استخدامات زيت زهرة الربيع المسائية

يحتوي زيت زهرة الربيع المسائية على بعض الخصائص التي تجعله مفيدًا لبعض المشاكل الصحية. نوضح هنا ما هي وما هي المخاطر المرتبطة باستهلاكه.
استخدامات زيت زهرة الربيع المسائية

كتب بواسطة فريق التحرير

آخر تحديث: 23 ديسمبر, 2022

زيت زهرة الربيع المسائية سائل ذهبي وشفاف يستخدم كمكمل غذائي. يتم استخراجه من بذور نبات Oenothera biennis ، وهو موطنه الأصلي في أمريكا الشمالية.

يُعرف أيضًا باسم “زيت المرأة” لأنه غالبًا ما يستخدم لتخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض. يحتوي على فيتامين E وبذوره تحتوي على حمض جاما لينولينيك أو GLA – وهو حمض دهني أساسي من أوميغا 6 – بنسبة 7 إلى 10٪.

زيت زهرة الربيع المسائية ، منتج يحتوي على أحماض دهنية أساسية

يُعتقد أن زيت زهرة الربيع المسائية قد يساعد في إنتاج حجم أكبر ونوعية أفضل لسائل عنق الرحم الخصب. ومع ذلك ، لم يتم إثبات هذه الفوائد بعد.

ثبت علميًا أن حمض اللينولينيك وحمض جاما لينولينيك (GLA) الموجودان في زيت زهرة الربيع المسائية يساعدان في إنتاج البروستاجلاندين ، الذي له خصائص مضادة للالتهابات ، ويفيدان في تحريض المخاض وتقلصات الرحم.

إنها أيضًا عناصر تساهم في تعديل التوازن الالتهابي على المستوى الجهازي. يتضح هذا من خلال دراسة نشرت في مجلة علم المناعة الدولية . بفضل هذه الخاصية ، يمكن تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ينتج حمض غاما لينوليك في زهرة الربيع المسائية عددًا متزايدًا من البروستاغلاندينات التي يمكن أن تقاوم مرض الثدي الليفي ، واضطراب ما قبل الحيض المزعج وانتباذ بطانة الرحم.

هناك أيضًا دراسات تشير إلى أن GLA يمكن أن يساعد في علاج التهاب المفاصل وانقطاع الطمث. تم نشر واحد منهم في مجلة Nutrients. ومع ذلك ، لتحقيق تأثير كبير ، يجب تضمين هذه العناصر الغذائية في سياق نظام غذائي صحي. يوصى أيضًا بتعزيز تمارين القوة.

تشير الأبحاث إلى أن تغذية الأم قد تمنع أو تؤجل تطور التهاب الجلد التأتبي لدى الأطفال المعرضين لمخاطر عالية. ويرجع ذلك إلى محتواه من الأحماض الدهنية من نوع رابطة الدول المستقلة ، بالإضافة إلى المركبات النشطة بيولوجيًا الأخرى. يمكن أن يسبب زيت زهرة الربيع المسائية أيضًا ، بسبب تركيزه في الدهون غير المشبعة. ومع ذلك ، لا توجد تجارب محددة لتأكيد ذلك.

زهرة صفراء.

علاجات أخرى لمتلازمة ما قبل الحيض

على الرغم من أن بعض التجارب تشير إلى أن زيت زهرة الربيع المسائية يمكن أن يكون مفيدًا ضد متلازمة ما قبل الحيض ، يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن هناك عادات أخرى يمكن الترويج لها لنفس الهدف.

تساعد ممارسة تمارين القوة المنتظمة على منع آلام العضلات وفقدان كثافة العظام والوظيفة الحركية. بالإضافة إلى ذلك ، فهو يساعد أيضًا على تعديل آليات الالتهاب. وبالمثل ، من المهم زيادة تناول فيتامين د والبروتينات عالية القيمة البيولوجية.

