10 أسباب محتملة لكتل الشرج وعلاجها

يمكن أن تؤدي الكتل الشرجية إلى الكثير من الانزعاج ، حيث إنها واحدة من أكثر المناطق حساسية في جسم الإنسان. فيما يلي 10 أسباب محتملة وعلاجاتها المتاحة.
10 أسباب محتملة لكتل الشرج وعلاجها

آخر تحديث: 12 مارس, 2022

يمكن أن تؤدي الكتل الشرجية إلى الكثير من الانزعاج ، حيث إنها واحدة من أكثر المناطق حساسية في جسم الإنسان. في هذه المقالة ، سوف نلقي نظرة على 10 أسباب محتملة والعلاجات المتاحة.

هناك عدة أسباب يمكن أن تفسر وجود كتلة صغيرة أو حطاطة أو كيس في فتحة الشرج. عادة ما تكون هذه الحالات واضحة حول العضلة العاصرة الشرجية ويصاحبها إحساس بعدم الراحة أثناء التغوط. من الشائع أيضًا حدوث ألم ، وحتى نزيف من المستقيم.

غالبًا ما يتأخر تشخيص أمراض الشرج بسبب الإحراج والخوف لدى العديد من الأشخاص. ومع ذلك ، يمكن علاج معظم الكتل التي تظهر في منطقة الشرج بشكل فعال. لهذا السبب ، من الضروري مراجعة الطبيب عند حدوث هذه الإصابات.

10 أسباب محتملة للكتل الشرجية

يمكن تصنيف الكتل حول الشرج على أنها حميدة أو خبيثة. في معظم الحالات ، تكون هذه الكتل علامة واضحة على وجود مشكلة في الجسم. فيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لحدوث تورم في فتحة الشرج.

1. البواسير

العلاجات الطبيعية للبواسير.
يعد التاريخ العائلي والإمساك المزمن من عوامل الخطر الرئيسية للبواسير.

البواسير هي السبب الأكثر شيوعًا للكتل أو العقيدات في فتحة الشرج. إنها نتيجة للتوسع المرضي في الأوردة الموجودة في فتحة الشرج والمستقيم السفلي. تقدر الدراسات أن أكثر من 50٪ من البالغين فوق سن 40 عامًا يعانون من البواسير.

يمكن أن تكون البواسير داخلية أو خارجية. عادة ما يتم الشعور بالبواسير الخارجية على الجلد المحيط بفتحة الشرج ويصاحبها حرقان وألم ونزيف أثناء حركات الأمعاء. نادرًا ما يتم الشعور بالبواسير الداخلية ، إلا في الحالات المتقدمة ، وعادة ما تكون غير مؤلمة.

يعد التاريخ العائلي والإمساك المزمن من عوامل الخطر الرئيسية للبواسير. بشكل عام ، يوصي المحترفون بزيادة تناول الأطعمة الغنية بالألياف وشرب الكثير من الماء خلال اليوم لمنعها. بالإضافة إلى ذلك ، غسل المنطقة بالماء الدافئ وتجنب كحتها بورق التواليت أيضًا.

من ناحية أخرى ، يعتمد العلاج الطبي على استخدام الكريمات أو المراهم التي تحتوي على الكورتيزون واليدوكائين لتخفيف الأعراض. في الحالات المتقدمة ، قد يتطلب الأمر إجراءات جراحية لإزالة البواسير.

2. الخراج الشرجي

الخراجات الشرجية هي تجاويف تحتوي على سائل قيحي في منطقة الشرج. هذا سبب آخر لظهور ورم حول فتحة الشرج. السبب الأكثر شيوعًا لهذه الحالة هو الغزو البكتيري للغدد في فتحة الشرج والمستقيم.

انسداد الغدد الشرجية هو المسؤول عن تراكم القيح وظهور الأعراض. في معظم الحالات ، يقع الخراج بالقرب من فتحة الشرج ويكون محسوسًا ككتلة صغيرة في المنطقة.

تشمل الأعراض الأخرى المرتبطة بهذه الحالة ما يلي:

  • ألم الشرج الذي يتفاقم مع التغوط
  • تهيج واحمرار في المنطقة المصابة
  • تسرب سائل قيحي
  • الإحساس بضغط المستقيم
  • صعوبة في التغوط

توصي الجمعية الأمريكية لجراحي القولون والمستقيم بشق وتصريف القيح الموجود في الخراج. قد يحتاج بعض الأشخاص إلى نهج جراحي لتصريف أكثر أمانًا. تستخدم المضادات الحيوية ، مثل سيبروفلوكساسين وميترونيدازول ، في المرضى الذين يعانون من خراجات عميقة وجهاز مناعي ضعيف.

3. الشق الشرجي

الشق الشرجي هو تمزق في الجلد والغشاء المخاطي المحيط بالشرج. عادة ما ينتج عن إفراغ البراز الصلب بسبب الإمساك المزمن. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الصدمات من الأسباب الشائعة لهذه الحالة.

تكون هذه الشقوق مرئية وعادة ما تكون مصحوبة بكتلة صغيرة ناعمة أو نتوء بالقرب من فتحة الشرج. يكون الورم مؤلمًا عندما لا يلتئم الشق بعد ويصبح غير مؤلم عندما يشفى الشق تمامًا.

