زيت الزنجبيل – اكتشف معنا فوائده وكيفية تحضيره في المنزل

18 أغسطس، 2021
يمكن أن يساعد الزنجبيل في مواجهة مشاكل الجهاز الهضمي وتخفيف التهاب المفاصل وتحسين صحة الجلد. اكتشف استخدامات وفوائد وكيفية تحضير زيت الزنجبيل معنا اليوم!

الزنجبيل، واسمه العلمي Zingiber officinale، هو نبات معروف لاستخداماته الطبية والمطبخية. الجزء الأكثر استخدامًا من النبات هو الجذمور، وهو جذع ينمو تحت الأرض أفقيًا ويستخدم لإعداد الشاي وتحضير وصفات الطعام. ومع ذلك، نريد اليوم أن نتحدث على وجه التحديد عن استخدامات وفوائد زيت الزنجبيل. سنخبرك حتى كيف تحضره بنفسك في المنزل!

زيت الزنجبيل

زيت الزنجبيل هو سائل دهني يتم الحصول عليه عن طريق إخضاع جذمور النبات الذي يحمل نفس الاسم لعملية التقطير. بشكل عام، هو زيت مركز ذو لون أصفر ورائحته قوية وحارة. ولهذا الزيت استخدامات وفوائد طبية وتجميلية.

ما هي فوائد زيت الزنجبيل؟

على الرغم من أن العديد من الفوائد المنسوبة إلى الزيت هي غير مؤكدة بالأدلة العلمية الواضحة، إلا أن هناك أيضًا أبحاثًا تثبت كيف يمكن أن يحسن الصحة. دعونا نلقي نظرة على بعضها.

ننصحك بقراءة:

نبات الزنجبيل – اكتشف معنا اليوم خصائصه واستخداماته

1- مضاد التهاب طبيعي

زنجبيل

أظهرت دراسة نشرت في دورية Oleo Science أن زيت الزنجبيل له خصائص مضادة للالتهابات قادرة على منع التغيرات في وظائف الكلى المرتبطة بالالتهاب.

في الوقت نفسه، وجدت الأبحاث التي أجريت على الفئران المصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي أنه على الرغم من أن حقن الزيت لا يمكن أن يقلل الالتهاب الحاد للمفاصل، إلا أنه كان قادرًا على القضاء على الالتهاب المزمن.

أخيرًا، أشارت أبحاث أخرى ظهرت في دورية Medical Food إلى أن إضافة مستخلص زيت الزنجبيل إلى النظام الغذائي للقوارض المصابة بالسمنة يمنع زيادة الوزن ويقلل من علامات الالتهاب.

ولكن، في النهاية، يجب أن نتذكر أن الأبحاث البشرية لا تزال غير موجودة لتأكيد الفوائد المضادة للالتهابات لزيت الزنجبيل.

2- تخفيف الغثيان

وفقًا للطب التقليدي، فإن استنشاق بخار زيت الزنجبيل يمكن أن يزيل الغثيان. دعونا نرى ما يقوله العلم عن ذلك.

تمت دراسة نشرت في دورية الطب البديل والتكميلي لتقييم فعالية هذا الزيت ضد الغثيان بعد الجراحة. في النتائج، أبلغ المشاركون عن مستويات أقل من القيء من أولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي.

ومع ذلك، فقد أسفرت دراسة نشرت في BMC عن نتائج متناقضة. قارن هذا البحث مستويات الغثيان بعد الجراحة لدى الأطفال الذين استنشقوا خليطًا من الزيوت (بما في ذلك زيت الزنجبيل) أو دواء وهمي. لم تظهر النتائج أي فرق.

اقرأ أيضًا:

كيفية استخدام الزنجبيل لمكافحة والتخلص من دهون البطن

3- العناية بالبشرة والمفاصل

وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة Journal of Cosmetic Science، يعمل الزيت كمضاد قوي للأكسدة، وعندما يقترن بالكريمات والزيوت الأساسية الأخرى، يمكن أن يقلل من خشونة الجلد.

أظهرت الأبحاث التي أجريت على القوارض أن الاستخدام الموضعي اليومي لزيت الزنجبيل، مع الزيوت الأساسية الأخرى، يمكن أن يقلل من شدة التهاب المفاصل والتهابها. ومع ذلك، لا تزال هناك حاجة لمزيد من الدراسات البشرية.

