أفكار تساعدك على إنشاء ركن للاسترخاء في المنزل

16 أغسطس، 2021
إن إنشاء ركن للاسترخاء في المنزل فكرة مثالية لتنسى مشاكل الحياة اليومية. سنقدم لك اليوم بعض الأفكار التي يمكنك استخدامها لتصميم ركن مناسب بسرعة وبميزانية منخفضة.

يتطلب كل من العمل أو الدراسة أو المسؤوليات المالية أو تربية الأطفال منح نفسك استراحة وتكريس بعض الوقت لهدوء وراحة البال. وإن إنشاء ركن للاسترخاء في المنزل هو أفضل شيء يمكنك القيام به للتعامل مع مشكلات وضغوطات يومك.

على عكس ما قد تعتقد، لا تحتاج إلى بذل الكثير من الجهد أو المال لتصميم ركن مناسب. اليوم، سنثبت ذلك لك ببعض الأفكار التي يمكنك تطبيقها في منزلك.

أفكار لإنشاء ركن للاسترخاء في المنزل

من الشائع جدًا أن يهمل الناس الاهتمام بصحتهم الجسدية والعقلية. ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي متوازن وتجنب العادات السيئة هي بعض الأمثلة التي تساهم في مواجهة المشكلة.

إلى جانب ذلك، من المهم أيضًا تخصيص مساحة للاسترخاء. القراءة أو الحياكة أو شرب الشاي في صمت أو إجراء محادثة ممتعة مع أحد أفراد أسرتك هي أشياء لا يمكنك نسيانها إذا كنت قلقًا بشأن صحتك العقلية.

ننصحك بقراءة:

5 من موضات الألوان المختلفة لديكور منزلك

استغل المساحة الاستغلال الأمثل

ركن للاسترخاء

من أولى الشكوك التي قد تظهر عند تصميم ركن للاسترخاء في المنزل هو المكان الذي يمكنك إنشاؤه فيه. لحسن الحظ، لا تحتاج إلى مساحة كبيرة لإنشاء مكان يسوده الانسجام والراحة.

تعد الاستفادة من زوايا الغرف والمناطق الموجودة أمام النوافذ خيارًا مثاليًا. لا تقلق إذا كانت لديك مساحة متر أو مترين فقط؛ هذا كل ما تحتاجه لبدء التحول.

إذا كنت تريد أن تكون زاوية الاسترخاء في المنزل مخصصة لك فقط، فهذا أمر يعمل في صالحك، لأنك بحاجة إلى مساحة صغيرة. إذا كنت تريد انضمام المزيد من الأفراد إليك، ففكر في تجديد تصميم الأثاث لإضافة بضعة أمتار إضافية.

اختر مكان الجلوس

لقد اخترت بالفعل المكان الذي ستنشئ فيه منطقة الراحة الخاصة بك؛ حان الوقت الآن لتختار ما ستستخدمه للجلوس. هناك العديد من الخيارات، ولكن يجب أن تضع في اعتبارك دائمًا ما يلي: يجب أن يكون خيارًا مريحًا ومتعدد الاستخدامات ويمنحك السلام الذي تحتاجه عندما تكون متعبًا.

من بين أفضل البدائل، يمكننا تسليط الضوء على الكراسي الهزازة والوسائد وأرائك السرير والأرائك الطويلة. إذا كنت ترغب خيار بسيط، يمكنك استخدام وسادتين فقط على الأرض أو حتى تثبيت أرجوحة شبكية.

عند الاختيار، تذكر أن الخيار يجب أن يسمح لك بتمديد ساقيك وتغيير الأوضاع وتشجيع الحركة. ففي النهاية، عندما تجلس فيه، سترغب بالتأكيد في التخلص من التوتر المتراكم خلال يوم حافل ومرهق.

اقرأ أيضًا:

أفكار ديكور رائعة للحصول على منزل دافئ ومريح

أحط نفسك بالأشياء التي تجلب لك السلام الداخلي

ما الأشياء التي تجعلك تشعر بالسعادة؟ هل هي خزانة كتب صغيرة أم نوع معين من النباتات أم رائحة معينة؟ فكر في هذا بعناية ثم حاول دمج شيء أو شيئين يحدثان فرقًا لتحقيق الانسجام والاسترخاء.

يمكن استخدام البخور والشموع والزيوت الأساسية والموسيقى لتكملة ما سبق. خصص ركن الاسترخاء في المنزل يناسب شخصيتك وتفضيلاتك. وتجنب زيادة تحميل المنطقة بالعناصر.

زين بألوان فاتحة أو محايدة

هناك علاقة وثيقة بين الألوان والحالات العاطفية. باختصار، ستحدد الدرجات التي تختارها لتزيين مساحة الاسترخاء الجديدة هذه كيف سيكون مزاجك في اللحظات التي تقرر استخدامها. لرهان آمن، اتجه نحو الألوان الفاتحة أو المحايدة.

