أشغال يدوية لتنظيم مساحة الدراسة الخاصة بالأطفال

إذا كانت مساحة الدراسة الخاصة بأطفالك غير منظمة، لن يكون من السهل بالنسبة لهم القيام بواجباتهم المدرسية أو الدراسة. والأشغال اليدوية التي سنستعرضها اليوم هي وسيلة فعالة لضمان الحفاظ على نظام المساحة ودعم تركيز الأطفال.
أشغال يدوية لتنظيم مساحة الدراسة الخاصة بالأطفال

آخر تحديث: 05 فبراير, 2021

تميل مساحة الدراسة الخاصة بالأطفال إلى الفوضى عادةً. فيكفي أن يعودوا إلى المنزل من المدرسة ليمتلئ المكان بالأقلام ودفاتر الملاحظات والعناصر الأخرى. وما يحدث هو أنهم لا يتمكنوا من العثور على أي شيء يحتاجونه لاحقًا.

لحسن الحظ، يوجد وسائل عديدة لحل هذه المشكلة. الكثير من الأفكار والعناصر متاحة لمساعدتك على تنظيم هذه المساحة بفعالية. وأفضل ما في الأمر هو أن تستطيع تنفيذ هذه الأفكار في المنزل باستعمال بعض المواد البسيطة وبإطلاق العنان لإبداعك.

في هذه المقالة، نستعرض بعض الأشغال اليدوية لتنظيم مساحة الدراسة الخاصة بأطفالك كى تساعدهم على التركيز واستغلال الوقت بالشكل المثالي.

أفكار لتنظيم مساحة الدراسة الخاصة بالأطفال

الصناديق المعاد تدويرها

الصناديق المعاد تدويرها حل مثالي للحفاظ على نظام كل شيء في مساحة الدراسة. الفكرة هي العثور على صناديق قديمة مختلفة الأحجام وإعادة استعمالها كمساحات تخزين. يمكنك استعمال صناديق الورق المقوى، الصفيح، الألياف أو أي مواد أخرى متاحة.

في نفس الوقت، يمكنك اختيار صناديق بأشكال مختلفة، وتخصيص كل صندوق ليلائم عناصر معينة. الصناديق المربعة، المستديرة أو المستطيلة، مع أو بدون أغطية، ستكون مثالية لتخزين الملفات، الأقلام، المجلات وجميع أنواع مواد العمل والدراسة.

يمكنك تغطية هذه الصناديق بورق ملون جميل وتجميعها في ركن واحد من الغرفة أو المساحة لتنظيمها. يمكنك كذلك تزيينها بالشرائط أو إلصاق صور عليها أو تلوينها لتجميل شكلها.

منظم حائط

منظم حائط لتنظيم مساحة الدراسة

إنشاء منظم باستعمال الجيوب يمكن تعليقه على الحائط يعد وسيلة مثالية لتنظيم مساحة دراسة الأطفال، خاصةً إذا لم يكن لديك مساحة كبيرة.

لإنشاء هذا المنظم، تحتاج إلى لوح خشبي متوسط الحجم، ألواح EVA الرغوية (foam sheets) بأي ألوان، خيط أبيض، ماكينة خياطة وصمغ.

أول ما تحتاج إلى القيام به هو قطع ثمانية مستطيلات من الألواح الرغوية. ثم قم بخياطة كل مستطيلين ببعضهما البعض مع ترك جانب واحد من جوانب الـ10 بوصات حر لعمل فتحة الجيوب. استعمل الصمغ أو السيليكون لربط الجيوب باللوح الخشبي.

أخيرًا، احفر ثقبين في اللوح الخشبي ومرر الخيط الأبيض من خلالهما. كل ما تحتاج إليه الآن هو تعليق اللوح على الحائط. يمكنك تخزين الأقلام، الفرش، المقصات وأنواع أخرى من المواد الصغيرة في الجيوب.

العلب المزينة لتنظيم الأقلام

يمكنك استعمال العلب المعاد تدويرها لتنظيم الأقلام. لا تحتاج إلا إلى غسلها جيدًا وتزيينها بشرائط ملونة وأقمشة جذابة. يمكنك لصق أكثر من علبة ببعضها البعض أو حتى بالحائط. هذه العلب ستساعد على تنظيم العناصر الصغيرة وأيضًا تجميل المساحة.

صناديق حبوب الإفطار كعناصر تقسيم

تنظيم المنزل

صناديق حبوب الإفطار يمكن أن تكون مقسمات أو فواصل رائعة لرفوفك. بداخلها، يمكنك وضع المجلات، الدفاتر وجميع أنواع الأوراق، ستساعدك على تصنيفها والحفاظ على ترتيب المساحة.

لتحويل صناديق حبوب الإفطار إلى مقسمات،  قم بقطعها بشكل قطري وغطيها بالورق الملون. اختر ألوانًا وأنماطًا مختلفة لزيادة جاذبية مساحة الدراسة للأطفال.

المرطبانات الزجاجية للعناصر الصغيرة

المرطبانات الزجاجية يمكن أن تصبح حاويات لعناصر المكتب الصغيرة التي يتم فقدها طوال الوقت، كالدبابيس أو الأربطة المطاطية أو مشابك الأوراق، إلخ. بذلك ستكون منظمة وفي متناول اليد دائمًا.

لإعادة تدوير هذه المرطبانات، أول ما تحتاج إلى القيام به هو غسلها جيدًا جدًا بالماء الساخن. ثم اختر بعض الحيوانات البلاستيكية والصقها بالأغطية. بعد تصلب الصمغ وتثبيت الحيوانات، لون الأغطية والحيوانات برش الطلاء عليها.

جميع هذه الأفكار رائعة لتنظيم مساحات الدراسة الخاصة بالأطفال، وهي وسيلة ممتازة لإعادة تدوير واستعمال العناصر التي كان يسنتهي بها الأمر في صندوق المهملات.

It might interest you...

11 نصيحة لمساعدتك على تنظيم منزلك بشكل فعال
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
11 نصيحة لمساعدتك على تنظيم منزلك بشكل فعال

لبس هناك استراتيجية واحدة لتنظيم المنزل، لأن كل شيء يعتمد على شخصيتك. إلا أن هناك بعض النصائح المهمة والمناسبة للجميع، تابع للمزيد.