علاجات طبيعية تساعد على تخفيف ألم الاعتلال العصبي

28 سبتمبر، 2020
ينجم ألم الاعتلال العصبي عن إصابة أو خلل في الجهاز العصبي. ونتيجة لذلك، يشعر المريض بالألم، الضعف، والتخدر. هل هناك علاجات طبيعية للتخفيف من هذا الألم؟ في هذا المقال، سنخبرك بكل ما تحتاج إلى معرفته.

في السنوات القليلة الماضية، وافق الخبراء على بعض العلاجات الطبيعية كمرافق لتخفيف ألم اعتلال الأعصاب.

في حين أنها ليست خط الدفاع الأول ضد هذه الحالة، إلا أنه يمكن للمرضى استخدامها كعلاجات ثانوية لتحسين أعراضهم وبالتالي التمتع بجودة حياة أفضل.

ألم اعتلال الأعصاب هو الألم الذي يظهر كنتيجة لإصابة أو خلل في الجهاز العصبي، كما هو معرف من قبل الرابطة الدولية لدراسة الألم (IASP).

يمكن العثور عليه في الجهاز العصبي المركزي، نخاع العظام والمخ أو المناطق المحيطة، الأعصاب، الضفيرة العصبية المجهرية، ونهايات الأعصاب.

غالبًا ما يكون ألمًا حادًا ومزمنًا، وقد يكون علاجه صعبًا. لهذا السبب، من المهم مراجعة طبيبك وتقييم خيارات العلاج وفقًا لكل حالة.

ومع ذلك، كما ذكرنا، يمكنك أيضًا التفكير في بعض العلاجات الطبيعية التي يبدو أنها تساعد في التعامل مع الأعراض. سنقوم بعرض تفاصيل تلك العلاجات في هذا المقال.

العلاجات الطبيعية للمساعدة على تخفيف ألم اعتلال الأعصاب

وفقًا للمعلومات المنشورة في مجلة The Lancet Neurology، يتسم ألم اعتلال الأعصاب العصبي بألم عفوي، مستمر وطاعن يظهر بعد المحفزات الضارة أو غير الضارة. بالنسبة للمرضى الذين يعانون منه، تتضخم استجابات الألم، مما يقلل من جودة الحياة.

نظرًا لتعقيد الحالة، يصعب الوصول إلى التشخيص والعلاج. ومع ذلك، وفقًا للمصدر نفسه، هناك علاجات طبية متطورة يمكن أن تساعد على السيطرة على الأعراض.

تتضمن خيارات مثل:

  • أميتربتيلين، غابابنتين، بريغابالين، وهي عادة الخيارات الأولى.
  • دولوكسيتين، وهو الخيار الثاني.
  • المواد الأفيونية، الترامادول، المستحضرات الدوائية الموضعية.
  • الأدوية الأخرى المضادة للصرع والاكتئاب.

في الوقت الحاضر، وبفضل الأبحاث الحديثة، اقترحوا بعض العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في إدارة أعراض ألم اعتلال الأعصاب.

في حين أنه من الأفضل دائمًا استشارة أخصائي قبل البدء في أي من هذه العلاجات، إلا أنها خيارات يجب أخذها في الاعتبار في علاجك. دعونا نلقي نظرة فاحصة.

اقرأ أيضًا:

ألم الاعتلال العصبي : ذلك الألم المزمن والمزعج الذي تزيد حدته ليلًا

الوخز بالإبر

الوخز بالإبر

هذا نوع من العلاج التكميلي وهو جزء من الطب الصيني التقليدي. في هذا العلاج، يتم إدخال إبر رفيعة في الجلد، عند نقاط ضغط مختلفة، بهدف المساعدة على موازنة الطاقة في الجسم.

من وجهة نظر الطب الغربي، يساعد هذا النوع من العلاج على تحفيز الأعصاب والعضلات. لهذا السبب، يمكن أن يكون علاجًا ثانويًا جيدًا لتحسين الدورة الدموية وتقليل الألم. ومع ذلك، نحن بحاجة إلى المزيد من الدراسات حول هذا الموضوع.

على الرغم من ذلك، اختار العديد من المرضى الذين يعانون من ألم اعتلال الأعصاب استخدام هذا العلاج لتحسين أعراضهم.

في الواقع، وجدت دراسة أولية نشرت في المجلة الأوروبية لطب الأعصاب نتائج مثيرة للاهتمام فيما يتعلق بإدارة الألم الناجم عن هذه الحالة.

على أي حال، لا ينبغي إجراء الوخز بالإبر إلا من قبل متخصصين مرخصين، لأنه ينطوي أيضًا على مخاطر. يمكن أن تؤدي الممارسات الخاطئة إلى الإصابة، العدوى، ومضاعفات أخرى.

اكتشف:

الوخز بالإبر – كيف يساعد على علاج ألم المفاصل؟

التمرينات الرياضية

تعتبر التمارين الرياضية من أفضل العلاجات الطبيعية لتخفيف آلم اعتلال الأعصاب.

في الواقع، إنها إحدى العادات التي يقترحها الطب التقليدي لتحسين صحة وجودة حياة المرضى المصابين بهذه الحالة.

يساعد التمرين المنتظم على زيادة قوة العضلات وتعزيز الدورة الدموية. نتيجة لذلك، يمكن أن يساعد على تهدئة بعض أعراض الاعتلال العصبي.

توصلت دراسة نشرت في مجلة Frontiers in Cellular Neuroscience إلى أن التمارين الرياضية تساعد على تحسين الوظائف العصبية وتخفيف ألم اعتلال الأعصاب، وأنواع أخرى من الخلل الوظيفي الحسي، مثل التخدر.

