جوز الكولا: الزراعة والخصائص والرعاية

نبات يصعب إنماؤه، ولكنه يمتلك خصائص وصفات مثيرة للاهتمام. اكتشف كل ما تحتاج لمعرفته حول جوز الكولا معنا اليوم!.
جوز الكولا: الزراعة والخصائص والرعاية

آخر تحديث: 11 أكتوبر, 2022

يعود أصل جوز الكولا إلى إفريقيا ويعتبره الكثيرون غريبًا ، سواء من حيث أصوله أو خصائصه. تسمى الشجرة كولا أكومينات ، ويمكن أن تكون ثمرتها حمراء أو بيضاء من الداخل.

قد يبدو الاسم مألوفًا. ربما يرجع ذلك إلى مشروب كوكا كولا الشهير؟ نعم ، هذا الجوز جزء من الوصفة الأصلية للمشروب الغازي ويستخدم في إضافة الكافيين. تابع لاكتشاف المزيد عنه!

ما هو جوز الكولا؟

جوز الكولا يأتي من شجرة موطنها أفريقيا الاستوائية. أزهارها بيضاء ، مع ثمار كبيرة ذات لون أخضر بارز. تحتوي الفاكهة على نسبة عالية من الكافيين والثيوبرومين ، وهي نفس تلك الموجودة في القهوة والشاي والشوكولاتة.

تعتبر البذور منبهات. ومع ذلك ، فهذه ليست الفوائد الوحيدة للشجرة. فبفضل مرونة وقوة خشبها ، يتم استخدامه في البناء.

هناك عدة أنواع من هذا النبات. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يتطلب تربة رطبة وخصبة جدًا لينمو ، لذلك يجب أن يكون في مكان رطب طوال العام.

جوز الكولا
هذا النبات يحتوي على مادة الكافيين، كالقهوة، ويؤدي إلى تأثيرات محفزة عند تناوله.

ننصحك بقراءة:

اكتشف معنا خصائص وفوائد البامية!

جوز كولا: الخصائص والصفات

تكمن بعض الأسباب وراء البحث عن هذا الجوز في خصائصه المنشطة. يحتوي على نسبة عالية من الكافيين (أكثر بقليل من القهوة) ، ويستخدم لصنع المشروبات الغازية.

بصرف النظر عن هذه السمة ، يبدو أن علم الأدوية مهتم به أيضًا ، حيث توجد أدلة علمية تثبت أنه يحتوي على مادة التانينات ، وله خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات. يعتبر الطب التقليدي أيضًا أن له تأثيرات مدرة للبول ومحفزة للجهاز الهضمي ، وهو ما لوحظ في دراسة أجريت على القوارض بواسطة المجلة الدولية لعلم وظائف الأعضاء وعلم وظائف الأعضاء وعلم الأدوية.

من بين مواده النشطة ما يلي:

  • القواعد القلوية: الكافيين ، الثيوبرومين والثيوفيلين.
  • التانينات: الكاتيكول ، الإبيكاتشين ، الفلوبافين ، وأملاح البوتاسيوم.

منطقة الزراعة الحالية

أكبر زراعة تحدث في أفريقيا. لنكون أكثر دقة ، في أفريقيا الاستوائية. في الواقع ، 70٪ من صادرات جوز الكولا تأتي من نيجيريا.

ومع ذلك ، فقد تم زراعته أيضًا في البلدان ذات المناخ المماثل ، في المناطق الاستوائية الأخرى مثل منطقة البحر الكاريبي أو البرازيل. هناك ، تظل الرطوبة ثابتة. وبالتالي ، على الرغم من أنها فاكهة محلية لأفريقيا ، إلا أنه يمكن زراعتها في العديد من البلدان.

نصائح عامة لزراعة جوز الكولا

جوزة الكولا يتطلب الكثير من المتطلبات وظروفًا محددة لينمو بشكل صحي وقوي. ومع ذلك ، من الممكن إعادة إنشاء بيئته المثالية.

