البطاطا الحلوة – اكتشف معنا خصائصها وفوائدها

19 ديسمبر، 2020
البطاطا الحلوة نوع من أنواع الدرنات التي تمتلك الكثير من الخصائص الغذائية الصحية، إلى جانب أنها مكون متعدد الاستعمالات يمكن إضافته للعديد من الأطباق المختلفة. اكتشف فوائدها معنا اليوم!

هل كنت تعرف أن البطاطا الحلوة طعام يمتلك العديد من الخصائص الغذائية الصحية؟ إذا كنت ممن يستمتعون بها، ستسعد باكتشاف أنها، بجانب مذاقها اللذيذ، توفر البطاطا الحلوة الكثير من الفوائد لصحتك.

هذه الدرنة نبات يأتي في الأصل من أمريكا الجنوبية، ولكنها تُزرع اليوم في معظم أنحاء العالم. وهي من المنتجات منخفضة التكلفة.

خصائص البطاطا الحلوة الغذائية

وفقًا للدراسات، البطاطا طعام ذو قيمة غذائية عالية. وذلك لأنها توفر عناصر مختلفة مفيدة للجسم. ومنها، الأبرز هي:

  • الألياف الغذائية: قادرة على تحفيز ودعم الحركة الدودية.
  • الكربوهيدرات: في صورة نشا، والذي يتحلل إلى سكريات بسيطة وهو المسؤول عن المذاق الحلو المميز.
  • الفيتامينات: سلائف فيتامين أ، فيتامينات ب وفيتامين سي.
  • المعادن: البوتاسيوم، الحديد، المنغنيز والمغنيسيوم.
  • المركبات الفينولية: مع مضادات الأكسدة الأخرى، تقوم هذه المواد بمكافحة الجذور الحرة المسؤولة عن شيخوخة الخلايا.

ننصحك بقراءة:

الألياف الغذائية – هل توفر لجسمك كمية كافية منها؟

ما هي فوائد تناول البطاطا الحلوة؟

البطاطا الحلوة

يحتاج الجسم إلى جميع العناصر الغذائية التي تحتوي عليها البطاطا. وإذا لم يتم تناول ما يكفي من هذه العناصر الغذائية يوميًا، سواء من خلال تناول البطاطا أو الأطعمة الأخرى التي تحتوي عليها، يضر ذلك الصحة.

إذن، ما الفوائد التي تعود على الجسم من خلال تناول البطاطا؟

تساعد على دعم عملية تعافي الجسم

بسبب احتوائها على فيتامين سي، يمكن للبطاطا أن تساعد على منع النزيف ودعم التئام الجروح بشكل أكثر فعالية.

في الواقع، تقترح دراسات أنه كان يتم استعمال البطاطا الصفراء في العصور القديمة لعلاج الأمراض المرتبطة بهذا العنصر الغذائي. ويمتزج فيتامين سي مع البيتا كاروتين أيضًا لتسريع عمل الخلايا الليفية اليافعة.

تحمي صحة القلب والأوعية الدموية

إذا تم تناولها بانتظام وكجزء من نظام غذائي متوازن، توفر البطاطا تأثير واقي لصحة القلب، أي أنها تمنع تلف عضلة القلب والأوعية الدموية. ويرجع ذلك إلى محتواها من فيتامين ب6، والذي يساعد على إبطاء تصلب الشرايين والأوعية الأخرى.

أيضًا، تناول البطاطا يخفض ضغط الدم لاحتوائها على البوتاسيوم. وهذا المعدن له تأثير إيجابي مهم في حالة مرضى الضغط المرتفع، على عكس الصوديوم.

اقرأ أيضًا:

أعراض نوبة القلق – كيف تفرق بين نوبة القلق والنوبة القلبية

تحمي صحة الكبد

الأنثوسيانين الموجود في البطاطا يحمي وظائف الكبد لأنه يخفف أي تغيرات قد تطرأ عليه. هذه المركبات قادرة أيضًا على منع النزيف والتهاب الخلايا، وحتى تنخر وموت هذا العضو الأساسي.

الكبد من الأنسجة ذات الوظائف الأيضية المختلفة. لذلك، الأنثوسيانين يصبح من المواد التي لا غنى عنها في ضمان تطور هذه العمليات الداخلية بشكل مثالي.

تجنب ظهور الالتهاب الجهازي

كما ذكرنا، تحتوي البطاطا على عناصر مضادة للأكسدة، ووظيفتها هي منع تلف الخلايا بسبب الجذور الحرة. يقلل ذلك العمليات الالتهابية التي تتم بشكل مستمر داخل أجسادنا.

وتشير دراسة إلى أن هذه المركبات يمكن أن تعمل على وقاية الجسم من ظهور الأورام. وهو ما يعني أنها تقلل خطر تطور سرطان الثدي، البروستات، القولون والجلد. جميع هذه الأمراض ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالالتهاب المزمن.

قد يهمك:

سرطان الثدي – 9 من الأعراض التي يجب على كل امرأة معرفتها

تحسن الهضم

لأنها تحتوي على ألياف قابلة وغير قابلة للذوبان، إحدى فوائد البطاطا هي تحسين عملية الهضم. فهذه العناصر تسرع العبور المعوي، تمنع الإمساك والأعراض المصاحبة.

