متى تحتاج إلى تناول مكملات الحديد؟

13 ديسمبر، 2020
تساعد مكملات الحديد على زيادة مستوى الحديد في الجسم. ولكن من يجب أن يأخذها وماذا يتوقع منها؟ تابع القراءة لتكتشف الإجابة.

إن مكملات الحديد مثالية للأشخاص الذين لا يمدهم نظامهم الغذائي بهذا المعدن. ولكن من يحتاجها حقًا؟ أليس هذا معدنًا يجب أن تستهلكه بكثرة؟

الحديد ضروري لتكوين الهيموغلوبين وخلايا الدم الحمراء. وبالتالي، يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى مضاعفات. تابع قراءة هذا المقال لمعرفة المزيد من التفاصيل.

أسباب نقص الحديد

أطعمة غنية بالحديد

يواجه الجسم صعوبة في حمل الأكسجين إلى الأنسجة عندما تنخفض مستويات الحديد في الدم. ولهذا السبب فإن أهم أعراض هذا النقص هي الضعف، التعب، الصداع، الشحوب وبرودة الأطراف. وبالتالي، قد تشير هذه المظاهر إلى وجود فقر الدم – الأنيميا.

لاحظ أن القدرة على العمل والنشاط الحركي للجسم ينخفضان نتيجة لهذا العجز. كل هذا يؤثر على جهاز المناعة، وبالتالي يزداد خطر الإصابة بالأمراض. كما أن المستويات المنخفضة من هذا المعدن لها تأثير على نقص فيتامين أ في الكبد.

ننصحك بقراءة:

نقص الحديد في الدم – ما هي العواقب الناجمة عن هذه الحالة؟

متى تتناول مكملات الحديد؟

لحسن الحظ، يمكن لمكملات الحديد أن تمنع أو تعالج هذه المضاعفات بمجرد أن تبدأ تناولها. يجب أن تكون جزءًا من نظام غذائي متوازن للحصول على أفضل نتائج.

وفقًا لعدة دراسات، زادت متطلبات بعض المجموعات السكانية لهذا المعدن. يمكن أن يكون ذلك نتيجة سوء التغذية أو مراحل النمو البشري المرتبطة بفقر الدم مثل:

الحمل

تحتاج النساء الحوامل إلى مزيد من الحديد لأنفسهن ولأطفالهن. هناك خطر متزايد للإصابة بفقر الدم إذا كان نقص الحديد أثناء الحمل شديدًا. وأيضًا إذا كان وزن الطفل منخفضًا عند الولادة،  وُلد قبل الأوان، أو كان عدد خلايا الدم الحمراء منخفضًا في وقت مبكر.

تشير منظمة الصحة العالمية إلى أن أكثر من 40٪ من النساء الحوامل في العالم يعانين من فقر الدم. قد يشير هذا إلى أن نصفهن يعانين من نقص الحديد.

وبالتالي، يجب على النساء الحوامل والمرضعات استشارة الطبيب حول المكمل المثالي لمنع هذه المشكلة. قد يصفه الطبيب على شكل قطرات أو أقراص. تتطلب الحالات الخطيرة الحقن، خاصةً إذا كانت المرأة الحامل تعاني من قيء لا يمكن السيطرة عليه.

اكتشف:

نقص الحديد – 7 طرق لعلاج أنيميا نقص الحديد دون تناول مكملات الحديد

الرضع والأطفال الصغار

يمكن أن يسبب نقص الحديد تأخيرًا في النمو النفسي، العزلة الاجتماعية، وانخفاض القدرة على الانتباه. أيضًا، قد يصاب الأطفال المولودون قبل الأوان بنقص الحديد إذا لم تقم الأم بتضمين كميات كافية من الطعام الذي يحتوي على هذا المعدن في نظامها الغذائي.

تبويض النساء والمراهقات

بعض النساء في سن الإنجاب معرضات لنقص في هذه المغذيات. بشكل عام، يكون ذلك بسبب نزيف الحيض الغزير. وبالتالي، فإن فقدهن للحديد زائد بالمقارنة مع الأشخاص الآخرين.

بالإضافة إلى ذلك، تزيد احتياجات المراهقات للحديد بسبب حالتهم النمائية، والتي تتفاقم بسبب غزارة الدورة الشهرية. النزيف الرحمي عند الشابات اللائي يبدأن دورتهن الشهرية هو سبب شائع لفقر الدم.

المتبرعين بالدم بانتظام

هؤلاء الأفراد معرضون لنقص الحديد ولكن يمكنهم الوقاية من ذلك من خلال اتباع الإطار الزمني الأمثل بين تبرع وآخر.

