خصائص الأنواع الأربعة لأنظمة الري

أنظمة الري هي آليات أساسية لتحسين المياه في العمليات الزراعية وجعل الإنتاج أكثر كفاءة. يوجد أنظمة مناسبة لجميع أنواع التربة والمحاصيل والميزانيات.
خصائص الأنواع الأربعة لأنظمة الري

كتب بواسطة Nicolas Forero Sabogal

آخر تحديث: 24 أكتوبر, 2022

أنظمة الري هي الآليات المستخدمة في الأنشطة الزراعية لري المحاصيل. تسمح هذه التقنيات للتربة بالبقاء في ظروف مواتية وتمنع إهدار المياه. تعرف على أنواع الري الأربعة في هذا المقال!

تعمل أنظمة الري هذه على زيادة الإنتاجية لأنها ترطب المحاصيل في الأوقات المناسبة وتوزع المياه بالتساوي. ومع ذلك ، من الضروري تحليل احتياجات النباتات ونوع التربة والميزانية المخصصة للبنية التحتية لاختيار أنسبها.

أنواع الري

لقد طور القطاع الزراعي العديد من الأنظمة المبتكرة. فيما يلي وصف لأنواع الري التي يمكنك استعمالها.

1. نظام الري بالتنقيط

نظام الري هذا عبارة عن مجموعة من الأنابيب التي يتم تركيبها على طول الأرض بالكامل مع وجود قطارات أمام كل نبات. وبهذه الطريقة يخرج الماء قطرة قطرة ويروي جذور النباتات مباشرة.

يعد هذا النظام من أكثر الأنظمة كفاءة في استخدام المياه لأنه لا يقوم بترطيب كل التربة ، بل مناطق محددة فقط. بالإضافة إلى ذلك ، فهو تلقائي حتى تتمكن من التركيز على المهام الأخرى في هذه الأثناء.

ميزة أخرى لهذا النوع من الري هو أنه يمنع المياه الزائدة من التراكم والتسبب في برك وتبخر غير مرغوب فيه. وبالمثل ، فإنه يمنع الأعشاب الضارة وتجفيف التربة القاحلة من خلال توفير مستويات مياه متوازنة.

ومع ذلك ، هناك عيب. يمكن أن تتراكم المخلفات في فوهات التنقيط بمرور الوقت وتمنع مرور الماء. لهذا السبب يجب عليك صيانته بشكل صحيح.

دفيئة كبيرة.
تستخدم بعض المحاصيل الموسعة لبعض النباتات الري بالتنقيط لتوفير المياه.

2. نظام الري بالرش

يتكون هذا النظام من عدة رشاشات موضوعة في نقاط استراتيجية ويصل الماء إلى المحصول بأكمله على شكل مطر. علاوة على ذلك ، تحتوي هذه الأداة على خيار التحرك في اتجاهات مختلفة أو البقاء ثابتة.

يتميز الري بالرش بميزة الرش المتساوي لكل نبات. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك التحكم في ضغط المياه وفقًا للمسافة التي تحتاج إلى تغطيتها واحتياجات محاصيلك.

ميزة أخرى رائعة للري بالرش هي أنه مناسب للتركيب في جميع أنواع التربة. ومع ذلك ، من الضروري دراسة كمية ومواقع الرش بالتفصيل. بشكل أساسي لضمان وصول كمية كافية من الماء إلى كل منطقة.

عيب هذا النظام هو أنه يتطلب رعاية شاملة لمستويات المياه. الري المفرط يمكن أن يضر بجذور النباتات.

3. نظام الري بالجاذبية

في هذا النوع من الري ، تكون المحاصيل في صفوف وهناك قناة بين كل منها. وهكذا ، يذهب الماء إلى الأرض وينزلق على هذا المسار ، ثم يتسرب إلى جذور النباتات.

الميزة الرئيسية للري بالجاذبية هي أنه لا يتطلب تركيب بنية تحتية باهظة الثمن. لذلك ، غالبًا ما يستخدمه الناس عندما يحتاجون إلى آلية سهلة الصيانة يسهل الوصول إليها. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن صب مياه الأمطار مباشرة في القنوات وإعادة استخدامها للري.

