زيت خشب الأرز في جبال الهيمالايا: الفوائد والتطبيقات

زيت خشب الأرز في جبال الهيمالايا هو منتج طبيعي يستخدم لتقليل القلق وبعض أعراض الجهاز التنفسي. هل هو فعال حقًا؟ اكتشف معنا!
زيت خشب الأرز في جبال الهيمالايا: الفوائد والتطبيقات

كتب بواسطة Daniela Echeverri Castro

آخر تحديث: 18 نوفمبر, 2022

زيت خشب الأرز في جبال الهيمالايا هو منتج يتم الحصول عليه عن طريق طريقة التقطير بالبخار ، مع أجزاء من خشب شجرة Cedrus deodara. يحظى بتقدير في العلاج بالروائح ، لأنه يعمل كعنصر مهدئ ومضاد للميكروبات ومزيل للاحتقان.

غالبًا ما يستخدم في الطب الهندي القديم والطب الصيني التقليدي لتقليل القلق والتوتر وتحسين صحة الجهاز التنفسي. بالإضافة إلى ذلك ، فهو يساهم في العناية بالبشرة ويسهل بعض الأعمال المنزلية. هل تريد معرفة المزيد عن استخداماته وفوائده؟ واصل القراءة!

فوائد وتطبيقات زيت خشب الأرز في جبال الهيمالايا

قبل التعرف على استخدامات زيت خشب الأرز في جبال الهيمالايا بالتفصيل ، يجدر إبراز مركباته النشطة الرئيسية. كما جمعه سانديب كومار من جامعة آنا في الهند ، فهو يحتوي على ما يلي:

  • كاريوفيلين: 3.14٪
  • α- تربينول: 30.2٪
  • لينالول : 24،47٪
  • الليمونين : 17،01٪
  • أنيثول : 14،57٪
  • الأوجينول : 2،14٪

من بين أشياء أخرى ، أنه يحتوي على قشور ، الفينول سيسكيتيربين هيماسيكولون ، وحمض الأيزوبيماريك. دعونا نلقي نظرة مفصلة على تطبيقاته في الصحة والعناية بالبشرة والاستخدام المنزلي.

الاستخدامات الطبية لزيت خشب الأرز في جبال الهيمالايا

نظرًا لإمكاناته المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة والمهدئة والمضادة للميكروبات ، فإن زيت خشب الأرز في جبال الهيمالايا له العديد من التطبيقات على المستوى الطبي. ومع ذلك ، يجب ألا يغيب عن البال أن معظمها جاءت من الأدب الشعبي وتفتقر إلى البحث الداعم.

 حتى الآن ، أجريت معظم الدراسات في المختبر وعلى الحيوانات. بغض النظر ، فإن النتائج واعدة.

التهاب المفاصل

موضعيًا مع زيت ناقل ، يستخدم زيت أرز الهيمالايا كعلاج لتحسين أعراض التهاب المفاصل. على وجه الخصوص ، يساعد استخدامه عن طريق التدليك على تقليل الالتهاب وتيبس المفاصل.

في هذا الصدد ، ذكرت دراسة أجريت على الفئران في مجلة Research Journal of Pharmaceutical ، Biological ، and Chemical Sciences أن مستخلصات Cedrus deodara لها خصائص مضادة لالتهاب المفاصل ، تُعزى إلى القلويات والفلافونويد والجليكوسيدات والمركبات الفينولية والصابونين والبروتينات.

التهاب المفاصل
قد تساعد خصائص النبات المضادة للالتهابات في تقليل أعراض التهاب المفاصل.

التهابات الجهاز التنفسي

ترتبط بعض الاستخدامات التقليدية لهذا المكون بصحة الجهاز التنفسي. غالبًا ما يستخدم كمساعد لتقليل أعراض التهاب الشعب الهوائية والإنفلونزا ونزلات البرد ، من بين التهابات الجهاز التنفسي العلوي الأخرى.

يفسر ذلك إلى حد كبير تأثيره المضاد للتشنج والبلغم والمضاد للالتهابات ، مما يساعد على تطهير الشعب الهوائية. في الوقت الحالي ، يتم دعم هذه التأثيرات فقط من خلال الأدلة القصصية. هناك حاجة لدراسات علمية لتأكيد ذلك بشكل كامل.

المزاج

في طب الأيورفيدا ، يستخدم زيت خشب الأرز في جبال الهيمالايا في العلاج بالروائح لتهدئة الجهاز العصبي وتقليل حالات التوتر والقلق. مركباته المتطايرة لها تأثير مهدئ يساعد على تهدئة الجسم والعقل.

