كيسات البنكرياس: الأسباب والأعراض والعلاج

كيسات البنكرياس هي حالة نادرة ولا تظهر بسببها عادةً أعراض. ويتم تشخيصها بالصدفة في كثير من الحالات. تابع لاكتشاف المزيد عن هذا المرض.
كيسات البنكرياس: الأسباب والأعراض والعلاج

آخر تحديث: 16 سبتمبر, 2022

البنكرياس عبارة عن غدة تقع خلف المعدة ، وتتمثل وظيفته الرئيسية في تصنيع الهرمونات المتعلقة باستقلاب الجلوكوز. كما أنه يطلق الإنزيمات التي تدخل في عملية الهضم. يمكن أن يتأثر بأمراض مختلفة تغير وظيفته ، مثل أكياس البنكرياس.

كيس البنكرياس هو تجويف مغلق مملوء بسائل مغطى بالخلايا الظهارية. يمكن أن توجد في أي مكان في البنكرياس ويمكن أن تتكون من أنواع مختلفة من الأنسجة. بالإضافة إلى ذلك ، من المهم ملاحظة أنها قد تكون موجودة إما على البنكرياس نفسه أو داخل العضو.

لحسن الحظ ، معظمها حميدة ولا تحتوي على خلايا سرطانية. ومع ذلك ، فإن نسبة صغيرة تصبح خبيثة.

أنواع كيسات البنكرياس

يمكن تقسيم كيسات البنكرياس إلى مجموعتين رئيسيتين: الأكياس الكاذبة والحقيقية. الفرق الرئيسي بين الاثنين هو أن الأولى ليست مغطاة بالخلايا الظهارية. بدلاً من ذلك ، لديها طبقة من الأنسجة الليفية حولها.

كيسات البنكرياس الكاذبة هي أكثر الأورام شيوعًا في البنكرياس ، وتظهر في ما يصل إلى 90٪ من الحالات ، وفقًا لبعض الإحصائيات. يتم تقسيم الـ 10٪ المتبقية بين أنواع مختلفة من أكياس البنكرياس:

  • الورم الغدي الكيسي المصلي: هذا ورم حميد ، وبالتالي فإن خطر الإصابة بالسرطان منخفض للغاية. ومع ذلك ، فإن لديها القدرة على زيادة الحجم ، وضغط الأعضاء الأخرى ، وإحداث آلام في البطن.
  • الورم الغدي الكيسي المخاطي: هو كيس يظهر بشكل متكرر في نهاية ذيل البنكرياس. لديه القدرة على أن يصبح خبيثًا ، لذلك يجب متابعتها بشكل مناسب.
  • الورم الكيسي الحليمي: يُعرف أيضًا باسم ورم فرانتز ، وهو ورم يصيب عادة النساء الشابات ولديه احتمال ضئيل في أن يصبح سرطانيًا. عادة ما يظهر في قسم الذيل من البنكرياس.
  • الورم المخاطي الحليمي داخل القناة: يقع هذا الورم في قناة البنكرياس الرئيسية ، مما يؤدي إلى انسدادها في كثير من الحالات. يمكن أن يكون الورم سرطانيًا.
كيسات البنكرياس
البنكرياس عبارة عن غدة صماء وغدة خارجية. أي أنه ينتج مواد تدخل الدم والجهاز الهضمي.

ننصحك بقراءة:

الفواكه التي تحمي وتقوي البنكرياس

الأعراض

معظم الأشخاص الذين يعانون من تكيسات البنكرياس لا تظهر عليهم أعراض ، لذلك يتم تشخيصهم بالصدفة. الأعراض التي تظهر غير محددة وعادة ما تكون بسبب ضغط الأعضاء الأخرى. في هذا الصدد ، بعض العلامات المرتبطة هي كما يلي:

  • الاستفراغ و الغثيان
  • ألم مستمر في الجزء العلوي من البطن
  • اليرقان أو اصفرار لون الجلد والأغشية المخاطية
  • كتلة محسوسة في الجزء العلوي من البطن

من جانبها ، يمكن للأورام المخاطية الحليمية داخل القناة أن تولد أعراضًا مشابهة لأعراض التهاب البنكرياس المزمن أو الحاد. بالإضافة إلى ذلك ، قد تظهر أعراض أخرى مع تقدم المرض ، مثل فقدان الوزن وعسر الهضم وفقدان الشهية. ويصاب بعض الأشخاص بداء السكري.

ما الذي يمكن أن يسببها؟

لا يكون لتكيسات البنكرياس عادة سبب محدد. قد تكون الأكياس الكاذبة مرتبطة بالتهاب البنكرياس أو بعض العمليات الالتهابية الأخرى في الغدة. وذلك لأن إنزيمات الجهاز الهضمي ، مثل الأميليز ، يتم تنشيطها وتهيج البنكرياس.

من ناحية أخرى ، يمكن أن ترتبط الأورام أيضًا بأمراض وراثية نادرة ، مثل مرض الكلى المتعدد الكيسات أو مرض فون هيبل لينداو. في الواقع ، أظهرت الدراسات أن 47٪ من المصابين بهذا الأخير يعانون من تكيسات البنكرياس.