فوائد أخرى لزيت الزنجبيل

تشمل الفوائد الأخرى لزيت الزنجبيل ما يلي:

  • مثير للشهوة الجنسية: وفقًا لدراسة حديثة، يعمل الزيت كمنشط جنسي طبيعي وعلاج لضعف الانتصاب.
  • تقليل القلق: وفقًا لطب الأيورفيدا، يعتبر فعالاً في علاج المشاكل العاطفية مثل الخوف والهجر وقلة الثقة. في الوقت نفسه، أظهرت دراسة أنه يمكن أن يخفف من القلق.
  • علاج اضطراب المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى: يعتبر الطب الشعبي زيت الزنجبيل الأساسي من أفضل العلاجات الطبيعية لعسر الهضم والإسهال والمغص.

اكتشف:

حساء كريمة الخضروات مع الفطر، الكراث، والزنجبيل

كيفية استعمال زيت الزنجبيل

في الطبخ، يستخدم زيت الزنجبيل لتتبيل الأطعمة وإثرائها وإضافة النكهة إليها. نظرًا لأنه يجب استخدامه بكميات صغيرة نظرًا لطبيعته الغزوية، فإن التوصية العامة هي دمجه مع الزيوت الأخرى (مثل زيت الزيتون البكر الممتاز).

العلاج العطري

للحصول على فوائد هذا الزيت من خلال العلاج بالروائح، يمكنك استخدام جهاز رش، وكذلك استنشاق البخار. مع جهاز الرش، ما عليك سوى اتباع تعليمات الطراز الذي لديك. ضع في اعتبارك أنه ستكون هناك حالات يكون فيها من الضروري تخفيف الزيت في القليل من الماء.

الآن، لعمل استنشاق البخار، نوصي باتباع الخطوات التالية:

  1. سخن بعض الماء حتى يبدأ في التبخر واسكبه في وعاء.
  2. أضف قطرة أو اثنتين من زيت الزنجبيل.
  3. ضع منشفة حول رأسك وأحط بها الوعاء.
  4. أغلق عينيك، ضع رأسك فوق الوعاء، واستنشق البخار بعمق.

الاستخدام الموضعي

إذا كنت ستضع زيت الزنجبيل على بشرتك مباشرةً، فعليك دائمًا تخفيفه بزيت ناقل. بعض الزيوت التي تؤدي هذه الوظيفة هي زيت اللوز وزيت جوز الهند وزيت الجوجوبا وزيت الأفوكادو.

قد يهمك:

عصير الأناناس والزنجبيل – مشروب سهل يمكنك تحضيره في المنزل لإنقاص وزنك

الآثار الجانبية والاحتياطات

يعتبر زيت الزنجبيل آمنًا مع القليل فقط من الآثار الجانبية. علاوة على ذلك، يجب أن تضع في اعتبارك أن العديد من هذه الآثار الجانبية ناتجة عن الجهل، بسبب وضع الزيت على الجلد دون تخفيفه مثلًا. وتذكر أنه من الجيد دائمًا تجربة كمية صغيرة أولًا.

من ناحية أخرى، الجرعات العالية من هذا الزيت يمكن أن تولد الحموضة والإسهال وتهيج الفم. يجب على النساء الحوامل والمرضعات عدم تناوله دون استشارة الطبيب. لا يجب على النساء الحوامل على وجه الخصوص تناول أكثر من جرام واحد في اليوم.

يمكن للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عامين تناوله لتخفيف الغثيان والتشنجات والصداع. ومع ذلك، فإن التشاور مع أخصائي مطلوب أيضًا.

يجب على الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المضادة للتخثر عدم تناوله دون إشراف متخصص، لأن ذلك يزيد من خطر حدوث نزيف. يحدث شيء مشابه مع مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم، حيث أن الجمع بين الأدوية والزيت يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم وضغط الدم أكثر من اللازم.

كيفية تحضير زيت الزنجبيل في المنزل

يمكنك تحضيره وأنت مرتاح في منزلك بهذه المكونات والتعليمات.

