الأطعمة التي تزيد من مستويات الهيموجلوبين

لزيادة مستويات الهيموجلوبين ، يجب أن نحاول تناول نظام غذائي متوازن ومتنوع. سنخبرك ببعض النصائح الإضافية ونزودك بقائمة من الأطعمة الصحية في هذه المقالة.
الأطعمة التي تزيد من مستويات الهيموجلوبين

آخر تحديث: 28 يناير, 2022

من أجل زيادة مستويات الهيموجلوبين في جسمك واستعادة صحتك العامة ورفاهيتك ، من الضروري اتباع نظام غذائي متوازن والحفاظ عليه. يجب أن يشمل هذا النظام الغذائي الأطعمة من جميع المجموعات الغذائية المختلفة بكميات كافية. بالطبع ، يُنصح أيضًا بالاستفادة من مصادر الحديد الطبيعية والصحية.

في هذه المقالة ، سنناقش ماهية هذه المصادر وما هي المساهمات الأخرى التي يمكن أن تقدمها عند تضمينها بانتظام (وباعتدال) في نظامك الغذائي.

الهيموجلوبين وفقر الدم والحديد ونظامك الغذائي

يشير خبراء من الجمعية الإسبانية للأشخاص المصابين بالورم الليمفاوي والورم النقوي واللوكيميا (AEAL) إلى أن الهيموجلوبين مادة غنية بالحديد وظيفتها نقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي خلايا الجسم.

من أجل أداء وظائفه بشكل صحيح والحصول على مستويات كافية من الهيموجلوبين ، يحتاج الجسم إلى الحصول على الحديد من خلال الطعام. خلاف ذلك ، يحدث فقر الدم.

لمعرفة ما إذا كانت مستويات الهيموجلوبين في جسمك طبيعية أو متغيرة ، يجب أن يطلب الطبيب إجراء فحص دم. عادة ما يكون هذا الاختبار ضروريًا عندما يبلغ الشخص عن أعراض مثل التعب ، والدوخة ، والبرد ، والتهيج ، ونقص الطاقة ، والنعاس ، وما إلى ذلك.

Hacerse un análisis de sangre periódicamente es recomendable.
يشار إلى اختبارات الدم بشكل روتيني لتقييم حالة صحة الشخص واكتشاف المشكلات مثل فقر الدم في الوقت المناسب.

كيفية زيادة مستويات الهيموجلوبين في الجسم بشكل طبيعي

إذا أكد الطبيب أن الشخص مصاب بفقر الدم ووصف له علاجًا ، فسوف يشير هو أو هي إلى التغييرات التي يجب إجراؤها على النظام الغذائي للحصول على المزيد من الحديد. مع أخذ ذلك في الاعتبار ، فهذه بعض من أنسب التدابير.

تناول ما يكفي من الأطعمة التي تحتوي على إمدادات جيدة من الحديد

لزيادة مستويات الهيموجلوبين، فمن الضروري محاولة لدمج مصادر أكثر صحية من الحديد في النظام الغذائي الخاص بك.

وتشمل هذه ما يلي:

  • الأطعمة من أصل حيواني : توفر هذه الأطعمة كمية وفيرة من الحديد ، والشيء الجيد هو أنه بفضل هذه الأطعمة ، يسهل على الجسم امتصاص العناصر الغذائية التي يحتاجها كثيرًا. من السهل الوصول إلى البروتين الحيواني للجسم أكثر من معظم البروتينات النباتية. يعد لحم الضأن وكبد البقر واللحوم المفرومة والمحار والجمبري وكبد الدجاج من الأطعمة التي يوصى بها والتي تحتوي على نسبة عالية من الحديد.
  • الخضار : لا يحتاج النباتيون للقلق بشأن تناولهم للحديد إذا تناولوا الأطعمة المناسبة ، وخاصة الخضار الورقية مثل السلق والسبانخ والخضروات الصليبية مثل البروكلي. ومع ذلك ، لا تنس أن تأكل البطاطس بقشرها ، والبنجر ، والطماطم ، واليقطين أيضًا.
  • البقوليات : الفاصوليا والحمص والعدس والبازلاء هي بعض الأمثلة الرائعة للبقوليات التي يمكن أن تساعدك على زيادة مستويات الحديد.
  • الفاكهة: يتصدر الموز والعنب قائمة الفواكه التي يمكن أن تساعد في زيادة مستويات الحديد في الجسم ، يليها التين. هذه الفاكهة الثلاث لذيذة ، ويمكن تناولها في وصفات وحلويات لا حصر لها ، وتزيد من كمية الحديد ومستويات الهيموجلوبين في الجسم.
  • الأطعمة والمكملات الأخرى : يعد التوفو والشعير وبذور الكتان والحليب أيضًا من العناصر الرائعة التي يجب تضمينها في نظامك الغذائي لتحسين مستويات الحديد لديك.

ننصحك بقراءة:

أنيميا نقص الحديد – ما الأطعمة التي يحتاج المصابون إلى تناولها؟

تجنب السكر الزائد لزيادة مستويات الهيموجلوبين
يمكن أن يساعد تجنب السكر الزائد على زيادة مستويات الهيموجلوبين في الجسم.

تحسين امتصاص الحديد لزيادة مستويات الهيموجلوبين

بعد ذلك ، من المهم أن تتذكر أن بعض تركيبات الطعام مفيدة ، والبعض الآخر أكثر ضررًا لزيادة أو تقليل امتصاص الحديد. على سبيل المثال ، الفواكه الحمضية (وأي طعام يحتوي على فيتامين سي) تساعد على تحسين امتصاص الحديد.

