فقدان ذاكرة العلاقة: شريكي ينسى أشياء مهمة

إذا نسي شريكك لحظات مهمة في علاقتك، فقد تشعر بالإهانة والتقليل من شأنك. سنخبرك ما هي علاقة فقدان ذاكرة العلاقة بذلك وكيف يؤثر على علاقتك.
فقدان ذاكرة العلاقة: شريكي ينسى أشياء مهمة
Elena Sanz

مكتوب ومدقق من قبل طبيب نفسي Elena Sanz.

آخر تحديث: 21 يوليو, 2023

هل نسي شريكك يومًا تاريخ الذكرى السنوية أو عيد ميلادك؟ هل ينكر أنه قال كلمات تعرف أنه قالها؟ أو لا يتذكر ذلك العشاء المهم عندما اختلقت مشكلة ما؟ إذا بدت هذه المواقف مألوفة لك ، فقد يكون شريكك يعاني من فقدان ذاكرة العلاقة.

هذه ظاهرة شائعة يمكن أن تحدث لأي شخص وترجع إلى أسباب مختلفة. ومع ذلك ، فهو أيضًا أصل العديد من الخلافات بين الأزواج. إذا أسيء فهمه أو حدث في كثير من الأحيان ، ينتهي الأمر بالتأثير بعمق على العلاقة. من ماذا تتكون الحالة وكيف يمكن التعامل معها؟

ما هو فقدان ذاكرة العلاقة؟

يتكون فقدان ذاكرة العلاقة من النسيان المنتظم للحظات أو الأحداث أو المواقف المهمة لشخص واحد في العلاقة. يمكن أن ينسى شريكهم التواريخ ذات الصلة أو التجارب المشتركة المهمة أو المحادثات التي كانت ضرورية في علاقتهم.

لا يجب أن يقتصر الأمر على التجارب غير العادية فقط مثل رحلة خاصة أو حفلة موسيقية ، بل يمكن أن يشير أيضًا إلى اللحظات اليومية. بالطريقة نفسها ، ليست المواقف الإيجابية فقط هي التي يمكن نسيانها ، ولكن أيضًا المناقشات أو المواقف غير السارة.

باختصار ، يواجه أحد الشركاء مشاكل في تذكر شيء مهم للغاية من الناحية العاطفية للشخص الآخر. وللسبب نفسه ، فإن أولئك الذين يتذكرون تمامًا لا يمكنهم فهم كيف كان من الممكن أن ينسى شريكهم ذلك.

فقدان ذاكرة العلاقة
يمكن أن يؤدي فقدان الذاكرة العلائقي إلى صراعات للزوجين.

ما هي أسباب فقدان ذاكرة العلاقة؟

أصول فقدان ذاكرة العلاقة ليست هي نفسها دائمًا. لفهم مصدرها ، من الضروري تحليل السلوك والديناميكيات الأخرى في العلاقة ، من أجل توجيهنا في اتجاه أو آخر. ومع ذلك ، فإليك الأسباب الأكثر شيوعًا.

وجهات نظر مختلفة

هذا هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لظهور فقدان ذاكرة العلاقة: يعالج كل شريك الأحداث ويشعر بها ويختبرها بطريقة مختلفة. لنفس السبب ، ذكرياتهم ليست هي نفسها. هذا يعني أن ما قد يكون محادثة أو حدثًا مهمًا بالنسبة لشخص ما ، قد لا يكون مهمًا جدًا بالنسبة للشخص الآخر.

قد يقدّر كل شخص اللحظات المختلفة ويرتبها حسب الأولوية ، أو حتى يفسر الموقف نفسه بشكل مختلف. بهذه الطريقة ، ستختلف ذكرى كليهما وقد يؤدي ذلك إلى جدال. ربما لا يكون أي منهما (أو كليهما) صحيحًا في حساباته ، حيث أن كل منهم قد جرب ذلك بطريقته الخاصة.

قلة الاهتمام والالتزام

في بعض الأحيان يأتي هذا النقص في الذاكرة من قلة الاهتمام. إذا سقطت العلاقة في روتين ، إذا كان الشخص يعيشها تلقائيًا وبعقله في مكان آخر ، فسيكون من الصعب ترميز الذكريات في أذهانهم ، لأنهم لن ينتبهوا.

لقد وجد أيضًا أن العواطف تلعب دورًا أساسيًا في تقوية الذاكرة وأن المعلومات التي نربطها بمشاعر شديدة يسهل تخزينها واستعادتها.

لهذا السبب ، إذا تلاشت مشاعر الشخص وعاش وقته مع شريكه فقط كقوة من العادة ، فإن ذاكرته ستفشل كثيرًا.

سمات الشخصية

يرتبط وجود شخصيات مختلفة أيضًا بفقدان ذاكرة العلاقة. في الحالات التي يميل فيها شخص ما إلى تذكر كل شيء ويميل الآخر إلى النسيان ، فمن الشائع أن يكون لدى الأول سمات عصابية ويعيش الأخير كثيرًا في الوقت الحاضر.