المناخ

المناخ الاستوائي شرط أساسي. يجب أن يتراوح متوسط درجة الحرارة على مدار العام من 22 إلى 28 درجة مئوية (71 إلى 82 فهرنهايت) ، مع فترات هطول أمطار مستمرة ورطوبة نسبية تزيد عن 80٪.

يمكن أن ينمو في مناطق شبه الظل ، في ضوء الشمس المباشر ، أو في المناطق المشجرة. ومع ذلك ، ما يجب أن يكون ثابتًا هو المناخ الرطب.

نوع التربة

الشرط الرئيسي هو أن التربة يجب أن تتمتع بالقدرة على الاحتفاظ بالرطوبة والمواد المغذية التي يحتاجها النبات. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تحتوي على مستويات كبيرة من المواد العضوية ، وأن تكون حمضية قليلاً ، وذات قوام طيني.

على الرغم من تهيئة الظروف المثالية للشجرة ، إلا أنها عادة ما تكون شجرة بطيئة النمو. يمكن أن يستغرق الأمر حوالي 5 سنوات لتؤتي ثمارها الأولى ، عندما تصل إلى مرحلة النضج.

البذور

تعد البذور خيارًا جيدًا لأنها توفر معدل إنبات مرتفع. إذا كنت ترغب في إعادة إنتاج النبات بهذه الطريقة ، فتأكد فقط من زرعه في إناء به طبقة من الخث ، واحتفظ به رطبًا ودافئًا.

عادة ما ينبت بين 15 و 21 يومًا. عندما تخرج الشتلات ، يجب أن تستمر في إبقائها رطبة ووضعها في مكان شبه مظلل. يمكنك زرعها فقط عندما تنمو أكثر من 30 سم (12 بوصة)

ثمار جوز الكولا
تشبه ثمار شجرة الكولا الحجارة أو المكسرات.

من أين تحصل على جوز الكولا؟

يمكنك أن تسأل في المحال المتخصصة في بيع البذور. إذا لم تتمكن من العثور عليه ، يمكنك العثور عليه للبيع عبر الإنترنت. يمكن استهلاك هذه الفاكهة بطرق مختلفة ؛ في المشروبات أو المعجنات هي أكثر الطرق شيوعًا.

لديك كل المعلومات التي تحتاجها! ماذا تنتظر لبدء زراعة جوز الكولا في المنزل؟

قد يثير اهتمامك ...

جوزة الطيب – اكتشف معنا الفوائد المثبتة علميًا لها
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
جوزة الطيب – اكتشف معنا الفوائد المثبتة علميًا لها

جوزة الطيب بهار غني بفيتامينات أ، ب وسي. وهو يحتوي كذلك على معادن كالمغنيسيوم، الفسفور، الحديد، والبوتاسيوم. واليوم، نرغب في استعراض جميع فوائدة ال...



  • Dah-Nouvlessounon, D., Adoukonou-Sagbadja, H., Diarrassouba, N., Sina, H., Adjanohoun, A., Inoussa, M., Akakpo, D., Gbenou, J. D., Kotchoni, S. O., Dicko, M. H., & Baba-Moussa, L. (2015). Phytochemical Analysis and Biological Activities of Cola nitida Bark. Biochemistry research international2015, 493879. https://doi.org/10.1155/2015/493879
  • Adeosun, O. I., Olaniyi, K. S., Amusa, O. A., Jimoh, G. Z., & Oniyide, A. A. (2017). Methanolic extract of Cola nitida elicits dose-dependent diuretic, natriuretic and kaliuretic activities without causing electrolyte impairment, hepatotoxicity and nephrotoxicity in rats. International journal of physiology, pathophysiology and pharmacology, 9(6), 231–239.
  • Erukainure, O. L., Oyebode, O. A., Sokhela, M. K., Koorbanally, N. A., & Islam, M. S. (2017). Caffeine – rich infusion from Cola nitida (kola nut) inhibits major carbohydrate catabolic enzymes; abates redox imbalance; and modulates oxidative dysregulated metabolic pathways and metabolites in Fe2+-induced hepatic toxicity. Biomedicine & pharmacotherapy = Biomedecine & pharmacotherapie96, 1065–1074. https://doi.org/10.1016/j.biopha.2017.11.120