من الضروري أيضًا التأكد من تلبية متطلبات المغذيات الدقيقة الأساسية ، مثل المعادن. يمنع الحديد فقر الدم الذي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم التعب والإرهاق المزمن. من ناحية أخرى ، يقلل الزنك من حدوث أمراض الجهاز التنفسي المعدية. هذا يرجع إلى دورها في تمايز الخلايا الليمفاوية.

أخيرًا ، تجدر الإشارة إلى أنه من الضروري مراقبة تناول فيتامين سي لتحسين وظيفة المناعة. سيحد فيتامين (هـ) بدوره من الأكسدة على المستوى الخلوي وسيحافظ على عمليات الالتهاب تحت السيطرة.

كما ذكرنا أعلاه ، فإن تناول الخضار والمكسرات والأسماك يصبح ضروريًا خلال هذه الفترة للحد من الآثار الضارة والتغيرات في صحة المرأة.

الاحتياطات

لا ينصح المتخصصون بتناول زيت زهرة الربيع المسائية عند توفر الشروط التالية:

  • الصرع
  • حمل
  • الرضاعة
  • فُصام
  • عند تناول الأدوية المضادة للتخثر
  • عند تناول أدوية القلب

ولا يجب تناوله قبل الجراحة وبعدها.

يجب استهلاك هذا زيت خامًا. لا ينبغي أن يكون مناسبًا للتعرض لدرجات حرارة عالية ، حيث يمكن أن ينتج عنه تحول مكاني للأحماض الدهنية ، مما ينتج عنه مركبات من النوع العابر.

تعتبر هذه العناصر ضارة بالصحة ، لما لها من خصائص التهابية. يمكن أن يؤدي تناولهم المنتظم إلى تطور أمراض معقدة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض الأيضية. من المهم تجنب الاستهلاك المنتظم.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن معظم فوائد الزيت لم يتم إثباتها بشكل قوي ، ولا مخاطرها. لهذا السبب ، يسود المبدأ الوقائي – المرضى الذين يعانون من أمراض معقدة أو الذين يتناولون أنواعًا مختلفة من الأدوية يجب ألا يأخذوها.

الآثار الجانبية التي يمكن أن ينتجها زيت زهرة الربيع المسائية هي الصداع والغثيان وآلام البطن.

اقرأ أيضًا:

5 علاجات طبيعية لتهدئة الأعصاب والنوم بشكل جيد

زيت زهرة الربيع المسائية منتج واعد

تذكر أن العلاجات الموصوفة هنا لا تحل محل العلاج الطبي بأي شكل من الأشكال. إذا كنتِ تعانين من أعراض التهاب بطانة الرحم أو انقطاع الطمث أو متلازمة ما قبل الحيض أو تحاولين الحمل ، فمن الأفضل استشارة طبيب أمراض النساء.

باختصار ، يمكن أن يساعد زيت زهرة الربيع المسائية في تخفيف الانزعاج من متلازمة ما قبل الحيض وانقطاع الطمث ، ولكن لا ينصح باستخدامه دون إذن من الطبيب.

قد يثير اهتمامك ...

هل يساعد زيت الجوجوبا في علاج حب الشباب؟
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
هل يساعد زيت الجوجوبا في علاج حب الشباب؟

يستخدم الكثيرون زيت الجوجوبا لمكافحة حب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى. لكن هل هو فعال حقًا؟ في هذا المقال نكشف ما يقوله العلم عن فوائده!



