الباستا الخالية من الغلوتين – اكتشف معنا أفضل الأنواع

21 يناير، 2021
هل تعرف أفضل أنواع الباستا الخالية من الغلوتين التي تستطيع العثور عليها في الأسواق أو تحضيرها في المنزل؟ اكتشفها معنا في هذه المقالة!

داء السيلياك يؤدي إلى التهابات في الأمعاء الدقيقة بسبب عدم تحمل الغلوتين الدائم.علاج المرض يشمل بشكل أساسي تعديل العادات الغذائية. ولأن الكثير من الناس يعانون من هذا المرض أو نوع آخر من أنواع عدم تحمل الغلوتين، نرغب اليوم في استعراض أفضل أنواع الباستا الخالية من الغلوتين .

كيفية معرفة ما إذا كانت الباستا تحتوي على الغلوتين

أنواع الباستا الخالية من الغلوتين .

بشكل عام، يتم إنتاج الباستا عن طريق القمح، وهو من الحبوب التي تحتوي على الغلوتين. ولكن يمكن اليوم العثور على العديد من الأنواع الأخرى الخالية من الغلوتين.

للتأكد من أن النوع المختار لا يحتوي على الغلوتين فعلًا، يجب أولًا التحقق من وجود ملصق على المنتج يشير بشكل واضح إلى أنه خالٍ من الغلوتين. من الأفضل تجنب المنتجات “قليلة الغلوتين.”

ثانيًا، لزيادة التأكد، يجب التحقق من قائمة المكونات للتأكد من أن المنتج لا يحتوي على أي أطعمة تحتوي على الغلوتين، ومن الأفضل أيضًا تجنب المنتجات التي تحتوي على مكونات معالجة.

ننصحك بقراءة:

كيفية صنع ألواح الجرانولا الخالية من الغلوتين

أفضل أنواع الباستا الخالية من الغلوتين

1- باستا الحنطة السوداء

باستا الحنطة السوداء

يحتوي هذا النوع على كمية كبيرة من البروتين، إلى جانب الأحماض الأمينية الضرورية. أيضًا، هو غني بفيتامين ك ويتسم بمؤشر جلايسيمي منخفض. يمكن العثور على باستا الحنطة السوداء في المتاجر الكبيرة، ولكن يمكن أيضًا تحضيرها في المنزل. للقيام بذلك، تحتاج إلى المكونات التالية:

  • 300 غم من دقيق الحنطة السوداء
  • 100 غم من دقيق الأرز
  • 4 بيضات
  • ماء دافئ
  • ملح

امزج نوعي الدقيق، أضف الملح والبيض. اعجن لمدة 15 دقيقة تقريبًا حتى تحصل على عجينة سلسة خالية من الكتل. أضف الماء الدافئ إذا كان ذلك ضروريًا. ضع العجينة في الثلاجة لمدة نصف ساعة. بعد ذلك، يمكن إخراجها وتشكيلها حسب تفضيلاتك.

اقرأ أيضًا:

مرض حساسية الغلوتين – أفضل النصائح الغذائية لمن يعاني منه

2- باستا الأرز

دقيق الأرز مثالي لتثخين الصلصات وتحضير النودلز الصينية. يحتفظ هذا الدقيق بمعظم فوائد الأرز، كالمعادن وفيتامينات ب، ولكنه قليل البروتين.

الخبر الجيد هو أن النودلز الصينية مشهورة جدًا في جميع أنحاء العالم، وليس من الصعب العثور عليها في المتاجر الكبيرة.

3- باستا الذرة

الباستا الخالية من الغلوتين

دقيق الذرة هو أحد الخيارات البديلة الجيدة. فهو غني بالمعادن والكربوهيدرات وفيتامينات “أ” و”ب” و”إي”. وهو مثالي لتحضير الخبز، تثخين الصلصات، وبالطبع، تحضير الباستا.

