مطهر الكلورهيكسيدين – مضاد جراثيم متعدد الأغراض

18 أكتوبر، 2020
الكلورهيكسيدين من الأدوية واسعة الاستخدام في جميع أنحاء العالم، خاصةً في مجال صحة الفم. واليوم، نرغب في مناقشة استعمالاته العامة والمركزة المختلفة.

مطهر الكلورهيكسيدين مضاد جراثيم يكافح نمو البكتيريا على أمسجة الجسم، والتي تعتبر مسبب العدوى الأساسي.

الفرق بين المعقمات والمطهرات يكمن في نوع المادة أو السطح الذي تظهر فيه فعالية كليهما. فالمعقمات تمنع نمو البكتيريا على المواد الخاملة، في حين تعمل المطهرات على أنسجة الجسم الحية، كالجلد على سبيل المثال.

هدف استعمال مطهر الكلورهيكسيدين على الأغشية المخاطية الفموية هو التخلص من البكتيريا ومنع نموها داخل الفم. وبذلك يمكن تقليل خطر الإصابة بالعدوى دون إلحاق الضرر بالمنطقة التي يتم استعماله فيها.

يلتصق هذا المركب بالأغشية المخاطية للفم ويتحرر تدريجيًا على مدار ثمان ساعات تقريبًا. لهذا السبب، ينصح الخبراء باستعمال غسول الكلورهيكسيدين مرتين أو ثلاثة يوميًا.

ننصحك بقراءة:

متلازمة الفم الحارق – اكتشف معنا أسباب ظهورها وبعض علاجاتها

دواعي استعمال مطهر الكلورهيكسيدين

دواعي استعمال مطهر الكلورهيكسيدين

يُستعمل هذا المطهر كثيرًا في مجال طب الفم والأسنان، خاصةً لعلاج إصابات وجروح الغشاء المخاطي الفموي البسيطة. يمكن لعلاجات الكلورهيكسيدين إما أن تكون عامة أو مركزة، وفقًا لملاءمة المنطقة التي يتم علاجها.

العلاج العام

من المرجح أنك استعملت الكلورهيكسيدين بالفعل من قبل إذا كنت تميل إلى المعاناة من القرح الفموية أو أي حالات أخرى شبيهة.

فينصح الخبراء باستعماله كمضمضة بعد غسل الأسنان في هذه الحالات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن العثور على هذا المكون في بعض أنواع معاجين الاسنان.

اقرأ أيضًا:

التقرحات الفموية: أسباب ظهورها ووسائل العلاج

العلاج المركز

يمكن استعمال الكلورهيكسيدين في صورة سبراي في حالة الحاجة إلى علاج إصابات متمركزة في منطقة معينة. وذلك لأن آلية العمل تكون في هذه الحالة أسرع وأكثر فعالية.

ويُنصح بالاستعمال المركز لهذا المطهر في الحالات التالية:

  • أنواع العدوى الفموية
  • جروح اللسان
  • بعد التدخلات الجراحية

اكتشف:

سرطان الفم – أعراضه وعوامل الخطر وأهم الطرق والنصائح للوقاية منه

استعمال مطهر الكلورهيكسيدين فمويًا

يتم تخفيف الكلورهيكسيدين في العلاجات الفموية في تركيزات متعددة، منها 0.2% و 0.12% و 0.1%. ويمكن استعماله في صورة منتجات مختلفة أيضًا، كمنتجات الجل والسبراي معجون الأسنان.

عند استعمال غسول فم الكلورهيكسيدين، يجب الانتظار 30 دقيقة بعد غسل الأسنان، وذلك لأنه لا يتوافق مع بعض المركبات الموجودة في العديد من معاجين الأسنان، كدوديسيل كبريتات الصوديوم وأحادي فلوروفوسفات الصوديوم. ويجب المضمضة به لمدة 30 ثانية.

لعلاج الجروح المركزة، كالتي تظهر بسبب الجراحات الفموية، يلجأ الخبراء عادةً إلى السبراي. وذلك لأن المنتج يتسم بقدرة تطهير أقوى وفعالية أكثر تركيزًا في هذه الصورة.

لا يجباستعمال هذا المطهر لفترات طويلة لأنه قد يؤدي إلى ظهور بقع إلى الأسنان وتغير لون اللثة أيضًا. ولكن ظهور هذه الأعراض لا يجب أن يقلق، فهي ستختفي بعد توقف الاستعمال.

قد يهمك:

رائحة الفم الكريهة – 9 علاجات منزلية يمكنك الاستعانة بها لمكافحة حالة البَخَر

استعمال الكلورهيكسيدين كمطهر موضعي

جرح

يمكن استعمال هذا المنتج كمطهر موضعي أيضًا. وذلك لأنه فعال ضد مدى واسع من الكائنات الحية المجهرية.

يوفر الكلورهيكسيدين العديد من المزايا، فهو غير مهيج وغير كاشط. بالإضافة إلى كونه لا يتفاعل مع الدم.

بجانب كل ذلك، هذا المركب غير سام ويمكن استعماله على الجروح المفتوحة بأنواعها، وحتى الحروق.

تأثيرات مطهر الكلورهيكسيدين الجانبية

لا ينطوي استعمال هذا المركب على آثار جانبية خطيرة، ولكن يمكن لبعض أعراض الحساسية والطفح الجلدي الظهور في المنطقة التي يتم علاجها. إلا أن هذه الآثار تظهر لدى نسبة قليلة فقط من المستخدمين.

وكما ذكرنا، الاستعمال المطول للكلورهيكسيدين كعلاج فموي يمكن أن يؤدي إلى ظهور بقع على الاسنان وزيادة بروز البقع التي تظهر بسبب القهوة والتبغ.

خاتمة

الكلورهيكسيدين مطهر فعال بشكل خاص ضد البكتيريا والفطريات. وهو من الأدوية منتشرة الاستعمال في جميع أنحاء العالم، إلى درجة أنه على قائمة منظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية.

  • Chicharro Luna, E., Pertegal Vázquez, F., Pérez Prieto, M., Baño Ruíz, L., & Pérez Saura, I. (2008). Clorhexidina vs povidona iodada como antiséptico de la piel. Revista Española de Podología.

  • Torres, M., Díaz, M., & Acosta, A. (2009). La clorhexidina, bases estructurales y aplicaciones en; la estomatologia. Gac Med Espiritual.

  • Ayala, G., Álvarez, M., & Nuñez, M. (2016). Efecto de la combinación de clorhexidina y fluoruro de sodio sobre Streptococcus mutans en preescolares con manchas blancas. Revista Estomatológica Herediana. https://doi.org/10.20453/reh.v26i3.2956