إيجابيات وسلبيات الأرضيات الخشبية

مقال اليوم عن الأرضيات الخشبية. كما قد تعلمون بالفعل، من المهم اختيار أنسب نوع للأرضيات بسبب الصيانة التي قد يتطلبها. في هذا الصدد، سنذكر اليوم بعض إيجابيات وسلبيات هذا النوع من المواد.
إيجابيات وسلبيات الأرضيات الخشبية

آخر تحديث: 18 مايو, 2021

الأرضيات الخشبية لها العديد من المؤيدين والمنتقدين. هذا لأن هناك عددًا من النقاط المرتبطة بالرعاية الشديدة التي تتطلبها، وبالتالي فالأمر يتجاوز الرصانة والجمال التي يمكن أن تضيفه للمساحات المختلفة. وبالتالي فإن أفضل طريقة أن تعرف الإيجابيات والسلبيات لتصل إلى القرار الذي يناسبك.

سنتطرق أدناه إلى الآثار البيئية، والجمالية، والتركيب، والصيانة، والمقاومة، والسعر، من بين أمور أخرى. سيمكنك كل هذا من اتخاذ قرار مستنير حول هذا النوع من الأرضيات.

مزايا الأرضيات الخشبية

الخشب مادة تجذب الكثير من الاهتمام لأنها تتماشى جيدًا مع معظم أنماط الأثاث وتضيف إلى جاذبيتها. ومع ذلك، هناك مزايا أخرى تجعله يبرز باستمرار لعقود عديدة. تابع القراءة لمعرفة ما هي!

1. العزل الحراري

الأرضيات الخشبية مثالية في الطقس البارد نظرًا لعامل العزل الحراري الذي لا مثيل له. يعني هذا أنه يحافظ على الدفء في المنزل، على الرغم من درجات الحرارة المنخفضة في الخارج.

2. المتانة

عمرها الافتراضي طويل ويمكن أن تبقى سليمة لأجيال عندما يتم صيانتها بشكل صحيح. كما أن سمك الأرضية يتناسب طرديًا مع متانتها.

3. لا تسبب الحساسية

الأرضيات الخشبية لا تسبب الحساسية بسبب انفصالها عن الغبار وحبوب اللقاح وغيرها من العوامل التي تؤدي عادة إلى مشاكل الأنف. وبعبارة أخرى، فهي لا تمتص مكونات الأوساخ وتسهل التنظيف بشكل عام.

سيدة تعاني من الحساسية

تقلل الأرضيات الخشبية من احتمال حدوث الحساسية الأنفية المرتبطة بالغبار.

4. نقاء الهواء

تزداد جودة الهواء في المنازل ذات الأرضيات الخشبية وبالتالي تعزز الآثار النفسية والفسيولوجية الإيجابية عندما تكون في مرحلة نقاهة.

5. الجمال

هذا النوع من الأرضيات عامل مميز لأي مساحة لأنه يعزز جمالها ويخلق بيئة جمالية تبرز بقية العناصر الموجودة في نفس الغرفة. بالإضافة إلى ذلك، فإن المجموعة متنوعة من التصاميم والتشطيبات تجعلها استثنائية.

سلبيات الأرضيات الخشبية

ينبغي أيضًا تحليل عيوب الأرضيات الخشبية لتحديد صلاحيتها لأي منزل. ولذلك قمنا بجمع العيوب الرئيسية في هذا القسم.

1. التركيب

يجب أن تُثبت بعناية لأن أي خطأ صغير يمكن أن يسبب مشاكل مختلفة من حيث متانة الأرضية الخشبية مع مرور السنين. لهذا السبب، من الأفضل اللجوء إلى المتخصصين في هذا المجال الذين يمكنهم ضمان التركيب المثالي.

2. صيانة الأرضيات الخشبية

تتطلب هذه المادة صيانة أكبر من معظم المواد. السبب وراء ذلك أن عوامل مثل الرطوبة، وأشعة الشمس المفرطة، والخدوش بسبب ملامسة الأشياء الأخرى لها تأثير عليها. لهذا السبب، تتطلب صيانة ورعاية دوريًا وبانتظام.

3. يتغير اللون مع مرور الوقت

يفقد هذا النوع من الأرضيات اللون بمرور الوقت، خاصة إذا كانت منطقة أكثر تعرضًا للشمس من مناطق أخرى. لسوء الحظ، يمكن أن يؤدي هذا إلى تشويه غير مرغوب فيه يتعارض مع جمال المظهر الذي تسعى إليه.

4. السعر

السعر من أكبر القيود عند اختيار الخشب، فمتوسط سعره يتجاوز عادة الخيارات الأخرى المتاحة في السوق. وعلى الرغم من هذا، هناك أنواع مختلفة للاختيار من بينها، مما يوسع نطاق الأسعار. ولكن، لا شك أن المتخصصين يرون أنه استثمار عقاري طويل الأجل.

5. الضوضاء

لا يضمن الخشب أفضل معايير عزل الصوت وغالبًا ما تنتقل الضوضاء بطريقة غير مرغوب فيها. هناك حل لهذا بتركيب طبقة عزل إضافية، لكن سيضيف ذلك للنفقات المرتفعة بالفعل.

طفل يقرأ

يمكن للأطفال خدش وتشويه أرضية خشبية، لذلك يجب مراعاة ذلك عند الاختيار.

الفوائد البيئية للأرضيات الخشبية

في حين أن قطع الأشجار عمل مدمر، فإن الحقيقة هي أن اللوائح تجبر الشركات على إعادة تدوير عدد أكبر مما تستخرجه من الغابات. وفي الوقت نفسه، فإن تكلفة الطاقة لمعالجة الخشب أقل بكثير من تكلفة المواد الأخرى مثل الخرسانة أو البلاستيك.

كما أن الأرضيات الخشبية تقلل من ثاني أكسيد الكربون في الهواء، مما يقلل من تأثير الاحتباس الحراري. بالإضافة إلى ذلك، يمكن إعادة تدوير أي جزء يتم التخلص منها لسبب أو لآخر واستخدامه في غرض جديد.

الأرضيات الخشبية قرار يتطلب دراسة

إنها خيار ممتاز للأشخاص الذين يرغبون في الاستثمار، والمستعدين للقيام بأعمال الصيانة الدورية واتخاذ أي إجراءات وقائية بحيث لا تتأثر بالرطوبة أو أشعة الشمس.

الآن بعد أن عرفت ما هي إيجابيات وسلبيات الأرضيات الخشبية، فإن الخطوة التالية هي إجراء دراسة للمنطقة التي تريد وضع الأرضية فيها، وتقدير جدواها وفقًا للاستخدام المقصود.

باختصار، لا تتعامل مع اختيار أرضية منزلك باستهانة لأنها شيء يجب أن يدوم مدى الحياة. لهذا الغرض، فإن التوصية الأكثر أهمية هي التأكد مما تريد حقًا قبل تنفيذ أي شيء.

قد يثير اهتمامك ...

هل يمكن أن يقود العفن في المنزل إلى مشاكل صحية؟
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
هل يمكن أن يقود العفن في المنزل إلى مشاكل صحية؟

يؤدي نمو العفن في المنزل إلى تفاقم أعراض أي شخص مصاب بالحساسية. يحفز على وجه التحديد أعراض مثل احتقان الأنف، وحكة الأنف والحلق، تابع للمزيد.