7 حلول منزلية لتقليل تقلصات العضلات

14 يناير، 2022
إذا كنت تعاني من تشنجات عضلية أو آلام في المفاصل ، فسنخبرك كيف يمكنك استعادة صحتك وحركيتك باستخدام هذه العلاجات المنزلية. تعلم كل شيء عنها في هذا المقال!

يمكن أن يكون لألم أو تشنجات أو تقلصات العضلات أسباب عديدة. على الرغم من أننا غالبًا ما نعرف سبب معاناتنا من هذه الآلام المزعجة بشكل عام، إلا أننا في بعض الأحيان لا نعرف الأسباب الدقيقة.

في معظم الحالات ، يمكن أن يتسبب الإجهاد وتوتر العضلات والسقوط والتمارين الرياضية وسوء الحركة وحتى الإنفلونزا في تلف العضلات وعدم الراحة والخمول.

بغض النظر عن السبب، من المهم جدًا معرفة كيفية تخفيف آلام العضلات لأنها تؤثر بشكل مباشر على جودة حياتنا. بعد كل شيء، فإنها تجعل من الصعب علينا الاستمرار في يومنا بشكل طبيعي ، وغالبًا ما يمكننا التفكير فقط في الألم. يرتبط ألم العضلات ارتباطًا مباشرًا بالتشنجات ، وهي حركات لا إرادية تظهر فجأة في أجسامنا وتتحول من مزعجة إلى مؤلمة.

العلاجات المنزلية لعلاج تقلصات العضلات

قلصات العضلات

المنتجات الطبيعية مثالية للعناية ببعض الأمراض في أجسامنا. إذا كنت تريد معرفة أفضل العلاجات أو الحلول لمنع أو علاج آلام العضلات والتشنجات العضلية ، فاستمر في قراءة هذا المقال!

ننصحك بقراءة:

خمسة علاجات تساعد في تقليل إجهاد العضلات

1. الماء الساخن للتشنجات العضلية

الماء الساخن أو الدافئ مثالي لإرخاء العضلات. في الواقع ، إنه أحد أكثر العلاجات المنزلية انتشارًا ، وذلك بفضل بساطته وفعاليته.

على هذا المنوال ، أظهرت دراسة نشرت في مجلة العلوم الرياضية أن استخدام الحرارة أو الماء الساخن يساعد في تقليل التشنجات العضلية. تعمل هذه التقنية ، المعروفة باسم العلاج الحراري ، على تعزيز استرخاء العضلات وزيادة الدورة الدموية وتقليل الالتهاب وتخفيف الألم.

  • من الأفضل استخدام زجاجة ماء ساخن أو كمادات قماش مبللة بالماء الساخن. عند تطبيقها على المنطقة المصابة ، ستساعد على تنشيط الدورة الدموية ، مما يساعد على تخفيف توتر العضلات والتهابها.
  • يمكنك أيضًا الاستفادة من الدش أو جلوس في حوض الاستحمام لتطبيق الحرارة على الجسم كله.

2. إكليل الجبل أو الروزماري

يعتبر إكليل الجبل عشبًا مفيدًا جدًا لعلاج حالات الجسم المختلفة ، وذلك وفقًا لهذه الدراسة التي أجرتها جامعة Estadual Paulista (البرازيل). في هذه الحالة ، يمكن أن يساعد منقوع الروزماري على اختفاء الالتهاب: ما عليك سوى ترطيب قطعة قماش بالسائل ووضعها على المنطقة التي تريد علاجها.

  • إذا كان لديك زيت إكليل الجبل ، يمكنك أيضًا تطبيقه من خلال تدليك ناعم وثابت لتحسين الحالة.

قد يهمك:

نبات إكليل الجبل – اكتشف الاستخدامات والفوائد المدهشة لإكليل الجبل

3. زيادة تناول البوتاسيوم لعلاج تقلصات العضلات

زيادة تناول البوتاسيوم لعلاج تقلصات العضلات

 

يمكن أن يسبب نقص البوتاسيوم تقلصات عضلية شديدة ، وفقًا لهذه الدراسة التي أجرتها مستشفى نيكر في باريس. هذا هو السبب في أنه من العناصر الغذائية القيمة التي يمكن أن تمنعنا أيضًا من المعاناة من التقلصات في أطرافنا.

لمنع التشنجات العضلية ، زد من تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم. الموز هو أحد أفضل الخيارات هنا. ومع ذلك ، إذا كنت لا تحب طعم الموز ، فيمكنك إخفاءه في عصير أو سموذي مع فواكه أخرى. ابحث دائمًا عن الفاكهة الموسمية واصنع أفضل مزيج لك.

