ما سبب آلام أسفل الظهر على الجانب الأيمن؟

يمكن أن تظهر آلام أسفل الظهر على الجانب الأيمن من الظهر لأسباب عديدة. ومع ذلك ، فإن المشاكل العضلية هي واحدة من أكثر المشاكل شيوعًا. اكتشفالمزيد في هذه المقالة.
ما سبب آلام أسفل الظهر على الجانب الأيمن؟

آخر تحديث: 19 أبريل, 2022

يعد الألم في مناطق معينة من الجسم أحد الأعراض الرئيسية لحالات متعددة. لذلك ، فإن ظهور الألم في الجانب الأيمن من أسفل الظهر غالبًا ما يكون مصدر قلق لكثير من الناس.

أعضاء البطن الوحيدة الموجودة في منطقة أسفل الظهر هي الكلى ، لذلك قد يترافق الألم في هذه المنطقة مع أمراض الكلى. ومع ذلك ، فإن الأنسجة الأخرى والأعضاء التناسلية تشترك أيضًا في الألياف الحسية مع أسفل الظهر.

أسباب آلام أسفل الظهر في الجانب الأيمن من الظهر

هذا هو أحد أكثر أعراض الظهر شيوعًا. في الواقع ، تشير الدراسات إلى أن ما يصل إلى 80٪ من الأشخاص سيعانون من آلام أسفل الظهر في مرحلة ما.

وفي الوقت نفسه ، غالبًا ما يرتبط الألم في الجانب الأيمن من أسفل الظهر باضطرابات العضلات أو الكلى. ومع ذلك ، يمكن أن تظهر أيضًا في سياق الحالات الخطيرة التي تتطلب عناية طبية فورية. دعونا نلقي نظرة فاحصة.

1. مشاكل العضلات أو العمود الفقري

تعد مشاكل العضلات أو العمود الفقري أحد الأسباب الرئيسية لآلام أسفل الظهر. في معظم الحالات ، يكون سببها اضطرابات ميكانيكية ، مثل توتر العضلات بسبب الوضعية غير المناسبة.

يمكن أن يؤدي رفع الأشياء الثقيلة بشكل غير صحيح أيضًا إلى هذا النوع من الألم. يمكن أن تتمدد العضلات الموجودة في منطقة أسفل الظهر أو تتمزق عند إجهادها كثيرًا. أخيرًا ، يعد البلى على الأقراص الفقرية سببًا شائعًا آخر بسبب الاحتكاك بين الأسطح العظمية.

لحسن الحظ ، غالبًا ما يكون للعلاج المحافظ نتائج إيجابية لهذا النوع من آلام الظهر. تعتبر التمارين الخاصة والعلاج الطبيعي واستخدام مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية من الوسائل المساعدة. الجراحة مقصورة على الحالات الشديدة للغاية.

ألم الظهر في الجانب الأيمن من الظهر
هناك أوضاع عمل تساعد على ظهور آلام أسفل الظهر. خاصة الوظائف المكتبية.

ننصحك بقراءة:

3 عادات صحية لتجنب ألم أسفل الظهر

2. آلام أسفل الظهر في الجانب الأيمن من الظهر: أمراض الكلى

سبب شائع آخر للألم في الجانب الأيمن من أسفل الظهر هو أمراض الكلى ، خاصة عندما تؤثر على الكلية اليمنى. الحالات التي تسبب عادة هذا النوع من الألم هي الالتهابات وحصى الكلى.

حصوات الكلى عبارة عن رواسب صلبة من الأملاح المعدنية التي تتكون في الكلى وتتحرك عبر المسالك البولية. إنها تسبب قدرًا كبيرًا من الألم في أسفل الظهر أثناء تحركها لأنها تميل إلى إصابة جدران الحالب. بالإضافة إلى الألم ، قد يكون لدى الأشخاص الحاجة الملحة للتبول أو قلة البول أو بيلة دموية.

يختلف علاج هذه الحالة اعتمادًا على حجم الحصوات. قد يصف المتخصصون الأدوية لتسهيل تمريرها. يمكنهم أيضًا سحقها باستخدام تقنية موجة الصدمة أو إزالتها عن طريق الجراحة.

