البابايا – اكتشف معنا 7 فوائد رائعة لاستهلاك بذور فاكهة البابايا

5 مايو، 2019
برغم أن مذاقها قد لا يكون مفضلًا بالنسبة للجميع، لبذور البابايا العديد من الفوائد الرائعة لصحتنا، والتي يجب علينا استغلالها.

تنتمي البابايا في الأصل إلى المكسيك، ولكنها تُزرع حاليًا في العديد من الدول في جميع أنحاء العالم. وهي من الفواكه الشعبية جدًا بفضل خصائصها المعالجة وفوائدها الصحية، بجانب مذاقها الغني بالطبع. بالإضافة إلى ذلك، البابايا من أنواع الفاكهة التي نستطيع الاستفادة من جميع أجزائها. فحتى البذور صالحة للأكل وتقدم فوائد ممتازة أيضًا كالفاكهة نفسها.

لا يصدق الناس عادةً أن هذه البذور صغيرة الحجم قد تكون مصدرًا لكل هذه الفوائد الصحية المذهلة. وهم لا يعلمون بوجود مستخرجات مجفدة لهذه البذرة الرائعة.

لذلك يقوم العديد من الناس بالتخلص من البذور بعد أكل الفاكهة دون أن ينتبهوا إلى أنهم يفقدون دواءً طبيعيًا رائعًا. لذلك قررنا عرض قائمة قصيرة لبعض فوائد استهلاك بذور البابايا. بعد قراءة هذه المقالة، لن تتخلص أبدًا من بذور البابايا.

7 فوائد لاستهلاك بذور البابايا

1- ممتازة لتسهيل عملية الهضم

البابايا

بذور البابايا غنية بالإنزيمات الهاضمة، وهو ما يسهل عملية هضم الطعام. بجانب ذلك، تمتلك هذه البذور خصائص مضادة للالتهاب والبكتيريا تساعد في السيطرة على انتشار البكتيريا. بشكل مماثل، تستطيع البذور السيطرة على حرقة المعدة. يجب عليك استهلاك سبع بذور بابايا فقط لسبع مرات يوميًا. يمكنك مضغها أو شربها مطحونة في الماء.

اقرأ أيضًا: الكولاجين – 7 فوائد لاستهلاك الكولاجين يوميًا، تعرّف عليها الآن!

2- مضاد طبيعي للطفيليات

بجانب خصائصها التي تدعم عملية الهضم، تمتلك بذور البابايا أيضًا أنزيمات مضادة للطفيليات. وتقوم أيضًا بالمساهمة في توفير مادة شبه قلوية تسمى بالكاربينا، والتي تستطيع التخلص من طفيليات المعدة بشكل فعال جدًا.

كيف يمكنك استغلالها؟

  • يُنصح بوضع البذور في الشمس لتجفيفها بعد استخراجها من الفاكهة.
  • بعد تجفيفها، قم بطحنها حتى تحصل على بودرة ناعمة بكمية كافية لتخزينها.
  • أفضل ما يمكنك القيام به هو استهلاكها من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا. وتستطيع شربها مع الماء، العصير والعسل أيضًا.

بالنسبة للأطفال، يجب توخي الحذر. ينصح بعض أخصائيي التغذية ببذرة واحدة لكل خمس سنوات. لذلك، لا يجب على الصغار استهلاك أكثر من ثلاث بذرات في المرة الواحدة.

3- الحماية الكلوية

فاكهة البابايا

تساعد هذه البذور الصغيرة في حمايتنا من مشكلات الفشل الكلوي. ويمكن استخدامها كمكمل أيضًا إذا كنت مصابًا بالفعل بمرض كلوي.

كيف يمكنك استغلالها؟

  • قم باستهلاك سبع بذور موزعة على 7 جرعات يوميًا. يمكن استهلاكها أيضًا مع الماء أو العصير لإخفاء المذاق.

4- تطهير والعناية بالكبد

الكبد هو العضو المسؤول عن عملية تطهير الجسم من السموم. لذلك تمر جميع العناصر السامة الموجودة في الجسم من خلال الكبد للتخلص منها وتجنب الإصابة بالعديد من الأمراض.