اقرأ أيضًا:

ألم العضلات – علاجات طبيعية فعالة لتخفيف الأعراض

4. خل التفاح

لخل التفاح خواص رائعة بالإضافة إلى العديد من الاستخدامات المنزلية الأخرى. وفقًا لدراسة التي أجراها المعهد الماليزي للبحث والتطوير الزراعي، فهو فعال جدًا في منع الألم والتشنجات العضلية في الجسم. يعتبر خل التفاح أيضًا علاجًا مثاليًا لمحاربة توتر العضلات.

  • للاستفادة من فوائده ، يمكنك غمر المنطقة المصابة في وعاء مليء بالماء وكوبين من الخل (500 مل).
  • خيار آخر هو وضع الشاش أو الكمادات المنقوعة في الخليط وتركها لمدة 30 دقيقة.

قد يثير اهتمامك:

روتين العناية بالجمال – 3 طقوس رائعة للعناية بجمالك باستخدام خل التفاح

5. الثلج للتشنجات العضلية

عندما نفكر في عدم ارتياح العضلات ، نفكر على الفور في مكعبات الثلج. بعد كل شيء ، إنها واحدة من أفضل مضادات الالتهاب الطبيعية التي نمتلكها دائمًا في المنزل!

في الواقع ، تشير دراسة نشرت في Offarm إلى أن تطبيق العلاج بالتبريد يحسن الألم وتشنج العضلات المصاحب في الإصابات المختلفة. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يضمن تدفق الدم بشكل صحيح إلى المنطقة ، لذلك لا يؤثر على الأنسجة المجاورة غير المصابة.

  • يمكنك وضع الثلج ببساطة عن طريق لف بعض مكعبات الثلج في منشفة. ومع ذلك ، تجنب وضع الثلج مباشرة ، حيث يمكن أن يسبب ذلك حروقًا أو تلفًا للجلد.
  • ثم اترك الثلج يعمل لمدة 15 دقيقة على المنطقة. يمكنك القيام بهذا العلاج مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم ، متى احتجت لذلك.

اكتشف:

تقلص العضلات – الوقاية والعلاج

6. مشروب الناردين للتشنجات العضلية

حشيشة الهر أو الناردين من أكثر النباتات التي تبعث على الاسترخاء. بفضل خصائصه المسكنة ، يمكنك تحضير منقوع الناردين لإرخاء الجسم جسديًا وعقليًا. وهذا بالطبع بحسب ما قدمته دراسة أجرتها جامعة شيراز (إيران).

مكونات

  • 1 كوب ماء (250 مل).
  • ملعقة كبيرة من الناردين (15 جم).

التحضير

  • أضف ملعقة كبيرة من الناردين إلى كوب من الماء المغلي واتركه ينتقع لمدة 5 إلى 10 دقائق.
  • بعد هذا الوقت، يصفى ويشرب.

الخيار الأفضل هو تناوله ليلاً قبل الذهاب إلى الفراش حتى يتعافى الجسم طوال ساعات الليل.

7. زيت اللافندر

قد يكون زيت اللافندر الآن أفضل حليف لك لمكافحة تقلصات العضلات! مثل الناردين ، يحتوي اللافندر على خصائص مريحة للغاية (كما هو موضح في هذا المقال من قبل مركز أبحاث العلوم العصبية في شيفا) ، لذلك فهو يستخدم أيضًا في العديد من معطرات الجو.

  • لاستخدامه، اشترِ زيت اللافندر من متجر الأعشاب.
  • ثم ضعه على المنطقة المصابة وقم بتدليكها حتى يتم امتصاصه.

كما رأيت، هذه التوصيات أساسية للغاية. ومع ذلك ، فهي في نفس الوقت فعالة جدًا في علاج التشنجات العضلية والقضاء عليها. إنها بلا شك طريقة بسيطة للغاية لتجنب الألم وتحسين نوعية حياتك.

بالإضافة إلى العلاجات الموصى بها ، يمكنك أيضًا تطبيق تدليك لطيف على العضلة المصابة وتمديدها تدريجيًا. بهذه الطريقة ، يمكنك الحصول على راحة سريعة. ومع ذلك ، إذا كان الألم شديدًا جدًا ولم يهدأ في غضون أيام قليلة ، فمن الجيد استشارة أخصائي في أسرع وقت ممكن.