اكتشف 7 واقيات طبيعية للمعدة

هناك بدائل طبيعية يمكن أن تكون فعالة في تخفيف آلام المعدة وغيرها من الانزعاج المحتمل بعد تناول الطعام. تابع القراءة لاكتشافها!
اكتشف 7 واقيات طبيعية للمعدة
Valeria Sabater

مكتوب ومدقق من قبل طبيبة نفسية Valeria Sabater.

آخر تحديث: 29 ديسمبر, 2022

كما يشير الخبراء ، تعد اضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية واحدة من أكثر الشكاوى شيوعًا في زيارات الطبيب. بعض هذه الأعراض ، مثل الحموضة المعوية والارتجاع ، يمكن أن تكون مزعجة بشكل لا يصدق ويصعب السيطرة عليها. لمساعدتك على الشعور بالراحة ، سنعرض لك اليوم أفضل واقيات المعدة الطبيعية.

يلجأ الكثيرون إلى واقيات المعدة التقليدية ويفعلون ذلك دائمًا تقريبًا بدون وصفة طبية. وتجدر الإشارة إلى أن استهلاكها المنتظم يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات أخرى. الآثار الضارة التي تُنسب إليها بعد الاستخدام المتكرر والمفرط هي هشاشة العظام ، وتلف الكلى ، والخرف ، ونقص المغذيات الدقيقة ، والالتهابات ، وسرطان المعدة.

هل يوجد بديل طبيعي؟ من الواضح ، أولاً وقبل كل شيء ، أننا يجب أن نعرف سبب مشكلة المعدة. لهذا ، من الضروري دائمًا استشارة الطبيب. سيجد هو أو هي السبب الدقيق ، ويقترح تغييرات في عادات نمط الحياة ويصادق على استخدام واقيات المعدة الطبيعية ، إذا لزم الأمر.

معلومات عن واقيات المعدة

وفقًا للجمعية الإسبانية لأمراض الجهاز الهضمي (SEPD) ، فإن ما يسمى بأدوية مثبطات مضخة البروتون (PPI) ، والتي أشهر أسماءها التجارية هي أوميبرازول ولانسوبرازول وبانتوبرازول ورابيبرازول وإيزوميبرازول ، تشكل واحدة من أكثر الأدوية استهلاكًا على نطاق واسع. من المخدرات في جميع أنحاء العالم.

بشكل عام ، توصف أدوية مثبطات مضخة البروتون أيضًا كوقاية معدة للمرضى الذين يتناولون مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (الإيبوبروفين وحمض أسيتيل الساليسيليك ، من بين أفضل الأدوية المعروفة). عادة ما تكون هذه حالات تقدم في السن ، وأمراض مزمنة ، وعلاج طويل الأمد لهذه الأدوية المضادة للالتهابات.

“الأسبرين أو العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات يمكن أن تسبب تقرحات صغيرة في المعدة والاثني عشر. من أجل جعلها تلتئم بشكل أسرع ، نقوم بوصف هذه الأدوية ، التي تبطئ إنتاج حمض الهيدروكلوريك” ، يوضح خبير من SEPD.

وفقًا للدكتور مارتين دي أرجيلا ، فإن مثبطات مضخة البروتون مفيدة جدًا لأخصائيي الجهاز الهضمي ، حيث ثبت فعاليتها في الأمراض السائدة: القرحة ، والارتجاع المعدي المريئي ، وغيرها.

ومع ذلك ، يجب أن نتذكر أن استخدامها كحامي للمعدة يجب أن يقتصر على المجموعات المعرضة للخطر التي تجمع بين جميع النقاط المذكورة أعلاه والوصفات الطبية.

عندما يلجأ إليها الأشخاص الذين لم يتم الإشارة إليهم باختيارهم ، فإنهم يتعرضون لخطر غير ضروري للتأثر بالآثار الجانبية. لذلك ، نود أن نقدم واقيات المعدة الطبيعية ، وهي أيضًا بدائل غير ضارة.