يمكن أيضًا أن تصعد التهابات المسالك البولية وتؤثر على الكلى ، مما يسبب ألمًا في الجانب الأيمن من أسفل الظهر. وفقًا لعدة دراسات ، يعد أحد أكثر العوامل المسببة شيوعًا هو الإشريكية القولونية. ومع ذلك ، يمكن للعديد من البكتيريا المختلفة في الجهاز الهضمي أن تسبب هذه الحالة.

قد يعاني الأشخاص المصابون بهذه العدوى أيضًا من الحمى والحرقان عند التبول ورائحة البول الكريهة والغثيان والقيء. لحسن الحظ ، يمكن للعلاج بالمضادات الحيوية أن يحل الحالة بأكملها. ومع ذلك ، يمكن أن تؤدي العدوى إلى تلف دائم في الكلى.

3. التهاب الزائدة الدودية

الزائدة الدودية هي جزء من الأمعاء الغليظة يقع في الجانب الأيمن السفلي من البطن. يمكن أن يلتهب هذا الجزء من الأمعاء ويسبب حالة مؤلمة للغاية تسمى التهاب الزائدة الدودية.

يبدأ ألم التهاب الزائدة الدودية عادة في الجزء العلوي من البطن. مع تقدم الحالة ، يصبح الألم موضعيًا في الجانب الأيمن السفلي من البطن ؛ في هذه المرحلة ، قد ينتشر أيضًا إلى أسفل الظهر. يحدث الانتشار لأن المنطقتين تشتركان في بعض الألياف العصبية.

يمكن أن يظهر التهاب الزائدة الدودية مع أعراض أخرى مثل الشعور بالضيق العام والغثيان والقيء وحتى الحمى. بالإضافة إلى ذلك ، يميل الألم إلى التفاقم مع الحركة أو بعد الضغط على مناطق معينة.

العلاج الوحيد لالتهاب الزائدة الدودية هو الاستئصال الجراحي للزائدة الدودية. يجب أن تتم العملية في أسرع وقت ممكن بسبب خطر تمزق العضو.

4. آلام أسفل الظهر في الجانب الأيمن من الظهر: بطانة الرحم

بطانة الرحم هي البطانة الداخلية للرحم. إنه نسيج متجدد بسرعة يتساقط مع الحيض ويتجدد باستمرار استعدادًا للحمل المحتمل.

 بطانة الرحم قد تنمو في بعض الحالات خارج الرحم وقد تكون على قناتي فالوب والمبيضين. يؤدي توسع هذا النسيج نحو الهياكل الأخرى إلى حدوث تهيج وألم ، أحيانًا في الجانب الأيمن من أسفل الظهر.

تقدر بعض الدراسات أن هذا المرض يمكن أن يصيب ما بين 2 و 10٪ من النساء في جميع أنحاء العالم. يمكن للنهج الهرموني باستخدام حبوب منع الحمل أن يمنع نمو بطانة الرحم في الهياكل المجاورة. من الممكن أيضًا إزالة الأنسجة الزائدة من خلال الجراحة.

5. الحمل

يعد ألم أسفل الظهر أحد أكثر المضايقات شيوعًا أثناء الحمل ويمكن أن يكون موجودًا منذ الأشهر الثلاثة الأولى. يظهر الألم في منطقة أسفل الظهر بسبب زيادة مستويات الريلاكسين في الجسم. هذا الهرمون مسؤول عن تحضير الحوض للولادة ، وزيادة مرونة الأربطة.

تؤدي الزيادة في حجم الرحم والطفل خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل أيضًا إلى عدم الراحة في منطقة أسفل الظهر. في الواقع ، قد يكون الألم موجودًا في الجانب الأيمن من أسفل الظهر ، اعتمادًا على وضع الطفل.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك إعادة ضبط في مركز الجاذبية ، بحيث تغير الأمهات وضعياتهن ومشيهن ، مما يزيد من الألم.

هذه المضايقات خفيفة ويمكن تخفيفها بالإجراءات التالية:

  • لا ترتدي الكعب العالي
  • تمددي بشكل متكرر
  • خذي حمامات دافئة
  • احصلي على تدليك مناسب ومتكرر
امرأة حامل
يمكن عكس آلام أسفل الظهر أثناء الحمل بتمارين مصممة خصيصًا للنساء الحوامل.

