النظام الغذائي النباتي - اكتشف معنا نصائح مهمة للمبتدئين

النظام الغذائي النباتي هو النظام الذي يركز على استهلاك الأطعمة النباتية فقط، بالإضافة إلى بعض المنتجات الحيوانية القليلة في بعض الأحيان. تابع القراءة لاكتشاف بعض النصائح المهمة للمبدتدئين.
النظام الغذائي النباتي - اكتشف معنا نصائح مهمة للمبتدئين

آخر تحديث: 31 يناير, 2021

ما هو النظام الغذائي النباتي؟ ما الأطعمة التي يسمح بتناولها؟ كيف يمكن البدء في اتباع هذه الحمية وكيف يجب تكييف البيئة الاجتماعية على هذا القرار؟ تابع القراءة لاكتشاف الإجابة على هذه الأسئلة.

ما هو النظام الغذائي النباتي؟

يعتمد هذا النظام الغذائي على المنتجات النباتية فقط. يشمل ذلك الفواكه، الخضروات، البقوليات والحبوب الجافة والطازجة. وبعض النباتيين يتناولون البيض أو منتجات الألبان أو كليهما.

النظام الغذائي النباتي الصرف تصنيف فرعي من النظام الغذائي النباتي التقليدي، وهو حمية أكثر صرامة تمنع تناول أي منتجات تأتي من أصل حيواني، كالبيض ومنتجات الألبان بأنواعها.

الكثير من الناس يقررون اتباع هذا النظام الغذائي بسبب فوائده الصحية المتعددة. وآخرون يتخذون هذا القرار تعاطفًا مع الحيوانات أو لتقليل التأثير السلبي لهذه الممارسات على البيئة.

ولكن، البدء في اتباع هذه الحمية يمكن أن يكون أمرًا معقدًا. فمن المهم أكل العديد من أنواع الأطعمة المختلفة للتأكد من الحصول على جميع العناصر الغذائية الضرورية للجسم.

في القسم التالي، نقدم بعض النصائح المهمة لمن يرغبون في البدء في اتباع النظام الغذائي النباتي.

دليل النظام الغذائي النباتي للمبتدئين

ابدأ تدريجيًا

دليل النظام الغذائي النباتي للمبتدئين

قد يكون من الصعب التوقف عن تناول اللحوم، الأسماك، الدواجن وجميع المنتجات الحيوانية فجأة. لذلك، يجب القيام بهذا التغيير بشكل تدريجي. تبديل أي عادة أمر معقد في البداية. ومن الضروري احترام القدرات الشخصية. كل يوم يمر سيزيد من سهولة عملية التحول.

طريقة جيدة للقيام بهذا التغيير هي البدء بنظام غذائي جزئي. على سبيل المثال، جرب الحمية النباتية يومين أو ثلاثة في الأسبوع، أو فقط في جزء من أجزاء اليوم. إذا كنت ترغب في القيام بتغيير جذري منذ البداية، هذا الأمر ممكن أيضًا بالتأكيد. ففي النهاية، ستعتمد العملية على ما يناسبك أنت شخصيًا وقدراتك.

لكن، إذا اتخذت القرار بتغيير النظام جذريًا بشكل مفاجئ، من المهم أن تكون صبورًا مع نفسك وألا تشعر بالذنب إذا لم تتبع القواعد دائمًا. تذكر، لا يوجد إنسان مثالي أو كامل، ومن الممكن البدء من جديد دائمًا.

البيئة الاجتماعية

في كثير من الأحيان، من يقررون اتباع النظام الغذائي النباتي يتلقون العديد من الأسئلة والشكوك من قبل عائلاتهم. لذلك من المهم أن تشرح أسباب القرار بحماس وسعادة وتطلعهم على شعورك.

عند البدء في اتباع هذه الحمية، لا تحتاج إلى إقناع جميع من حولك بها. فذلك سيؤدي إلى نزاعات وخصومات فحصب.

وإذا قبل دعوة أحد لتناول الطعام، سهّل الأمور قدر المستطاع. تجنب تحويل أسلوب حياتك إلى مشكلة وعبء على صاحب الدعوة أو من سيحضرون الطعام.

التسوق في محلات البقالة

التسوق

عند البدء في اتباع هذه الحمية، ستكون رحلاتك إلى متاجر البقالة تحديًا على الأرجح. ولكن تذكر أنك تستطيع تحضير عدد لا يحصى من الأطباق اللذيذة بدون استعمال لحوم أو دواجن أو أسماك.

اختياراتك لا يجب أن تقتصر على الخضروات والفواكه. الخبز، الباستا، الأرز، الكوكيز، رقائق البطاطس، الصلصات وغيرها متاحة لك لعمل وجبات رائعة.

المكسرات والفواكه المجففة والجرانولا من المكونات الأخرى التي لا يجب أن تنساها كمبتدئ. يمكنك تناول منتجات الألبان والبيض كذلك إذا لم تكن ترغب في اتباع نظام غذائي نباتي صرف.

البقوليات والشوربات المعلبة خيارات ممتازة أيضًا لأنها تسمح باستهلاك وجبات سريعة ومغذية ولذيذة في نفس الوقت.

أخيرًا، يوجد بدائل جيدة للحوم. فيوجد نسخ نباتية تمامًا من النقانق والبرجر وغيرها من الأطعمة التقليدية التي تأتي من أصل حيواني.

تأكد من اتباع حمية متوازنة

للتأكد من أن نظامك الغذائي يوفر لجسمك جميع العناصر الغذائية الضرورية له، تحتاج إلى اتباع بعض الإرشادات. الأهم هو تناول أنواع وألوان مختلفة من الأطعمة النباتية المتنوعة المتاحة.

إذا كان نظامك الغذائي الجديد يتركك بشعور بالإجهاد أو بانخفاض الطاقة، قد يرجع ذلك إلى عدم استهلاكك لما يكفي من السعرات الحرارية أو البروتين. تذكر أن استهلاك الخضروات والفواكه فقط لا يكفي، تحتاج إلى تناول المكسرات، الزيت الصحية، البقوليات كالعدس وأنواع الفاصولياء مثلًا.

ختامًا، اتباع هذه الحمية قد ينطوي على بعض المخاطر التي تحتاج إلى معرفتها. لذلك ننصحك باستشارة أخصائي تغذية إذا كان لديك أي شكوك أو استفسارات قبل البدء.

قد يثير اهتمامك ...

المكملات الغذائية التي يحتاج متبعو النظام الغذائي النباتي الصرف إليها
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
المكملات الغذائية التي يحتاج متبعو النظام الغذائي النباتي الصرف إليها

وفقًا لنوع الحمية، يمكن لبعض أنواع النقص الغذائي أن تظهر بمستويات مختلفة. لذلك، يحتاج متبعو النباتية الصرفة إلى استهلاك بعض المكملات الغذائية المعي...



  • Naseeb MA., Volpe SL., Protein and exercise in the prevention of sarcopenia and aging. Nutr Res, 2017. 40: 1-20.
  • Holscher HD., Dietary fiber and prebiotics and the gastrointestinal microbiota. Gut Microbes, 2017. 8 (2): 172-184.