كيفية تأثير مرض السكري على صحتك العقلية

1 أكتوبر، 2020
يزيد مرض السكري بشكل ملحوظ من خطر المعاناة من الاكتئاب والقلق، إلى جانب مشاكل أخرى. تابع القراءة لاكتشاف المزيد عن الموضوع.

مرض السكري هو مرض أصبح للأسف أكثر وأكثر شيوعًا. تشير التقديرات إلى أن ما يقرب من 422 مليون شخص في العالم يعانون منه. ومع ذلك، لا يزال الكثير من الأشخاص لا يعرفون التأثير الكامل له. ما هو تأثير مرض السكري على صحتك العقلية؟ تابع القراءة لتكتشف ما هي العلاقة بين مرض السكري وصحتك العقلية.

ما هو مرض السكري؟

النظام الغذائي لمرضى السكر

يتكون مرض السكري بشكل أساسي من عدم قدرة الجسم على إنتاج الإنسولين أو استخدامه. الإنسولين هو “المفتاح” الذي يسمح للجلوكوز بدخول الخلايا، حيث أن الخلايا تحتاج لهذا العنصر الغذائي للحصول على الطاقة.

المشكلة هي أن الجلوكوز يبقى في الدم، وإذا ظل تركيزه مرتفعًا لفترة طويلة، فإنه يتسبب في تلف الأنسجة. لذلك، من المهم للغاية السيطرة على مستويات الجلوكوز لديك واتباع العلاج المناسب لهذه الحالة.

مرض السكري هو مرض مزمن حيث لا ينتج فيه الجسم كمية كافية من الإنسولين أو لا يستطيع استخدامه للسماح بدخول الجلوكوز إلى الخلايا. هناك أنواع مختلفة من مرض السكري، لكن أكثرها شيوعًا هو النوع الأول والنوع الثاني.

يحدث داء السكري من النوع الأول عادة في مرحلة الطفولة وينتج عن عدم قدرة البنكرياس على إفراز الإنسولين. لهذا السبب، يكون العلاج عادة هو حقن هذا الهرمون للتحكم في مستويات الجلوكوز.

النوع الثاني هو الأكثر شيوعًا في مرحلة البلوغ ويحدث عندما لا يمكنك استخدام الإنسولين المنتج. هذا هو النوع الذي يؤثر على أكبر عدد من الأشخاص لأنه مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالسمنة ونمط الحياة الخامل.

يمكن أن يحدث كلا النوعين في أي عمر ولأي شخص، على الرغم من حقيقة أن هناك عاملًا وراثيًا مهمًا. تكمن المشكلة الكبرى لداء السكري في عدد المضاعفات التي يمكن أن تظهر بمرور الوقت لأنها تزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى.

ننصحك بقراء:

ارتفاع مستوى سكر الدم – اكتشف معنا ست علامات تشير إلى الحالة

كيف يؤثر مرض السكري على صحتك العقلية؟

طفلة مصابة بالسكري

يؤثر داء السكري على العديد من جوانب حياة الأشخاص الذين يعانون منه، ويرجع ذلك في الأساس إلى كونه مسؤولية كبيرة. يتطلب العلاج السيطرة، ليس فقط على الأدوية، ولكن أيضًا على عادات النظام الغذائي وممارسة التمرينات الرياضية.

لهذا السبب، من الشائع جدًا أن يتسبب هذا المرض في ارتفاع مستويات التوتر. يؤدي هذا التوتر إلى إفراز الجسم للكورتيزول، وهو هرمون يؤثر أيضًا على استقلاب الجلوكوز. في نهاية اليوم، كل شيء مرتبط ارتباطًا وثيقًا.

يجب على مرضى السكري تجنب سلوكيات أو أفعال معينة. على سبيل المثال، لا يجب أن تأكل ما تريد دون سيطرة مناسبة إذا كنت مصابًا بداء السكري. هذا يمكن أن يزيد القلق، على سبيل المثال.

بالإضافة إلى ذلك، فهي حالة لا يمكن التنبؤ بشكل كامل. في بعض الأحيان، على الرغم من الجهد الذي تبذله لاتباع جميع القواعد، قد لا تحصل على النتائج المتوقعة. يمكن أن يتسبب ذلك في زيادة مستوى الإحباط لديك بشكل ملحوظ.

اقرأ أيضًا:

5 عادات يجب تجنبها للحفاظ على الصحة العقلية

ما هي حالات الصحة العقلية المرتبطة بمرض السكري؟

مع الأسف، يرتبط مرض السكري وصحتك العقلية ارتباطًا وثيقًا. تشير التقديرات إلى أن خطر الإصابة بالاكتئاب أعلى بثلاث مرات لدى الشخص الذي يعاني من هذا المرض. وبالمثل، فإن اضطراب القلق العام شائع جدًا لدى المرضى المصابين بالسكري.

لكل هذه الأسباب، من المهم جدًا أن تفهم أن هذا المرض يفرض العديد من الشروط على حياتك، ليس فقط على المستوى الجسدي. يوصي الأطباء بأن يراجع الأشخاص المصابون بالسكري معالجًا نفسيًا للمساعدة على تطوير آليات التأقلم الصحية.

يجب أن تتذكر أن الجسد والعقل يؤثران باستمرار على بعضهما البعض. يمكن لأي مشكلة عقلية أن تؤثر سلبًا على مسار مرض آخر، مثل مرض السكري. لذلك، من المهم الاهتمام بكل من صحتك العقلية والجسدية.

  • Salud mental y emociones en pacientes con enfermedades crónico-degenerativas. (n.d.). Retrieved April 16, 2020, from https://www.redalyc.org/pdf/676/67621319013.pdf
  • Cómo Impacta la Diabetes tu Salud Mental. (n.d.). Retrieved April 16, 2020, from https://es.beyondtype1.org/como-impacta-la-diabetes-tu-salud-mental/
  • 5 formas en que la diabetes afecta la salud mental. (n.d.). Retrieved April 16, 2020, from https://sumedico.lasillarota.com/especialidades/5-formas-en-que-la-diabetes-afecta-la-salud-mental-salud-mental-depresion-ansiedad-diabetes/318454
  • Diabetes. (n.d.). Retrieved April 16, 2020, from https://www.who.int/es/news-room/fact-sheets/detail/diabetes