متلازمة الكحول الجنينية: ما هي مخاطرها؟

يمكن أن يكون لمتلازمة الكحول الجنينية عواقب وخيمة على الجنين. سنخبرك بكل شيء عنها في مقال اليوم.
متلازمة الكحول الجنينية: ما هي مخاطرها؟
Leonardo Biolatto

مكتوب ومدقق من قبل طبيب Leonardo Biolatto.

آخر تحديث: 20 نوفمبر, 2022

شرب الكحول أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلى متلازمة الكحول الجنينية. يؤدي هذا السلوك إلى مشاكل خطيرة يشار إليها مجتمعة باسم اضطرابات طيف الكحول الجنيني. تشمل بعض الاضطرابات متلازمة الكحول الجنينية المذكورة سابقًا ، والعيوب الخلقية ، والاضطرابات العصبية والسلوكية عند الطفل ، وما إلى ذلك.

متلازمة الكحول الجنينية هي أخطر الاضطرابات التي يسببها تناول الكحول أثناء الحمل. أنها تنطوي على مشاكل في النمو العصبي للطفل. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يسبب تشوهات خلقية ، مثل صغر الرأس والدماغ.

والأخطر من ذلك كله أنه لا يوجد علاج لمتلازمة الكحول الجنينية. يتكون العلاج من توفير إدارة مدى الحياة للإعاقات التي تسببها هذه الحالة. يعتقد العلماء أن معدل حدوث هذه المشكلة هو 0.97 لكل 1000 ولادة حية ، ولهذا السبب تعتبر حاليًا مشكلة صحية عامة.

ما هي متلازمة الكحول الجنينية؟

تحدث هذه الحالة عند الأطفال الذين شربت أمهاتهم الكحول أثناء الحمل. بشكل عام ، تسبب تلفًا في الدماغ ومشاكل في نمو الطفل. تختلف العواقب من حالة إلى أخرى ، ولكنها دائمًا لا رجعة فيها.

تمت صياغة اسم متلازمة الكحول الجنينية في عام 1973. ومنذ ذلك الحين ، أطلق الناس حملات في جميع أنحاء العالم للأمهات الحوامل لتجنب الشرب. لا تعتبر أي كمية الكحول آمنة أثناء الحمل. لذلك ، فإن السبيل الوحيد لتجنب هذا الشر الخطير هو الامتناع تمامًا عن الشرب.

امرأة حامل في موعد مع الطبيب.

الأسباب وعوامل الخطر

عندما تشرب الأم الحامل الكحول أثناء الحمل ، تدخل هذه المادة مجرى الدم ثم تعبر المشيمة. لذلك ، تصل إلى الجنين النامي. يبدو الأمر كما لو كنت تعطي الكحول لطفلك مباشرة في رحمك.

يجب أيضًا مراعاة أن الجنين يستقلب الكحول بشكل أبطأ. لذلك ، تتركز مستويات هذه المادة على الفور بشكل كبير في مجرى دم الطفل. نتيجة لذلك ، يصعب إمداد الجنين بالأكسجين والتغذية. يمكن أن يؤدي هذا إلى تلف محتمل في الدماغ وصعوبات في نمو الأنسجة والأعضاء.

ليس من الآمن أبدًا شرب الكحول أثناء الحمل. ومع ذلك ، يمكن أن تكون التأثيرات أكثر خطورة عند تناول الكحول خلال الأشهر الثلاثة الأولى. ذلك لأنه يتزامن مع بداية نمو الدماغ والقلب. لذلك ، الشك في وجود حمل يجب أن يدفع إلى الحذر الشديد وتجنب هذه المواد السامة تمامًا.

أعراض متلازمة الكحول الجنينية

تختلف شدة الأعراض من حالة إلى أخرى. عادة ، سيحدد الأطباء الأكثر وضوحًا عند الولادة بسبب خصائص مثل قصر القامة وميزات الوجه. على وجه التحديد ، قد تشمل المظاهر السريرية ما يلي:

  • رأس صغير جدًا
  • عيون بدون تطور كامل أو صغر العين
  • وجه مسطح أو صغير
  • الفك السفلي صغير بشكل غير طبيعي

من الشائع أيضًا أن يكون لديهم طيات غير طبيعية في اليدين أو أخاديد راحية. بالإضافة إلى ذلك ، قد يعانون من بعض عيوب القلب ومشاكل المفاصل. بعد الولادة ، ومع تطور الطفل ، تظهر عادة أعراض جديدة لم يتم اكتشافها في البداية.

أخطر عيب يمكن أن ينشأ هو الإعاقة الإدراكية الشديدة ، على الرغم من إمكانية حدوث مستويات مختلفة من العجز المعرفي. كما أن الاضطرابات السلوكية شائعة مثل العصبية والتقلبات المزاجية المفاجئة وتدني المهارات الاجتماعية وغيرها.

أمراض القلب الخلقية عند الأطفال

التعامل مع الحالة

سيقوم المختص بتشخيص هذه الحالة بناءً على سلوك الأم أثناء الحمل ، والعلامات التي تظهر عند الولادة ومن خلال متابعة متوسطة وطويلة المدى لنمو الطفل.

يجب ملاحظة أن الأطفال الذين يعانون من هذه المتلازمة من المحتمل أن يصابوا باضطرابات نفسية مثل الاكتئاب والقلق والإدمان وغيرها. هم أيضا أكثر عرضة للوفاة المبكرة عن طريق الانتحار أو الحوادث. بالإضافة إلى ذلك ، فهم أكثر عرضة لخطر تطوير سلوكيات جنسية غير لائقة.

بالإضافة إلى حقيقة أنه لا يوجد علاج لهذه المتلازمة ، لا يوجد أيضًا طريقة معينة للتعامل معها. أفضل ما يمكن فعله هو التدخل المبكر مع المعالجين من مختلف التخصصات. سيعزز هذا النمو البدني والنفسي للطفل بأفضل طريقة ممكنة.

الطريقة الوحيدة للوقاية من متلازمة الكحول الجنينية هي تجنب الكحول تمامًا. إذا كانت المرأة تعاني من مشكلة في الشرب ، فمن الأفضل طلب المساعدة مباشرةً.

قد يثير اهتمامك ...

ما هو الحمل الوهمي؟
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
ما هو الحمل الوهمي؟

لقد سمع الكثيرون عن مفهوم الحمل الوهمي. ومع ذلك، قد تراه شيئًا بعيدًا. مفهوم رأيته في بعض الأفلام أو الوثائقيات فقط. تابع القراءة لمعرفة المزيد!



  • Charness ME, Riley EP, Sowell ER. Drinking During Pregnancy and the Developing Brain: Is Any Amount Safe?. Trends Cogn Sci. 2016;20(2):80‐82. doi:10.1016/j.tics.2015.09.011
  • del Val, B. A., Mallada, P. L., Segura, J. L. P., Pisón, J. L., Albero, S. A., & Rebage, V. (2004). Microcefalia como motivo de consulta en un Servicio de Neuropediatría de referencia regional. Revista de neurología, 38(2), 106-110.
  • Montoya Salas, K. (2011). Síndrome alcohólico fetal. Medicina Legal de Costa Rica, 28(2), 51-55.
  • Bhuvaneswar CG, Chang G, Epstein LA, Stern TA. Alcohol use during pregnancy: prevalence and impact. Prim Care Companion J Clin Psychiatry. 2007;9(6):455‐460. doi:10.4088/pcc.v09n0608