الرعاية الوقائية

كما لا يمكن أن يكون الأمر خلاف ذلك ، فإن استخدام واقيات المعدة الطبيعية لا يحل محل تنفيذ العادات الوقائية والرعاية. لهذا السبب من المهم تجنب تحميل كل المسؤولية عليهم وبدلاً من ذلك ضع في اعتبارك ما يلي:

  • في كثير من الأحيان ، لا نتناول نظامًا غذائيًا صحيًا. هذا ، بالإضافة إلى حقيقة التوتر ، يحدد موقفًا شائعًا للغاية يجعلنا نبحث عن المساعدة في الأدوية بدلاً من معالجة المشكلة من جذورها.
  • من أجل التمتع بصحة جيدة في الجهاز الهضمي ، يجب علينا الاهتمام بنوع الطعام الذي نقدمه في أطباقنا كل يوم.
  • عادة ما يكون الارتجاع المعدي هو المشكلة التي تظهر بشكل متكرر. من الضروري أن نبدأ في زيادة استهلاكنا من الفواكه والخضروات الطازجة ، وحتى النيئة. السبب؟ تحتوي على إنزيمات تفيد أنسجة المعدة.
  • شيء آخر يجب مراعاته هو أنه يجب علينا تقييد تلك الأنظمة الغذائية الغنية بالسكريات والمعجنات المصنعة. إنها تعزز التهيج والالتهاب ، ولا يتم هضمها جيدًا ، ولا تفيد في إشباع الجوع.
  • إن الحياة النشطة حيث نقوم ببعض التمارين منخفضة أو متوسطة الشدة ضرورية أيضًا لمكافحة ارتجاع المعدة. المشي ، على سبيل المثال ، يقوي جهاز المناعة لدينا ويحسن صحتنا العامة.
  • لا تهمل الإدارة السليمة لمشاعرك أيضًا. قد تعلم أنه غالبًا ما يقال إن المعدة هي دماغنا الثاني ، ويمكن أن تؤدي الاختلالات العاطفية إلى تغييرها.

أفضل 7 واقيات طبيعية للمعدة

1. التفاح

تفاح
بالإضافة إلى خصائصها المضادة للالتهابات والمدرة للبول ، فهذه الفاكهة غنية بالبكتين والجليسين ، وهي مضاد طبيعي للحموضة يجعله من أكثر الأطعمة الموصى بها في حالة الحموضة المعوية.

التفاح فاكهة خفيفة ومعززة للهضم للغاية. مثل أي طعام غني بالألياف ، فهو يساعد على تحسين العبور المعوي. على الرغم من أنه قد يبدو متناقضًا ، إلا أنه يعمل كملين خفيف في حالة الإمساك (الخام والمقشر) ويساهم بدوره في تكوين البلعة المعوية في حالات الإسهال (مقشر ، مبشور ، مؤكسد).

لقد تم اقتراح أن استهلاكه يمكن أن يعدل الكائنات الحية الدقيقة ، وهو أمر يمكن لجميع الأنواع القيام به بدرجة أكبر أو أقل. ومن المعروف أيضًا أنه يحسن الوظيفة العامة للحاجز المعوي.

بالإضافة إلى خصائص هذه الفاكهة المضادة للالتهابات والمدرة للبول ، فهي غنية بالبكتين والجليسين ، وهي مضاد طبيعي للحموضة مما يجعل التفاح من أكثر الأطعمة الموصى بها في حالة الحموضة المعوية. حاول الحصول على التفاح الذي يتم زراعته عضويًا ولا يتم معالجته بالمبيدات الحشرية.

2. بيكربونات الصوديوم

بفضل خصائصها القلوية ، تعد بيكربونات الصوديوم واحدة من أكثر واقيات المعدة الطبيعية فاعلية. من المعروف أنها فعالة ، على الرغم من أن الاستخدام المفرط يمكن أن يسبب اضطرابات مثل نقص بوتاسيوم الدم ونقص صوديوم الدم ونقص كلور الدم. ومع ذلك ، يُنصح بعدم تناوله في حالة ارتفاع ضغط الدم أو إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا منخفض الصوديوم.

لا تتردد في إضافة ملعقة صغيرة ممزوجة في كوب من الماء للمساعدة في محاربة مشاكل الجهاز الهضمي ، طالما أنك تفعل ذلك بشكل متقطع. قبل استخدام واقي المعدة المنزلي هذا بشكل منتظم ، يُنصح باستشارة الطبيب.

3. عصير الصبار

إذا لم تكن تعرف ذلك حتى الآن ، فاحرص على ملاحظة ذلك جيدًا: أحد أكثر واقيات المعدة الطبيعية إثارة للاهتمام وغير المكلفة التي يمكنك تجربتها هو عصير الصبار. استخدامه مناسب لتقليل الالتهابات ومشاكل الجهاز الهضمي. كما أنه يعمل على تخفيف الارتجاع المعدي المؤلم دائمًا.

لقد تم اقتراح أنه يمكن أن يحسن وظيفة الحاجز ، ويعزى إليه التأثيرات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة والمعززة للشفاء في حالات الجهاز الهضمي.

