استخدامات وخصائص وموانع استخدام صابون البابايا

15 أبريل، 2021
صابون البابايا منتج يعزز تقشير الجلد. ولهذا فهو مثالي للحفاظ على البشرة ناعمة وخالية من الشوائب. هل تريد معرفة المزيد عنه؟ واصل القراءة!

ينمو البابايا في البلدان الاستوائية، وتحديدًا في نصف الكرة الغربي، ويستخدمه الناس لأغراض العناية بالبشرة على شكل صابون البابايا، وأقنعة، ومنتجات أخرى. كما قد تعلمون بالفعل، إنه بالفعل ذو قيمة عالية بسبب استخداماته في الطهي وخصائصه الغذائية.

اقرأ المزيد عن خصائصه أدناه!

ملاحظة سريعة عن الصابون التجاري

يحتوي معظم الصابون التجاري بشكل عام على أنواع عديدة من المكونات الكيميائية. لذا، قد يسبب العديد منها ردود فعل عكسية، وخاصة بين أصحاب البشرة الحساسة. من بين تلك الردود العكسية التهيج، والحساسية، أو حتى التغيرات في درجة الحموضة الطبيعية للجلد.

لهذا السبب، يفضل الكثيرون استخدام الصابون الطبيعي، مثل هذا المصنوع من البابايا. نحن على وشك أن نخبرك لماذا هو منتج رائع بالإضافة إلى خصائصه وموانع استخدامه.

ما هي الفوائد المحتملة لصابون البابايا على الجلد؟

يستخدم الإنزيم النشط لهذه الفاكهة، وهو البابين، في إعداد الصابون لأغراض مختلفة. وفقًا لمنشور في المجلة الأوروبية للعلوم الصيدلانية، تستخدم هذه المادة عادة في طب الأمراض الجلدية للحد من ظهور الندوب.

علاوة على ذلك، يقدره الناس بسبب قدرته على تحسين صحة الجلد، فهو يعزز القضاء على الخلايا الميتة والشوائب. يحتوي البابايا كذلك على فيتامين (سي)، مما يقلل من الآثار السلبية للجذور الحرة ويساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين.

وعلاوة على كل ما سبق، فإنه يوفر أيضًا فيتامين (أ)، وهو عنصر غذائي أساسي لتحفيز تجديد الخلايا وتقليل وجود العيوب والتشوهات. كما ترون، فإن صابون البابايا خيار جيد للعناية بالبشرة بسبب هذه التركيبة المثالية.

لن تصدقوا ذلك، ولكن هناك في الواقع المزيد من الفوائد الصحية لهذا الصابون. سنخبرك أكثر أدناه!

قطعتان صابون

يحتوي صابون البابايا على البابين، وهي مادة ذات تأثير تقشيري يفيد صحة الجلد.

ننصحك بقراءة:

ما هي أسباب جفاف البشرة؟

صابون البابايا مقشر طبيعي

تقشير الجلد إحدى الخصائص الرئيسية لصابون البابايا. يعني ذلك أنه لديه القدرة على إزالة الخلايا الميتة التي تتراكم على سطح الجلد.

يجدد الجلد في الواقع نفسه بشكل طبيعي، إلا أن تسريع العملية باستخدام منتجات التقشير لن يضر، ويعطي الجلد مظهر أكثر إشراقًا وانسجامًا.

عندما يتعلق الأمر بصابون البابايا، فإن عملية التقشير ترجع إلى البابين، وكما قلنا أعلاه فهو مادة تحفز تكسير البروتينات عندما مزجها بالماء.

له تأثير مضاد لحب الشباب

إنه ليس الخيار العلاجي الأول ضد حب الشباب. ومع ذلك فإن صابون البابايا يعزز تطهير الجلد ويدعم علاج هذه الحالة. كما يساعد البابين على إزالة الكرياتين التالف ويمنع ظهور الندوب.

وفقا لكتاب باربرا سيمونسون “القوة العلاجية للبابايا”، فإن خصائص التقشير لصابون البابايا تجعله حليفًا مثاليًا لعلاج حب الشباب ومنع انسداد المسام بسبب الخلايا الميتة الزائدة.

لا يجب أن يفوتك قراءة:

الحكة الجلدية – الأعراض، المسببات وبعض التوصيات للتعامل مع الحالة

صابون البابايا ملطف

تنظيف الجلد بصابون البابايا مفيد في تخفيف الألم، والحكة، والاحمرار. في حين أنه ليس علاجًا نهائيًا للحساسية، أو اللدغات، أو الجروح، إلا أنه يمكن أن يساعد في تقليل الانزعاج بينما تستخدم علاج آخر.

