اتباع نظام غذائي مناسب لتخفيف آلام المفاصل

هل تعاني من آلام المفاصل؟ سنقدم لك في هذه المقالة بعض المفاتيح الغذائية البسيطة للمساعدة في تخفيف آلام المفاصل. لا تفوتها!
اتباع نظام غذائي مناسب لتخفيف آلام المفاصل
Valeria Sabater

مكتوب ومدقق من قبل طبيبة نفسية Valeria Sabater.

آخر تحديث: 11 يناير, 2023

هل تشعر بألم في المفاصل ولا تعرف ماذا تفعل؟ طبيبك هو الوحيد المؤهل لإخبارك بالعلاج الذي يجب عليك اتباعه ، وبمجرد حصولك عليه ، يمكنك أيضًا استشارته حول ملاءمة النصائح الغذائية التالية لتخفيف آلام المفاصل.

أهمية نظامك الغذائي في تخفيف آلام المفاصل

إذا كنت من بين العديد من الأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل ، فأنت تعلم مدى صعوبة ذلك. في بعض الأحيان نضطر إلى اللجوء إلى الأدوية المضادة للالتهابات ، وهي لا تعطينا دائمًا النتائج المتوقعة.

يمكن أن يكون ألم المفاصل ناتجًا عن عدة عوامل ، مثل البلى أو التهاب المفاصل أو الروماتيزم. بعضها أمراض تستمر عادة مدى الحياة ويجب أن نتعود عليها.

ومع ذلك ، يمكننا التخفيف من حدوثها والحصول على نوعية حياة أفضل من خلال عادات أسلوب حياة أفضل وتغذية سليمة.

يمكن أن يكون الطعام ضروريًا لتخفيف الألم. من الممكن تغذية العظام والغضاريف والأوتار من خلال المعادن الكافية لتقوية المفاصل بشكل أكبر.

يجب أن نشير أيضًا إلى أنه إذا كنت من تلك النسبة المئوية المحظوظة من السكان الذين لا يعانون بعد من آلام المفاصل ، فسيظل من المستحسن أيضًا اتباع الإرشادات التي نستعرضها الآن لمنع ذلك.

اتباع نظام غذائي لتقليل آلام المفاصل

بالطبع ، يعد الطعام جانبًا يجب مناقشته مع اختصاصي التغذية. لا تقم أبدًا بإجراء تغييرات على نظامك الغذائي دون موافقة متخصص. أيضًا ، لا تلجأ أبدًا إلى هذه الأطعمة كبديل للعلاج الموصوف من قبل الطبيب ؛ على أي حال ، يمكن أن تكون مكملات للمساعدة في تخفيف الأعراض.

1. تجنب الأطعمة المصنعة

كوب من الصودا
يُنصح بتقليل استهلاك الدقيق المكرر والسكر والملح والمكونات المماثلة التي لا تهضمها أعضائنا جيدًا.

إذا فكرت في الأمر للحظة ، فكم عدد الأطعمة المصنعة التي تستهلكها في الأسبوع؟ هنا أيضًا تدخل المشروبات الغازية السكرية وحتى العصائر التي نشتريها في بعض الأحيان والتي تكون غير صحية للغاية ، ويرجع ذلك أساسًا إلى محتواها من السكر.

كن أكثر انتقائية فيما تأكله ، خذ بعض الوقت للقيام بالتسوق ، واختر ما ستضعه في طبقك بحرص.

يُنصح بتقليل استهلاك الدقيق المكرر والسكر والملح والمكونات المماثلة التي لا تهضمها أعضائنا جيدًا والتي تكون ضارة ، مما يؤدي إلى زيادة الوزن وإلحاق المزيد من الضرر بمفاصلنا.

2. احذر الأطعمة ذات الحموضة العالية

من الأطعمة التي نستهلكها عادة بشكل يومي والتي قد تكون مضرة للصحة هي الحليب. الحليب هو غذاء من أصل حيواني له تأثير حمضي يغير درجة حموضة الدم.

يجعل الحليب الدم أكثر حمضية ، وينتهي الأمر بإحداث آلام في المفاصل. القهوة هي مشروب آخر عالي الحموضة. لذلك ، حاول ألا تستهلكه بشكل زائد.

3. احذر من البروتين الحيواني الزائد

يخفف آلام المفاصل
يرفع البروتين الحيواني مستوى الحموضة في أجسامنا، كما يفعل الحليب.

يرفع البروتين الحيواني مستوى الحموضة في أجسامنا ، كما يفعل الحليب. نحن نعلم أن البروتينات ضرورية للبشر ، لكن البروتينات النباتية والخضراوات مثل البقوليات أو المكسرات يمكن أن توفر لنا أيضًا توازنًا مناسبًا. وفقًا للدراسات ، لديها عدد قليل من الأحماض الأمينية الأساسية أقل من البروتينات الحيوانية.