للقيام بذلك ، سيكون عليك فقط إذابة نصف ملعقة صغيرة (3 جرام) من الجل الداخلي لنبتة الصبار في كوب من الماء. سخنه قليلًا في حالة عدم ذوبان الصبار جيدًا واشربه في درجة حرارة الغرفة بعد وجباتك. استخدمه باعتدال ، لأن تناول كميات كبيرة يمكن أن يسبب الإسهال والقيء (فهو ملين طبيعي).

4. خل التفاح العضوي

واقيات المعدة الطبيعية
قد يعدل خل التفاح من نشاط إنزيم الجهاز الهضمي ، وتشير الدراسات إلى أنه قد يحسن إفراغ المعدة.

يساعد هذا الواقي الطبيعي للمعدة على منع ارتجاع المريء ويساعد على الهضم. إنه مفيد بشكل خاص في أوقات نوبات الارتجاع الحاد. لقد تم اقتراح أنه قد يعدل نشاط إنزيم الجهاز الهضمي ، وتشير الدراسات إلى أنه قد يحسن إفراغ المعدة.

هل لديك خل التفاح في المنزل؟ تأكد من أنه عضوي ، لأن هذا يضمن أن خصائصه مثالية وطبيعية قدر الإمكان. فقط أضف ملعقة صغيرة (5 مل) من خل التفاح في كوب من الماء (200 مل) واشربه قبل الأكل.

5. مشروب البابونج (كاموميل)

البابونج لعلاج التهابات المثانة
البابونج بديل طبيعي لتسكين حرقة المعدة.

إن منقوع البابونج اللذيذ والمريح والصحي – وخاصة زهوره المجففة – سيساعدنا على حل مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة. وهو يتم استخدامه لعلاج مشاكل المعدة في الشيخوخة مثل ارتجاع المريء.

البابونج بديل طبيعي لتسكين حرقة المعدة. إنه أيضًا أحد أشهر واقيات المعدة القادرة على إصلاح وحماية الغشاء المخاطي في المعدة بفضل خصائصه المضادة للالتهابات.

تذكر أنه من المهم شرب هذا المنقوع في درجة حرارة الغرفة ، وليس باردًا أو ساخنًا جدًا. قم بإضافته قبل كل وجبة للعناية بغشاء المعدة.

6. العرقسوس

العرقسوس من واقيات المعدة
بفضل خصائصه الطبيعية ، يمكن للعرقسوس أن يخلق مادة هلامية واقية على جدار المعدة لحمايتها من الأحماض التي تظهر في عملية الهضم.

نحن لا نتحدث عن الحلوى النموذجية التي يأكلها الأطفال هنا ، ولكن هذا الجذر صحي للغاية وله نكهة قوية. تم استخدام مستخلصه في صناعة واقيات المعدة ، ويصادق الخبراء على خصائصه المضادة للبكتيريا باعتباره مفيد جدًا ضد الاضطرابات المعدية المعوية المختلفة.

بفضل خصائصه الطبيعية ، فإنه يتمكن من تكوين مادة هلامية واقية على جدار المعدة لحمايتها من الأحماض التي تظهر في عملية الهضم. سوف تجد جذر العرقسوس في المتاجر الطبيعية ، معد بالفعل لصنع المشروبات.

7. عصير الكرنب الطازج

يوصي المختصون بتناول الملفوف الطازج كطريقة طبيعية وآمنة لمعالجة القرحة الهضمية. هذا لأنه مضاد طبيعي للالتهابات ، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للبكتيريا التي تسرع عملية التئام جدار المعدة. يمكنك إدراجه على معدة فارغة في نظامك الغذائي اليومي.

أخيرًا ، نود التأكيد مجددًا على أن استخدام واقيات المعدة الطبيعية هذه لا يحل محل تنفيذ الإجراءات الوقائية ، ولا العلاج الذي يقترحه الطبيب. أولاً وقبل كل شيء ، اتبع دائمًا تعليمات طبيبك ، واستخدم هذه البدائل منزلية الصنع تحت إشرافه.

قد يثير اهتمامك ...

عسر الهضم – أفضل الأطعمة التي يجب تناولها عند المعاناة من هذه الحالة
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
عسر الهضم – أفضل الأطعمة التي يجب تناولها عند المعاناة من هذه الحالة

عسر الهضم يعد إحدى المشكلات المعدية المعوية الأكثر شيوعًا. واليوم، نستعرض الأطعمة التي يجب تناولها والأطعمة التي يجب تجنبها لمكافحة المشكلة بفعالية...



