علاجات منزلية للدغات الدبابير

19 سبتمبر، 2020
يمكن أن تسبب لدغات الدبابير تورمًا وألمًا. على الرغم من أنك تحتاج إلى أن تكون منتبهًا لردود الفعل التحسسية المحتملة، إلا أنه يمكن علاج كلا العرضين ببعض العلاجات المنزلية. اكتشف كيفية ذلك في هذا المقال!

عادة ما يتحسن الألم الناتج عن لدغات الدبابير من تلقاء نفسه بعد بضع ساعات. ومع ذلك، يحتاج بعض الأشخاص إلى علاج للتخفيف من الألم، حيث أنه قد يكون غير مريح للغاية.

لحسن الحظ، طالما أنه لا توجد علامات على وجود رد فعل تحسسي، فإنه أمر يمكنك علاجه بسهولة في المنزل.

إذا كان لديك رد فعل تحسسي تجاه لدغة الدبور، يجب أن تسعى للحصول على رعاية طبية فورية، حيث أن هناك خطر للإصابة بصدمة الحساسية.

هذا رد فعل خطير يمكن أن يسبب طفح جلدي، صعوبة في التنفس، دوار، ومضاعفات أخرى يمكن أن تؤدي إلى الوفاة.

لحسن الحظ، هذا النوع من رد الفعل ليس شائعًا جدًا، وفي معظم الأحيان يمكن علاج الانزعاج الناتج عن اللدغة بشكل طبيعي، بالعلاجات المنزلية والرعاية الأساسية.

سنوضح بعض العلاجات المفيدة أدناه.

علاجات مفيدة للألم الناتج عن لدغات الدبابير

عندما تواجه ألمًا من لدغة الدبور، فمن المهم أن تتعلم الطريقة الصحيحة للتعامل معه.

لذا، فإن أول أمر يجب عليك فعله هو التحقق لمعرفة ما إذا كانت إبرة اللدغ لا تزال في جلدك. إذا كان الأمر كذلك، فعليك إخراجها بعناية، وكشط الجلد برفق بحافة بطاقة الائتمان.

بعد ذلك، يجب تنظيف المنطقة بالماء الدافئ والصابون المحايد. إذا كان لديك مطهر، فهذا الوقت المناسب لاستخدامه.

لكن ماذا يمكنك أن تفعل للألم والتورم؟ بعد بضع دقائق قد تشعر بالحرقان والألم. للتخفيف من هذه الأعراض، يمكنك استخدام بعض العلاجات بالمكونات الطبيعية.

ومع ذلك، يجب أن تضع في اعتبارك أنها توفر راحة مؤقتة وليست فعالة دائمًا.

اقرأ أيضًا:

ما يجب القيام بعد التعرض للسعة الدبور الآسيوي

الكمادات الباردة

الكمادات الباردة

تعتبر الكمادات الباردة خيارًا جيدًا لتقليل الألم الناجم عن لدغات الدبابير. في الواقع، يجب استخدامها على المنطقة المصابة بمجرد تطهيرها.

وفقًا لمنشور من مكتبة الصحة بجامعة روتشستر، فإن البرودة تقلل الألم عن طريق تخدير المنطقة المصابة من جسمك.  بالإضافة إلى ذلك، فهي تساعد في تقليل التورم.

الاستخدام

  • لديك خياران لاستعمال هذا العلاج. الخيار الأول هو أن تبلل منشفة بالماء البارد وتضعها في كيس محكم الغلق (زيبلوك). ثم تضعه في الفريزر لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك، ضعه على المنطقة المصابة.
  • خيار آخر، وهو أسرع من الأول، هو لف مكعبات الثلج في منشفة أو قطعة من القماش. ثم استخدمها على الفور لتدليك المنطقة المصابة باللدغة برفق.

ننصحك بقراءة:

المواد الطبيعية الطاردة للنمل – اكتشف أكثرها فعالية معنا اليوم

الزيوت الأساسية

حتى الآن، لا يوجد دليل لربط الزيوت الأساسية بتخفيف الألم الناجم عن لدغات الدبابير. ومع ذلك، فقد استخدمها الكثير من الأشخاص كعلاج مهدئ ومطهر.

وفقًا لدراسة نشرت في مجلة الطب البديل والطب التكميلي، فإن الزيوت الأساسية لها خصائص مضادة للميكروبات تقلل من خطر الإصابة بالعدوى.

الاستخدام

  • في البداية، يمكنك الاختبار من بين خيارات مختلفة مثل زيت شجرة الشاي، اللافندر، أو إكليل الجبل، المعروفة بخصائصها المطهرة والمضادة للبكتيريا.
  • بمجرد اختيارك للزيت، امزج قطرة أو قطرتين مع نصف ملعقة صغيرة من زيت ناقل، مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.
  • ثم افرك المزيج على المنطقة المصابة مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

اكتشف:

الحشرات الطائرة والزاحفة – حيل تساعدك على إبعاد الحشرات عن منزلك

جل الألوة فيرا

جل-الألوة-فيرا

بالإضافة إلى كونه مكونًا آمنًا لبشرتك، فإن جل الألوة فيرا هو أيضًا علاج رائع لتقليل الالتهاب والألم الناجم عن لدغات الدبابير.

تشير دراسة نشرت في المجلة الطبية Pharmacognosy Reviews إلى أن مستخلصات الألوة فيرا لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا. لهذا السبب، قد يكون الجل مفيدًا للأعراض.

الاستخدام

  • أولًا، استخرج جل الألوة فيرا الطازج من النبات. ثم افركه على المنطقة المصابة لمدة دقيقتين أو ثلاث دقائق.
  • كرر ذلك مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

ننصحك بقراءة:

هلام الألوة فيرا – أفضل وسائل تخزين الألوة فيرا للاستفادة من الهلام لأطول فترة ممكنة

ما هي العلاجات الأخرى التي يمكن أن تساعد في تخفيف الألم الناجم عن لدغات الدبابير؟

بالإضافة إلى العلاجات التي ذكرناها، يمكنك أيضًا استخدام تدابير أخرى لتقليل الألم الناجم عن اللدغة.

وفقًا للمعلومات الواردة من Mayo Clinic، يمكنك استخدام كريم هيدروكورتيزون أو تناول مضادات الهستامين. كلا الخيارين سيقللان الاحمرار والحكة.

غسول الكالامين والأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية المتاحة بدون وصفة هي أيضًا خيارات جيدة.

تأكد من اتباع تعليمات الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تتناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

على أي حال، إذا لم تتحسن الأعراض أو أصبحت أكثر حدة، فإن أفضل أمر تقوم به هو طلب المساعدة الطبية.

  • Ice Packs vs. Warm Compresses For Pain. (n.d.). Health Encyclopedia. University of Rochester Medical Center Rochester, NY.  Retrieved on March 11, 2020 from https://www.urmc.rochester.edu/encyclopedia/content.aspx?contenttypeid=85&contentid=p00918
  • Swamy MK, Akhtar MS, Sinniah UR. Antimicrobial Properties of Plant Essential Oils against Human Pathogens and Their Mode of Action: An Updated Review. Evid Based Complement Alternat Med. 2016;2016:3012462. doi:10.1155/2016/3012462
  • Rahmani AH, Aldebasi YH, Srikar S, Khan AA, Aly SM. Aloe vera: Potential candidate in health management via modulation of biological activities. Pharmacogn Rev. 2015;9(18):120–126. doi:10.4103/0973-7847.162118