من ناحية أخرى، تعزز التمارين الرياضية أيضًا تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، مما يساعد على تقليل مخاطر حدوث مضاعفات متعلقة باعتلال الأعصاب السكري.

من الناحية المثالية، يجب أن تبدأ تدريجيًا، دون إرهاق نفسك. بالإضافة إلى ذلك، من الأفضل طلب المساعدة من مدرب محترف أو طبيب علاج طبيعي.

التأمل واليوجا

التأمل واليوجا

يمكن أن تكون تقنيات مثل التأمل واليوجا علاجات تكميلية لألم اعتلال الأعصاب. يمكن أن يساعدك كلا التمرينين على مواجهة الألم الناجم عن هذه الحالة بشكل أفضل.

وبالمثل، فهذه التقنيات مثالية لتقليل التوتر والمشاعر الأخرى التي يمكن أن تزيد من حدة الألم.

توصلت دراسة نشرت في المجلة الدولية لرعاية مرضى التصلب المتعدد إلى أن التأمل يساعد على تخفيف التعب والألم الناجم عن الاعتلال العصبي.

بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد على تحسين الصحة العقلية للمرضى المعرضين للتوتر، القلق، والاكتئاب.

وبالمثل، تشير دراسة حديثة نشرت في مجلة Annals of Neurosciences إلى أنه يمكن أيضًا استخدام اليوجا كمكمل للسيطرة على ألم اعتلال الأعصاب الناتج عن آفات نخاع العظام. يمكن أن تؤثر ممارسة اليوجا بعناية بشكل إيجابي على إدارة الألم.

التوصيات لممارسة كلا التخصصين متشابهة، وفي الواقع، يمكنك الجمع بينهما. أفضل أمر تقوم به هو البحث عن منطقة هادئة ومريحة، بعيدًا عن أي تشتت.

بالإضافة إلى ذلك، إذا أمكن، يجب أن تفعل ذلك بمساعدة خبير حيث يمكنه المساعدة في توجيهك بشكل صحيح.

ننصحك بقراءة:

فوائد ممارسة اليوجا مع شريكك

هل هناك علاجات طبيعية أخرى لتخفيف ألم اعتلال الأعصاب؟

بالإضافة إلى العلاجات المذكورة، هناك خيارات أخرى يجب أن تضعها في اعتبارك إذا كنت تعاني من ألم اعتلال الأعصاب.

أهم شيء هو أن تتذكر أنه لا يوجد أي من هذه العلاجات يمكنه حل محل خطة العلاج من قبل طبيبك، ويجب أن يتم القيام بها جميعًا بحرص. تشمل الخيارات:

  • الاستحمام بالماء الدافئ.
  • استخدام المراهم الموضعية بالكابسيسين.
  • تأكد من حصولك على الكمية المناسبة من الفيتامينات، خاصة فيتامينات ب المعقدة.
  • استخدام الزيوت العطرية في التدليك أو العلاج العطري.
  • تجنب الكحول والتبغ.

إذا كنت تعاني من هذه الحالة، فتذكر ضرورة إجراء فحوصات طبية منتظمة. في الواقع، الأطباء والمتخصصون هم الوحيدون الذين يمكنهم تقديم علاج كامل لهذا النوع من الألم. ضع ذلك في الاعتبار!

  • Colloca, L., Ludman, T., Bouhassira, D., Baron, R., Dickenson, A. H., Yarnitsky, D., … Raja, S. N. (2017). Neuropathic pain. Nature Reviews Disease Primers3. https://doi.org/10.1038/nrdp.2017.2
  • Macone, A., & Otis, J. A. D. (2018). Neuropathic Pain. Seminars in Neurology38(6), 644–653. https://doi.org/10.1055/s-0038-1673679
  • Baron, R., Binder, A., & Wasner, G. (2010, August). Neuropathic pain: Diagnosis, pathophysiological mechanisms, and treatment. The Lancet Neurology. https://doi.org/10.1016/S1474-4422(10)70143-5
  • Baute, V., Zelnik, D., Curtis, J. et al. Complementary and Alternative Medicine for Painful Peripheral Neuropathy. Curr Treat Options Neurol 21, 44 (2019). https://doi.org/10.1007/s11940-019-0584-z
  • Dimitrova, A., Murchison, C., & Oken, B. (2017, March 1). Acupuncture for the Treatment of Peripheral Neuropathy: A Systematic Review and Meta-Analysis. Journal of Alternative and Complementary Medicine. Mary Ann Liebert Inc. https://doi.org/10.1089/acm.2016.0155
  • Schröder, S., Liepert, J., Remppis, A., & Greten, J. H. (2007). Acupuncture treatment improves nerve conduction in peripheral neuropathy. European Journal of Neurology14(3), 276–281. https://doi.org/10.1111/j.1468-1331.2006.01632.x
  • Tavee J, Rensel M, Planchon SM, Butler RS, Stone L. Effects of meditation on pain and quality of life in multiple sclerosis and peripheral neuropathy: a pilot study. Int J MS Care. 2011;13(4):163–168. doi:10.7224/1537-2073-13.4.163
  • Telles, S., Sayal, N., Nacht, C., Chopra, A., Patel, K., Wnuk, A., … Anand, A. (2019). Yoga: Can it be integrated with treatment of neuropathic pain? Annals of Neurosciences26(2), 82–91. https://doi.org/10.5214/ans.0972.7531.260208