شاي الماتشا: ما هو وما هي استخداماته؟

10 أكتوبر، 2020
شاي الماتشا، مثله مثل الشاي الأخضر، يأتي من نبات الكاميليا الصينية. ومع ذلك، فإن خصائصه الغذائية مختلفة وينمو بشكل مختلف. فيما يستخدم؟ في هذا المقال، سنخبرك بكل ما تريد معرفته!

أصبح شاي الماتشا منتجًا مشهورًا بسبب خصائصه المميزة جدًا. يأتي من نفس نبات الشاي الأخضر التقليدي، الكاميليا الصينية، لكنه منتج على شكل مسحوق بخصائص غذائية مختلفة، لأنه يزرع بطريقة معينة.

لزراعة هذا النوع من الشاي، يقوم المزارعون بتغطية النباتات قبل 20 أو 30 يومًا من الحصاد لتجنب أشعة الشمس المباشرة.

وبسبب ذلك، تنتج النباتات المزيد من الكلوروفيل والأحماض الأمينية. حتى أن النباتات تتحول للون أغمق من اللون الأخضر.

عندما يحين وقت حصادها، فإنهم يختارون أفضل الأوراق يدويًا، ويزيلون سيقان وأوردة النبات. بعد ذلك، يطحنونه ويحصلون على مسحوق أخضر لامع وهو ما يبيعونه باسم شاي الماتشا. فيما يلي، سنخبرك بخصائصه واستخداماته.

الخصائص الغذائية لشاي الماتشا

خصائص شاي الماتشا

كما ذكرنا، يتميز هذا الشاي بمظهر غذائي فريد. في حين أنه قد يشترك في بعض الخصائص مع أوراق الشاي الأخضر الكاملة، إلا أنه يحتوي على تركيز أعلى. وفقًا لقاعدة بيانات التغذية، تحتوي حصة شاي الماتشا (ملعقة صغيرة أو 1 جرام) على:

  • بروتين (بين 250 و 300 مجم).
  • كامل الأحماض الأمينية (حوالي 272 مجم).
  • الدهون (حوالي 50 مجم).
  • المعادن مثل البوتاسيوم، المغنيسيوم، الكالسيوم، الزنك، الفوسفور، والحديد.
  • فيتامينات أ، ب 1، ب 2، ب 6، ج، هـ، ك.

من ناحية أخرى، يشير تقرير نشر في مجلة الكروماتوغرافيا A إلى أن عدد الكاتيكين في هذا النوع من الشاي يصل إلى 137 مرة أعلى من الأنواع الأخرى من الشاي الأخضر. بسبب هذا، من الناحية الصحية، فهو أحد أكثر الخيارات المفضلة.

ننصحك بقراءة:

حب الشباب – كيف يمكن استعمال الشاي الأخضر لعلاج المشكلة؟

الاستخدامات الرئيسية لشاي الماتشا

في السنوات القليلة الماضية، تم استخدام الماتشا كمكل غذائي لتعزيز الرفاهية. ما عليك سوى خلط المسحوق بالماء الساخن، وتحصل على مشروب مكملًا لنظامك الغذائي.

في الواقع، نظرًا لقوامه ونكهته، هناك أشخاص يستخدمونه لصنع الحلويات، الكوكتيلات، وأنواعًا أخرى من المشروبات.

ومع ذلك، بشكل عام، يستخدمه معظم الأشخاص لفوائده الصحية. في الواقع، على الرغم من أن الكثير من الأشخاص لا يزالون لا يعرفون ذلك، فقد حددت العديد من الدراسات أن مكوناته تساعد على الوقاية من بعض الأمراض.

اكتشف:

هل يساعد الشاي الأخضر حقًا على إنقاص الوزن؟

صحة الدماغ

غالبًا ما يوصى بالمشروب الذي تصنعه بهذا الشاي الطبيعي لتحسين صحة الدماغ. نظرًا لمحتواه من المواد المحفزة مثل الكافيين و ل-ليثانين، يمكن أن يساعدك على الشعور بمزيد من اليقظة وزيادة مستويات الطاقة لديك.

لاحظت دراسة نشرت في مجلة الدولية لبحوث الغذاء أن الماتشا يمكن أن يسبب زيادة في مدى الانتباه، وقت رد الفعل، والذاكرة، عند مقارنته بالعلاج الوهمي (البلاسيبو).

على الرغم من أنه موضوع يحتاج إلى مزيد من البحث، إلا أن هذه النتائج تشير إلى أنه يمكن أن يكون مكملًا جيدًا لتحسين أداء الدماغ.

صحة القلب

الماتشا وصحة القلب

نظرًا لتركيز الكاتيكين فيه، فإن هذا النوع من الشاي له أيضًا آثار مفيدة لصحة القلب. وفقًا لمراجعة الدراسات المنشورة في المراجعة الطبية Current Medical Chemistry، فإن الكاتيكين له نشاط مضاد للأكسدة، مضاد للالتهابات، مضاد تكدس الصفائح الدموية، وتثبيط نمو وتكاثر الخلايا.