المكونات

  • زنجبيل طازج.
  • زيت زيتون.

التحضير

  1. قشر الزنجبيل وقطعه إلى قطع صغيرة وابشرها.
  2. أضف الزنجبيل المبشور إلى وعاء مليء بزيت الزيتون.
  3. اخلط وضع المزيج في الفرن واتركه لمدة ساعتين.
  4. أثناء وجوده في الفرن، جهز وعاءً ستغطيه بقطعة قماش بيضاء معقمة.
  5. بمجرد انقضاء الساعتين، اسكب الخليط فوق قطعة القماش واعصرها في الوعاء.
  6. بعد ذلك، انقل الزيت إلى وعاء زجاجي بغطاء محكم وقم بتخزينه في مكان بارد وجاف.

  • Akinyemi, A. J., Faboya, O. L., Paul, A. A., Olayide, I., Faboya, O. A., & Oluwasola, T. A. (2018). Nephroprotective Effect of Essential Oils from Ginger (Zingiber officinale) and Turmeric (Curcuma longa) Rhizomes against Cadmium-induced Nephrotoxicity in Rats. Journal of oleo science, 67(10), 1339–1345. https://doi.org/10.5650/jos.ess18115
  • Funk, J. L., Frye, J. B., Oyarzo, J. N., Chen, J., Zhang, H., & Timmermann, B. N. (2016). Anti-Inflammatory Effects of the Essential Oils of Ginger (Zingiber officinale Roscoe) in Experimental Rheumatoid Arthritis. PharmaNutrition, 4(3), 123–131. https://doi.org/10.1016/j.phanu.2016.02.004
  • Oliveira, C. T., Lacerda, D. R., Zicker, M. C., Martins, L. B., Teixeira, M. M., de Araujo, R., & Ferreira, A. (2019). Ginger (Zingiber officinale Rosc.) Ameliorated Metabolic and Inflammatory Dysfunction Induced by High-Refined Carbohydrate-Containing Diet in Mice. Journal of medicinal food, 22(1), 38–45. https://doi.org/10.1089/jmf.2018.0062
  • Lee, Y. R., & Shin, H. S. (2017). Effectiveness of Ginger Essential Oil on Postoperative Nausea and Vomiting in Abdominal Surgery Patients. Journal of alternative and complementary medicine (New York, N.Y.), 23(3), 196–200. https://doi.org/10.1089/acm.2015.0328
  • Kiberd, M. B., Clarke, S. K., Chorney, J., d’Eon, B., & Wright, S. (2016). Aromatherapy for the treatment of PONV in children: a pilot RCT. BMC complementary and alternative medicine, 16(1), 450. https://doi.org/10.1186/s12906-016-1441-1
  • Leelapornpisid, P., Wickett, R. R., Chansakaow, S., & Wongwattananukul, N. (2015). Potential of native Thai aromatic plant extracts in antiwrinkle body creams. Journal of cosmetic science, 66(4), 219–231.
  • Komeh-Nkrumah, S. A., Nanjundaiah, S. M., Rajaiah, R., Yu, H., & Moudgil, K. D. (2012). Topical dermal application of essential oils attenuates the severity of adjuvant arthritis in Lewis rats. Phytotherapy research : PTR, 26(1), 54–59. https://doi.org/10.1002/ptr.3509
  • Khodaie, L., & Sadeghpoor, O. (2015). Ginger from ancient times to the new outlook. Jundishapur journal of natural pharmaceutical products, 10(1), e18402. https://doi.org/10.17795/jjnpp-18402
  • Nievergelt, A., Huonker, P., Schoop, R., Altmann, K. H., & Gertsch, J. (2010). Identification of serotonin 5-HT1A receptor partial agonists in ginger. Bioorganic & medicinal chemistry, 18(9), 3345–3351. https://doi.org/10.1016/j.bmc.2010.02.062
  • Miao, Y., Sun, Y., Wang, W., Du, B., Xiao, S. E., Hu, Y., & Hu, Z. (2013). 6-Gingerol inhibits hair shaft growth in cultured human hair follicles and modulates hair growth in mice. PloS one, 8(2), e57226. https://doi.org/10.1371/journal.pone.0057226