أفكار تساعدك على تنظيم مطبخك بفعالية

24 فبراير، 2021
يوجد العديد من الأفكار العملية التي يمكن من خلالها استغلال مساحة المطبخ بالشكل الأمثل. تابع القراءة لاكتشاف بعضها معنا اليوم!

في هذه المقالة، نستعرض 8 أفكار لمساعدتك على تنظيم المطبخ واستغلال مساحته قدر الإمكان حتى تستمتع به أثناء تحضيرك للوجبات اللذيذة يوميًا.

يمكن لعناصر المطبخ المختلفة، من الحاويات إلى الأطباق إلى الخضروات والبهارات وغيرها، أن تحتل كل جزء على منضدة المطبخ وتعطيه مظهرًا فوضويًا. بسبب ذلك، يمكنك رؤية أنك لا تمتلك المساحة الكافية فورًا عند دخول المطبخ ومن السهل الشعور بالإحباط وعدم الراحة عندما ترغب في الطهي.

لحسن الحظ، أنت لا تحتاج إلا إلى بعض التنظيم وتخصيص مكان معين لكل عنصر. بالقليل من الابتكار، ستستمتع بالطهي مرة أخرى.

ننصحك بقراءة:

اكتشف 5 حيل تساعدك على تعقيم إسفنجات المطبخ

8 أفكار تساعد على تنظيم المطبخ

أدراج منظمة

المبدأ الأساسي هو استغلال المساحة التي تمتلك قدر الإمكان. خزن جميع أدوات المائدة بنظام باستخدام الأدراج بشكل صحيح. تأكد من استغلال عمق وطول جميع أدراجك.

إذا كان ذلك ممكنًا، أضف بعض الصواني، المقسمات والفواصل داخل الأدراج. بذلك ستتمكن من تخصيص مكان لكل عنصر، وسيكون من السهل الوصول إلى جميع العناصر دون إهدار الكثير من الوقت.

الأدوات اليومية

تنظيم المطبخ

لسهولة الاستخدام، تحتاج دائمًا إلى تخزين الأدوات التي تقوم باستعمالها يوميًا في متناول اليد.

العناصر التي لا تستعملها كثيرًا يمكن أن تظل على الأرفف الأعلى لتوفير المساحة للعناصر متكررة الاستخدام. ويمكن أيضًا تطبيق هذا المبدأ على الأطباق المخصصة للمناسبات الخاصة.

اقرأ أيضًا:

اكتشف كيفية صناعة 4 معطرات جو طبيعية لمطبخك!

تخزين الأجهزة

يمكنك تخزين أنواع الخلاطات المختلفة، آلة التحميص، العصارات، وغيرها في الخزانة. إذا أخرجتها عند حاجتك إليها، وأعدتها فورًا بعد الانتهاء، ستوفر مساحة كبيرة على منضدة المطبخ تسهل عملك عند تحضير الطعام.

الأرفف المفتوحة القابلة للتعديل

الأرفف المفتوحة تساعدك على تخزين كل شيء في متناول اليد وبشكل مرئي. يمكنك اختيار الأرفف التي لا تحتل مساحة كبيرة ولكن تساعدك على تنظيم المطبخ بشكل أفضل. في الواقع، يوجد حتى أرفف قابلة للتعديل والتي يمكنك تغيير شكلها حسب احتياجاتك.

لجعل الأرفف أكثر جاذبية، بدلًا من تخزين الطعام في أكياس، يمكنك استعمال صناديق شفافة. وإذا كان لديك الكثير من الأكياس للبهارات، على سبيل المثال، يمكنك وضعها جميعًا في صندوق لتنظيمها والحفاظ على مظهر المطبخ.

اكتشف:

6 حيل بسيطة تساعدك على الحفاظ على نظافة مطبخك

الأبواب المنزلقة وشريط المطبخ المعلق

الخزائن ذات الأبواب المنزلقة من الحلول العملية جدًا لتوفير المسافة. فهي مثالية للمساحات الصغيرة التي يمكن تثبيت قطعة أثاث فيها دون القدرة على فتح باب كبير.

للحصول على مزيد من المساحة، يمكنك أيضًا استعمال شريط مطبخ معلق. سيسمح لك بتخزين أدوات المطبخ، الأكواب والعناصر الأخرى. يمكن تثبيت معظم الأنواع بلاصق أو أحزمة حتى لا تحتاج إلى حفر ثقوب في جدرانك.

من الأرض للسقف

الخزائن التي تملأ المساحة بين الأرضية والسقف والخيارات المدمجة في الحوائط مفيدة بشكل خاص. فهي توفر مساحة كبيرة وتوفر المزيد من خيارات التخزين في المطبخ.

ويمكنن تجهيزها بصوان قابلة للتعديل والإزالة، أرفف واكسسوارات تخزين لزيادة المساحة التي يمكن استعمالها.

قد يهمك:

مطبخ صغير – 4 أفكار ممتازة وعملية لديكورات المطابخ الصغيرة

الحوائط

لا تنس أنك تستطيع استغلال حوائطك أيضًا. فتستطيع تعليق أدوات المائدة التي تستخدمها بشكل متكرر عليها دون التأثير على مظهر مطبخك. بذلك ستكون العناصر المهمة في متناول اليد دون أخذ أي مساحة إضافية.

جاهز للطهي

تنظيم المطبخ والطهي

قبل البدء في الطهي، من المهم أن تكون منظمًا ومستعدًا. جهز جميع المكونات والأواني وفكر في الخطوات جيدًا. بعد الطهي، اغسل وجفف وخزن كل شيء مجددًا للحفاظ على نظام المطبخ الذي وضعته.

هذه الأفكار ستساعدك على تنظيم المطبخ والاستمتاع بفن الطبخ أكثر. فالبيئة النظيفة والمنظمة والعملية ستزيد من سعادتك عند الطهي يوميًا بكل تأكيد!