اكتشف معنا كيفية زراعة بستان حضري في مساحة صغيرة

22 يونيو، 2020
من المهم معرفة بعض المعلومات عن البستنة حتى تتمكن من إنشاء حديقتك الحضرية. إذا قمت بذلك ستستمتع بهذه المساحة الخضراء طوال العام في منزلك الخاص أو على سطح منزلك بسهولة!

برغم النمو الهائل للمدن والتقدم التكنولوجي المذهل في جميع المجالات، إنشاء بستان حضري أصبح من الممارسات الآخذ شيوعها في التزايد مع الوقت. ولكن من المهم أخذ بعض الجوانب في الاعتبار إذا قررت إنشاء بستان حضري في مساحة صغيرة.

وفي مقالة اليوم، نقدم إليك بعض النصائح التي ستساعدك على تحقيق هدفك والبدء في زراعة المحاصيل المختلفة، سواء فواكه أو خضروات أو نباتات عطرية وغيرها.

ستتمكن من خلال ذلك من الاستمتاع بهذه المساحة الخضراء الجميلة، وفي نفس الوقت، الحصول على أطعمة عضوية وصحية وطازجة طوال العام.

كيفية زراعة بستان حضري في مساحة صغيرة

اختر الموقع بحرص

كيفية زراعة بستان حضري في مساحة صغيرة

للنجاح في تحقيق هدفك، من المهم أن تختار أولًا الموقع بحرص. فنمو نباتاتك سيعتمد على كمية الضوء الذي يصل إليها، والمواقع المشمسة تسرع معدل تطور البذور.

ستحتاج أيضًا إلى نظام تصريف جيد، وبالطبع مصدر ماء قريب من بستانك لأغراض السقي. بذلك، ستوفر الكثير من الوقت وستلبي متطلبات النباتات بسهولة.

تذكر أنك ستستخدم تربة وأسمدة، أيًا كان الموقع الذي تختاره. ولذلك تحتاج إلى التفكير في كيفية الحفاظ على نظافة ونظام المكان حتى لا تضطر إلى تلويث منزلك في كل مرة تزور فيها البستان.

ننصحك بقراءة:

الأسمدة العضوية – خمس وسائل تستطيع من خلالها تحضير كمبوست طبيعي لنباتاتك

فصول البستنة

تعلم القليل عن البستنة قبل أن تبدأ في إنفاق أموالك على البذور وأدوات البستنة الأساسية، حتى لو نظريًا.

فهناك العديد من العوامل التي قد تُفشل شهور من المجهود والعناية بالنباتات. لذلك، من المهم أخذ بعض فصول البستنة أو قراءة بعض الكتب عن الموضوع.

على سبيل المثال، تحتاج إلى تعلم المفاهيم الأساسية عن:

  • كيفية الاعتناء بالتربة واستخدام الأسمدة المختلفة.
  • الشهور المناسبة للبذر.
  • كيفية ري النباتات وكيفية تقليمها.
  • أفضل الوسائل للتعامل مع الآفات.

اقرأ أيضًا:

زراعة الثوم – كيف تزرع نبات الثوم في المنزل بكميات كافية لاستخداماتك

بستان حضري رأسي

بستان حضري رأسي

مع الحدائق الرأسية، الميزة الأساسية ستكون استغلال المساحة المتاحة إلى أقصى درجة ممكنة. في نفس الوقت، ستوفر الكثير من الوقت في عملية الصيانة.

وذلك لأن هذا النوع من البساتين لا يُصاب بالأعشاب الضارة إلا نادرًا جدًا، ولن تحتاج كذلك إلى بذل مجهود كبير في الانحناء أثناء عمليات العناية المختلفة.

إحدى المزايا الأخرى لهذه الحدائق هي أنك تستطيع السماح لضوء وهواء أكثر بالوصول إلى نباتاتك. بالإضافة إلى أنك ستعاني من آفات أقل، وستتمكن من التعامل معها بسهولة أكبر.

أفضل نباتات الدورة السريعة للبستان الرأسي هي الخس، السبانخ، السلق، إلخ. ازرعها بين الأنواع التي تأخذ وقتًا طويلًا لتنمو.

كما ترى، يمكنك تنفيذ ذلك في الشرفة أو على سطح المنزل. ويمكنك حتى إنشاء مظام زراعة مائية لا تحتاج معه إلى تربة.

اكتشف:

استخدامات القرفة في أعمال البستنة

أفكار مبتكرة

حاليًا، تسمح لنا وسائل التواصل الاجتماعي بمشاهدة جميع أنواع الحدائق الحضرية من جميع أنحاء العالم. وتستطيع الاستفادة من ابتكارات عدد كبير من الناس في هذا الصدد.

إليك بعض الأفكار العامة التي قد تفيدك:

  • استغل الأدوات المستعملة كالألواح الخشبية، الإطارات، أو أي نوع من أنواع الحاويات لاستخدامها كأصص.
  • إذا كنت جديدًا في عالم البستنة، سهّل الأمور على نفسك باستخدام ملصقات على كل نبات تذكرك بنوعه وخصائصه ومتطلباته.
  • ازرع النباتات العطرية. لا يوجد شيء أكثر إمتاعًا كالخروج إلى بستانك الشخصي لالتقاط بعض الأعشاب الطازجة واستخدامها في الطهي.
  • اسأل عن أفضل ركيزة لنوع التربة التي ستستخدمها.
  • إذا كنت تسافر كثيرًا ولا تمتلك صديقًا يستطيع ري نباتاتك لك، قم بتركيب نوع من أنواع أنظمة الري التلقائية.
  • قم باستخدام اي مخلفات تنتجها حديقتك (أعشاب، فواكه، أوراق، إلخ.) في تحضير كومبوست يغذي تربتك بشكل طبيعي.

  • Montserrat Soliva y Marga López. (2004). Calidad del compost : Influencia del tipo de materiales tratados y de las condiciones del proceso. In Formación de técnicos para el tratamiento y gestión de lodos de depuradora. Valsaín CENEAM/MIMAM 1.
  • Beltrano, J., & Gimenez, D. O. (2015). Cultivo en hidroponía. In Libros de Càtedra. https://doi.org/10.1039/c0dt00588f
  • Aznar Márquez, Juana y Navarro Ríos, M. J. (2014). EL HUERTO URBANO ECOLÓGICO: ESTUDIO DE LA INICIATIVA DE LA UNIVERSIDAD MIGUEL HERNÁNDEZ (ELCHE, ESPAÑA). Actas Iberoamericanas ….
  • Ballesteros, G. (2014). Espectacular crecimiento de los huertos urbanos. Ecologista.