كيفية تنظيف المقلاة الهوائية بشكل صحيح

أصبحت المقلاة الهوائية جهازًا يتواجد بشكل متزايد في المطابخ في جميع أنحاء العالم. دعونا نلقي نظرة على كيفية تنظيفه للحفاظ على شكله الرائع وفعاليته.
كيفية تنظيف المقلاة الهوائية بشكل صحيح

آخر تحديث: 08 يونيو, 2022

ساهم الاتجاه نحو الأكل الصحي في ظهور أجهزة جديدة للطهي دون الحاجة إلى استهلاك الكثير من الدهون. هذا هو حال المقالي الهوائية ، التي جاءت لتبقى. على الرغم من أن كمية الزيت المستخدمة أقل بكثير، إلا أن هناك دائمًا القليل من الشحوم والبقايا التي تبقى في المقلاة الهوائية بعد الاستعمال. لذلك ، سنقوم بمشاركة بعض النصائح حول كيفية تنظيف المقلاة الهوائية دون الإضرار بمكوناتها.

الحقيقة هي أننا عندما نطهي البطاطس المقلية ، من خلال عدم استخدام الكثير من الزيت ، غالبًا ما يعطي ذلك انطباعًا بأن الماكينة لم تتسخ. ومع ذلك ، لا تزال بقايا الشحوم والمواد الغذائية موجودة. إذا لم نقم بإزالتها ، فقد نتلف أو نقلل من فعالية المقلاة. دعونا نلقي نظرة على أفضل اقتراحات التنظيف.

كيفية تنظيف المقلاة الهوائية: دليل خطوة بخطوة

المقلاة الهوائية
اتبع تعليمات الشركة المصنعة للحفاظ على المقلاة الهوائية نظيفة.

هناك طرق مختلفة لتنظيف هذا الجهاز. لذلك ، سيعتمد اختيارك لأحدها على كيفية استخدام المقلاة الهوائية. سننتقل إلى ثلاث طرق تنظيف تتراوح من التنظيف التقليدي إلى التنظيف العميق.

الطريقة التقليدية: نظف بعد كل استخدام

أول شيء عليك القيام به في كل حالة هو فصل المقلاة بمجرد الانتهاء من الطهي. بمجرد أن تبرد القلاية ، قم بإزالة الأجزاء القابلة للفك مثل السلة والصينية والوعاء من الوحدة الرئيسية. على الرغم من توفر العديد من الأنواع، إلا أنها تعمل جميعها بنفس الطريقة تقريبًا.

بعد ذلك ، اغسل كل جزء من هذه الأجزاء بالماء الدافئ والصابون المحايد أو منظف معتدل وإسفنجة غير كاشطة. إذا كانت هناك أوساخ ملتصقة أكثر ، يمكنك المساعدة في إزالتها بفرشاة ذات شعيرات ناعمة.

أيضًا ، يمكنك ترك الأجزاء لتنقع في الماء الساخن والمنظفات لمدة 15 دقيقة تقريبًا. بعد أن يلين الشحم ، يمكنك إزالته بسهولة باستخدام إسفنجة.

أثناء انتظار تجفيف الأجزاء قبل إعادة تجميع المقلاة الهوائية ، قم بتنظيف الجزء الداخلي والخارجي. للقيام بذلك ، استخدم قطعة قماش مبللة بمنظف ، وأخيرًا قم بإزالة بقايا الصابون بقطعة قماش مبللة أخرى.

الطريقة السريعة: عندما لا يكون لديك الكثير من الوقت

من المحتمل ألا يكون لديك دائمًا الوقت لتنظيف المقلاة الهوائية كما أشرنا في النقطة السابقة وتحتاج فقط إلى تنظيفها سريعًا. بالنسبة لهذا البديل ، ضع الماء والصابون في السلة وقم بتشغيل القلاية لتعمل على درجة حرارة عالية لمدة 10 دقائق تقريبًا.

بهذه الطريقة ، ستذوب بقايا الشحوم والطعام. عند انتهاء البرنامج ، أخرج السلة واشطفها واتركها تجف. على الرغم من أن هذه ليست طريقة تنظيف موصى بها في كل مرة تستخدم فيها المقلاة ، إلا أنها قد تخلصك من المشاكل أكثر من مرة.