يساعد على الوقاية من شوائب الجلد

ليس هناك في الوقت الحالي دراسات علمية تدعم النظرية القائلة بأن صابون البابايا يقلل من الشوائب والتشوهات. على الرغم من هذا، تشير “سيمونسون” مؤلفة الكتاب المذكور أعلاه إلى أن تطبيقه المنتظم يمكن أن يقلل الندوب قليلًا بمرور الوقت.

عند هذه النقطة، دعونا نذكر أن البابين لا يفتح البشرة كيميائيًا، كما هو الحال مع كريمات التفتيح المتاحة في السوق. لكنه يقشر الطبقات الخارجية التي قد تكون تالفة من أشعة الشمس.

إنه مزيل طبيعي للبقع

يحفز إنزيم البابين الموجود في نبات البابايا تكسير البروتينات عن طريق التحلل المائي (بإضافة جزيء ماء). ولهذا فهو مفيد جدًا في إزالة البقع من الأنسجة.

وفقًا لكتاب البابايا: الشجرة الطبية من تأليف “هارولد دبليو تيتز”، فإن الصابون المصنوع من هذا النبات فعال في تخفيف وإزالة البقع ذات المحتوى العالي من البروتين، مثل بقع الدم.

موانع استعمال والآثار الجانبية لصابون البابايا

فقط لأنه منتج طبيعي لا يعني أنه لا يمكن أن يكون له آثار عكسية. كل جسم مختلف عن الآخر وقد يعاني البعض من ردود فعل تحسسية أو آثار غير مرغوب فيها عند استخدام صابون البابايا.

لكن بشكل عام، إنه منتج آمن لمعظم الناس. ومع ذلك، لا ينصح باستخدامه إذا كان هناك تاريخ من الحساسية تجاه اللاتكس أو البابايا.

ضع ما يلي في حسبانك لتجنب أي انزعاج:

  • جرب الصابون على جزء صغير مخفي من بشرتك للتأكد من أنه لا يسبب الحساسية، أو التهيج، أو التورم، إلى آخره قبل استخدامه لأول مرة.
  • تجنب ملامسته للعينين.
  • للاستخدام الخارجي فقط.
  • توقف عن استخدامه إذا لاحظت أي رد فعل عكسي واشطفه جيدًا؛ استشر الطبيب أو طبيب الأمراض الجلدية إذا لزم الأمر.
  • حافظ على المنتج في درجة حرارة أقل من 32 درجة مئوية.

شخص يمسك قطعة صابون البابايا

في حالة الحساسية تجاه البابايا أو اللاتكس، من الأفضل تجنب استخدام صابون البابايا.

استكشف:

اكتشف كيفية استعمال الكركم لعلاج حب الشباب

خاتمة

يحتوي البابايا على مغذيات مفيدة للبشرة. وبالتالي، فإن دمج هذا النوع من الصابون في روتين جمالكِ يمكن أن يكون مفيد في تقشير البشرة، والحد من وجود حب الشباب، ومنع الشوائب، لكن لا تنسي أنه ليس مكونًا سحريًا.

أخيرًا، تذكري أن وضعه لن يؤدي إلى تأثيرات فورية على الجلد ولن يحل محل المنتجات التي يوصي بها طبيب الأمراض الجلدية. كما يفضل استشارة طبيب مختص في حالة حب الشباب، أو التهيج، أو الحساسية.

  • Manosroi A, Chankhampan C, Manosroi W, Manosroi J. Transdermal absorption enhancement of papain loaded in elastic niosomes incorporated in gel for scar treatment. Eur J Pharm Sci. 2013 Feb 14;48(3):474-83. doi: 10.1016/j.ejps.2012.12.010. Epub 2012 Dec 21. PMID: 23266464.
  • Telang PS. Vitamin C in dermatology. Indian Dermatol Online J. 2013;4(2):143-146. doi:10.4103/2229-5178.110593
  • Kafi R, Kwak HS, Schumacher WE, Cho S, Hanft VN, Hamilton TA, King AL, Neal JD, Varani J, Fisher GJ, Voorhees JJ, Kang S. Improvement of naturally aged skin with vitamin A (retinol). Arch Dermatol. 2007 May;143(5):606-12. doi: 10.1001/archderm.143.5.606. PMID: 17515510.
  • Simonsohn, B. Healing Power of Papaya. Lotus Press (2000).
  • Tietze, H. Papaya the Medicine Tree. Harald Tietze Publishing (2003).
  • Amri E, Mamboya F. Papain, a plant enzyme of biological importance: A review. American Journal of Biochemistry and Biotechnology (2012).