فوائد ممارسة اليوجا مع شريكك

17 يونيو، 2020
لا تقدم اليوجا فوائد على المستوى الشخصي فقط. ففي الواقع، يمكن لممارستك اليوجا مع شريك حياتك تحسين علاقتكما ببعضكما البعض أيضًا. اكتشف المزيد في المقالة!

هل فكرت من قبل في ممارسة اليوجا مع شريك حياتك؟ فوائد ذلك لا تحصى على جميع المستويات الشخصية والمتعلقة بالعلاقة نفسها.

لمن لا يزال لا يعرف ما هي اليوجا، هي تقنية أو ممارسة استرخاء تأتي في الأصل من الهند لمكافحة الضغط العصبي. وتستطيع اليوجا تحسين الصحة البدنية والنفسية كذلك.

ممارسة اليوجا

نعيش حاليًا في ضغط مستمر، ولا نخصص ما يكفي من الوقت لأنفسنا أو لتغذية علاقاتنا. ولذلك، تزيد التوترات والنزاعات، مما قد يؤثر كثيرًا على هذه العلاقات.

من الرائع أن يقوم الشريكان بممارسة إيجابية سويًا للاهتمام بالنفس وبالعلاقة بينهما في نفس الوقت.

واليوجا هي الممارسة المثالية لذلك. فهي تحسن الصحة البدنية والنفسية، مما ينعكس على جميع جوانب الحياة الأخرى.

أهم فوائد اليوجا تشمل الآتي:

  • تزيد التركيز، مما يؤدي إلى الشعور بالاسترخاء والسلام الداخلي، وهو ما يعيد التوازن النفسي.
  • تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، تحسن المرونة، القوة والتحمل.

ننصحك بقراءة:

العلاقة العاطفية – اكتشف كيفية الحفاظ على الشغف بينك وبين شريكك

فوائد ممارسة اليوجا مع الشريك

1- تغذي اليوجا الثقة وروح التعاون

يوجا

في كل وضعية يوجا تقومان بها سويًا، ستحتاجان إلى دعم بعضكما البعض. والحفاظ على الوضعية السليمة يتطلب العمل الجماعي.

لذلك، سيحتاج كل منكما إلى الشعور بالثقة في أن الآخر سيقوم بدوره وسيدعمه. وأخيرًا، تصلان سويًا إلى الهدف المراد. هذه العملية تغذي الثقة والشعور بالأمان وتعزز العلاقة بينكما.

وأيضًا، بممارسة اليوجا سويًا، لديكما الفرصة لنسيان خلافاتكما واختلافاتكما لبعض الوقت، فأنتما تحتاجان الآن إلى العمل سويًا كوحدة واحدة.

وللقيام بذلك وتحقيق الهدف المشترك، يجب التركيز، محاولة الهدوء، الشعور بالتعاطف، ونسيان أي غضب أو سخط كامن.

اقرأ أيضًا:

4 علامات تؤكد مشاعر الحب التي تكنها لشريكك

2- تحسن التواصل غير اللفظي

التفاهم من الضروريات التي يحتاج إليها الشريكان عند ممارسة اليوجا سويًا. ففي النهاية، لتحقيق الهدف المشترك، يجب أن يكون هناك تواصل فعال بين الطرفين.

وفي هذا الصدد، ستساعدكما ممارسة اليوجا سويًا في تحسين قدراتكما على التواصل غير اللفظي. وهو ما سيكون له تأثير إيجابي على حياتكما معًا.

3- تعزز الروابط

شريكان يمارسان اليوجا

الاسترخاء الذي ستتمتعلن به على جميع المستويات خلال جلسة اليوجا سيخلق بيئة مرحبة تسمح لكما بتعزيز الروابط بينكما.

فستشعران بالهدوء والصفاء بعد جلسة اليوجا، وستتمكنان من التعاطف مع بعضكما البعض بسبب ذلك الشعور العميق بالسلام الداخلي.

هذه العملية ستقربكما أكثر من بعضكما البعض بكل تأكيد.

اكتشف:

ششريك الحياة – 6 موضوعات يجب عليك مناقشتها مع شريك الحياة كل يوم

4- تعزيز التواصل الجسدي

نحتاج جميعًا إلى التواصل بدنيًا مع من نحبهم. ولذلك تعد اليوجا ممارسة مثالية للأزواج. فهي تشجع على هذا النوع من التواصل في بيئة استثنائية هادئة.

سينبع هذا التواصل الجسدي من خلال الوضعيات المشتركة التي ستمارسانها سويًا وحاجتكما إلى دعم بعضكما البعض لتحقيق الأهداف المشتركة.

ماذا تنتظر؟

المذكورة هي أربع فقط من فوائد ممارسة اليوجا مع الشريك التي لا تحصى. اليوجا ممارسة ليس لها حدود عمرية أو بدنية، وجميع الأزواج يستطيعون الاستفادة منها لتعزيز علاقاتهم وصحتهم الجسدية والنفسية.

  • Ross, A., Friedmann, E., Bevans, M., & Thomas, S. (2013). National survey of yoga practitioners: Mental and physical health benefits. Complementary Therapies in Medicine. https://doi.org/10.1016/j.ctim.2013.04.001
  • Ross, A., & Thomas, S. (2010). The Health Benefits of Yoga and Exercise: A Review of Comparison Studies. The Journal of Alternative and Complementary Medicine. https://doi.org/10.1089/acm.2009.0044
  • Smith, C., Hancock, H., Blake-Mortimer, J., & Eckert, K. (2007). A randomised comparative trial of yoga and relaxation to reduce stress and anxiety. Complementary Therapies in Medicine. https://doi.org/10.1016/j.ctim.2006.05.001
  • Büssing, A., Michalsen, A., Khalsa, S. B. S., Telles, S., & Sherman, K. J. (2012). Effects of yoga on mental and physical health: A short summary of reviews. Evidence-Based Complementary and Alternative Medicine. https://doi.org/10.1155/2012/165410
  • Jayasinghe, S. R. (2004). Yoga in cardiac health (A Review). European Journal of Cardiovascular Prevention & Rehabilitation. https://doi.org/10.1097/00149831-200410000-00002