4 علاجات وعادات للتغلب على آلام التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو عبارة عن مرض تهاجم فيه دفاعات الجسم المفاصل، مسببة الألم والالتهابات في المنطقة. ولتحسين جودة حياتك، هناك بعض العادات التي يمكنك ممارستها يوميًا.
4 علاجات وعادات للتغلب على آلام التهاب المفاصل الروماتويدي

آخر تحديث: 30 أبريل, 2021

إذا كنت قد وصلت إلى هذه المقالة، فربما بسبب أنك تبحث عن خيارات للتعامل مع آلام التهاب المفاصل الروماتويدي. يصيب هذا المرض المزمن 1٪ من سكان العالم والذين يعانون منه يبحثون باستمرار عن طرق لتحسين نوعية حياتهم.

في هذه المقالة، سنقدم لك بعض النصائح الفعالة لتطبيقها في حياتك اليومية. وبتطبيق هذه النصائح، يمكنك المساعدة بشكل طبيعي في تخفيف آلام التهاب المفاصل الروماتويدي.

علاج التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو اضطراب مناعي ذاتي التهابي مزمن يمكن أن يكون مرتبطًا بالعوامل البيئية والوراثية. على الرغم من وجود تطورات مهمة فيما يتعلق بالعلاجات الطبية، لا يزال العلماء لا يعرفون السبب الدقيق لهذا المرض، مما يجعل علاجه صعبًا.

من أجل وقف تطور هذا المرض، من الناحية المثالية، يجب عليك علاجه في المراحل المبكرة. ومع ذلك، فإن اكتشافه مبكرًا أمر معقد، حيث يمكن أن يكون له تقدم سريع إلى حد ما في السنوات الأولى. يؤثر هذا بشكل كبير على الأشخاص الذين يعانون منه جسديًا وعاطفيًا.

عادات التعامل مع الألم الناجم عن التهاب المفاصل الروماتويدي

1. استخدام الحرارة

استخدام الحرارة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي

بادئ ذي بدء، للمساعدة في التغلب على الألم، يمكنك استخدام علاجات بسيطة مثل العلاج بالحرارة. بهذه الطريقة، ستحصل على راحة فورية في المنطقة المصابة بالالتهاب.

يمكنك القيام بذلك عن طريق التدليك بالزيت النباتي. على سبيل المثال، زيت اللوز، جوز الهند، أو زيت الزيتون. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت الزنجبيل العطري لزيادة درجة الحرارة. أخيرًا، يمكنك أيضًا استخدام حصيرة كهربائية أو زجاجة ماء ساخن.

2. تغيير عادات الأكل

ثبت أن العادات الغذائية الجيدة تؤدي إلى فوائد صحية طويلة الأجل. لهذا السبب، يمكنك تخفيف الأعراض وتأخير تقدم المرض.

سلطت الدراسات الضوء على الأطعمة المفيدة التالية:

  • حساء الخضار.
  • الشاي الطبي.
  • البقدونس.
  • الثوم.
  • البطاطس المشوية.
  • عصير الجزر، البنجر، والكرفس.

كما توصي باتباع حمية البحر الأبيض المتوسط. هذا النوع من النظام الغذائي غني بالفواكه، الخضروات، الحبوب، الأسماك، البقوليات، وزيت الزيتون. بالإضافة إلى ذلك، يُقترح تقليل استهلاك اللحوم الحمراء.

علاوة على ذلك، يمكن لبعض أنواع الحساسية الغذائية أن تتسبب في تفاقم المرض. ولذلك نوصيك بإجراء الاختبارات المناسبة وإزالة الأطعمة التي تزيد الالتهاب من نظامك  الغذائي.

3. تحسين النبيت الجرثومي المعوي

الزبادي

غالبًا ما يعاني المرضى المصابون بهذا الالتهاب من مشاكل في الجهاز الهضمي. وخاصةً الانتفاخ، الغثيان، الألم، الحرقان، الغازات، الإمساك، الإسهال، وما إلى ذلك. وقد وُجد أن لديهم جراثيم معوية مختلفة مرتبطة بهذه المضايقات.