في هذا الصدد ، أفادت الأبحاث التي أجريت على القوارض في المجلة الكورية لعلم وظائف الأعضاء وعلم الأدوية أن بعض المركبات المعزولة من Cedrus deodara – على وجه التحديد 3،4-ثنائي ميثوكسيفينيل و furan-2،5-dione (BDFD) – كان لها تأثير مضاد للاكتئاب.

وقد ارتبط ذلك بزيادة مستويات السيروتونين والنورأدرينالين في الدماغ ، وهي هرمونات مرتبطة بتنظيم النوم والمزاج والألم. هناك حاجة إلى أدلة على البشر لإثبات هذه الآثار.

التهاب الجلد والأكزيما

يستخدم زيت خشب الأرز في جبال الهيمالايا موضعيًا كعامل مساعد للبشرة المصابة بالأكزيما والتهاب الجلد. تساعد خصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الميكروبات في تقليل الجلد المتقشر والمتهيج.

في أبحاث القوارض المشتركة في الأمراض الجلدية السريرية والتجميلية والاستقصائية ، أظهر العلاج بالأعشاب الأيروفيدية الذي يحتوي على Cedrus deodara إمكانات مضادة للالتهابات وهو مفيد في مكافحة التهاب الجلد التأتبي. ويعزى ذلك إلى محتواها الكيميائي النباتي الوفير.

استخدامات التجميل

في مستحضرات التجميل الطبيعية ، زيت خشب الأرز في جبال الهيمالايا له تطبيقات لكل من الجلد والشعر. ويعتقد أن تركيزه من مضادات الأكسدة يحمي الأدمة ويقلل من خطر الشيخوخة المبكرة. ومع ذلك ، لا توجد دراسات لإثبات ذلك بشكل حاسم.

ومع ذلك ، في مختلف الثقافات ، وخاصة في الهند والصين ، يتم استخدامه للأغراض التالية:

  • مزيل عرق طبيعي
  • منع الالتهابات البكتيرية والفطرية
  • التخلص من القشور على فروة الرأس
  • الحد من حب الشباب والبثور والوقاية من الندبات
  • شد البشرة بشكل طبيعي – يُعتقد أنه يساعد في تقليل السيلوليت
  • منع تساقط الشعر. يتم وضعه مع زيت ناقل (جوز الهند ، اللوز ، الخروع ، إلخ) من خلال التدليك الدائري.

استخدامات زيت أرز الهيمالايا الأساسي في المنزل

بالإضافة إلى استخداماته في الطب الطبيعي ومستحضرات التجميل ، فقد تم استخدام زيت خشب الأرز العطري في جبال الهيمالايا كعامل مساعد في التنظيف والتطهير المنزلي. فيما يلي استخداماته الرئيسية:

  • مزيل الرائحة. رائحته المنعشة تساعد على إزالة الروائح الكريهة من المناطق وتقليل الروائح الكريهة.
  • طارد البعوض. قم بإذابة 15 نقطة في 100 مل من الماء أو في ملعقة من الزيت الحامل لمنع لدغات البعوض. بالإضافة إلى ذلك ، إذا تم وضع ناشر للرائحة فإنه يساعد على منع هذه الحشرات من دخول المنزل.
  • مطهر متعدد الأغراض. أضف 20 إلى 30 قطرة من الزيت في زجاجة رذاذ مع 200 مل من الماء. يمكن بعد ذلك رش السائل على أسطح العمل والأثاث والأسطح الأخرى التي تتطلب التطهير.
  • مزيل البقع. يمكن إضافته إلى المنظفات العادية لتسهيل إزالة بقع العرق.
  • مزيل العفن والفطريات. تساعد خصائصه المضادة للفطريات في وقف نمو العفن والعفن الفطري على الأسطح المنزلية المختلفة. ببساطة افركي المنتج بقطعة قماش أو إسفنجة.
خشب الأرز

هل هذا الزيت العطري آمن؟

حتى الآن ، الدراسات التي أجريت على زيت أرز الهيمالايا الأساسي محدودة للغاية ولا تسجل حاليًا أي آثار جانبية. يعتبر آمنًا عند استخدامه في العلاج بالروائح ، حتى بالنسبة للنساء الحوامل أو المرضعات.

ومع ذلك ، يجب إجراء التطبيق الموضعي بحذر. في حين أنه لا يسبب عادة ردود فعل سلبية ، فمن الأفضل إجراء اختبار على منطقة صغيرة قبل تطبيقه بالكامل.

يتكون هذا من وضع كمية صغيرة من المنتج (مخفف دائمًا بالماء أو الزيت الناقل) على منطقة صغيرة من الجلد. إذا لم يحدث تهيج أو حكة أو احمرار بعد ساعتين أو ثلاث ساعات ، فيمكن استخدامه دون أي مشاكل.