التشخيص

يتم تشخيص تكيسات البنكرياس بالصدفة في كثير من الحالات. بشكل عام ، من الشائع اكتشاف التغيير عند إجراء الأشعة أثناء البحث عن أمراض أخرى.

بمجرد اكتشاف الكيس ، يجب على الأخصائي أن يوصي باختبارات أخرى لدراسة الخصائص. بالإضافة إلى ذلك ، سيسمح له ذلك بتحديد السلوك العلاجي الأفضل.

فيما يلي بعض من أكثر الاختبارات فائدة:

  • التصوير بالرنين المغناطيسي
  • التصوير المقطعي
  • الموجات فوق الصوتية في البطن
  • الموجات فوق الصوتية بالمنظار
  • تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالرنين المغناطيسي
  • تصوير البنكرياس والقنوات الصفراوية بالمنظار (ERCP)

التصوير بالرنين المغناطيسي هو أحد اختبارات التصوير التي تقدم أكبر قدر من المعلومات ، حيث يكتشف الأكياس الصغيرة والتغيرات التي تشير إلى وجود ورم خبيث. تعتبر الموجات فوق الصوتية بالمنظار و ERCP مفيدة للتمييز بين الأورام الخبيثة والحميدة لأنها تسمح للأطباء بأخذ عينات لأخذ الخزعات.

الرنين المغناطيسي
باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي ، من الممكن تحديد أكياس البنكرياس الصغيرة في أماكن يصعب الوصول إليها.

اكتشف:

الأكياس الدهنية تحت العينين – المسببات ووسائل العلاج الطبيعية

علاج تكيسات البنكرياس

يعتمد علاج كيسات البنكرياس على حجمها والأعراض التي تسببها واحتمالية الإصابة بورم خبيث. تختفي معظم الأكياس الكاذبة من تلقاء نفسها ، لذا فإن النهج في هذه الحالة هو المتابعة الطبية.

قد يكون التصريف ضروريًا عندما يكون الكيس كبيرًا جدًا أو يسبب أعراضًا مزعجة للمريض. يمكن إجراء تصريف أكياس البنكرياس بالتنظير الداخلي أو بالمنظار أو من خلال سطح الجلد.

سيكون الاستئصال الجراحي للورم هو الخيار المفضل دائمًا في حالة الخراجات الكبيرة أو تلك التي لديها خطر واضح للإصابة بالأورام الخبيثة. يجب إزالة جميع خلايا الكيس أثناء الجراحة لتجنب الانتكاس.

في حالة الأورام الخبيثة ، يمكن أن يكون العلاج الكيميائي مفيدًا أيضًا.

سير المرض إيجابي في معظم الحالات

يكون تشخيص تكيسات البنكرياس والأكياس الكاذبة إيجابيًا في معظم الحالات. دعونا نتذكر أن هذه أمراض تميل إلى أن تكون حميدة وتختفي من تلقاء نفسها. علاوة على ذلك ، فإن المضاعفات ، مثل تمزق الكيس وارتفاع ضغط الدم البابي ، نادرة جدًا.

إذا تم تشخيص إصابتك بكيس البنكرياس ، فإن أول شيء عليك فعله هو التزام الهدوء. إنها حالة بسيطة جدًا للعلاج ولا تهدد الحياة عادةً.

قد يثير اهتمامك ...

8 علامات مهمة قد تنبئ بإصابتك بمشاكل في الكلى
لك العافية
اقرأها باللغة لك العافية
8 علامات مهمة قد تنبئ بإصابتك بمشاكل في الكلى

هل تعرف كيفية اكتشاف ما إذا كنت مصابًا بأحد مشاكل الكلى الشائعة؟ تابع القراءة للتعرف على ثمان علامات يجب عدم إغفالها أبدًا.



  • Iglesias J, Domínguez J. Quistes de páncreas. Rev. esp. enferm. dig. 2009;101(6):438-438.
  • Charlesworth M, Verbeke CS, Falk GA, Walsh M et al. Pancreatic lesions in von Hippel-Lindau disease? A systematic review and meta-synthesis of the literature. J Gastrointest Surg. 2012;16(7):1422-8.
  • Farrell JJ. Pancreatic Cysts and Guidelines. Dig Dis Sci. 2017 Jul;62(7):1827-1839.
  • Moyer MT, Maranki JL, DeWitt JM. EUS-Guided Pancreatic Cyst Ablation: a Clinical and Technical Review. Curr Gastroenterol Rep. 2019 Apr 23;21(5):19.
  • Megibow AJ, Baker ME, Gore RM, Taylor A. The incidental pancreatic cyst. Radiol Clin North Am. 2011 Mar;49(2):349-59.
  • Ayoub F, Davis AM, Chapman CG. Pancreatic Cysts-An Overview and Summary of Society Guidelines, 2021. JAMA. 2021 Jan 26;325(4):391-392.