إذا لم تستطع العثور على هذه الباستا في الأسواق، يمكنك تحضيرها بنفسك بالمكونات التالية:

  • 300 غم من دقيق الذرة
  • 1 كوب من الماء
  • 2 بيضة
  • 1 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر
  • حفنة من الملح

ضع الدقيق في وعاء مناسب، أضف الملح والبيض. امزج المكونات جيدًا للحصول على عجينة سلسة خالية من الكتل. أضف زيت الزيتون والماء تدريجيًا واستمر في العجن. ضع العجينة في مكان دافئ لمدة 30 دقيقة. ثم شكلها حسب تفضيلاتك.

اكتشف:

10 علامات تشير إلى أنك تعاني من حساسية الغلوتين

4- باستا الحمص

أحد أفضل أنواع الباستا الخالية من الغلوتين هي باستا دقيق الحمص. هذا الدقيق مشهور جدًا في الهند، ومذاقه يضفي نكههة مختلفة ولذيذة على الباستا.

يمكنك تحضير هذه الباستا بالمكونات التالية:

  • ثلاثة أرباع كوب من الماء
  • 5 أكواب من دقيق الحمص
  • حفنة من الملح والفلف
  • 2 ملعقة كبيرة من المرغرين

اغل الماء وأضف الدقيق والملح والفلفل إليه. أزل القدر من على النار، واستمر في مزج المكونات باستعمال شوكة. أضف المرغرين. عند الحصول على عجينة متجانسة، أخرجها من القدر وضعها على طاولة المطبخ. افردها وشكلها. 

5- باستا الكينوا

أصبحت الكينوا شائعة جدًا في السنوات الأخيرة. وذلك ليس أمرًا مفاجئًا على الإطلاق، فالكينوا تحتوي على بروتينات، أحماض أمينية، ألياف وكربوهيدرات. ننصح بالتأكيد بالبحث عن باستا الكينوا في المتاجر الكبيرة.

قد يهمك:

اكتشف طريقة عمل خبز الشوفان الخالي من اللاكتوز والغلوتين!

6- باستا بذور القطيفة

الباستا الخالية من الغلوتين

يتميز هذا النوع بمحتواه الغني بالبروتين. في الواقع، 15% إلى 18% من هذه البذور يتكون من البروتين. بالإضافة إلى أنها غنية بحمض الفوليك وفيتامينات “أ” و”ب1″ و”ب2″ و”ب3″ و”سي”.

لذلك، بذور القطيفة مثالية لتحضير الخبز والباستا الخالية من الغلوتين. يمكنك العثور على باستا القطيفة في بعض متاجر الأغذية المتخصصة.

اقرأ أيضًا:

أنواع مرض السيلياك وخصائصها المختلفة

8- باستا الدخن

أخيرًأ، الدخن من البذور الغنية بالحديد، الفسفور والمغنيسيوم. بالإضافة إلى أنه يوفر مزيدًا من البروتين بالمقارنة مع القمح أو الأرز أو الذرة. وهو خيار رائع لتحضير عجين الخبز أو الباستا. يمكن العثور على باستا الدخن في متاجر الأغذية المتخصصة.

هل أنت مستعد لتجربة الباستا الخالية من الغلوتين اللذيذة؟ جربها اليوم!

  • Fundación Española de Nutrición. Guisante. http://www.fen.org.es/mercadoFen/pdfs/guisante.pdf
  • Quinua.pe. Quinua – Valor nutricional. http://quinua.pe/quinua-valor-nutricional/
  • Asociación Celíaca del Uruguay. Harinas sin gluten y sus propiedades nutricionales. http://acelu.org/index.php/informacion/harinas-sin-gluten-y-sus-propiedades-nutricionales/
  • Palacio, F. (2010). Celiaquía. FMC Formacion Medica Continuada En Atencion Primaria. https://doi.org/10.1016/S1134-2072(10)70053-0
  • García, E. (2006). Alimentos libres de gluten un problema aún sin resolver. Invenio: Revista de Investigación Académica, ISSN-e 0329-3475, No. 16, 2006, Págs. 123-130. https://doi.org/10.1109/PLASMA.1997.604390