإجراءات المهمة جدًا. ولا يُسمح للكثير من المتاجر بتوفير أكياس بلاستيكية مجانًا لزبائنها. إذا طلبها أحد، يحتاج إلى دفع ثمنها.

الفكرة هي زيادة الوعي بخصوص المشكلة وتقليل استخدام البلاستيك. أيضًا، يشجع ذلك الناس على جلب أكياسهم أو حقائبهم الخاصة (المصنوعة من القماش أو غير ذلك من المواد) واستعمالها أكثر من مرة، بدلًا من استعمال الأكياس البلاستيكية مرة واحدة ثم التخلص منها.

وبالإضافة إلى ذلك، في المستقبل القريب جدًا، سيتم منع الأكياس البلاستيكية الخفيفة غير القابلة للتحلل تمامًا. هذا الإجراء لن يُطبق في أسبانيا فحسب، بل في بلاد أخرى كإيطاليا وفرنسا. والهدف النهائي هو تطبيقها في الاتحاد الأوروبي بالكامل.

من جانبك، سواء من وجهة نظر توفير المال أو للحفاظ على البيئة، أفضل ما يمكنك القيام به هو استعمال الأكياس القماشية في كل مرة تتسوق فيها. بذلك ستساعد على إنقاذ الكوكب.

اكتشف:

8 مواد قابلة لإعادة الاستخدام قد تكون موجودة حولك

اشتر المنتجات غير المغلفة

إذا فكرت في الموضوع، شراء المنتجات غير المغلفة بشكل فردي يوفر لك المال. فأنت تحصل بذلك على الكمية التي تحتاج إليها فقط وتستطيع اختيار العناصر الأفضل. على الجانب الآخر، المنتجات المغلفة تحتوي على كثير من البلاستيك، والذي سينتهي به الأمر في المحيطات. بالإضافة إلى أنها لا تمكنك من اختيار العناصر بنفسك.

عندما تقوم بوزن الفزاكه والخضروات، تجنب وضعها في الأكياس البلاستيكية. بدلًا من ذلك، ضع الملصق والسعر عليها مباشرةً أو على الأكياس القماشية التي تجلبها معك.

قد يهمك:

10 نصائح للعناية بالبيئة في المنزل

تجنب منتجات التنظيف التي تأتي في حاويات بلاستيكية

لتجنب منتجات التنظيف الكيميائية الضارة، والتي تأتي في حاويات بلاستيكية يتم التخلص منها عند انتهاء الكمية، أفضل ما تستطيع القيام به هو استعمال الخيارات المنزلية الطبيعية.

على سبيل المثال، نستعمل منذ سنين وسنين مكونات كالصابون، الخل وصودا الخبز لغسل وتنظيف العناصر المختلفة. بذلك ستستخدم منتجات صديقة للبيئة، ستتجنب استعمال الكثير من البلاستيك، وستحقق نفس الدرجة العالية من النظافة.

اقرأ أيضًا:

هل مواد التنظيف الكيميائية ضارة؟

تحقق من المكونات في مستحضرات التجميل التي تستعملها

الكثير من الكريمات ومستحضرات التجميل تحتوي على ميكروبيدات بلاستيكية. والميكروبيدات خطيرة جدًا على البيئة، وذلك لأنه يسهل استهلاكها من قبل الحيوانات، وهو ما يمكن أن يسممها.

الميكروبيدات التي يمكن العثور عليها عادةً في مستحضرات التجميل تكون مصنوعة من النيلون، البولي إيثيلين والبولي بروبيلين.

لهذا السبب، من الأفضل اختيار مستحضرات تجميل طبيعية لا تحتوي على البلاستيك في مكوناتها. والفكرة الجيدة الأخرى هي صنع كريمات ومستحضرات منزلية.

أعد التدوير لتقليل استعمال مادة البلاستيك

إعادة تدوير مادة البلاستيك

فصل مخلفاتك أمر بسيط جدًا. في سلة قمامة، يمكنك إلقاء جميع المنتجات المصنوعة من الورق والكرتون، وفي أخرى، تخلص من البلاستيك والألومنيوم، وتخلص من الزجاج في سلة ثالثة. ويوجد بعض القواعد الإضافية في بعض البلاد، والتي يجب اتباعها أيضًا.

وفقًا لمعلومات من Eurostat، لا يتم إعادة تدوير إلا 29.7% في بلد مثل أسبانيا، والنسبة أقل كثيرًا في البلاد الإفريقية والشرق أوسطية بطبيعة الحال. وهو ما يعني أننا نحتاج إلى بذل جهود أكبر لزيادة الوعي بفوائد إعادة التدوير.

خاتمة

عن طريق تقليل استعمالك لمادة البلاستيك، ستقلل تأثيرك البيئي بشكل هائل. قد لا ترى النتائج بشكل مباشر، ولكن تأكد من أن مجهوداتك لها تأثير إيجابي مهم، ويجب عليك الاستمرار في بذلها.