العيب الكبير هو أنه يستخدم مياهًا أكثر من الأنظمة الأخرى لأنه يفتقر إلى الأتمتة الميكانيكية. أيضًا ، يكون الفيضان أكثر احتمالًا إذا كانت التضاريس غير كاملة ولا تحتوي على تصريف كافٍ. بالإضافة إلى ذلك ، يتطلب غياب التكنولوجيا أيضًا مزيدًا من التدخل من جانب العاملين ويكون عليهم العمل لساعات أطول.

4. أنظمة الري بالنضح

يتكون نظام الري هذا من خرطوم مسامي مثبت بطول المحصول بالكامل. إنها طريقة يخرج بها الماء شيئًا فشيئًا بكميات صغيرة ويخترق جميع أجزاء النبات.

علاوة على ذلك ، يجب أن يكون هذا النظام داخل التربة. هذا حتى يكون الاتصال بالجذور أكثر مباشرة ونمو النباتات بشكل أفضل.

الميزة العظيمة للري بالنضح هي أنه يوفر مستويات مياه لا تسمح بالتجمع. بالإضافة إلى ذلك ، فإن مادة الخراطيم شديدة المقاومة للظروف الجوية القاسية ويضمن موقعها أن يتمتع المحصول دائمًا بالرطوبة المناسبة.

عيب هذا النوع من الري هو أنه تحت الأرض ويمكن أن يؤوي مخلفات تسد الخراطيم. لهذا السبب ، من المهم جدولة الصيانة المناسبة مع محترفين مدربين.

أهمية الأنواع المختلفة لأنظمة الري

الري أمر حيوي للنباتات حيث أن الماء يغذي التربة حيث تنمو. وبالمثل ، يسمح هذا المورد للنباتات بالحصول على الجزيئات التي تحتاجها لتنفيذ عملية التمثيل الضوئي ، وإطعام أنفسها ، والإزهار وإنتاج المحاصيل بشكل مرض.

ويعتبر الري الجيد أيضًا ضروريًا للنباتات حتى لا تذبل وتحافظ على لون جميل. كذلك، الماء مسؤول عن موازنة درجة حرارة البيئة والتعامل مع عوامل مثل حموضة التربة.

من أنظمة الري المختلفة.

قد يهمك:

سماد طبيعي -مكونات طبيعية لتسميد نباتاتك

التخطيط ضروري عند استخدام أي نوع من أنظمة الري

يجب أن تدرس بدقة أبعاد الأرض واحتياجات محاصيلك قبل البدء في استخدام نظام ري محدد. بهذه الطريقة يمكنك بنجاح برمجة كميات المياه المطلوبة والجداول الزمنية المناسبة.

من الضروري أيضًا التحقق باستمرار من حالة المحاصيل لضمان توزيع المياه بشكل عادل. وبنفس الطريقة ، تتيح لك المراقبة الصارمة أن تكون متيقظًا بشأن التسريبات وتغيرات الضغط وكل تلك الأعطال الميكانيكية التي تحتاج إلى تدخل فوري.

قد يثير اهتمامك ...

نصائح للعناية بالنباتات المنزلية
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
نصائح للعناية بالنباتات المنزلية

تحتاج النباتات المنزلية ذات الأوراق الداكنة ضوء أقل. إذا لم تحصل على ضوء كافي، ستعاني في الحال. ستتحول الأوراق إلى اللون الأصفر، تابع لقراءة المزيد...



  • Demin P. Aportes para el mejoramiento del manejo de los sistemas de riego [Internet]. San Fernando del Valle de Catamarca: Ediciones INTA; 2014. [citado 14 de julio de 2021]
  • Edmundo A. Riego por goteo [Internet]. El Salvador: CENTA; 2013. [citado 14 de julio de 2021]
  • Fernández R. Manual de riego para agricultores: riego por aspersión [Internet]. Sevilla: Consejería de Agricultura y Pesca, Servicio de Publicaciones y Divulgación; 2o1o. [citado 14 de julio de 2o21]
  • González J. Playan E. Principios básicos del riego por superficie [Internet]. Madrid: Ministerio de Agricultura, Pesca y Alimentación; (S.F) [citado 14 de junio de 2021]
  • Espinosa J. Molina E. Acidez y encalado de los suelos [Internet]. (S.L): IPNI; 1999. [citado 14 de julio de 2021]