العجز الجنسي في المصابين بمرض السكري

24 مايو، 2020
العجز الجنسي من المشكلات الشائعة جدًا بين مرضى السكري. ويظهر عادةً بسبب تلف في الأعصاب والأوعية الدموية الصغيرة، وهو ما يعرضهم لخطر الإصابة بالاختلالات الجنسية. تابع القراءة لاكتشاف المزيد حول الموضوع.

العجز الجنسي شائع بين مرضى السكري من الرجال والنساء على حد سواء. وذلك لأن مستويات جلوكوز الدم المرتفعة في حالة مرض السكري تؤثر على الأعصاب والأوعية الدموية بشكل مباشر. نتيجة لذلك، تظهر مضاعفات متعددة في منطقة الأعضاء التناسلية.

يحدث ذلك بشكل أساسي لأن ردة فعل الجسم للمحفزات الجنسية ترتبط بالأعصاب والجهاز الدوري. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن مشكلة العجز الجنسي بين مرضى السكري.

العجز الجنسي وسط الرجال المصابين بالسكري

ضعف الانتصاب

ضعف الانتصاب و العجز الجنسي

ضعف الانتصاب هو أكثر المشاكل الجنسية شيوعًا بين الرجال المصابين بالسكري. وتشمل الحالة عدم القدرة على تحقيق الانتصاب بعد التحفيز الجنسي سواء بشكل دائم أو متكرر.

تظهر هذه المشكلة في نصف عدد الرجال بين سن 40 و70، سواء أكانوا مصابين بالسكري أم لا. ولكن المرض يزيد شيوعها وسوء أعراضها.

يوجد هيكل معروف بالجسم الكهفي في الجزء العلوي من القضيب فوق الإحليل، والذي يرتخي للسماح للدم بالدخول عند حدوث تحفيز جنسي.

يمكن ذلك القضيب من التمدد والانتصاب. وأي خلل يحدث في الأجزاء المشاركة في هذه العملية يتسبب في ضعف الانتصاب.

داء السكري يؤدي إلى هذا النوع من العجز الجنسي بطريقتين مختلفتين:

يجب على الرجل المريض بالسكري إعلام طبيبه بهذه المشكلات حتى يستطيع وصف العلاج المناسب له.

يمكن للطبيب وصف بعض الأدوية. ولكن أفضل إجراء تصحيحي يظل السيطرة على مستويات سكر الدم. هذا وحده سيمنع تلف الأعصاب والأوعية الدموية.

ننصحك بقراءة:

ضعف الانتصاب – كيف تستطيعين مساعدة شريك حياتك

العجز الجنسي وسط النساء المصابات بالسكري

النشاط الجنسي للمرأة لا يحصل على نفس القدر من الدراسة بالمقارنة مع النشاط الجنسي للرجل. لذلك لا يوجد ما يكفي من الدراسات التي تثبت انتشار العجز الجنسي بين النساء المصابات بالسكري.

لذلك، المشكلات التي سنذكرها تتعلق بتلف الأعصاب والأوعية الدموية بشكل عام.

التشحيم غير الكافي

الأعضاء التناسلية

التشحيم غير الكافي للمهبل وضعف تمدده قد يكونا أكثر المشاكل الجنسية شيوعًا بين النساء. يؤدي هذا الأمر إلى عدم الاستعداد لممارسة الجنس، وذلك لأن الإيلاج يصبح مؤلمًا ومهيجًا.

قد يرتبط هذا الخلل بمرض السكري. وذلك لأن مستويات سكر الدم العالية تؤدي إلى الجفاف العام، وبالتالي جفاف المهبل.

اقرئي أيضًا:

حكة المهبل والحرقان – نصائح ووصفات فعالة لعلاج الحالة

انخفاض الرغبة الجنسية

الرغبة الجنسية هي ردة الفعل الجنسية الرئيسية، والتي تؤدي إلى الاستثارة وهزة الجماع التالية لذلك. لذلك، غيابها يجعل الحفاظ على علاقة جنسية مُرضية مستحيلًا.

فرط سكر الدم يكون عادةً مسؤولًا عن الإجهاد الشديد وانخفاض الرغبة الجنسية بين النساء المصابات بالسكري.

اكتشف:

الرغبة الجنسية – 5 أعشاب قد تساعد على زيادة رغبتك الجنسية

تشنج المهبل

العجز الجنسي وتهيج المهبل

تشنج المهبل هي حالة خاصة تتسم بانقباض عضلات قاع الحوض بشكل تلقائي. يؤدي ذلك إلى إغلاق جزئي أو كلي للمهبل، وهو ما لا يسمح بالإيلاج.

في بعض الحالات، قد يرجع ذلك إلى نقص التشحيم. وفي بعضها الآخر، يمكن للمشكلة الظهور بسبب زيادة حساسية المهبل بسبب اعتلال عصبي حسي.

فقد الإرجاز

فقد الإرجاز هي حالة تتسم بعدم القدرة على الوصول إلى هزة الجماع بعد التحفيز الجنسي المناسب.

مرض السكري ليس مسببًا مباشرًا لهذه الحالة. ولكنه يرتبط بقلة التشحيم وانخفاض الرغبة الجنسية.

وفي كلا الحالتين، يمكن للألم أو عدم الاستمتاع أن يظهرا، وهو ما يجعل الوصول إلى هزة الجماع مستحيلًا.

أخيرًا، تجدر الإشارة إلى أن فرط السكر في الدم يزيد من فرص الإصابة بالعدوى المهبلية، والتي تؤدي إلى تحسس زائد، ألم وحكة.

  • Hatzimouratidis, K., & Hatzichristou, D. (2009). Erectile dysfunction and diabetes mellitus. Insulin. https://doi.org/10.1016/S1557-0843(09)80020-1
  • Rozhivanov, R. V., Melnichenko, G. A., Suntsov, Y. I., & Kalinchenko, S. Y. (2006). Erectile dysfunction in patients with diabetes mellitus. Endokrinologya.
  • Clayton, A. H., & Valladares Juarez, E. M. (2017). Female Sexual Dysfunction. Psychiatric Clinics of North America. https://doi.org/10.1016/j.psc.2017.01.004