فوائد الكاروتينات – اكتشف تصنيفاتها وفوائدها المتعددة

24 ديسمبر، 2020
الكاروتينات هي صبغات حمراء وصفراء وبرتقالية طبيعية يمكن العثور عليها في النباتات. واستهلاكها يوفر الكثير من الفوائد للصحة. تابع القراءة لاكتشافها!

فوائد الكاروتينات متعددة لأنها مجموعة من المركبات الطبيعية التي تنتجها النباتات. هذه العناصر هي المسؤولة عن صبغات بعض أنواع الفواكه والخضروات. بالإضافة إلى أنها تساعد جسم الإنسان على القيام بوظائفه بصورة أفضل.

مصطلح الكاروتينات يشمل مركبات كيميائية تحتوي على ذرات كربون وهيدروجين. وفقًا لعدة دراسات، هي تعمل كمضادات أكسدة طبيعية لها تأثير وقائي ضد أمراض عديدة. اليوم، نستعرض كل ما تحتاج إلى معرفته عن فوائد الكاروتينات!

أهمية الكاروتينات في الطبيعة

النباتات، بجانب أنها تنتج الكلوروفيل، تقوم بتخليق الكاروتينات لالتقاط ضوء الشمس بشكل فعال. يعني ذلك أنها من الجوانب الأساسية لعملية البناء الضوئي. تقوم هذه العناصر بامتصاص الأشعة فوق البنفسجية، الضوء الأزرق والبنفسجي، وتبدد اللون الأحمر والبرتقالي، وبتركيزات أقل الأصفر.

مع حلول فصل الخريف، يتحلل الكلوروفيل (المسؤول عن اللون الأخضر) وتبقى الصبغات الأخرى. لذلك، تظهر ألوان مثل البرتقالي والأحمر والأصفر في الجزر، اليقطين، الطماطم، البطاطا الحلوة وبعض الزهور. وفي عالم الحيوانات، الكاروتينات مسؤولة أيضًا عن لون الطحالب والفطريات.

بالإضافة إلى ذلك، في بعض أجناس الحيوانات، تقدم صبغات لريش ومناقير بعض الطيور، الهيكل العظمي لبعض القشريات، وعضلات أو جلد بعض الأسماك. في الواقع، القوارت (الكائنات التي تتغذى على النباتات والحيوانات) تمتلك دهون مائلة للون الأصفر في أجسادها نتيجة حصولهم على الكاروتينات من أنظمتهم الغذائية.

بالإضافة إلى ذلك، هذه الصبغات يمكن العثور عليها في منتجات الحيوانات كالحليب والزبدة والبيض.

ننصحك بقراءة:

فاكهة التنين – اكتشف معنا خصائص هذه الفاكهة الوردية المدهشة

كيفية تصنيف وعمل الكاروتينات

فوائد الكاروتينات

الكاروتينات، والمعروفة أيضًا باسم سلائف فيتامين أ، هي مركبات قابلة للذوبان في الدهون. هذا يعني أن امتصاصها يمكن أن يتحسن عن طريق مزجها بالليبيدات أو الشحوم.

على عكس معظم العناصر الغذائية، تقطيع وطهي وتسخين الأطعمة التي تحتوي على هذه العناصر هي عمليات تساعد على تعزيز خصائصها. ويتم تصنيفها إلى مجموعتين:

  • اليصافير: اللوتين والزيازانثين
  • كاروتين: البيتا-كاروتين والليكوبين

اقرأ أيضًا:

أنواع الخضروات القوية التي تحتاج إلى تناولها باستمرار

فوائد الكاروتينات الصحية

للكاروتينات فوائد ترتبط باحتمالية حماية الجسم من الأمراض وتحسين وظائف الجهاز المناعي. ومن أبرز هذه الفوائد، نذكر الآتي:

تساعد على الحفاظ على صحة العينين

لأن هذه المركبات تعتبر سلائف لفيتامين أ، فهي أساسية للحفاظ على صحة العينين ومنع أمراض كالعمى، العمى الليلي وجفاف العينين. لذلك، ننصح بإدراج 6 ميليغرام على الأقل من هذا المكون الغذائي.

في هذا الصدد، من أبرز مسببات مشكلات العينين هو تنكس الشبكية. والتعرض المستمر للضوء الأزرق أحد اسباب ذلك. لحسن الحظ، تستطيع الكاروتينات امتصاص هذا الضوء والمساعدة على تجنب التلف.