على العكس من ذلك ، فإن منتجات الألبان تجعل الجسم يقلل من قدرته على الامتصاص ، لذلك ينصح بتناول الحليب والأجبان قبل تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الحديد مثل اللحوم بساعة.

كما أن المشروبات السكرية والمشروبات الغازية والشوكولاتة والقهوة تعيق امتصاص الحديد. وبالتالي ، لا يُنصح بتناولها مع وجباتك الرئيسية ، ولكن بعد مرور بعض الوقت (من 40 دقيقة فصاعدًا ودائمًا باعتدال).

الأطعمة التي توفر حمض الفوليك لزيادة مستويات الهيموجلوبين

يساعد حمض الفوليك (أو فيتامين ب 9) الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء ، وبالتالي يلعب دورًا مهمًا في قيم الهيموجلوبين. إنه موجود في الأطعمة التالية:

  • الفول والبازلاء
  • المكسرات
  • الخضار الورقية الخضراء
  • الفواكه مثل البرتقال والليمون والموز والبطيخ

الأطعمة الصحية الأخرى لزيادة مستويات الهيموجلوبين

  • يحتوي اللوز على الكثير من النحاس. هذا ، مع الحديد وبعض الفيتامينات ، يمارس قوته التحفيزية في تخليق الهيموجلوبين. يمكنك حتى صنع عجينة اللوز لإضافتها إلى نظامك الغذائي. للقيام بذلك ، ننقع سبع حبات من اللوز لمدة ساعتين ثم اطحنها وأزل قشرتها الحمراء الرقيقة. تناول هذا المعجون مرة واحدة في اليوم على معدة فارغة.
  • بذور السمسم : هذه البذور مصدر غني بالحديد. بالإضافة إلى إضافتها إلى وصفاتك ، يمكنك أيضًا وضع ملعقة كبيرة من البذور في كوب من الماء الساخن لبضع ساعات ثم طحنها وتصفيتها. تخلط البذور المطحونة في كوب حليب مع العسل وتشرب يوميا.
  • السبانخ غنية بالحديد الذي يشكل الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء. في الواقع يمكن استخدامها للوقاية من فقر الدم وعلاجه.
سبانخ
توفر السبانخ فوائد لا حصر لها لزيادة مستويات الحديد والهيموجلوبين في الجسم. تأكد من أنها جزء من نظامك الغذائي!

اكتشف:

عصائر سموذي السبانخ – 5 عصائر تدعم جهودك لفقدان الوزن

يساعدنا النظام الغذائي الصحي في الحصول على مستويات طبيعية من الهيموجلوبين

كما رأيت ، من الضروري تناول الطعام الصحي للحصول على مستويات الهيموجلوبين الطبيعية. بالطبع ، من المهم أيضًا الحفاظ على عادات نمط الحياة الجيدة الأخرى وتجنب التجاوزات.

تذكر أنه إذا كنت تعاني من فقر الدم ، فلا ينصح بتناول القهوة أو الشاي بكميات كبيرة. إذا كنت ستفعل ذلك ، فحاول أن تشرب بعد 40-45 دقيقة من وجبتك الرئيسية حتى لا تضعف امتصاص جسمك للحديد والمواد المغذية الأخرى.

أخيرًا ، ضع في اعتبارك أنه إذا كانت لديك أي أسئلة أو مخاوف بشأن اتباع نظام غذائي وفقًا لاحتياجاتك ، فيمكنك دائمًا استشارة طبيبك. سيعرف المحترف كيفية إرشادك لبدء تحسين نظامك الغذائي وتحقيق أقصى استفادة منه.

قد يثير اهتمامك ...

10 أعراض قد تشير إلى الإصابة بمرض سرطان الدم لا يجب تجاهلها
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
10 أعراض قد تشير إلى الإصابة بمرض سرطان الدم لا يجب تجاهلها

اللوكيميا هو المصطلح الذي يشير إلى السرطان الذي يصيب الأنسجة التي تعمل على صناعة الدم في الجسم، ويدعى هذا المرض باسم سرطان الدم .



  • Asociación Española de Afectados por Linfoma, Mieloma y Leucemia (AEAL). El aparato circulatorio.
  • Sabatine, M. S., Morrow, D. A., Giugliano, R. P., Burton, P. B. J., Murphy, S. A., McCabe, C. H., … Braunwald, E. (2005). Association of hemoglobin levels with clinical outcomes in acute coronary syndromes. Circulation. https://doi.org/10.1161/01.CIR.0000162477.70955.5F
  • Hardison, R. C. (2012). Evolution of hemoglobin and its genes. Cold Spring Harbor Perspectives in Medicine. https://doi.org/10.1101/cshperspect.a011627.
  • Lynch S. R, Cook J. D. Interaction of vitamin C and iron. Annals of the New York Academy of Science. 1980. 355: 21-44.
  • Marti, H. R. (1969). Hemoglobin. Experientia. https://doi.org/10.1016/j.jtbi.2017.04.012.
  • Mayo Clinic. Folato (ácido fólico). Febrero 2021.
  • Medline Plus. Cobre en la dieta. Biblioteca Nacional de Medicina. Noviembre 2021.
  • Zijp I.M, Korver O, Tijburg L. B. Effect of tea and other dietary factors on iron absorption. Critical Reviews in food science and nutrition. Septiembre 2000. 40 (5): 371-98.