بالنسبة للأول ، من الضروري تذكر كل كلمة وتجربة ، وسوف يعتبرونها جريمة إذا لم يفعلها شريكهم. على العكس من ذلك ، سيكون الثاني أكثر تركيزًا على الأنشطة اليومية وسيعطي أهمية أقل لما حدث في الماضي.

ومع ذلك ، فإن عدم الرضا في العلاقات والعصابية مرتبطان ، لذا فإن عدم الرضا سيصبح واضحًا عاجلاً وليس آجلاً.

التلاعب العاطفي

أخيرًا ، لا يمكننا استبعاد أن هذا النقص الواضح في الذاكرة هو استراتيجية للتلاعب العاطفي. الادعاء بعدم تذكر شيء ما يمكن أن يكون أداة للتهرب من المسؤولية أو إبطال ما يقوله الشخص الآخر أو الحصول على نوع آخر من المزايا.

علاوة على ذلك ، إذا مارس هذا الأمر بشكل منهجي ، فقد يؤدي ذلك إلى أن ينتهي الأمر بالشريك إلى الشك في حكمه أو حكمها وأن يكون تحت رحمة الطرف الآخر. يُعرف هذا بإضاءة الغاز.

التلاعب في العلاقة
في بعض العلاقات ، يتظاهر أحد الشركاء بعدم تذكر الأحداث ذات الصلة لغرض وحيد هو التلاعب بالآخر.

قد يهمك:

ثماني طرق للوقوع في حب شريكك مجددًا

ما هي عواقب فقدان ذاكرة العلاقة؟

تختلف عواقب فقدان ذاكرة العلاقة بين الزوجين من شخص لآخر. الشخص الذي يتذكر عادة قد يشعر بالإهانة والأذى والاحتقار بسبب نسيان الآخر. قد يشعرون أن شريكهم لا يأخذهم في الاعتبار ، وأنهم لا يقدرون وقتهم معًا وأنهم ليسوا أولوية في حياتهم.

من ناحية أخرى ، قد يشعر الشخص المصاب بفقدان الذاكرة بالضغط والمطالبة والمضايقة من قبل اللوم المستمر للآخر. يمكن أن تكون اتهامات عدم وجود الحب أو الالتزام من جانب الشريك مؤلمة ومسيئة ، مما يؤدي أيضًا إلى العديد من النزاعات.

ما الذي يمكننا فعله حيال هذا؟

تعتمد الإجراءات التي يمكن اتخاذها في هذه الحالة على ماهية السبب. لتحديد السبب ، من الضروري النظر في السياق الأوسع. إذا كان ذلك بسبب نقص الانتباه أو الالتزام ، فسيكون هذا الموقف مرئيًا في جوانب أخرى من العلاقة. سيكون هذا صحيحًا أيضًا في حالة التلاعب.

في هذه المواقف ، يُنصح بتقييم الموقف والتفكير في ترك العلاقة لحماية نزاهة الفرد. يُعد طلب المساعدة المتخصصة أمرًا أساسيًا لتحديد أفضل الخيارات.

من ناحية أخرى ، إذا تم إدراك فقدان ذاكرة العلاقة لأن شخصيات أو وجهات نظر الاثنين مختلفة ، فإن الجوانب الأخرى للزوجين ستعمل بشكل مناسب. في هذه الحالة ، سيكون التواصل والمرونة عاملين حاسمين.

من الضروري أن تضع في اعتبارك أن حقيقة أن شريكك لا يتذكر نفس الأحداث أو اللحظات التي تتذكرها – أو أنه لا يتذكرها بنفس الطريقة – لا يعني أنه لا يحبك. لذا ، فإن نصيحتنا الأخيرة لك هي ألا تجبر الشخص الآخر على معالجة وتفسير والشعور بالطريقة التي تريدها ، وأن تكون متفهمًا قدر الإمكان.


"تمت مراجعة جميع المصادر المذكورة بعناية شديدة من قبل فريقنا لضمان جودتها وموثوقيتها وتحديثها وصحتها. تم اعتبار الببليوغرافيا لهذه المقالة موثوقة ودقيقة من الناحية الأكاديمية أو العلمية.


  • Karney, B. R., & Bradbury, T. N. (1997). Neuroticism, marital interaction, and the trajectory of marital satisfaction. Journal of personality and social psychology72(5), 1075.
  • Tyng CM, Amin HU, Saad MNM, Malik AS. The Influences of Emotion on Learning and Memory. Front Psychol. 2017;8:1454. Published 2017 Aug 24. doi:10.3389/fpsyg.2017.01454
  • Johnson VE, Nadal KL, Sissoko DRG, King R. “It’s Not in Your Head”: Gaslighting, ‘Splaining, Victim Blaming, and Other Harmful Reactions to Microaggressions. Perspect Psychol Sci. 2021 Sep;16(5):1024-1036. doi: 10.1177/17456916211011963. PMID: 34498522.
  • Logatt, C. A. (2016). ¿Cómo influyen las emociones en el aprendizaje? Descubriendo el cerebro y la mente – AE, 83, 6–7.

هذا النص مقدم لأغراض إعلامية فقط ولا يحل محل استشارة مع محترف. في حال وجود شكوك، استشر اختصاصيك.