إذا كنت تتناول البروتين الحيواني ، فتجنب اللحوم الحمراء ، أو على الأقل قلل من استهلاكها ، كما تشير المصادر الطبية المتخصصة. الجأ لصدور الدجاج أو الديك الرومي ، على سبيل المثال ، فهي صحية.

4. الأطعمة التي تحتوي على الكولاجين

يخفف آلام المفاصل
إحدى طرق الحصول على الكولاجين هي الجيلاتين.

الكولاجين ضروري لتقوية واستعادة الغضروف مما يساعد على تقليل آلام المفاصل. تتمثل إحدى طرق الحصول عليه في الجيلاتين ، وهو غني بالكولاجين وفيتامين C ، الضروري لصحة الغضروف.

هناك أطعمة غنية بالكبريت توفر هذا العنصر الذي يعمل كدعم وتقوية للغضروف ، لذا استهلك القليل من البصل والكراث والهليون وبراعم بروكسل أسبوعيًا. فهي أطعمة مناسبة جدًا وصحية.

5. الحصول على كمية كافية من الكالسيوم والمغنيسيوم

عنصرين أساسيين لتقوية العظام والمفاصل. لذلك ، يُنصح بعدم إهمال تناول الكثير من البقوليات مثل العدس أو الحمص.

بذور اليقطين وبذور الشيا وبذور الكتان مثالية أيضًا ، لأنها غنية بالمغنيسيوم ، وهو معدن يمكن العثور عليه أيضًا في كل تلك الخضار الورقية الخضراء مثل الخس والسبانخ والجرجير والبقدونس. كما يمكن للفواكه المجففة والأعشاب البحرية أن تمدنا بهذه المعادن.

6. الأطعمة الغنية بأوميغا 3

قد يفاجئك ذلك ، لأن أوميغا 3 نوع من الأحماض الدهنية. ومع ذلك ، فهو الأكثر صحة والذي ، كما ثبت علميًا ، يساعدنا على تقليل الالتهاب وآلام المفاصل.

يمكنك العثور عليه في سمك السلمون أو في الأسماك مثل الماكريل. إذا كنت ترغب في ذلك ، يمكنك أيضًا اللجوء إلى المكملات الغذائية ، ولكن عليك دائمًا استشارة طبيبك أولاً.

7. في الختام: بعض مفاتيح التغذية الأساسية

يخفف آلام المفاصل
تأكد دائمًا من تناول ما يكفي من الفاكهة والخضروات.

بادئ ذي بدء ، حاول قبل كل شيء الحفاظ على التوازن وعدم المبالغة في أي شيء. المفتاح هو تناول كميات صغيرة عدة مرات في اليوم ، دون تخطي وجبات الطعام الرئيسية. ثبت أيضًا أن تقليل الوزن الزائد فعال في تخفيف الالتهاب وآلام المفاصل.

تذكر أن تشرب الكثير من الماء وتستهلك أيضًا الفواكه والخضروات. من المهم أن تطهر جسمك وتزيل كل تلك السموم.

كما قلنا سابقًا ، لا يتم حل آلام المفاصل بسهولة ، ولكن يمكننا تقليلها. لا تثبط عزيمتك ولا تهمل صحتك العاطفية. أيضًا ، تأكد دائمًا من اتباع التعليمات التي قدمها طبيبك الموثوق به.

قد يثير اهتمامك ...

وصفات طبيعية رائعة لتخفيف آلام المفاصل!
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
وصفات طبيعية رائعة لتخفيف آلام المفاصل!

مفاصل الجسم هي المسؤولة عن تسهيل الحركة والمرونة في جسمك. وتسبب آلام المفاصل معوقات لأداء المهام اليومية الطبيعية...اقرأ المزيد



  • Rayman MP. Diet, nutrition and osteoarthritis. BMC Musculoskelet Disord. 2015;16(Suppl 1):S7. Published 2015 Dec 1. doi:10.1186/1471-2474-16-S1-S7
  • Choi KW, Somers TJ, Babyak MA, Sikkema KJ, Blumenthal JA, Keefe FJ. The relationship between pain and eating among overweight and obese individuals with osteoarthritis: an ecological momentary study. Pain Res Manag. 2014;19(6):e159–e163. doi:10.1155/2014/598382
  • Kiecolt-Glaser JK. Stress, food, and inflammation: psychoneuroimmunology and nutrition at the cutting edge. Psychosom Med. 2010;72(4):365–369. doi:10.1097/PSY.0b013e3181dbf489
  • Li, S., & Micheletti, R. (2011). Role of Diet in Rheumatic Disease. Rheumatic Disease Clinics of North America. https://doi.org/10.1016/j.rdc.2010.11.006

محتويات هذا المنشور هي لأغراض إعلامية فقط. لا يمكنها في أي وقت أن تعمل على تسهيل أو استبدال التشخيصات أو العلاجات أو التوصيات التي يقدمها الأطباء المحترفون. استشر طبيبك الموثوق به إذا كانت لديك أي شكوك واطلب موافقته قبل البدء في أي إجراء.