فقر الدم بسبب مرض مزمن

وفقًا للعديد من الدراسات، يمكن أن تساهم الأمراض المزمنة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، داء الأمعاء الالتهابي، اضطرابات الجهاز الهضمي، وأنواع معينة من السرطان في ظهور المرض. لذلك، المرضى الذين يعانون من هذه الحالات غالبًا ما يعانون من نقص الحديد.

ما يجب مراعاته عند استخدام مكملات الحديد

قرص مكملات الحديد

تتوافر مكملات الحديد على شكل كبسولات، أقراص، أقراص قابلة للمضغ، وسوائل. كبريتات الحديد الثنائي هو الأكثر شيوعًا ولكن هناك أشكال كيميائية أخرى مثل الغلوكونات وحمض الفوماريك.

من المهم أن تضع في اعتبارك أنه يتم امتصاصها بشكل أفضل عند تناولها على معدة فارغة. ومع ذلك، فإن تناولها يمكن أن يؤدي إلى تقلصات في المعدة، الغثيان، والإسهال. لذلك، تناولها مع كمية صغيرة من الطعام لمنع هذه المشاكل.

بالإضافة إلى ذلك، يتداخل الكالسيوم ومضادات الحموضة مع امتصاصها، لذا يجب الانتظار ساعتين على الأقل قبل تناول الحليب، الجبن، الخضروات النيئة، الكافيين، وأدوية الحموضة. وعلى العكس من ذلك، فإن أنواع الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج، مثل الحمضيات والكيوي، قد تعزز امتصاص الحديد بكفاءة أكبر.

يوصى بإجراء اختبار الدم الروتيني للتأكد من نقص الحديد. تحدد هذه الطريقة عدد خلايا الدم الحمراء الدقيقة وقيم الهيموغلوبين. من الممكن أيضًا قياس تركيزات الحديد في الدم وبروتينات نقله إذا لزم الأمر.

اقرأ أيضًا:

فقر الدم – كافح الأنيميا بهذه العلاجات الطبيعية الخمسة

هل يجب تناول مكملات الحديد؟

تُعد هذه الأدوية استراتيجية فعالة لزيادة احتياطيات الجسم، لكن استخدامها ليس مناسبًا للجميع. ضع في اعتبارك أنه يجب تجنب التطبيب الذاتي دائمًا، أي بدون وصفة طبيب، لأن الإفراط في تناولها يؤدي أيضًا إلى حدوث مضاعفات.

بالإضافة إلى ذلك، من الأفضل اتباع نظام غذائي متوازن غني بالحديد. ضع في اعتبارك أن المكملات ليست سحرية، كما أنها لا تمثل الاستراتيجية الوحيدة ضد فقر الدم. وبالمثل، فإن انخفاض خلايا الدم الحمراء لا يرجع دائمًا إلى نقص الحديد.

  • Olivares, M., & Walter, T. (2003). Consecuencias de la deficiencia de hierro. Revista chilena de nutrición30(3), 226-233.
  • Olivares, M., & Walter, T. (2004). Causas y consecuencias de la deficiencia de hierro. Revista de Nutrição17(1), 05-14.
  • Administración diaria de suplementos de hierro y ácido fólico durante el embarazo. OMS.
  • Sato, A. P. S., Fujimori, E., Szarfarc, S. C., Borges, A. L. V., & Tsunechiro, M. A. (2010). Consumo alimentar e ingestão de ferro de gestantes e mulheres em idade reprodutiva. Revista Latino-Americana de Enfermagem18(2), Tela-113.
  • La administración diaria de un suplemento de hierro para mejorar la anemia, las reservas de hierro y la salud en mujeres menstruantes. OMS
  • ¿Qué es el hierro? ¿Para qué sirve?. National Institutes of health. Office of Dietary Supplements.
  • Gómez, Angela Julieth López, and Leidy Johanna Madrigal Cogollo. “Anemia ferropénica en mujeres gestantes.” Biociencias 1.3 (2017).
  • Lopez, Anthony, et al. “Iron deficiency anaemia.” The Lancet 387.10021 (2016): 907-916.
  • Iuliano, Bianca Assunção, Maria Fernanda Petroli Frutuoso, and Ana Maria Dianezi Gambardella. “Anemia em adolescentes segundo maturação sexual.” Revista de Nutrição 17.1 (2004): 37-43.
  • Pasricha, Sant-Rayn, et al. “Effect of daily iron supplementation on health in children aged 4–23 months: a systematic review and meta-analysis of randomised controlled trials.” The Lancet Global Health 1.2 (2013): e77-e86.