نتيجة لذلك، يعتبر شاي الماتشا وأنواع أخرى من الشاي الأخضر من المواد المساعدة لتقليل ارتفاع الكوليسترول، مشاكل ضغط الدم، وعوامل أخرى تزيد من خطر الإصابة أبأمراض القلب والأوعية الدموية المزمنة.

وزن الجسم

استخدام آخر لشاي الماتشا له علاقة بوزن الجسم. من المهم أن نلاحظ أنه ليس من “المنتجات الإعجازية” التي تعد بمساعدتك على خسارة وزن كبير في وقت قصير. ومع ذلك، إذا قمت بتضمينه في نظامك الغذائي محسوب السعرات الحرارية والصحي، فيمكن أن يعزز فقدان الوزن.

في دراسة نشرت في المجلة الأميريكية للتغذية السريرية، ساعد تناول مستخلص الشاي الأخضر على زيادة حرق الدهون بنسبة تصل إلى 17% أثناء ممارسة التمرينات الرياضية المعتدلة. بالإضافة إلى ذلك، ربطت دراسات أخرى الاستهلاك بزيادة إنفاق الطاقة.

على أي حال، إنه موضوع لا يزال قيد البحث ولا توجد أدلة كافية للإدلاء ببيانات قاطعة. لذلك، إذا كنت تحاول إنقاص وزنك، فمن المهم إعطاء الأولوية للتوصيات التي يقدمها لك الطبيب وخبير التغذية.

اقرأ أيضًا:

تنظيف القولون من السموم مع خمسة أنواع من الشاي

الآثار الجانبية وموانع استخدام شاي الماتشا

بالنسبة لمعظم البالغين الأصحاء، يعد شاي الماتشا آمنًا، طالما أن استهلاكه معتدل. يكفي كوبان أو ثلاثة أكواب في اليوم، كل كوب مصنوع من جرام واحد من الماتشا. ومع ذلك، بسبب محتواه من الكافيين، يمكن أن يسبب آثارًا جانبية، خاصة عند تجاوز الجرعة، أو لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية ضد الكافيين.

تشمل هذه التأثيرات:

  • التهيج.
  • الأرق.
  • صداع الرأس.
  • خفقان القلب.
  • الدوخة.
  • الغثيان والقيء.

بالإضافة إلى ذلك، كما هو موضح في مراجعة التقارير المنشورة في المجلة الطبية الصينية، يمكن للكاتيكين الموجود في هذا الشاي أن يؤثر على امتصاص الحديد لديك، مما يؤثر على مرضى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، على سبيل المثال. يمكن أيضًا أن يؤثر على امتصاص الزنك.

يجب على المرضى الذين يعانون من أمراض القلب، مشاكل الكلى، أو قرحة المعدة تجنب شرب هذا الشاي دون استشارة الطبيب أولًا. فيمكن أن تتفاعل مكوناته مع بعض الأدوية المستخدمة لعلاج تلك الحالات.

  • Weiss, D. J., & Anderton, C. R. (2003). Determination of catechins in matcha green tea by micellar electrokinetic chromatography. Journal of Chromatography A, 1011(1–2), 173–180. https://doi.org/10.1016/S0021-9673(03)01133-6
  • Schroder, Lennard & Marahrens, Philip & Koch, Julian & Heidegger, Helene & Vilsmeier, Theresa & Phan-Brehm, Thuy & Hofmann, Simone & Mahner, Sven & Jeschke, Udo & Richter, Dagmar. (2018). Effects of green tea, matcha tea and their components epigallocatechin gallate and quercetin on MCF‑7 and MDA-MB-231 breast carcinoma cells. Oncology Reports. 41. 10.3892/or.2018.6789.
  • Babu PV, Liu D. Green tea catechins and cardiovascular health: an update. Curr Med Chem. 2008;15(18):1840–1850. doi:10.2174/092986708785132979
  • Tian C, Huang Q, Yang L, et al. Green tea consumption is associated with reduced incident CHD and improved CHD-related biomarkers in the Dongfeng-Tongji cohort [published correction appears in Sci Rep. 2017 May 31;7:45949]. Sci Rep. 2016;6:24353. Published 2016 Apr 13. doi:10.1038/srep24353
  • Venables, M. C., Hulston, C. J., Cox, H. R., & Jeukendrup, A. E. (2008). Green tea extract ingestion, fat oxidation, and glucose tolerance in healthy humans. American Journal of Clinical Nutrition87(3), 778–784. https://doi.org/10.1093/ajcn/87.3.778
  • Bérubé-Parent, S., Pelletier, C., Doré, J., & Tremblay, A. (2005). Effects of encapsulated green tea and Guarana extracts containing a mixture of epigallocatechin-3-gallate and caffeine on 24 h energy expenditure and fat oxidation in men. British Journal of Nutrition, 94(3), 432–436. https://doi.org/10.1079/bjn20051502
  • Chacko SM, Thambi PT, Kuttan R, Nishigaki I. Beneficial effects of green tea: a literature review. Chin Med. 2010;5:13. Published 2010 Apr 6. doi:10.1186/1749-8546-5-13