غالبًا ما يعاني الأفراد المصابون من آلام في الشرج أثناء التغوط وبعده. بالإضافة إلى ذلك ، فإن وجود دم أحمر فاتح في البراز وعلى ورق التواليت أمر متكرر. ومع ذلك ، عادة ما تختفي الشقوق الشرجية بعد أسبوعين مع تغييرات في النظام الغذائي.

يشمل العلاج الطبي استخدام كريمات النتروجليسرين لتحسين الالتئام ، وكذلك استخدام مراهم الليدوكائين لتخفيف الألم. غالبًا ما يوصي أخصائيو الرعاية الصحية باتباع نهج جراحي للشق الشرجي المزمن المقاوم للعلاج.

4. الناسور حول الشرج

الناسور حول الشرج هو اتصال غير طبيعي يتكون بين الجلد المحيط بالشرج والسطح الداخلي للمستقيم. عادة ما ينشأ من إصابة جراحية أو عملية معدية. خراجات الشرج والشقوق المصابة تزيد من خطر الإصابة بالناسور.

من الشائع وجود كتلة صلبة أو كرة في فتحة الشرج أو بالقرب منها. بالإضافة إلى ذلك ، تشير الجمعية الإسبانية للطب الباطني إلى وجود الأعراض التالية للناسور حول الشرج:

  • ألم أثناء التغوط
  • تصريف مستمر أو متقطع
  • البقع في ملابسك الداخلية
  • حرقان حول فتحة الشرج

وبالمثل ، قد يصاب الشخص بالحمى في حالة الإصابة بعدوى مصاحبة. العلاج جراحي باستخدام سدادات بيولوجية أو أصماغ الفيبرين. في المرضى الذين يعانون من مرض كرون والإسهال المزمن ، لا ينصح بالجراحة ، لأنها قد تؤخر الشفاء.

5. الثآليل الشرجية والكتل

الثآليل الشرجية هي عقيدات صغيرة ، رطبة ، وردية فاتحة أو بنية اللون تظهر داخل وحول فتحة الشرج. عادة ما تكون هذه الحالة نتيجة الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري (HPV) من خلال الاتصال الجنسي غير المحمي.

تظهر هذه الآفات عادةً في البداية على شكل بقع دقيقة صغيرة تصبح أكبر فيما بعد. في الحالات المتقدمة ، قد تغطي منطقة الشرج بأكملها وحتى تمتد إلى الأعضاء التناسلية. تشمل الأعراض الأخرى الحكة والنزيف والشعور بامتلاء المستقيم وإفرازات المخاط.

يجب معالجة الثآليل الشرجية على الفور لأنها يمكن أن تتكاثر بسرعة. يعتمد العلاج عادةً على الأدوية الموضعية التي تحتوي على سيدوفوفير وبودوفيلين. بالإضافة إلى ذلك ، تتم إزالة بعض الثآليل عن طريق العلاج بالتبريد أو الاستئصال الجراحي.

6. المليساء المعدية

هو مرض جلدي معدي يسببه فيروس من عائلة فيروس الجدري. يتميز بوجود كرات أو حطاطات صغيرة لؤلؤية صغيرة مستديرة وثابتة وغير مؤلمة على سطح الجلد. تنتقل هذه العدوى عن طريق الاتصال المباشر بالأشخاص المصابين ومن خلال الأشياء الملوثة.

تشير الأبحاث إلى أن هذا الاضطراب عند البالغين يحدث عادةً في منطقة الأعضاء التناسلية وحول فتحة الشرج كمرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي. في معظم الناس ، يمكن أن تحل هذه الحالة دون علاج بعد عدة أشهر. ومع ذلك ، في المرضى الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة ، يمكن أن تكون أكثر حدة.

يشمل العلاج الطبي الاستخدام الموضعي للأدوية مثل الكانثاريدين أو بودوفيلين أو بودوفيلوتوكسين أو هيدروكسيد البوتاسيوم. وبالمثل ، غالبًا ما يتم استخدام إجراءات أكثر تعقيدًا مثل الجراحة البردية ، والكشط ، والكتلة الكهربية ، والليزر النبضي.

7. الناسور الشعري

الناسور الشعري هو كرة صغيرة في الجلد حول فتحة الشرج وعلى الأرداف العلوية تحتوي على جزيئات من الشعر والجلد. تحدث عادة عندما يكون الشعر ناميًا تحت الجلد. في بعض الحالات ، يمكن أن تصاب بالعدوى وتشكل نتوءات مؤلمة.

تكون هذه الكتل أكثر شيوعًا عند الذكور والأشخاص الذين يقضون فترات طويلة في الجلوس. عادة ما يتم إزالة الخراجات الشعيرية عن طريق الجراحة لتصريف واستئصال الآفة. في الحالات المتقدمة والمتكررة ، يعتبر استئصال الناسور الشعري خيارًا فعالًا أيضًا.

