ماذا يحدث عندما تهبط حشرة على الطعام؟

إذا هبطت حشرة على طعام نيء ، فهناك فرصة أكبر لأن تجد البكتيريا الوسيلة المثالية للتكاثر. ومع ذلك ، فإن جسمنا قادر على القضاء عليها في معظم الحالات. اكتشف المزيد في المقالة!
ماذا يحدث عندما تهبط حشرة على الطعام؟

آخر تحديث: 07 أبريل, 2022

نحن على وشك الاستمتاع بطبقنا المفضل وفجأة تهبط حشرة مروعة فوقه. وماذا نفعل عادة؟ نحن نبعدها بأيدينا! ولكن هل يجب أن نستمر في الأكل عندما تهبط الحشرة على الطعام؟ تجد هنا الإجابة.

يختار الكثيرون البدء في تناول الطعام لأنهم يعانون من الجوع! لكن هل هذا هو القرار الصحيح؟ ماذا يحدث في الواقع إذا حطت حشرة على الطعام؟ سنخبرك في هذا المقال.

ماذا يحدث عندما تهبط الحشرة على الطعام؟

قليل من الأشياء غير سارة مثل رؤية الذباب يحوم حول القمامة. بغض النظر عن مدى صعوبة المحاولة ، يمكننا رشها بمواد طاردة أو غير ذلك ، ومن الصعب جدًا التخلص منها.

ذبابة في حساء.

ينتمي الذباب إلى عائلة Diptera التي لا يقل عدد أنواعها عن 165000 نوع. النوع الذي يزعجنا عندما نريد أن نأكل أو يطير حولنا في المطبخ أو الحمام هو عادة من النوع “المحلي”.

يضاف إلى ذلك أنه أكثر الأنواع المزعجة لأنه ينمو ويتغذى على البراز والفضلات والتعفن. هذا المخلوق الصغير ، بأجنحة وعيون منتفخة ، يحب الأشياء المتحللة. ليس ذلك فحسب ، بل يمكن أن يحمل العديد من مسببات الأمراض على ساقيه وجسمه.

وفقًا لإحدى مؤسسات مكافحة الآفات ، يمكن أن تتراكم ما يصل إلى 5 ملايين بكتيريا على أطرافها. وبعد ذلك ، عندما تهبط على أي شيء (من طعامنا إلى ذراعنا) يمكن أن تنشرها في جزء من الثانية.

خطر لمس ذبابة أو حشرة الطعام

ذبابة على بعض الطعام.

أنت تجلس على الطاولة على وشك أن تأكل قطعة من اللحم. ترى ذبابة تهبط على الطعام كما لو كانت لا شيء. عليك التخلص منها و… ثم لديك معضلة… هل تأكل هذا الطعام؟ يمكنك تطبيق نهج “لن يحدث لي شيء” والاستمرار في تناول العشاء. حسنًا ، قد يكون هذا جيدًا إذا كان الطعام مطهيًا فعلًا.

يقول علماء الأحياء والأطباء إن المشكلة تكمن في ملامسة الميكروبات للمكونات الخام (على سبيل المثال في سلطة الخس والطماطم). وذلك لأن البكتيريا تجد الظروف اللازمة لتكون قادرة على التكاثر.

يحدث الشيء نفسه إذا تركنا الطعام على الطاولة أو سطح العمل. ومثلًا، إذا كسرنا بيضة ووقعت حشرة في السائل ، فمن المستحسن التخلص منها واستخدام واحدة جديدة.

ماذا يحدث إذا أكلت الطعام “الملوث”؟

الذباب قذر ، لا أحد يستطيع أن ينكر ذلك. وبغض النظر عن مدى صعوبة محاولتنا القضاء عليه وإخراجه من المنزل ، فإنه دائمًا ما يعود. على الرغم من جميع التدابير الاحترازية التي نتخذها ، يمكن لهذه الحشرة أن تنقل الميكروبات التي ، في النهاية ، سننتهي بابتلاعها.

الذباب على الطعام.

ومع ذلك ، لا ينبغي أن نصبح قلقين جدًا. يمتلك الجسم آليات دفاع ذات قدرة كافية على تدميرها. يحدث هذا في الغالبية العظمى من الحالات.

بعد قول هذا ، يمكن أن تسبب البكتيريا التي لا يعرف الجسم كيفية التحكم فيها أو لا يستطيع السيطرة عليها  أمراضًا طفيفة مثل عدم الراحة في المعدة أو الأمعاء.

ومع ذلك ، هذا لا يعني أنه يجب علينا ترك الذباب يطير في المطبخ. إذا هبطت حشرة أو أكثر على الطعام ولم يتم اتخاذ تدابير النظافة الصحيحة ، فيمكننا بسهولة التقاط بعض هذه الأمراض :

الذبابة نفسها ليست خطيرة ، لكن لا ينبغي أن ندعها تفعل ما تشاء. يجب أيضًا مراعاة ظروف النظافة والتعقيم في المنزل. إذا كانت الأوساخ موجودة في كل مكان ، فمن الأسهل نقل مسببات الأمراض وتطورها.

يمكن تجنب ذلك بإخراج القمامة يوميًا ، وعدم ترك اللحوم النيئة خارج الثلاجة ، ومنع الحيوانات الأليفة من دخول المطبخ. يُنصح أيضًا بغسل أرضية المطبخ يوميًا والأطباق قبل النوم.

فهم الذباب

ذبابة على الفاكهة.

يمكن لهذه الحشرة الصغيرة أن تنقل ما يصل إلى 100 من مسببات الأمراض المختلفة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تتكيف مع أي بيئة تقريبًا (باستثناء المناخات الباردة ، وهذا هو السبب في أن الذباب أكثر شيوعًا في الصيف).

يتردد على فضلات الطعام والصرف الصحي والفضلات الحيوانية والبشرية. يتغذى على المواد المتعفنة أو المتحللة. وتسمح له حاسة الشم القوية باكتشاف رائحة المادة العضوية أثناء تحللها على مسافة بعيدة.

يشكل الذباب المنزلي 10٪ فقط من إجمالي تعداد هذه الحشرة في جميع أنحاء العالم. لا تعبث الأنواع الآخرى بنفاياتنا وهي أكثر شيوعًا في الريف منها في المدينة.

قد يثير اهتمامك ...

البشر ككائنات خارقة
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
البشر ككائنات خارقة

يمكن اعتبار البشر كائنات خارقة، لأننا مكونون من بنية معقدة تضم مليارات البكتيريا. اكتشف المزيد عن هذا الموضوع في هذه المقالة!