يوغا الأزواج: وسيلة لتعزيز علاقتك

25 فبراير، 2021
شجّع شريكك على ممارسة يوغا الأزواج معًا، لأنها تجربة رائعة يمكن أن تعزز علاقتكما!

ممارسة يوغا الأزواج طريقة مختلفة وممتعة للاستفادة من جميع فوائد اليوغا على الجسم والعقل، بينما تساعدك في تعزيز وتحسين علاقتك بشريكك من خلال مشاركة تجربة استثنائية معًا. تتطلب وضعيات يوغا الأزواج العمل الجماعي والثقة المتبادلة. تعتمد النتائج على الدعم الذي تتلقاه من شريكك، والعكس بالعكس.

وضعيات يوغا الأزواج

1. وضعية الجلوس المتمركز والهبوط

زوجان يمارسان اليوجا

يسمح لكما مزامنة تنفسكما بمزيد من الاتصال.

تبدأ العديد من جلسات اليوغا بهذه الممارسة، والتي يمكنك القيام بها مع شريك حياتك. اجلسا ظهرًا لظهر مع ساقيك متقاطعتين (سوخاسانا) أو متشابكة مع قدميك على فخذيك في وضعية اللوتس. اغمضا عينيكما وركزا على تنفسكما.

يمكنك محاولة مزامنة شهيقك وزفيرك مع شريكك لبدء الوضعيات بتواصل أفضل.

ننصح بقراءة:

الأزواج السعداء – تعرف على هذه العادات الست للأزواج السعداء

2. وضعية الكرسي الدوار (أوتكاتاسانا)

وضعية يوغا

في وضعية “أوتكاتاسانا”، يجب إمالة جذعك على ناحية معينة.

ومن نفس بداية الوضعية الأولى، لف جذعك إلى اليسار حتى تصل إلى الركبة اليمنى لشريكك بيدك اليسرى. يجب أن تستريح يدك اليمنى على ركبته اليسرى. استمرا على هذه الوضعية لبضع ثوان ثم كرر العملية على الجانب الآخر.

3. التمدد الأمامي والخلفي

التمدد الأمامي والخلفي

يمدد خصر أحدكما ظهر الآخر.

ومن نفس الوضع الأول، ظهر كل منكما للآخر وسيقانكم متقاطعة، مددا أذرعكم وامسك يد شريكك. ثم مل للأمام على مستوى الخصر، واسحب ظهر شريكك. افعل هذا بلطف حتى لا تؤذي ظهر شريكك.

4. وضعية الطفل

وضعية الطفل

تسمح هذه الوضعية لكليكما بتمديد ظهره.

اجلسا على ركبكما بحيث تستريح الأرداف على الكعوب. ثم، قم بإمالة الخصر إلى الأمام وذراعيك ممدودة حتى يصل صدرك لركبتيك. بعد ذلك، ارح ظهرك على ظهر الشخص الآخر في وضعية الطفل. تسمح هذه الوضعية لكليكما بتمديد ظهره بشكل أكبر.

استكشف:

فوائد الطبخ مع شريك الحياة

5. تمدد الساق والخصر

تمديد الساق والخصر

هذه الوضعية شبيه بوضعية الطفل لكن يجب أن تكون سيقانكما ممدودة. قم بإمالة خصرك للأمام حتى تصل لأصابع قدميك بيدك.، ثم يجلس الزوجان ظهرًا لظهر.

6. وضعية القارب (نافاسانا)

وضعية القارب

يمكنك أن تقوم بأداء وضعية القارب بساقيك داخل أو خارج ذراعيك.

اجلسا في مواجهة بعضكما وسيقانكما ممدودة، واحضرا باطن أقدامكما معًا، ثم امسك يد شريكك وابدآ في رفع سيقانكما معًا. يمكنكما الاحتفاظ بها خارج ذراعيكما أو بينهما.

لا يجب أن يفوتك قراءة:

معززات العلاقة العاطفية – مفتاح لدوام الحب بين الشريكين

7. وضعية التمدد الأفقي (أوتاناسانا)

يوغا الأزواج - زوجان

تساعدك وضعية أوتاناسانا على تمديد ظهرك.

قفا ظهرًا لظهر، وامسك يد شريك ثم قما بإمالة جسديكما بأكملهما للأمام. بعد ذلك قم بلف ظهرك للخلف كما لو كنت ستلمس رأس شريكك. يمكنكما أيضًا إجراء هذا التمرين بالوقوف وجها لوجه، بينما تمسك ذراعيك ثم تقوم بلف ظهرك للخلف.

8. وضعية الكرسي (أوتكاتاسانا)

أوتاكسانا

قفا وجهًا لوجه وامسكا أيدي بعضكما. ثم قم بثني ركبتيك شيئًا فشيئًا حتى تصل لوضع الجلوس، واسحب شريكك. يمكنك أن تمد هذا الوضع إلى وضعية أوتكاتاسانا بأن تمسك يد شريكك (اليسار لليمين) وتمد يدك الحرة نحو الخلف، وتلف جذعك.

9. الانحناء إلى الأمام (أوتاناسانا)

أوتاسانا - يوغا الأزواج

تساعد وضعية أوتاناسانا على تمديد وفتح كتفيك.

قفا وجهًا لوجه وأذرعكما ممدودة، ثم يمسك كل منكما كتفي الآخر. خذا خطوات صغيرة إلى الوراء، مع المحافظة على سيقانكم وظهريكما مستقيمة بحيث يميل خصريكما حتى يكون ظهريكما في محاذاة الأرضية. يجب أن تضغط ذراعيك أكتاف شريكك لتمديدها.

مع وضعيات يوغا الأزواج البسيطة السابق ذكرها، يمكنك البدء في أداء روتين اليوغا الذي تستمتعان به معًا. نحن على يقين من أنك ستلاحظ كيف تمنح هذه التمارين علاقتك بعدًا جديدًا!

  • Shannahoff-Khalsa, D. (2007). Kundalini Yoga Meditation: Techniques Specific for Psychiatric Disorders, Couples Therapy, and Personal Growth. The Journal of Alternative and Complementary Medicine. https://doi.org/10.1089/acm.2007.0684
  • Darbandi, S., Darbandi, M., Khorshid, H. R. K., & Sadeghi, M. R. (2018). Yoga can improve assisted reproduction technology outcomes in couples with infertility. Alternative Therapies in Health and Medicine.
  • Mousavi, N., B., B., & A., A. (2017). Effect of therapeutic yoga in reducing anxiety and depressive symptoms and improving quality of life in infertile women waiting for IVF. International Journal of Reproductive BioMedicine.