الطريقة الثالثة: التنظيف العميق

مقلاة هوائية
عادة ما تكون هناك بقايا طعام يجب إزالتها بدون عناصر كاشطة أسفل شواية المقلاة الهوائية.

يوصى بإجراء تنظيف عميق بين الحين والآخر للحفاظ على المقلاة الهوائية في حالة ممتازة. أول شيء يجب فعله هو غمر السلة بالماء الساخن ومنظف لإزالة الشحوم لبضع دقائق.

بعد ذلك ، بمجرد التحقق من تليين الشحوم ، يجب استخدام فرشاة ناعمة أو إسفنجة وصابون لإزالة بقايا الأوساخ. بعد ذلك ، اشطف بكمية كبيرة من الماء حتى لا يتبقى الصابون أو المنظفات.

إذا كان طراز القلاية يسمح بذلك ، يجب عليك إزالة الجزء الذي يغطي الشواية حتى تتمكن من تنظيفها بإسفنجة أو فرشاة. من الشائع سقوط قطع الطعام على الشواية وهذا شيء لا نقوم بتنظيفه غالبًا بعد كل استخدام. لهذا السبب ، قمنا بتضمين تنظيفه في هذه الطريقة الثالثة.

في حالة الأنواع التي تكون فيها الشواية ظاهرة ، يمكنك محاولة قلب القلاية رأسًا على عقب وربما يمكنك الوصول إلى هذا الجزء. على أي حال ، يمكنك استخدام فرشاة لمساعدتك في الوصول إلى منطقة الشواء وبالتالي تعقيمها من وقت لآخر.

كيفية تنظيف المقلاة الهوائية: بعض النصائح الأخيرة للصيانة

نريد التأكيد على أن كل طريقة من طرق التنظيف الثلاثة هذه مفيدة وضرورية أيضًا للمقلاة للعمل بشكل صحيح. إذا بقي الطعام عالقًا في أي جزء من المقلاة الهوائية ، فقد تتلف.

وبالمثل ، يمكن أن تسبب الأوساخ المتراكمة الجراثيم ، وسيكون استخدام الجهاز أبطأ واستهلاك الطاقة سيكون أعلى. أخيرًا ، نود أن نترك لك نصائح الصيانة التالية:

  • بين الحين والآخر ، يمكنك وضع الماء بالليمون أو الخل في السلة وتشغيل القلاية.
  • لا تستخدم أبدًا أوانيًا معدنية أو مدببة أثناء الطهي.
  • يجب عدم استخدام العناصر الكاشطة مثل الإسفنج السلكي.
  • يجب تجنب المطهرات لأنها قد لا تكون مناسبة للاستخدام على الأسطح التي تلامس الطعام.
  • أهم شيء هو اتباع تعليمات الشركة المصنعة ومراجعة جميع المعلومات الواردة في دليل المستخدم.

قد يثير اهتمامك ...

تنظيف الفرن – وسائل تنظيف فعالة لأفران الغاز، الكهرباء والميكروويف
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
تنظيف الفرن – وسائل تنظيف فعالة لأفران الغاز، الكهرباء والميكروويف

تنظيف الفرن من المهام الأساسية التي يجب عليك القيام بها بشكل دوري. إذا لم تقم بذلك، قد يتحول الفرن إلى مصدر لليكتيريا والكائنات الحية الدقيقة الضار...



  • Monje, M. (2015). Limpiadores de cocina: la marca de fabricante a la cabeza del lineal. Revista alimarket, (297), 245-253. Urbina, D. G. B., & Bocanegra, S. P. A. (2021). Nuevas tecnologías de freído para reducir el contenido de grasa en alimentos fritos.
  • NUEVAS, L. D. (2016). NOVEDADES TÉCNICAS. Afinidad73(575), 243.
  • Zalbidea Muñoz, M. A. (2019). Limpieza mediante gomas y esponjas.
  • Perejil, D. (2004). Productos de limpieza de cocina: la clave, los desengrasantes. Revista alimarket, (177), 183-191.