متلازمة الألم العضلي الليفي - ما هي الأعراض والعلاجات المتاحة؟

متلازمة الألم العضلي الليفي تصيب النساء بنسبة أكبر كثيرًا من الرجال، وهي من الأمراض التي تؤثر كثيرًا على جودة حياة المصابين. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عنها.
متلازمة الألم العضلي الليفي - ما هي الأعراض والعلاجات المتاحة؟

آخر تحديث: 24 مايو, 2021

على الرغم من أن متلازمة الألم العضلي الليفي هي حالة حقيقية تصيب الكثير من الناس، إلا أن منظمة الصحة العالمية لم تعترف به حتى عام 1992. وحتى الآن، فإنه يصيب 5.4% من السكان، و 92.7% من هؤلاء المرضى هم من النساء، وذلك وفقًا لبيانات جمعية الألم العضلي الليفي.

ما هي متلازمة الألم العضلي الليفي؟

متلازمة الألم العضلي الليفي مرض مزمن يميل إلى التأثير على النساء في منتصف العمر إلى حد كبير. سبب الإصابة بهذه المتلازمة غير معروف حتى الآن.

وفقًا لبعض الدراسات، يرتبط الاضطراب بمشكلة تنطوي على حالة من الإرهاق الشديد. أي أنه ينطوي على إجهاد حاد ومكثف يجعل من الصعب أداء المهام المعتادة. ولذلك تؤثر المتلازمة على جودة الحياة للمصابين كثيرًا. ويمكن أن تتفاقم الأعراض بسبب عوامل مختلفة:

  • التوتر والضغط النفسي
  • نقص النوم
  • تغيرات الحرارة

أكثر الأعراض المميزة لهذا الاضطراب هي الألم المستمر والمنتشر في جميع أنحاء الجسم، في كل من العضلات والمفاصل وأوتار الجزء العلوي والسفلي من الجسم.

إن الشعور بالضيق العام وقلة النوم والإرهاق ونقص الطاقة وغير ذلك من الإزعاجات، حتى عند تناول الأدوية للتكيف معها، تؤثر على جودة الحياة، وبالتالي الأداء المهني. اقترحت دراسة في دورية Clinical Rheumatology، منذ أكثر من 10 سنوات، أن هذه الحالة هي سبب للعجز المؤقت لدى كثير من الموظفين.

الأعراض المرتبطة بمتلازمة الألم العضلي الليفي

الأعراض المرتبطة بمتلازمة الألم العضلي الليفي

الأعراض المصاحبة للمرض هي كالتالي:

  • التيبس: خاصة التيبس الصباحي. توجد صعوبة في تحريك الأصابع وتمديد الساقين وثني الظهر. يمكن أن يكون هذا التصلب تدريجيًا ومنتشرًا، مما يسبب آلامًا جديدة، مثل صداع التوتر وتغيرات التمعج مما يؤدي إلى المغص.
  • ضعف المفصل الصدغي الفكي: يفقد الفك وظيفته، جنبًا إلى جنب مع التيبس وتقلص العضلات في الوجه.
  • فرط الحساسية ومتلازمة التعب المزمن: وهو التعب الشديد الذي يمنع الشخص من القيام بالأنشطة اليومية. حتى عندما يستريح الشخص، فإنه لا يشعر بأنه يتعافى.
  • الضبابية: التعب العقلي الشديد الذي ينتج عن الألم المزمن لدى هؤلاء المرضى. في الوقت نفسه، تتطور مشاكل التركيز والذاكرة قصيرة المدى.
  • القلق والاكتئاب: بسبب جميع الضغوط التي تتراكم على الشخص المصاب بالألم المزمن، والذي لا يشعر بالقدرة على أداء الأنشطة اليومية.

تحدي علاج متلازمة الألم العضلي الليفي

امرأة مجهدة

لا يوجد علاج شافٍ لهذا الاضطراب ويمكن للعلاج فقط أن يخفف الأعراض التي يعاني منها المريض. ويتم تضمين المسكنات غير الأفيونية، وتطبيق الحرارة الموضعية، والعلاج الطبيعي، والتمارين في الوسائل العلاجية.

تعتبر إدارة الإجهاد، وإذا كان ذلك مناسبًا، وصف الأدوية المضادة للاكتئاب أمرًا أساسيًا لتحسين الراحة أثناء الليل. إنها معركة مع عدة جبهات مفتوحة، لأنها لا تتطلب فقط معالجة الانزعاج الجسدي ولكن أيضًا الضغط العاطفي الذي ينتج عن الألم العضلي الليفي لدى المرضى.

الهدف من إدارة المتلازمة هو تخفيف الأعراض والحفاظ على القدرة الوظيفية في المجالات الشخصية والعائلية والمهنية للمريض، ومنع تدهور جودة حياته أو التقليل منها قدر الإمكان.

إذا كنت تشك في إصابتك أو أحد أحبائك بالمرض، تأكدمن استشارة طبيب متخصص في أسرع وقت ممكن.

قد يثير اهتمامك ...

خمس عادات لتخفيف أعراض الألم العضلي الليفي
لك العافيةاقرأها باللغة لك العافية
خمس عادات لتخفيف أعراض الألم العضلي الليفي

على عكس ما يعتقده البعض، فإن النشاط البدني له آثار إيجابية على مواجهة أعراض الألم العضلي الليفي. تابع القراءة لمعرفة للمزيد.



  • Ramírez, Mónica Teresa González, René Landero Hernández, and Javier García-Campayo. “Fibromialgia: relación de síntomas somáticos, burnout e impacto de la enfermedad.” Cuadernos de medicina psicosomática y psiquiatría de enlace 93 (2010): 16-22.
  • Franco-Vicario, Ricardo. “La fibromialgia. Un paradigma de estrés existencial.” Gaceta médica de Bilbao 103.1 (2006): 7-7.
  • Salido, Marina, et al. “Factores relacionados con la incapacidad temporal en pacientes con fibromialgia.” Reumatología Clínica 3.2 (2007): 67-72.
  • Covarrubias-Gómez, Alfredo, and Orlando Carrillo-Torres. “Actualidades conceptuales sobre fibromialgia.” Revista Mexicana de Anestesiología 39.1 (2016): 58-63.
  • Latorre-Santiago, D., and M. Torres-Lacomba. “REVISIÓN/REVIEW FIBROMYALGIA AND THERAPEUTIC EXERCISE. QUALITATIVE SYSTEMATIC REVIEW FIBROMIALGIA Y EJERCICIO TERAPEÚTICO. REVISIÓN SISTEMÁTICA CUALITATIVA.” International Journal of Medicine and Science of Physical Activity and Sport 17.65 (2017): 183-204.
  • Villanueva, V. L., et al. “Fibromialgia: diagnóstico y tratamiento. El estado de la cuestión.” Revista de la Sociedad Española del Dolor 11.7 (2004): 50-63.
  • Revuelta Evrard, E., E. Segura Escobar, and J. Paulino Tevar. “Depresión, ansiedad y fibromialgia.” Revista de la Sociedad Española del dolor 17.7 (2010): 326-332.