أيضًا، تقلل الألياف امتصاص الأمعاء للكوليسترول وتمتلك تأثيرًا مشبعًا قويًا. عن طريق ذلك، فهي تقلل مستويات سكر الدم، وهو ما يعد أساسيًا في خطط التغذية لمرضى السكري ولتجنب الاضطرابات الأيضية.

كيفية طهي البطاطا بثلاث طرق بسيطة

يمكن طهي البطاطا بطرق عديدة. وجميع هذه الطرق تسمح بالاستفادة من خصائصها الغذائية الرائعة. ونرغب في القسم التالي في استعراض بعض الوصفات السهلة.

1- وجبة خفيفة صحية

يمكن اللجوء لرقائق البطاطا الحلوة بدلًا من رقائق البطاطس. كل ما تحتاج إليه هو حبة بطاطا نظيفة (لا داعي لتقشيرها!)، ملعقة صغيرة من الزيت، وبعض التوابل.

  • قطع البطاطا إلى رقائق رفيعة جدًا.
  • وزعها في صينية خبز مع الزيت والملح، والبهارات التي تفضل.
  • اخبزها في الفرن لمدة 10 دقائق. إذا كنت تفضلها مقرمشة، سخن الصينية قبل إضافة البطاطا إليها في الفرن لمدة 5 دقائق.

2- شوربة كريمية

إذا كنت تحب الشوربات ذات القوام الكريمي، سيكون هذا الخيار مثالي بالنسبة لك. تحتاج إلى حبتين بطاطا مقشرة، 1 ملعقة كبيرة من البذور، ماء، ملح وبصل أخضر حسب ذوقك.

  • اغل البطاطا، ولكن لا تضف الكثير من الماء حتى لا تحتاج إلى تصفية المزيج. اغليها حتى تلين وتتحلل تمامًا.
  • ثم، اهرسها بشوكة، أضف البذور، البصل الأخضر المقطع، الملح والبهارات الأخرى التي تفضلها.
  • الآن، هي جاهزة للأكل. ولكن يمكنك إضافة الجبن أو البيض أو نوع من أنواع اللحوم إليها أيضًا.

اكتشف:

الحمص بالكاري – اكتشف فوائد وكيفية تحضير هذه الوصفة الهندية اللذيذة!

3- البطاطا المهروسة

إحدى أكثر الطرق شيوعًا لتناول البطاطا هي في صورة هريس، لتصبح طبقًا جانبيًا ممتازًا يمتزج مع اللحوم والأطباق الأخرى. لهذه الوصفة، تحتاج إلى 1 حبة بطاطا كبيرة، ملح، 1 ملعقة زبدة كبيرة، وبهارات.

  • قشر البطاطا واغليها حتى تلين. يمكنك أيضًا طهيها بالبخار.
  • بعد ذلك، اهرسها بشوكة، أضف الملح، البهارات والزبدة.
  • امزج المكونات معًا جيدًا. يمكنك الآن الاستمتاع بها.

خاتمة

بطاطا

البطاطا توفر الكثير من الفوائد الصحية كما أوضحنا، فأدرجها في نظامك الغذائي المنتظم. ولكن لا تنس بجانب ذلك اتباع نظام غذائي صحي بشكل عام وأسلوب حياة كثير الحركة.

  • Caballero-Gutiérrez, L., & Gonzáles, G. F. (2016). Alimentos con efecto anti-inflamatorio. Acta Médica Peruana33(1), 50-64.
  • Vidal, A. R., Zaucedo-Zuñiga, A., & Ramos-García, M. (2018). Propiedades nutrimentales del camote (Ipomoea batatas L.) y sus beneficios en la salud humana. Revista Iberoamericana de Tecnología Postcosecha19(2), 1-15.
  • Romero, A. D. C. S., Morales, E. Y. V., Silva, C. M. S., Centeno, P. C., & Pachón, H. (2011). Evaluación sensorial de tortas de camote (Ipomoea batatas), elaboradas con o sin hojas de camote, con niños en edad escolar en Nicaragua. Perspectivas En Nutricion Humana13(2), 191-202.
  • Bovell‐Benjamin, A. C. (2007). Sweet potato: a review of its past, present, and future role in human nutrition. Advances in food and nutrition research52, 1-59.
  • Mu, T. H., & Singh, J. (2019). Sweet potato: chemistry, processing, and nutrition—an introduction. In Sweet Potato (pp. 1-4). Academic Press.
  • C Dincer, M Karaoglan, F Erden, N Tetik. (2019).Efectos de hornear y hervir sobre la nutricióny propiedades antioxidantes de la batata[ Ipomoea batatas (L.) Lam.] Cultivares.
  • Benito, M. Heras, et al. “Niveles de potasio sérico y mortalidad a largo plazo en ancianos con hipertensión arterial.” Hipertensión y riesgo vascular 34.3 (2017): 115-119.
  • Vilcanqui-Pérez, Fulgencio, and Carlos Vílchez-Perales. “Fibra dietaria: nuevas definiciones, propiedades funcionales y beneficios para la salud. Revisión.” Archivos Latinoamericanos de Nutrición 67.2 (2017): 146-156.