عن طريق استهلاك بذور البابايا، وحدها أو مع الفاكهة نفسها، يمكننا دعم الكبد في عملية التخلص من السموم المتراكمة في الجسم، والتي إذا لم يتم إخراجها، قد تؤدي إلى بعض المشاكل الصحية الخطيرة.

كيف يمكنك استغلالها؟

  • قم بطحن 5 بذور بابايا وتناولها مع بعض العصير أو مع ملعقة ليمون كبيرة مرتين يوميًا لشهر كامل.
  • لهذا العلاج فوائد لا تحصى للجلد، والذي يعاني من الكثير من المشاكل مع تراكم سموم الكبد.

هل ترغب في اكتشاف المزيد؟ حمية الكرفس – 7 طرق تمكنك من الاستفادة منها في 20 يومًا فقط

5- فعالية في حرق الدهون

أوراق البابايا

إحدى فوائد استهلاك بذور البابايا المهمة هي أنها تساعد في فقدان الوزن. فهذه البذور تمتلك خصائص تمنع الجسم من امتصاص الدهون والسكريات الزائدة.

بذلك، تسهل من عملية التخلص من الدهون وتسهل من فقدان الوزن.

6- تقلل من خطر الإصابة بالسرطان

تنتج بذور البابايا عصيرًا يحتوي على عنصر يسمى بالأسيتوجينين، والذي يمنع، وفقًا لبعض الدراسات، نمو الخلايا السرطانية في الجسم.

لذلك يتم استخدام بذور البابايا على نطاق واسع كعلاج طبيعي في أجزاء كثيرة من العالم.

زر هذه المقالة: القلب – 5 أطعمة خطيرة تؤذي صحتك بشكل عام وقلبك بشكل خاص

7- تسيطر على العد

العد

في هذه الحالة، يُنصح بعمل لبخة طبيعية بجانب استهلاك البذور.

  • لذلك سنقوم بمزج أوراق البابايا مع بذورها، وسنقوم بنقعها في الماء وتنعيمها في الهاون.
  • يجب وضع المعجون الناتج على المناطق المصابة لمدة عشر دقائق.
  • بعد ذلك، اغسل الوجه بكمية وافرة من المياه للتخلص من المعجون.

بفضل خصائص الفاكهة المضادة للبكتيريا والالتهاب، ستقول وداعًا للعد.

  • Zhou K1, Wang H, Mei W, Li X, Luo Y, Dai H., “Antioxidant activity of papaya seed extracts”, Molecules. 2011 Jul 25;16(8):6179-92.
  • Onkar Singh y M. Ali, “Phytochemical and Antifungal Profiles of the Seeds of Carica Papaya L.”, Indian J Pharm Sci. 2011 Jul-Aug; 73(4): 447–451.
  • Puangsri, T., Abdulkarim, S. M., & Ghazali, H. M. (2005). Properties of carica papaya L. (papaya) seed oil following extraction using solvent and aqueous enzymatic methods. Journal of Food Lipids12(1), 62–76. https://doi.org/10.1111/j.1745-4522.2005.00006.x
  • Devi P S, Sreeja & Kumar, Neethu. (2017). The surprising health benefits of papaya seeds: A review. 6. 424-429.
  • Yogiraj, V., Goyal, P. K., Chauhan, C. S., Goyal, A., & Vyas, B. (2014). Carica papaya Linn: an overview. International Journal of Herbal Medicine2(5 Part A), 1–8.
  • Singh O, Ali M. Phytochemical and antifungal profiles of the seeds of carica papaya L. Indian J Pharm Sci. 2011;73(4):447–451. doi:10.4103/0250-474X.95648
  • Yang J, Wang HP, Zhou L, Xu CF. Effect of dietary fiber on constipation: a meta analysis. World J Gastroenterol. 2012;18(48):7378–7383. doi:10.3748/wjg.v18.i48.7378
  • Kugo M, Keter L, Maiyo A, et al. Fortification of Carica papaya fruit seeds to school meal snacks may aid Africa mass deworming programs: a preliminary survey. BMC Complement Altern Med. 2018;18(1):327. Published 2018 Dec 7. doi:10.1186/s12906-018-2379-2
  • Naggayi M, Mukiibi N, Iliya E. The protective effects of aqueous extract of Carica papaya seeds in paracetamol induced nephrotoxicity in male wistar rats. Afr Health Sci. 2015;15(2):598–605. doi:10.4314/ahs.v15i2.37