8. الأورام الحميدة الشرجية

الأورام الحميدة الشرجية هي تكوينات غير طبيعية تنمو داخل الشرج والمستقيم. في معظم الحالات ، تكون هذه الكتل حميدة ، على الرغم من أن مجموعة صغيرة جدًا قد تكون ما قبل سرطانية.

وبالمثل ، عادة ما تكون بدون أعراض ، خاصة في المراحل المبكرة من التطور. من ناحية أخرى ، إذا كانت الكتل كبيرة ، فقد تكون محسوسة داخل المستقيم وقد تبرز على شكل حبيبات صغيرة عبر فتحة الشرج. بالإضافة إلى ذلك ، فإن بعضها قادر على إحداث نزيف في البراز والتسبب في عدم الراحة في البطن.

عند الاشتباه في هذا النوع من الإصابة ، يجب استشارة طبيب أمراض المستقيم والشرج في أسرع وقت ممكن. يمكن إزالة معظم السلائل بالكامل خلال تنظير القولون الكلي. اعتمادًا على نتائج الخزعة ، قد يكون من الضروري إجراء بعض أشكال الاستئصال الجراحي اللاحقة.

9. تدلي المستقيم

تمثيل رقمي للتمعج.
عندما يتأثر التمعج ويبطئ ، فإن هذا يسبب حالة من الإمساك العابر البطيء.

هذه حالة مزعجة جدًا يبرز جزء من المستقيم من خلال فتحة الشرج. عند البالغين ، يحدث عادةً بعد مجهود بدني مفرط أو إجهاد أثناء التغوط. التدلي أكثر شيوعًا عند النساء الأكبر سنًا اللائي ولدن عدة مرات.

الأعراض الأكثر شيوعًا هي الشعور بالضغط على المستقيم والتغوط اللاإرادي ونزيف المستقيم. عادةً ما يكون العلاج الطبي لهذه الحالة هو الجراحة لإزالة الغشاء المخاطي الزائد أو لتثبيت المستقيم في العجز.

إذا كنت تشك في هذه الحالة ، فلا تتردد في استشارة متخصص.

10. أورام سرطان الشرج

سرطان الشرج هو نوع نادر من السرطان يحدث في القناة الشرجية. عادة لا يظهر أعراضًا. ومع ذلك ، قد يظهر مع نزيف في المستقيم ، وصعوبة في تمرير البراز ، وألم ، وحكة في الشرج. وبالمثل ، في بعض الحالات ، يمكن الشعور بوجود كتلة صغيرة تبرز من فتحة الشرج.

يجب معالجة هذا المرض في أسرع وقت ممكن من قبل أخصائي طبي. يعتمد العلاج على نوع الورم وشدة الصورة السريرية. تشمل الخيارات العلاجية الإزالة الجراحية والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي.

متى تطلب العناية الطبية للكتل الشرجية

يوجد اليوم مجموعة متنوعة من الأمراض والاضطرابات التي يمكن أن تسبب تورمًا أو انتفاخًا في فتحة الشرج. يمكن حل معظم هذه الحالات بالعلاج الفوري. لذلك ، من الضروري التماس العناية الطبية لأي كتلة في منطقة الشرج.

وبالمثل ، يجب عليك طلب المساعدة الفورية في حالة تفاقم الحالة أو ظهور أعراض جديدة. ولذلك ، فإن النزيف المستمر ، والحمى التي تزيد عن 40 درجة مئوية ، وفقدان الوعي هي علامات خطيرة تتطلب إدارة الطوارئ من قبل أخصائي صحي.

قد يثير اهتمامك ...

الحكة الشرجية – كل ما تحتاج إلى معرفته عن الحالة المزعجة
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
الحكة الشرجية – كل ما تحتاج إلى معرفته عن الحالة المزعجة

هل سمعت أحد يتحدث من قبل عن إصابته بحالة الحكة الشرجية ؟ بالطبع لا. ففي النهاية، هذا ليس بموضوع يمكن مناقشته مع العائلة والأصدقاء خلال تناول العشاء...



  • Abarca F, Alfonzo R, Anido V, Aillud L, et al. Consenso de hemorroides. Rev. Mex. coloproctología. 2010; 16 (1): 4-14.
  • Vogel J, Johnson E, Morris A, Paquette I, et al. Clinical Practice Guideline for the Management of Anorectal Abscess, Fistula-in-Ano, and Rectovaginal Fistula. Diseases of the Colon & Rectum. 2016;59(12):1117-1133.
  • Pimentel C, Peramiquel L, Puig L. Molusco contagioso. Farmacia profesional. Servicio de Dermatologia. Hospital de la Santa Creu i Sant Pau. Barcelona.2004; 18 (3): 72-77.
  • Bermejo J, Álvarez  J. Hemorroides. Rev. esp. enferm. dig. 2006 ;  98( 3 ): 218-218.
  • Reyes A, Beltrán I, Navarro Y, Suárez J. Carcinoma epidermoide del margen anal contra calidad de vida. Rev Cubana Cir. 2014;  53( 3 ): 289-295.
  • Feliu J, Estepa J, Santana T, González L. Prolapso rectal completo. Presentación de un caso. Medisur. 2017;  15( 5 ): 701-705.