إذا كنت تستخدم الأقمشة أو الستائر أو الوسائد أو البطانيات بدرجات ألوان داكنة جدًا، فلن يؤدي ذلك إلا إلى زيادة تحميل المنطقة. تذكر أن هذه مساحة صغيرة، لذا يجب أن يتدفق كل شيء فيها بحرية. حدد اختيارك بناءً على ذوقك، طالما أنه يتوافق مع النطاق المقترح.

اثنان من أنجح الدرجات هما الأزرق الفاتح والأخضر الفاتح. الأول يذكرنا بالبحر أو السماء، لذا فهو يشع إحساسًا بالرحابة والراحة. الثاني يذكرك على الفور بالطبيعة.

اكتشف:

كيف تزين منزلك بديكور بسيط

قم بتضمين سجادة جيدة

من أول الأشياء التي تقوم بها في نهاية يوم طويل هو خلع حذائك عندما تصل إلى المنزل. هذا يعني أن ركن الاسترخاء في المنزل لا يمكن أن يكون بدون سجادة، ويفضل أن تكون ذات ملمس ناعم وممتع.

إذا أمكن، تأكد من تطابق السجادة التي تختارها مع الألوان والتصميمات الأخرى في المنطقة وأنها كبيرة بحيث يمكنك فرد قدميك. اجعل من المعتاد خلع حذائك عند استخدام هذا المكان الخاص لتخفيف التوتر.

ادمج الأعمال الفنية

لست مضطرًا لتحويل منطقة الاسترخاء الخاصة بك إلى متحف، ولكن من المهم دمج لوحة صغيرة أو منحوتة. لديك خياران: اختر واحدًا ينقل إحساسًا بالحرية أو اختر حالة السكون. هذا يعتمد على شخصيتك.

أضف طاولة جانبية

أخيرًا، يجب إضافة طاولة جانبية، ويفضل أن تكون صغيرة، بحيث لا تزعج انسجام العناصر الأخرى. هذا مكان لوضع الكتب أو أكواب الشاي أو القهوة أو الزهور المقطوفة حديثًا أو أجهزتك المحمولة أو حتى الجرائد.

تعتبر الطاولة الجانبية عنصرًا مساعدًا مهمًا. ليس من الضروري أن تكون جديدة ، ولا يجب أن يكون لها تصميم جذاب للغاية. فيمكنك استخدام غطاء من الكتان أو القطن لتحسين مظهرها أو ملاءمتها.

قد يهمك:

4 مفاتيح للحصول على ديكور بحري مثالي

نصائح لتنسيق ركن الاسترخاء في المنزل

الآن بعد أن عرفت كيفية إنشاء ركن للاسترخاء في المنزل، حان الوقت لكشف بعض النصائح التي يمكنك تطبيقها أثناء تصميمه.

أعد استخدام العناصر التي لديك بالفعل في المنزل في ركن الاسترخاء

عندما تفكر في إنشاء ركن للاسترخاء في المنزل، فربما تفترض أن عليك استثمار الكثير من المال.

لا يجب أن يكون هذا هو الحال. في الواقع، يمكنك استخدام ما لديك بالفعل لتقليل ميزانيتك. فلدينا جميعًا طاولة أو كرسي أو رف كتب أو عناصر زخرفية متنوعة ليس لدينا أي استخدام واضح لها.

اختر دائمًا الإضاءة الطبيعية

كما تعلم، تمنحك الإضاءة الطبيعية العديد من المزايا مقارنة بالمصادر الاصطناعية. نحن لا نتحدث فقط عن توفير الطاقة أو الاستدامة البيئية، ولكن أيضًا علاقتها بالصحة البصرية والاكتئاب والتوتر والاسترخاء.

كلما استطعت، يجب أن تستفيد من الضوء الطبيعي عند إنشاء هذه المنطقة المريحة. أفضل طريقة هي وضعها بالقرب من نافذة أو كوة. ومع ذلك، يجب عليك تثبيت نظام إضاءة اصطناعي من شأنه أن يضيء الركن عند حلول الليل.

حافظ دائمًا على المساحة مرتبة

لا فائدة من الحصول على ركن مريح في المنزل إذا كان دائمًا مزدحمًا وفوضويًا. اجعل هدفك أن تتركه في حالة مثالية في كل مرة تستخدمه، وكذلك تخلص من الأتربة والأوساخ لإبقائه نظيفًا.

بهذه الطريقة تتجنب اللحظات غير السارة في المستقبل، خاصة إذا كنت متعبًا ذات ليلة ولا يمكنك الاستمتاع بهذه المنطقة بالطريقة التي يجب أن تستمتع بها. إذا استخدمها أفراد آخرون من عائلتك أيضًا، فافرض هذه القاعدة على الجميع.

  • Arora, R. Importance of Interior Decoration in Home. J. Civ. Eng. Environ. Technol. 2015; 2(3): 219-220.
  • Payne, R. A. Técnicas de relajación. Editorial Paidotribo. 2005.
  • Ventura, A. T., & González, S. C. Ideas prácticas en decoración. Lexus Editores, Lima (Perú). 2006.