6. آلام أسفل الظهر في الجانب الأيمن من الظهر: التواء الخصية

التواء الخصية هو حالة تصيب الأولاد في الغالب أكثر من الرجال. يحدث عندما تنقلب الخصية على نفسها ، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى العضو. إنها حالة طبية طارئة حقيقية ، حيث يمكن أن تسبب ضررًا لا يمكن إصلاحه.

يتمثل العرض الرئيسي لالتواء الخصية في وجود ألم في كيس الصفن ، والذي يمكن أن ينتشر إلى أسفل الظهر. من الشائع أيضًا تورم كيس الصفن والغثيان والقيء.

يمكن أن يكون علاج التواء الخصية طبيًا أو جراحيًا. قد يحاول المتخصصون عكس الالتواء يدويًا في غضون 6 ساعات من الحادث. بعد ذلك الوقت ، ستكون الجراحة ضرورية.

متى ترى الطبيب لألم أسفل الظهر

نادرًا ما يكون الألم في الجانب الأيمن من أسفل الظهر حالة طبية طارئة. ومع ذلك ، من الضروري دائمًا استشارة أخصائي عند حدوث ألم جديد ، خاصةً إذا صاحبته أعراض أخرى.

من المهم مراقبة خصائص الألم عن كثب ومعرفة ما إذا كانت تتغير على مدار اليوم. لذا من الضروري الذهاب إلى الطبيب في حالة حدوث المظاهر التالية:

  • يكون الألم شديدًا لدرجة أنه يمنع أداء الأنشطة اليومية.
  • ألم مفاجئ لا يهدأ عند استخدام المسكنات أو الأدوية المضادة للالتهابات.
  • استمرار الأعراض لأكثر من ثلاثة أيام.
  • الأعراض المصاحبة ، مثل الحمى والغثيان والقيء والشعور بالضيق.

من الممكن منع الألم في الجانب الأيمن من أسفل الظهر

عادة ما يكون السبب الأكثر شيوعًا لألم أسفل الظهر هو مشاكل العضلات بسبب التمدد أو التمزق. هذه الحالات ناتجة عن الوضعية السيئة للجسم لفترات طويلة أو الرفع غير السليم للأشياء الثقيلة. لحسن الحظ ، من الممكن منع هذا الانزعاج.

عادة ما يتم تخفيف هذا النوع من الألم بإجراءات بسيطة ، مثل تناول المسكنات أو وضع الثلج على المنطقة. ومع ذلك ، يمكن أن يكون ألم أسفل الظهر ناتجًا أيضًا عن حالات طبية طارئة مثل التهاب الزائدة الدودية أو التواء الخصية. في هذه الحالات يُنصح دائمًا بزيارة الطبيب بشكل فوري.

قد يثير اهتمامك ...

آلام أسفل الظهر – مسببات الحالة وتوصيات لمكافحتها بفعالية
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
آلام أسفل الظهر – مسببات الحالة وتوصيات لمكافحتها بفعالية

مسببات آلام أسفل الظهر متعددة ومختلفة، ولكن هذه الحالة دائمًا ما تكون مرتبطة بتكوين العضلات والعمود الفقري. تابع القراءة لاكتشاف المزيد.



  • Will JS, Bury DC, Miller JA. Mechanical Low Back Pain. Am Fam Physician. 2018 Oct 1;98(7):421-428.
  • Hartvigsen J, Hancock MJ, Kongsted A, Louw Q et al. What low back pain is and why we need to pay attention. Lancet. 2018 Jun 9;391(10137):2356-2367.
  • Delitto A, George SZ, Van Dillen L, Whitman JM et al. Low back pain. J Orthop Sports Phys Ther. 2012 Apr;42(4):A1-57.
  • Seguí Díaz M, Gérvas J. El dolor lumbar. Medicina de familia. SEMERGEN. 2002; 28(1): 21-41.
  • Delgado Mallen P. Nefrología al día. Infecciones Urinarias. Disponible en: https://www.nefrologiaaldia.org/255.
  • Ulett N. Actualización en los puntos clave de la endometriosis. Revista Médica Sinergia. 2019;4(5):35-43.