لذلك، بالإضافة إلى تحسين عاداتك الغذائية، يجب عليك أيضًا إضافة الأطعمة المخمرة إلى نظامك الغذائي. يمكنك أيضًا اختيار مكمل البروبيوتيك، الذي يجب أن تتناوله على معدة فارغة ومنفصل عن الأطعمة الساخنة.

4- تناول المكملات العشبية

هناك نوعان من العلاجات العشبية التي تتميز بخصائصها للمساعدة في تخفيف الالتهاب والألم الناجم عن التهاب المفاصل الروماتويدي. هي كالتالي:

  • اللبان المنشاري: يقترح طب الأيورفيدا هذا النبات كعلاج ممتاز مضاد للالتهابات يصفونه على وجه التحديد لالتهاب المفاصل.
  • العبعب المنوم: هذا العلاج هو أيضًا مضاد طبيعي قوي للالتهابات يمكن أن يجعل من الصعب على الكولاجين أن يتدهور. يمكن أن يقلل أيضًا من التيبس، يخفف الألم، ويسهل حركة المفاصل.

عند تناول المكملات الغذائية، حتى لو كانت طبيعية، نوصيك دائمًا بالقيام بذلك تحت إشراف طبي. هذا مهم جدًا، خاصةً إذا كنت تتناول دواءً، حيث قد يكون هناك نوع من التفاعل.

مع هذه العلاجات الطبيعية الأربعة، ستلاحظ تحسنًا ملحوظًا في أعراض التهاب المفاصل. ليس من السهل أبدًا تغيير نمط حياتك، ولكن من الصعب أن تتعايش مع الألم كل يوم.

It might interest you...

خمسة نباتات طبية لإدارة آلام التهاب المفاصل الروماتويدي
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
خمسة نباتات طبية لإدارة آلام التهاب المفاصل الروماتويدي

يمكن أن تساعد النباتات الطبية ذات التأثيرات المضادة للالتهابات في تخفيف آلام التهاب المفاصل الروماتويدي. اكتشف المزيد في هذا المقال!



  • Vaghef-Mehrabany, E., Alipour, B., Homayouni-Rad, A., Sharif, S. K., Asghari-Jafarabadi, M., & Zavvari, S. (2014). Probiotic supplementation improves inflammatory status in patients with rheumatoid arthritis. Nutrition. https://doi.org/10.1016/j.nut.2013.09.007
  • Yeoh, N., Burton, J. P., Suppiah, P., Reid, G., & Stebbings, S. (2013). The role of the microbiome in rheumatic diseases. Current Rheumatology Reports. https://doi.org/10.1007/s11926-012-0314-y
  • Yarnell, E. (2017). Herbs for Rheumatoid Arthritis. Alternative and Complementary Therapies. https://doi.org/10.1089/act.2017.29123.eya
  • Divisha, R., Usha Rani, M., Gopala Reddy, A., Srikanth, M. K., & Arul Prakash, M. (2017). Effect of Boswellia serrata on hepatic biomarkers and cytokines in experimental rheumatoid arthritis. Indian Veterinary Journal.
  • Kumar, G., Srivastava, A., Sharma, S. K., Rao, T. D., & Gupta, Y. K. (2015). Efficacy & safety evaluation of Ayurvedic treatment (Ashwagandha powder & Sidh Makardhwaj) in rheumatoid arthritis patients: A pilot prospective study. Indian Journal of Medical Research, Supplement.
  • Khan MA, Ahmed RS, Chandra N, Arora VK, Ali A. In vivo, Extract from Withania somnifera Root Ameliorates Arthritis via Regulation of Key Immune Mediators of Inflammation in Experimental Model of Arthritis. Antiinflamm Antiallergy Agents Med Chem. 2019;18(1):55-70. doi:10.2174/1871523017666181116092934
  • Majeed, M., Majeed, S., Narayanan, N. K., & Nagabhushanam, K. (2019). A pilot, randomized, double-blind, placebo-controlled trial to assess the safety and efficacy of a novel Boswellia serrata extract in the management of osteoarthritis of the knee. Phytotherapy research : PTR33(5), 1457–1468. https://doi.org/10.1002/ptr.6338
  • Arthritis Foundation. Foods That Can Help RA Symptoms. Recuperado el 6 de septiembre de 2020. https://www.arthritis.org/health-wellness/treatment/treatment-plan/tracking-your-health/foods-that-can-help-ra-symptoms