أوراق الفجل - اكتشف معنا فوائدها وطرق استعمالها

في المرة التالية التي تقوم فيها بشراء الفجل، لا تقم بالتخلص من أوراقه، فهي يمكن أن توفر لك فوائد صحية معينة. اكتشفها معنا اليوم!
أوراق الفجل - اكتشف معنا فوائدها وطرق استعمالها

آخر تحديث: 13 ديسمبر, 2020

أوراق الفجل ليست من المكونات الشائع استعمالها في المطبخ. ولكن، إذا علمت فوائدها، ستدرجها بكل تأكيد في نظام الغذائي. بالإضافة إلى ذلك، بإن مذاقها الخفيف يجعلها تمتزج جيدًا مع العديد من الأطعمة الأخرى.

إذا كنت مترددًا بخصوص تناولها، سنخبرك اليوم بجميع خصائص أوراق الفجل وكيف يمكنك تناولها. ستغير رأيك بالتأكيد في نهاية المقالة!

فوائد أوراق الفجل

فوائد أوراق الفجل

لا يوجد الكثير من الدراسات العلمية حول خصائص أوراق الفجل. ومع ذلك، فإنه من المكونات التي تُستخدم منذ العصور القديمة في العديد من الثقافات كمكملات لعلاج حالات طبية معينة خفيفة كالحمى، احتقان الحلق، الاضطرابات الصفراوية والالتهابات. في القسم التالي، نستعرض جميع فوائدها.

تساعد على دعم الحميات المختلفة

بسبب محتواها منخفض السعرات الحرارية، يمكن إدراج أوراق الفجل في أي حمية غذائية لزيادة فوائدها. ويمكن مزجها مع الخضروات الورقية الخضراء الأخرى للاستمتاع بوجبة خفيفة ومغذية جدًا. وهو ما يمكن أن يدعم جهود فقدان الوزن الأخرى.

وفي هذا الصدد، يفصل تقرير منشور في Illinois University Extension إلى المكونات الغذائية للعديد من الخضروات. ويشير التقرير إلى أن نصف كوب من الفجل يحتوي على نحو 12 سعرة حرارية فقط، ولا يحتوي على أي دهون تقريبًا.

قد يكون لها تأثيرات إيجابية لمرضى السكري

السكري مرض ترتفع فيه مستويات جلوكوز الدم بشكل غير طبيعي. وهو من الأمراض الشائعة جدًا في جميع أنحاء العالم، وينبع من نقص إنتاج البنكرياس للإنسولين أو مقاومة أنسجة الجسم لعمله.

وفقًا لتقرير منشور في Nutrients، يبدو أن جميع أجزاء الفجل تمتلك خصائص مضادة للسكري. وبالنسبة لأوراقه، فإنها قد تقلل امتصاص الجلوكوز من قبل الأمعاء. ولكننا لا نزال نحتاج إلى المزيد من الدراسات السريرية لإثبات هذه التأثيرات.

كيفية استعمال أوراق الفجل للاستفادة من خصائصها

كيفية استعمال أوراق الفجل للاستفادة من خصائصها

أكثر الطرق شيوعًا لأكل أوراق الفجل هي تقطيعها وتناولها نيئة. ولكن، يمكنك استعمالها في أطباق مختلفة وتحضيرها بالشكل الذي تفضله مع أي خضروات ورقية خضراء أخرى. بعض الخيارات تشمل الآتي:

  • السلطات: كالسبانخ أو الخس، يمكن إضافة أوراق الفجل لأي سلطة.
  • الشوربات: يمكن طهي الأوراق في شوربة وجعلها جزءًا من تشكيلة الخضروات التي تحتوي عليها.
  • المخفوقات: عند تحضير هذه المشروبات، يمكن إضافة أوراق فجل إليها. ستضيف قيمة غذائية دون التأثير على المذاق.
  • الأومليت: هذا الطبق سهل التحضير، ويشبه أومليت البيض مع السبانخ، ولكن يتم استبدال السبانخ بأوراق الفجل.
  • سوتيه: يمكن تحميرها بجانب الخضروات الأخرى في بعض الزيت، وإضافة الملح والبهارات المفضلة.

موانع الاستعمال والتأثيرات الجانبية

استهلاك هذه الأوراق يعد آمنًا في جميع الأحوال تقريبًا. ولكنها قد تؤدي إلى تهييج المعدة عند تناولها بكميات كبيرة. أيضًا بعض الأفراد يعانون من حساسية ضد هذا الطعام، ولكن ذلك ليس شائعًا.

في نفس الوقت، تحتاج النساء الحوامل أو المرضعات إلى الحذر بشأن استهلاك الفجل. وذلك لأنه لا يوجد أدلة كافية بشأن تأثيرات تناول الفجل خلال هذه الفترة.

بالإضافة إلى ذلك، لأنه قد يساعد في تخفيض مستويات سكر الدم، الأفراد الذين يعانون بالفعل من نقص السكر في الدم يجب أن يتجنبوا الاستهلاك الزائد. وينطبق الأمر نفسه على المصابين بالحصوات الصفراوية، فهذا الطعام يزيد تدفق الصفراء، مما قد يؤدي إلى آلام مفاجئة بسبب علوق الحصوات.

أخيرًا، لا تنس أنه، بكميات معتدلة، استعمال هذا النبات لا يؤدي إلى أي تأثيرات خطيرة. لذلك يمكنك إدراجه في نظامك الغذائي وتجربة فوائده بدون مشاكل. إذا ظهرت عليك أي أعراض، استشر طبيبك.

قد يثير اهتمامك ...

إنقاص الوزن بشكل طبيعي – إليك طريقة إعداد حساء الخضار اللذيذ لإنقاص الوزن
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
إنقاص الوزن بشكل طبيعي – إليك طريقة إعداد حساء الخضار اللذيذ لإنقاص الوزن

إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن بشكل طبيعي دون التضحية بأي شيء أو تجويع نفسك، عليك أن تُدخل عادات جديدة إلى نظامك الغذائي بشكل تدريجي.



  • Banihani S. A. (2017). Radish (Raphanus sativus) and Diabetes. Nutrients9(9), 1014. https://doi.org/10.3390/nu9091014
  • University of Illinois Extension. Watch Your Garden Grow. Recuperado el 26 de agosto de 2020. https://web.extension.illinois.edu/veggies/radish.cfm
  • Rolón Riquelme, Olga Yolanda. “Efecto de la dieta macrobiótica como prevención del desarrollo de cánceres del aparato digestivo.” (2018).
  • Soliveres Higuera, Irene. “Dieta vegetariana y vegana durante el embarazo y la lactancia materna.” (2017).
  • Jang, H. S., Ahn, J. M., Ku, K. H., Rhee, S. J., Kang, S. K., & Choi, J. H. (2008). Effect of radish leaves powder on the gastrointestinal function and fecal triglyceride, and sterol excretion in rats fed a hypercholesterolemic diet. Journal of the Korean Society of Food Science and Nutrition. https://doi.org/10.3746/jkfn.2008.37.10.1258