مثل الزيوت الأساسية الأخرى ، لا ينبغي تناول زيت خشب الأرز في جبال الهيمالايا عن طريق الفم. هناك خطر التسمم وتهيج الغشاء المخاطي والآثار الجانبية الأخرى بعد الابتلاع.

قد يهمك:

زيت الزنجبيل – اكتشف معنا فوائده وكيفية تحضيره في المنزل

العلاجات الطبيعية بزيت أرز الهيمالايا

غالبًا ما يتم الجمع بين هذا الزيت والزيوت الأساسية الأخرى لتعزيز خصائصه. ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن هذه العلاجات هي مجرد مكمل ولا تحل محل العلاجات الطبية.

  • الإجهاد: امزج أجزاء متساوية من زيت أرز الهيمالايا الأساسي مع زيت البرتقال وزيت اللافندر. ثم قدم لهم الناشر.
  • الأرق: اخلط أجزاء متساوية من زيت خشب الأرز مع اللافندر واللبان. انثر الرائحة في الغرفة قبل 30 دقيقة من النوم.
  • منشط للوجه: اسكب 3 إلى 5 قطرات من زيت خشب الأرز في جبال الهيمالايا مع 200 مل من ماء بندق الساحرة بدون كحول. إنه مثالي للتنغيم والتطهير وتقليل إنتاج الزيت الزائد.
  • السعال والاحتقان: امزج 5 قطرات من زيت خشب الأرز مع 10 جرام من زيت جوز الهند أو اللوز. ثم افركه على الصدر والرقبة والظهر.
  • طارد طبيعي: يُمزج 5 قطرات من زيت الأرز مع 10 ملليلتر من زيت الجوجوبا. ثم ضعه على المناطق الحساسة للدغات.

ما الذي يجب تذكره عن هذا الزيت العطري؟

على الرغم من تاريخه الواسع كعلاج في الطب التقليدي، إلا أن زيت خشب الأرز في جبال الهيمالايا لم يتم دراسته بشكل كافٍ. يتم دعم العديد من تطبيقاتها فقط من خلال البيانات القصصية ، لذلك يجب أن يكون استخدامه حذرًا.

بشكل عام ، عند استخدامه في العلاج بالروائح أو موضعيًا ، فهو آمن وجيد التحمل. عادة ما يكون مفيدًا في حالات الاحتقان والسعال وتقشر الجلد والقلق والتوتر وأمراض المفاصل.

لا ينصح بتناوله عن طريق الفم. إذا كنت لازلت تشك في كيفية استعماله بشكل صحيح، فاستشر طبيبك.

قد يثير اهتمامك ...

زيت الأوريجانو الأساسي – فوائده وكيفية استعماله لتخفيف نزلات البرد
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
زيت الأوريجانو الأساسي – فوائده وكيفية استعماله لتخفيف نزلات البرد

يرتبط زيت الأوريجانو الأساسي بصحة الجهاز التنفسي، لذلك يُستعمل في الطب التقليدي بشكل شائع لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا. تابع القراءة لاكتشاف المزي...



  • Kumar, Sandeep. (2019). Himalayan (Himachal region) cedar wood (Cedrus deodara: Pinaceae) essential oil, its processing, ingredients and uses: A review. 8. 2228-2238.
  • Chandur, Uma & Shashidhar, Shrusti & Chandrasekar, S.B. & Rao, M.. (2011). Studies of preliminary phytochemical and anti-arthritic activity of heart wood of Cedrus deodar (Roxb.). Research Journal of Pharmaceutical, Biological and Chemical Sciences. 2. 654-660.
  • Kumar N, Dhayabaran D, Nampoothiri M, Nandakumar K, Puratchikody A, Lalani N, Dawood K, Ghosh A. Atypical Antidepressant Activity of 3,4-Bis(3,4-Dimethoxyphenyl) Furan-2,5-Dione Isolated from Heart Wood of Cedrus deodara, in Rodents. Korean J Physiol Pharmacol. 2014 Oct;18(5):365-9. doi: 10.4196/kjpp.2014.18.5.365. Epub 2014 Oct 17. PMID: 25352754; PMCID: PMC4211118.
  • Balkrishna A, Verma S, Sakat S, Joshi K, Solleti SK, Bhattacharya K, Varshney A. Comprehensive Phytochemical Profiling of Polyherbal Divya-Kayakalp-Vati and Divya-Kayakalp-Oil and Their Combined Efficacy in Mouse Model of Atopic Dermatitis-Like Inflammation Through Regulation of Cytokines. Clin Cosmet Investig Dermatol. 2022 Feb 23;15:293-312. doi: 10.2147/CCID.S342227. PMID: 35237058; PMCID: PMC8882669.