  • Al-Abri SA, Olson KR. Baking soda can settle the stomach but upset the heart: case files of the Medical Toxicology Fellowship at the University of California, San Francisco. J Med Toxicol. 2013 Sep;9(3):255-8.
  • Ahmadniaye Motlagh, H., Javadmanesh, A., & Safari, O. Improvement of non-specific immunity, growth, and activity of digestive enzymes in Carassius auratus as a result of apple cider vinegar administration to diet. Fish physiology and biochemistry. 2020; 46(4): 1387-1395.
  • CHENEY G. Rapid healing of peptic ulcers in patients receiving fresh cabbage juice. Calif Med. 1949 Jan;70(1):10-5.
  • de la Coba Ortiz, C., Arias, A., de Prados, M. D. A., Gutiérrez, J., Rodríguez, L., Alonso, O., … & Tomé, G. Proton-pump inhibitors adverse effects: a review of the evidence and position statement by the Sociedad Española de Patología Digestiva. Revista Espanola de Enfermedades Digestivas: Organo Oficial de la Sociedad Espanola de Patologia Digestiva. 2016; 108(4): 207-224.
  • Dhar A, Maw F, Dallal HJ, Attwood S. Side effects of drug treatments for gastro-oesophageal reflux disease: current controversies. Frontline Gastroenterol. 2020 Aug 12;13(1):45-49.
  • Fikree A, Byrne P. Management of functional gastrointestinal disorders. Clin Med (Lond). 2021 Jan;21(1):44-52.
  • Hlebowicz, J., Darwiche, G., Björgell, O., & Almér, L. O. Effect of apple cider vinegar on delayed gastric emptying in patients with type 1 diabetes mellitus: a pilot study. BMC gastroenterology. 2007; 7(1): 1-6.
  • Jiang T, Gao X, Wu C, Tian F, Lei Q, Bi J, Xie B, Wang HY, Chen S, Wang X. Apple-Derived Pectin Modulates Gut Microbiota, Improves Gut Barrier Function, and Attenuates Metabolic Endotoxemia in Rats with Diet-Induced Obesity. Nutrients. 2016 Feb 29;8(3):126.
  • Koutsos A, Lima M, Conterno L, Gasperotti M, Bianchi M, Fava F, Vrhovsek U, Lovegrove JA, Tuohy KM. Effects of Commercial Apple Varieties on Human Gut Microbiota Composition and Metabolic Output Using an In Vitro Colonic Model. Nutrients. 2017 May 24;9(6):533.
  • Le Phan TH, Park SY, Jung HJ, Kim MW, Cho E, Shim KS, Shin E, Yoon JH, Maeng HJ, Kang JH, Oh SH. The Role of Processed Aloe vera Gel in Intestinal Tight Junction: An In Vivo and In Vitro Study. Int J Mol Sci. 2021 Jun 17;22(12):6515.
  • Naini MA, Zargari-Samadnejad A, Mehrvarz S, Tanideh R, Ghorbani M, Dehghanian A, Hasanzarrini M, Banaee F, Koohi-Hosseinabadi O, Tanideh N, Iraji A. Anti-Inflammatory, Antioxidant, and Healing-Promoting Effects of Aloe vera Extract in the Experimental Colitis in Rats. Evid Based Complement Alternat Med. 2021 Dec 6;2021:9945244.
  • Sadra A, Kweon HS, Huh SO, Cho J. Gastroprotective and gastric motility benefits of AD-lico/Healthy Gut™ Glycyrrhiza inflata extract. Anim Cells Syst (Seoul). 2017 Aug 18;21(4):255-262.
  • Srivastava, J. K., & Gupta, S. Chamomile: A herbal agent for treatment of diseases of the elderly. In Foods and Dietary Supplements in the Prevention and Treatment of Disease in Older Adults. 2015:171-183.
  • Wahab S, Annadurai S, Abullais SS, Das G, Ahmad W, Ahmad MF, Kandasamy G, Vasudevan R, Ali MS, Amir M. Glycyrrhiza glabra (Licorice): A Comprehensive Review on Its Phytochemistry, Biological Activities, Clinical Evidence and Toxicology. Plants (Basel). 2021 Dec 14;10(12):2751.

محتويات هذا المنشور هي لأغراض إعلامية فقط. لا يمكنها في أي وقت أن تعمل على تسهيل أو استبدال التشخيصات أو العلاجات أو التوصيات التي يقدمها الأطباء المحترفون. استشر طبيبك الموثوق به إذا كانت لديك أي شكوك واطلب موافقته قبل البدء في أي إجراء.