مستويات الرطوبة – اكتشف معنا تأثيراتها وعواقبها الصحية

30 ديسمبر، 2020
مستويات الرطوبة المنخفضة تساعد على انتشار الفيروسات وأمراض الجهاز التنفسي. على الجانب الآخر، يمكن للرطوبة العالية أن تؤدي إلى نمو وانتشار العفن. لذلك، من المهم الحفاظ على توازنها لتجنب أي آثار سلبية محتملة. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن الموضوع.

مستويات الرطوبة تؤثر بشكل مباشر على عدد مسببات الحساسية والكائنات الحية الدقيقة في البيئة. على سبيل المثال، الرطوية العالية تؤدي إلى نمو وانتشار العفن وعث الغبار. لذلك يعاني المصابون بالحساسية في هذه المواقف. واليوم نرغب في التركيز على تأثيرات مستويات الرطوبة والعواقب الصحية لها.

حتى غير المصابين بالحساسية يمكن أن يعانوا من عند ارتفاع مستويات الرطوبة. ففي النهاية، لا يفضل أي إنسان البيئات الحارة اللزجة. ولكن، هل تساءلت يومًا عن سبب عدم شعورنا بالراحة عندما يكون الهواء في بيئتنا ساخنًا ورطبًا أو شديد الجفاف؟

من المهم الحفاظ على مستويات الرطوبة ضمن نطاق معين وتجنب أي تطرف. هذا الأمر لا يتعلق بالحساسية فقط، بل بالصحة والسلامة بشكل عام أيضًا. سنشرح سبب ذلك اليوم.

ننصحك بقراءة:

تعرف على ستة آثار للحرارة على الجسم

تأثيرات مستويات الرطوبة العالية على الجسم

تأثيرات مستويات الرطوبة العالية على الجسم

أحد الأسباب التي تجعل الرطوبة تؤدي إلى زيادة سوء المناخ الحار هو أنه كلما ارتفعت الرطوبة، شعر الإنسان بالحرارة بشكل أكبر. فعندما تكون في مكان رطب، قد تشعر بأن رجة الحرارة عالية جدًا، برغم أنها تكون في مستويات محتملة.

ولكن لماذا تجعلنا الرطوبة نشعر بحرارة أعلى؟ لفهم ذلك، يجب أولًا معرفة الكيفية التي يقوم من خلالها الجسم بتخفيض درجة حرارته وكيف يقوم بتنظيم درجة الحرارة بشكل عام.

اقرأ أيضًا:

الحرارة العالية – الفئات المعرضة للخطر بسببها وبعض الاحتياطات المهمة

الرطوبة وتبريد الجسم

التعرق من آليات التبريد التي يستخدمها الجسم لتخفيض حرارته. ولكن التعرق يكون فعالًا فقط في حالة انفصال الماء عن الجسم وتبخره.

وهنا يأتي دور رطوبة البيئة من حولنا. تركيز الماء في الهواء بالنسبة إلى درجة الحرارة يحدد السرعة التي يتبخر بها الماء من على الجلد. عندما يحتوي الهواء على المزيد من الرطوبة، يصبح من الصعب أن يمتص الهواء العرق الموجود على الجلد.

والنتيجة؟ نتعرق ونتعرق، ولكن بدلًا من الشعور بالراحة، نشعر بالحرارة العالية واللذوجة. عندما تؤثر مستويات الرطوبة العالية على فعالية آلية التعرق، يحتاج الجسم إلى تبريد نفسه بطرق أخرى.

ففي هذه الحالة، مع عدم فعالية العرق، تزيد حرارة الجسم بشكل كبير، مما يؤدي إلى فقدانه للسوائل والأملاح التي يحتاجها بشدة. فرط حرارة الجسم أو الإجهاد الحراري يمكن أن يؤدي إلى الجفاف واختلال توازن المواد الكيميائية داخل الجسم.

وعندما يصبح فرط حرارة الجسم شديدًا:

  • تقلصات العضلات
  • الغشيان أو الإغماء
  • الإجهاد أو الضعف
  • ضربة الحر

الوسائل الرئيسية لتجنب فرط حرارة الجسم هي شرب الكثير من الماء، تجنب النشاط البدني المفرط والاستراحة في مكان بارد نسبيًا عند ملاحظة الإجهاد أو زيادة معدل نبض القلب.

كلما كان الهواء جافًا، انخفضت درجة حرارة الجسم وانتعش بشكل أسرع. بالإضافة إلى أن ذلك يخلق بيئة مريحة أكثر، فإنه يقلل كذلك مسببات الحساسية فيها. فمسببات الحساسية هذه عادةً ما تتكاثر في الظروف الرطبة الدافئة.

اكتشف:

كيفية التعامل مع حالة انخفاض درجة حرارة الجسم

تأثيرات مستويات الرطوبة المنخفضة على الجسم

تأثيرات مستويات الرطوبة المنخفضة على الجسم

ليس من الغريب أن تنخفض مستويات الرطوبة إلى 20% أو أقل خلال فصلي الخريف والشتاء. وتأثير ذلك يظهر على البشرة والجهاز التنفسي على وجه التخصيص.

بعض أعراض الجهاز التنفسي التي تظهر بسبب انخفاض الرطوية هي:

أبرز التأثيرات الخارجية للرطوبة المنخفضة هي:

  • جفاف البشرة
  • تشقق الشفتين
  • جفاف العينين

قد يهمك:

مرض فرط الحرارة – اكتشف معنا ما هو وما هو علاجه

كما هو واضح، ارتفاع أو انخفاض الرطوبة بشكل كبير له تأثيرات سلبية على الجسم. والرطوبة النسبية تعتمد على درجة الحرارة، فهما عاملان مرتبطان، والتغير الذي يطرأ على أي منهما يؤثر على الآخر.

بشكل عام، درجة الرطوبة المثالية للإنسان تتراوح بين 35% و50%. يساعد ذلك الجسم على العمل بشكل طبيعي، ويمنع تكاثر مسببات الحساسية، كعث الغبار والعفن.

  • Carrillo, T. (2012). Libro de las enfermedades alérgicas de la fundación BBVA. Alergia al polvo: ¿qué son los ácaros y cómo evitarlos?
  • OpenCourseWare. Universidad Politécnica de Madrid. Tabla para calcular sensación térmica por efecto del calor.

ocw.upm.es/ingenieria-agroforestal/climatologia-aplicada-a-la-ingenieria-y-medioambiente/contenidos/tema-13/Tabla-para-calcular-sensacion-termica-por-efecto-del-calor-y-la-humedad.pdf

  • A V Arundel, E M Sterling, J H Biggin, T D Sterling. Indirect health effects of relative humidity in indoor environments. (1986).

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC1474709/

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC1474709/
  • Baughman, A. Arens, Edward A. Indoor Humidity and Human Health–Part I: Literature Review of Health Effects of Humidity-Influenced Indoor Pollutants. (1996).