  • Amalia N, Orchard D, Francis KL, King E. Systematic review and meta-analysis on the use of probiotic supplementation in pregnant mother, breastfeeding mother and infant for the prevention of atopic dermatitis in children. Australas J Dermatol. 2020 May;61(2):e158-e173.
  • Ahmad Adni LL, Norhayati MN, Mohd Rosli RR, Muhammad J. A Systematic Review and Meta-Analysis of the Efficacy of Evening Primrose Oil for Mastalgia Treatment. Int J Environ Res Public Health. 2021 Jun 10;18(12):6295.
  • Bayles B, Usatine R. Evening primrose oil. Am Fam Physician. 2009 Dec 15;80(12):1405-8.
  • Christie, W. W. The analysis of evening primrose oil. Industrial Crops and Products- 1999; 10(2): 73-83.
  • Farzaneh F, Fatehi S, Sohrabi MR, Alizadeh K. The effect of oral evening primrose oil on menopausal hot flashes: a randomized clinical trial. Arch Gynecol Obstet. 2013 Nov;288(5):1075-9.
  • Ishihara T, Yoshida M, Arita M. Omega-3 fatty acid-derived mediators that control inflammation and tissue homeostasis. Int Immunol. 2019 Aug 23;31(9):559-567.
  • Khorshidi M, Zarezadeh M, Moradi Moghaddam O, Emami MR, Kord-Varkaneh H, Mousavi SM, Alizadeh S, Heshmati J, Olang B, Aryaeian N. Effect of evening primrose oil supplementation on lipid profile: A systematic review and meta-analysis of randomized clinical trials. Phytother Res. 2020 Oct;34(10):2628-2638.
  • Majdinasab N, Namjoyan F, Taghizadeh M, Saki H. The effect of evening primrose oil on fatigue and quality of life in patients with multiple sclerosis. Neuropsychiatr Dis Treat. 2018 Jun 12;14:1505-1512.
  • Mahboubi M. Evening Primrose (Oenothera biennis) Oil in Management of Female Ailments. J Menopausal Med. 2019 Aug;25(2):74-82.
  • Moghadam MY, Nemat-Shahi M, Soroosh D, Nemat-Shahi M, Asadi A. Effect of evening primrose oil on postoperative pain after appendectomy: A double-blind, randomized, clinical trial. Biomedicine (Taipei). 2020 Mar 28;10(1):28-32.
  • Muggli R. Systemic evening primrose oil improves the biophysical skin parameters of healthy adults. Int J Cosmet Sci. 2005 Aug;27(4):243-9.
  • Saki, M., Akbari, S., Saki, M., Tarrahi, M. J., Gholami, M., & Pirdadeh, S. The effect of primrose oil on the premenstrual syndrome among the female students in Lorestan University of Medical Sciences: A triple blind study. Journal of Nursing and Midwifery Sciences. 2015; 2(1): 20-26.
  • Sharif SN, Darsareh F. Impact of evening primrose oil consumption on psychological symptoms of postmenopausal women: a randomized double-blinded placebo-controlled clinical trial. Menopause. 2020 Feb;27(2):194-198.
  • Schölkens BA, Gehring D, Schlotte V, Weithmann U. Evening primrose oil, a dietary prostaglandin precursor, diminishes vascular reactivity to renin and angiotensin II in rats. Prostaglandins Leukot Med. 1982 Mar;8(3):273-85.
  • Timoszuk M, Bielawska K, Skrzydlewska E. Evening Primrose (Oenothera biennis) Biological Activity Dependent on Chemical Composition. Antioxidants (Basel). 2018 Aug 14;7(8):108.
  • Veselinovic M, Vasiljevic D, Vucic V, Arsic A, Petrovic S, Tomic-Lucic A, Savic M, Zivanovic S, Stojic V, Jakovljevic V. Clinical Benefits of n-3 PUFA and ɤ-Linolenic Acid in Patients with Rheumatoid Arthritis. Nutrients. 2017 Mar 25;9(4):325.

محتويات هذا المنشور هي لأغراض إعلامية فقط. لا يمكنها في أي وقت أن تعمل على تسهيل أو استبدال التشخيصات أو العلاجات أو التوصيات التي يقدمها الأطباء المحترفون. استشر طبيبك الموثوق به إذا كانت لديك أي شكوك واطلب موافقته قبل البدء في أي إجراء.