قد يهمك:

نقص فيتامين أ -اكتشف معنا مخاطر الحالة المحتملة

توفر فوائد للجهاز القلبي الوعائي

لأن الكاروتينات مركبات تمتلك تأثيرات مضادة للأكسدة، فهي قادرة على تخفيف الالتهابات في الجسم. في هذا الصدد، تظهر الأدلة العلمية أنها تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب كالتصلب العصيدي، وهو مرض يسد فيه الكوليسترول الأوعية الدموية.

بالإضافة إلى أن هذه المركبات تحسن عوامل خطر كارتفاع ضغط الدم، سمنة البطن وعدم تحمل الجلوكوز. كل ذلك يقلل احتمالية الإصابة بالحالات القلبية الوعائية.

تبطئ شيخوخة الجلد

برغم أن شيخوخة الجلد أمر طبيعي، إلا أن الأشعة فوق البنفسجية قادرة على تسريع هذه العملية. ووفقًا لدراسة حديثة، استهلاك كميات كافية من هذه المغذيات يساعد على حماية الجسم ضد التغيرات تطرأ على الخلايا، وبالتالي يمنع تلف البشرة.

الليكوبين والبيتا كاروتين يوفران هذا التأثير. والمكملات الغذائية التي تحتوي عليهما فعالة أيضًا.

اكتشف:

لون الطعام وقيمته الغذائية

تقلل خطر الإصابة بالأمراض

بالإضافة إلى التأثيرات المذكورة بالفعل، تساعد الكاروتينات ضد تطور سرطان الجلد.

يرتبط ذلك بقدراتها المضادة للأكسدة وتأخيرها للشيخوخة، وهو ما يزيل الأخطاء الخلوية التراكمية. يعني ذلك أنها تعيق التغيرات التي تصيب الخلايا، والتي قد تؤدي إلى تنكس خبيث.

مصادر الكاروتينات الأساسية

صحة البشرة

يمكن العثور على هذه المركبات المفيدة عادةً في الخضروات والفواكه ذات الصبغات الحمراء والبرتقالية والصفراء. ومنها الجزر والمانجو والفلفل الأحمر والبابايا والطماطم.

يمكن أيضًا الحصول على فوائد الكاروتينات من خلال تناول الخوخ، الجوافة، البرقوق، البطاطس الحوة، صفار البيض، الذرة، اليقطين، الكايل واليوسفي.

أيضًا، تذكر أن الكاروتينات متاحة في مكملات فيتامين أ. ولكن لا يجب استعمالها إلا تحت إشراف طبي. فالإفراط يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات صحية.

  • Cruz Bojórquez, R. M., González Gallego, J., & Sánchez Collado, P. (2013). Propiedades funcionales y beneficios para la salud del licopeno. Nutrición Hospitalaria28(1), 6-15.
  • Vitale, Arturo Alberto, Eduardo Alberto Bernatene, and Alicia Beatriz Pomilio. “Carotenoides en quimioprevención: Licopeno.” Acta bioquímica clínica latinoamericana 44.2 (2010): 195-238.
  • Ciccone, M. M., Cortese, F., Gesualdo, M., Carbonara, S., Zito, A., Ricci, G., … & Riccioni, G. (2013). Dietary intake of carotenoids and their antioxidant and anti-inflammatory effects in cardiovascular care. Mediators of inflammation2013.
  • Taricco, M. EL AGUACATE: PRECIOSO ALIADO DE LA SALUD.
  • Olmedilla Alonso, Begoña. “Efectos de¿ nuevos¿ nutrientes sobre la retina y la función visual.” (2008).
  • CAROTENOIDES. (2012). Sociedad Argentina de Nutrición. Disponible en: http://www.sanutricion.org.ar/files/upload/files/carotenoides.pdf
  • Olmedilla Alonso, Begoña. “Las vitaminas, carotenoides y minerales.” (2017).
  • Carranco Jáuregui, María Elena, Ma Calvo Carrillo, and Fernando Pérez-Gil Romo. “Carotenoides y su función antioxidante: Revisión.” Archivos latinoamericanos de nutricion 61.3 (2011): 233-241.
  • Meléndez Martínez, Antonio Jesús, Isabel Vicario Romero, and Francisco José Heredia Mira. “Importancia nutricional de los pigmentos carotenoides.” (2004).
  • Mesquita, S. S., C. M. L. L. Teixeira, and E. F. C. Servulo. “Carotenoides: propriedades, aplicações e mercado.” Revista virtual de Química 9.2 (2017): 672-688.